تغذية الحامل

الكافيار للحامل | كيف يمكنك تناول الكافيار أثناء الحمل؟

إذا كنت في شهور حملك وتميل شهيتك نحو تناول الكافيار، فقد تتغاضين عن هذه الرغبة كونك لا تعلمين ما إن كان الكافيار للحامل آمنًا أم أنه قد يضرك أو يضر جنينك، لذا فإن هذا الموضوع قد كُتِبَ خصيصًا لكِ، ليكون مرجعًا تتعرفين من خلاله على فوائد الكافيار لكِ ولجنينك، وما هي أضراره وكيف يمكنك تجنبها.

الكافيار

هل الكافيار هو بيض السمك؟ الإجابة هي نعم ولا؛ فالكافيار هو بيض السمك المستخرج فقط من سمك الحفش الذي يعد نادرًا نوعًا ما لذلك هو باهظ الثمن، يتميز بطعمه المملح وقيمته الغذائية العالية، لذا يصنف من أفضل وأجود أنواع الغذاء الفاخر حول العالم، ويوجد أنواع كثيرة من الكافيار بألوان ونكهات مختلفة بسبب وجود أكثر من 26 نوع من أسماك الحفش المنتجة له، أهمها الأوسترا، والبيلوغا، والسيفروغا الموجودة في بحر قزوين والبحر الأسود.

هل يعد الكافيار للحامل آمنًا؟

بغض النظر عن القيمة الغذائية العالية للكافيار وثمنه الباهظ، إلا أن السؤال الأهم بالنسبة للحامل هو هل يعد الكافيار للحامل آمنًا لها ولجنينها؟ هناك سببين للقلق من تناول الكافيار أثناء الحمل، وهما:

يصنف من المأكولات البحرية النيئة

المأكولات البحرية النيئة –كما هو معروف- ممنوعة أثناء الحمل كونها تحتوي على بكتيريا الليستيريا التي يمكنها التسلل إلى الجنين بسهولة عبر المشيمة، والتسبب في العديد من المشكلات الصحية له، لذا إذا كنت ترغبين في تناوله فننصحك بطهوه جيدًا، وتجنب تناوله نيئًا قدر المستطاع.

يحتوي على الزئبق

احتواء الكافيار على نسبة من الزئبق يعد أمرًا مقلقًا بالنسبة للحامل، لكن الحقيقة هي أن نسبة الزئبق الموجودة فيه، هي ضمن حدود النسب الصحية الآمنة التي لا تسبب أي ضرر سواء للأم أو الجنين، ومع ذلك ينصح بالاعتدال في تناوله.

القيمة الغذائية للكافيار

لم يأتِ تصنيف الكافيار ضمن أجود أنواع الغذاء من فراغ؛ فالقيمة الغذائية الموجودة فيه يصعب مقارنتها بأي نوع آخر من المأكولات البحرية؛ حيث يحتوي مقدار 100 جرام من الكافيار على ما يلي:

القيمة الغذائية للكافيار

العنصر الغذائي الكمية
الماء 47.5 مليلتر
الدهون 17.9 جرام
الكربوهيدرات 4 جرام
البروتين 2.46 جرام
الصوديوم 1500 مليجرام
الكولين 490.9 مليجرام
الفسفور 365 مليجرام
المغنيسيوم 300 مليجرام
الكالسيوم 275 مليجرام
البوتاسيوم 181 مليجرام
الحديد 11.88 مليجرام
فيتامين E 1.89 مليجرام
الزنك 0.95 مليجرام
فيتامين A 271 مايكرو جرام
السيلينيوم 65.5 مايكرو جرام
فيتامين B12 20 مايكرو جرام
فيتامين D 2.9 مايكرو جرام
الكوليسترول 588 مليجرام
السعرات الحرارية 264 سعر حراري

أهمية العناصر الغذائية في الكافيار للحامل

فيتامين D

فيتامين D للحامل هو أحد أهم الفيتامينات اللازمة لتحسين امتصاص الكالسيوم وتقوية العظام، وتحتاج إليه الحامل بشكل كبير لتعويض النقص الذي يسببه الجنين أثناء تكوين عظامه ونموه، وهو يوجد في الكافيار بنسب جيدة، مما يساعد في الحفاظ على صحة عظام وأسنان الحامل.

الأحماض الدهنية

يحتوي الكافيار على نسبة جيدة من الأحماض الدهنية أوميجا 3، وهي من الأحماض الضرورية لكل من أم والجنين؛ فهي تساعد على الوقاية من أمراض النخاع الشوكي والجهاز العصبي، وتعزز الدورة الدموية، وتقوي جهاز المناعة، الأمر الذي ينعكس إيجابيًا على صحة الجنين.

السيلينيوم

السيلينيوم أيضًا من العناصر الموجودة في الكافيار بنسبة جيدة، حيث يعزز جهاز المناعة، يقي من الجذور الحرة التي تؤدي إلى حدوث الالتهابات المسببة للسرطان وأمراض القلب، وهو مفيد أثناء الحمل لتعزيز الجهاز المناعي للجنين.

فيتامين B12

يحتوي الكافيار على فيتامين B12 الذي يقوم بإنتاج كرات الدم الحمراء، لذا يساعد تناوله أثناء الحمل في الوقاية من فقر الدم عند الحامل زيادة مناعة الجسم ضد العديد من الأمراض وتعزيز الدورة الدموية في الجسم.

الدهون الفسفورية

من أهم فوائد الكافيار احتوائه على الدهون الفسفورية مثل الكيافيلين، والليسيتين، وتتمثل أهمية هذه الدهون في أنها تدخل في تكوين جدار خلايا الجسم وتحميها من الضعف والهِرم، هي من العناصر الأساسية اللازمة لإنتاج الهرمونات، ذات أهمية كبيرة في بناء الجهاز العصبي.

فوائد الكافيار للحامل والجنين

إن الفوائد التي يمنحها الكافيار للحامل بشكل خاص وللجسم بشكل عام تجعلنا نغض الطرف عن سعره الباهظ، ولا يختلف اثنين في كونه طعامًا فاخرًا يحتوي مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية مثل الأحماض الدهنية والفسفورية، الفيتامينات، البروتينات، ومن الأطعمة المثالية لصحة الحامل لأسباب كثيرة نستعرضها في السطور التالية:

مضاد للاكتئاب

من فوائد الكافيار للحامل قدرته على التخفيف من اكتئاب الحمل؛ حيث يساعد في التحسين من الحالة المزاجية للأم من خلال تعويض نقص فيتامين د لديها.

إمداد الحامل بالطاقة

تعمل الفيتامينات والمعادن الموجودة في الكافيار ومحتواه العالي من الكربوهيدرات في تقوية الجسم بشكل عام وإمداده بالطاقة، مما يساعد الحامل في التغلب على الضعف الذي يزداد بتقدم شهور الحمل.

تقليل ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل من العوامل التي تشكل خطورة على صحة الأم والجنين، وتناول الكافيار أثناء الحمل يساعد في ضبط مستوى ضغط الدم بسبب محتواه الجيد من البوتاسيوم.

تخفيف صداع الحمل

احتواء الكافيار على فيتامينات مثل فيتامين B2 وفيتامين B5 يجعله فعالاً في التخفيف من ألم الرأس والصداع عند الحامل الذي تعاني منه بعض النساء أثناء الحمل، وتساعد في التخلص من الأرق والصداع النصفي.

تقوية المناعة

يتميز بمحتواه العالي من الحديد وفيتامين هـ، فيتامين سي، فيتامين أ للحامل، الأوميجا 3 والزنك، وهي من أهم العناصر الغذائية التي تعمل على حماية الجسم وتقوية جهازه المناعي، كما أنها من أهم العناصر الغذائية اللازمة لصحة الحامل والنمو السليم للجنين.

تقوية العظام

من أهم ما يميز الكافيار احتوائه على نسب جيدة من كل من الكالسيوم وفيتامين D، لذا يعد من الأطعمة الجيدة للحامل التي تساعدها في تقوية العظام والوقاية من هشاشتها من خلال تعويض ما ينقص لديها من هذه العناصر اللازمة لصحة العظام.

تقوية عضلات الجسم

ضعف العضلات من الأمور الشائعة التي تصيب الحوامل نتيجة نقص بعض العناصر أهمها المغنيسيوم والبروتين، لذلك يعد تناول الكافيار للحامل من أفضل الطرق لتقوية العضلات؛ بسبب ما يحتويه من بروتينات ونسبة كبيرة من المغنيسيوم الذي يحمي من تشنج عضلات الساق.

علاج الأنيميا وفقر الدم

من المشكلات الشائع حدوثها لدى الحوامل التعرض لفقر الدم، وهنا يأتي الكافيار علاجًا فعالاً لزيادة هيموجلوبين الدم؛ فتناول 100 جرام من الكافيار يمد الجسم ب 11.9 مليجرام من الحديد، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين B12 الذي يلعب دورًا أساسيًا في تكوين كرات الدم الحمراء.

نضارة بشرة الحامل

تتأثر البشرة بالحمل نتيجة نقص العديد من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجنين للنمو، ويساعد تناول الكافيار أثناء الحمل على تغذية البشرة وتجديد خلاياها بسبب احتوائه على الإيلاستين والكولاجين المفيدين لتعزيز صحة ونضارة البشرة.

أضرار الكافيار للحامل

وجود هذا الكم من الفوائد للكافيار أثناء الحمل لا ينفي وجود بعض الأضرار، ولتجنب أضرار الكافيار للحامل يوصى باستشارة الطبيب قبل تناوله، وتتمثل هذه الأضرار فيما يلي:

  • السعرات الحرارية في الكافيار عالية للغاية، والإسراف في تناوله أثناء الحمل قد يؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن.
  • نظرًا لوجود كمية من الزئبق في الكافيار وعلى الرغم من كونها ضمن النسب الصحية الآمنة للحمل، إلا أن الإسراف في تناوله قد يسبب الإصابة بـ تسمم الحمل.
  • بعض النساء يعانين من التحسس من بيض السمك بشكل عام لذا يجب عليهن تجنبه أثناء الحمل.
  • بعض الأنواع من الكافيار قد تتسبب في التسمم الغذائي بسبب محتواها العالي جدًا من الزنك والكالسيوم.
  • الكافيار عالي الكوليسترول، لذا يفضل تناوله بكميات محدودة خاصة للحوامل الذين يعانين من مشاكل في القلب.
  • يحتوي الكافيار على نسبة عالية من الصوديوم الذي قد يسبب عند الإسراف في تناوله ارتفاعًا في ضغط الدم للحامل، مما قد يلحق الضرر بها وبجنينها.

كيف يمكنك تناول الكافيار أثناء الحمل؟

نظرًا لما تم توضيحه مسبقًا من أضرار الكافيار للحامل يفضل للحامل عدم الاعتماد على الكافيار كوجبة، وإنما يتم إدخال كمية بسيطة منه إلى الوجبات بحيث لا تتجاوز هذه الكمية ملعقة واحدة في اليوم، من الأمثلة على ذلك:

كيف يمكنك تناول الكافيار أثناء الحمل؟

  • وضع ملعقة صغيرة من الكافيار على شريحة من التوست أو الخبز الأبيض المدهون بالزبدة.
  • إضافة ملعقة من الكافيار إلى طبق السلطة الخالية من الملح.
  • تناول ملعقة من الكافيار بجانب الأسماك أو اللحوم.
  • طهو الكافيار مع حساء المأكولات البحرية.

نصائح عند تناول الكافيار أثناء الحمل

  • احرصي على شراء أنواع الكافيار المبسترة للتأكد من خلوها من بكتيريا الليستيريا، يفضل طهو الكافيار النيئ الغير مبستر.
  • لا تكثري من كمية الكافيار في اليوم الواحد، فملعقة صغيرة منه تمدك بالكثير من الفيتامينات والبروتينات وأيضًا الكوليسترول والسعرات الحرارية.
  • يحفظ الكافيار في الثلاجة داخل وعاء محكم الغلق لمدة لا تتجاوز 5 أيام.

في النهاية لا تقلقي إذا كنتِ قد تناولتي الكافيار أثناء الحمل أو تخططين لتناوله، فمن المؤكد أن جنينك سوف يعجب بهذا الطعام المغذي الغني بالعناصر الغذائية التي تساعده على النمو بصحة جيدة، ولكن لا تسلطي الضوء على فوائد الكافيار للحامل فقط وتتجاهلي أضراره، انتبهي عند تناوله ولا تسرفي عملاً بالنصيحة الخالدة “خير الأمور أوسطها”.

المصادر:

بوندكيفير

بيرجنانسي فوود شيكر

بيرجنانت بلات

زر الذهاب إلى الأعلى