الفواكه للحامل

الكاكا للحامل | فوائد، أضرار، طرق تناولها

الكاكا للحامل لها العديد من الفوائد والأضرار، ولكن فوائدها أكثر من أضرارها، نشأت في الصين وتستخدم أشجارها في صناعة الخشب، وتتميز بلونها البرتقالي وطعمها الحلو اللذيذ ذو المذاق المميز، وهي مفيدة بشكل كبير للحامل وللجنين لأنها تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تساعد الحامل على أن تكون بصحة أفضل، وفي هذا المقال سنتحدث عن كل ما يخص الكاكا للحامل كالفوائد والأضرار والقيمة الغذائية الموجودة فيها لذا تابعي معنا المقال.

الكاكا للحامل

تعد من الفواكه التي تحتوي على كم كبير من الفيتامينات والأملاح المعدنية والمعادن، لذا فهي مفيدة ومغذية للحامل، ولكن لم تُجرى دراسات حتى الآن تثبت مدى ضررها عليها لذا ينصح بعض الأطباء بتجنبها طوال فترة الحمل، أما عن فوائد الكاكا للحامل فسنعرض في السطور القادمة.

فوائد الكاكا للحامل

تحتوي على معظم العناصر الغذائية التي تمد جسم الحامل بالطاقة التي تحتاج لها، ولها قدرة كبيرة على علاج الكثير من مشكلات الحمل كـ الإمساك عند الحامل وضعف أو تشوش الرؤية وارتفاع ضغط الدم، وكل هذه الأعراض ناتجة عن التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها خلال رحلة حملها، والفوائد كالتالي:

تنظيم ضغط الدم

تعمل على تنظيم ضغط الدم المرتفع الذي تعاني منه الحامل، وذلك بسبب احتوائها على بعض العناصر التي تستهدف تنظيم ضغط الدم، لذا عليها تناولها خلال فترة الحمل ولكن بكميات قليلة.

مفيدة للعين

تحتوي على فيتامين أ للحامل المشهور بتحسين الرؤية أو تقوية النظر، لذا فهي تساعد الحامل على تحسين الرؤية فقد تعاني من تشوش الرؤية أو ضعف البصر خلال تلك الفترة فتأتي الكاكا لتساعدها في حلها، الأمر ليس ينطبق على الحامل فقط ولكن على الجنين أيضًا فتساعد في ولادة جنين ذو حاسة بصر قوية.

تحارب الإمساك

من أعظم فوائد فاكهة الكاكا للحامل أنها تقضي على مشكلة الإمساك، وكما ذكرنا من قبل أنه يرجع إلى احتوائها على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تحسن من عمل الأمعاء بحيث تجعلها تهضم الطعام بشكل جيد ومن ثم تجنب عسر الهضم الذي يؤدي إلى الإمساك.

غنية بمضادات الأكسدة

عندما نذكر “مضادات الأكسدة” فنعني أنها تقوي جهاز المناعة وتقضي على الجذور الحرة المكونة لمرض السرطان والسكر وأمراض القلب وآل زهايمر، وتتميز بغناها بالفلافونويد وهو عبارة عن نوع من مضادات الأكسدة التي تحمي الحامل من الإصابة بأمراض القلب، كما تحتوي على البيتا كاروتين الذي يقي من أنواع عدة من السرطانات كسرطان القولون والرئة والمستقيم، ومرض السكر من النوع الثاني أي السكري المرتبط بالسمنة وتقي من أمراض القلب.

غنية بفيتامين ج

توفر فيتامين ج للحامل الذي يحمي خلايا الجسم من التعرض للتلف، ويقضي على الالتهابات ويحمي من الإصابة بالسكر وأمراض القلب المختلفة، ليس ذلك فقط ولكنها غنية أيضًا بفيتامين هـ وفيتامين E للحامل الذي يستهدف القضاء على الالتهابات لذا فهي فاكهة مهمة بالنسبة للحامل.

تساعد على نمو الجنين

تساعد على نمو الجنين-1

فاكهة الكاكا للحامل مفيدة بشكل كبير لأنها تعزز نمو الجنين، وذلك لأنها تحتوي على المعادن المهمة كالكالسيوم الذي يساعد على نمو عظام الجنين ويقويه في آن واحد، كما يقوي عظام الأم ويحمي أسنانها من الضعف، كما تحتوي على فيتامين ب وفيتامين ج وفيتامين أ لذا فهي مهمة جدًا من أجل نمو صحي للجهاز العصبي للجنين.

الوقاية من الأنيميا

تحتوي على نسبة عالية من الحديد الذي يعزز من نسبة الهيموجلوبين في الدم وبالتالي حماية الأم والجنين من أخطر أمراض الحمل وهي الأنيميا أو فقر الدم عند الحامل، الذي قد يعرض الجنين إلى الوفاة، كما تعمل على تقليل الأعراض المصاحبة للإصابة بالأنيميا كالشعور بالدوخة والوهن والإرهاق.

الوقاية من حصوات الكلى

ذلك لأنها تحتوي على معدن الماغنسيوم الذي يحد من فرص تكون الحصوات في الكلى، أي أنها مفيدة بشكل كبير للجهاز الدوري للحامل، ليس ذلك فقط ولكنها تساعد الكليتين على تأدية وظيفتهما بشكل أفضل.

تساعد على النوم

تحتوي على فيتامين ج الذي يساعد على تهدئة الجسم والاسترخاء ومن ثم النوم للعدد ساعات كافية ليكون الجنين بصحة أفضل، والنوم الجيد يساعد على القضاء على الشعور بالقلق والتعب والإرهاق.

إنقاص الوزن

تعمل على إنقاص الوزن بالنسبة للحامل التي تعاني من السمنة المفرطة خلال فترة الحمل، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف مما تعزز الشعور بالشبع لأن الألياف تساعد على امتلاء المعدة.

تحسين صحة البشرة

بما أن الكاكا تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والأملاح المعدنية لذا فهي تساعد على نضارة البشرة وتعطيها ملمس ناعم والتخفيف من التجاعيد التي تظهر على الوجه وبالتحديد الخطوط التعبيرية حول الفم والتي تظهر حول العينين.

تحارب البرد

كثيرًا ما تُصاب الحامل بالبرد أو الأنفلونزا ولكن المشكلة تكمن في تحذير الأطباء من تناول أي أدوية خاصة بالبرد طوال فترة الحمل حتى لا يُصاب الجنين بالتشوهات الخلقية، ويكون الاعتماد الأكبر على المشروبات الساخنة فتأتي الكاكا لتعالج مشكلة البرد من خلال تقوية جهاز المناعة الذي بشأنه محاربة أي ميكروبات أو فيروسات.

تخليص الجسم من السموم

تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تنظيف وتطهير الجسم من أي سموم موجودة به، وبالتالي تخلص الكبد من تلك السموم وتقي الجسم من الإصابة بأي نوع من أنواع السرطانات.

تقوي القلب

تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، والعلاقة بين ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والإصابة بأمراض القلب والشرايين طردية، وهذا يعني أن كلما زاد نسبة الكوليسرول في الجسم زادت أمراض القلب، فتأتي الكاكا لتنجنب الحامل الإصابة بأمراض القلب من خلال القضاء على الكوليسترول الضار في الدم، ليس ذلك فقط ولكنها تحتوي على المعادن المهمة لصحة القلب كالماغنسيوم والكالسيوم.

أضرار الكاكا على الحامل

على الرغم من أنها تحتوي على كم كبير من الفوائد التي على الحامل أن تجنيها لتحسن من صحتها وصحة جنينها، إلا أنها في نفس الوقت لها العديد من الأضرار كالتالي:

الإصابة بالسكري

تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، وهذا من شأنها أن يصيب الحامل بـ سكر الحمل الذي يعد من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصاب بها، لذا عليها التقليل من تناولها.

الإسهال

تحتوي على التانين وهو عنصر هلامي يتسبب في إصابة الحامل بالإسهال الذي يُفقد الجسم معظم السوائل الموجودة بها وهذا خطر على صحة الجنين وحياته، لذا عليها التقليل من تناولها مع الابتعاد تمامًا عن تناول الكاكا على معدة فارغة.

الإصابة بانخفاض ضغط الدم

على الرغم من أن الكاكا تساعد على تنظيم ضغط الدم إلا أنه تخفضه بنسبة كبيرة جدًا مما قد يضر بصحة الحامل والجنين، وعليها أن تعرف أن ضغط الدم المرتفع أو المنخفض كلاهما ضار جدًا والأصح أن يكون ضغط الدم منتظم أي في المعدل الطبيعي.

طرق تناول الكاكا للحامل

يمكن للحامل أن تتناول الكاكا بأكثر من طريقة كالتالي:

  • تقطيعها إلى شرائح رقيقة ووضعها ضمن سلطة الفواكه اللذيذة.
  • تُقطع إلى قطع صغيرة مع كوب من الزبادي أو دقيق الشوفان.
  • شويها ثم إضافة القليل من العسل الأبيض للحصول على حلوة طبيعية 100%.
  • تستخدم الكاكا المجففة في صنع الكيك أو الخبز.
  • عمل سلطة مكونة من الكاكا والتوت والبرتقال واستمتعي بطبق سلطة ذو مذاق رائع ومفيد لجنينك.
  • تستخدم في عمل عصير.
  • تجفف في الفرن ثم يتم تناولها كفواكه مجففة.

القيمة الغذائية للكاكا

يحتوي كل 168 جرام أو ما يعادل حبة من الكاكا على العناصر الغذائية التالية:

  • 118 سعر حراري
  • 134.94 جرام من الماء
  • 0.97 جرام من البروتين
  • 0.32 جرام من الدهون
  • 31.2 جرام من الكربوهيدرات
  • 6 جرام من الألياف
  • 21 جرام من السكريات
  • 13 ملليجرام من الكالسيوم
  • 15 ملليجرام من الماغنسيوم
  • 29 ملليجرام من الفوسفور
  • 270 ملليجرام من البوتاسيوم
  • 12.6 ملليجرام من فيتامين ج
  • 0.05 ملليجرام من فيتامين ب1 (الثيامين)
  • 0.034 ملليجرام من فيتامين ب2 (الريبوفلافين)
  • 0.168 ملليجرام من فيتامين ب6
  • 13 ميكروجرام من حمض الفوليك
  • 2733 وحدة دولية من فيتامين أ
  • 4.4 ميكروجرام من فيتامين ك

طريقة عمل عصير الكاكا للحامل

طريقة عمل عصير الكاكا للحامل

  • اغسلي حبتين كبيرتين من الكاكا جيدًا تحت الماء، ثم تنشيفها جيدًا.
  • تقطع إلى قطع صغيرة أو متوسطة الحجم ثم وضعها في الخلاط.
  • ضعي نصف كوب ماء صغير على الكاكا حتى تتحول إلى عصير متوسط القوام، واستمتعي بتناولها وفوائدها.

تحدثنا عن الكاكا للحامل بكل فوائدها وأضرارها الناتجة عن الإفراط في تناولها، كما عرضنا طرق تناولها من خلال وضعها في السلطات أو إعدادها كعصير أو فاكهة مجففة، وكذلك القيمة الغذائية لكل 168 جرام منها.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

أول أبوت وماند

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى