fbpx
الخضروات للحامل

فوائد وأضرار الكراث للحامل

الكراث للحامل صحي جدًا ومفيد للحامل، كما ينتمي نبات الكراث إلى الفصيلة النرجسيّة؛ وهى العائلة التي تضمّ البصل أيضاً، كما يمتلك ساقاً طويلة لها مذاق مشابه للبصل، لكنه أقل حدّة منه، ومائة جرام من الكراث يحتوي على 83 جرام من الماء، و1 جرام بروتين، و2 جرام من الألياف، بجانب مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين A , B6 , C & K ، والحديد الكالسيوم المغنسيوم والمنجنيز.

الكراث للحامل

عادة ما يصف الأطباء العديد من المعادن والفيتامينات على شكل أقراص، ولكن هل تعلمين بأن فوائد الكراث قد تساوي القيمة المتوفرة في الأقراص؟ وهذا ما سوف أوضحه لكِ ياعزيزتي؛ فالكوب الواحد من الكراث النيء يشمل التالي:

  • يحتوي علی 0.4 مايكروغرام من المنجنيز.
  • 2 مايكروغرام من الحديد.
  • 40 مايكروغرام من فيتامين ك.
  • 0.2 مليغرام من الفيتامين ب6،
  • 60 مايكروغرام من حمض الفوليك.
  • إلى جانب ذلك تعد نبتة الكراث مصدرًا غنيًا بالكالسيوم؛ إذ يحتوي الكوب الواحد على 55 ملغرام من الكالسيوم.

فوائد الكراث للحمل

الكراث نبات يشبه في شكله ومذاقه البصل الأخضر، يزرع منذ أكثر من 4000 سنة بجنوب أوروبا، وقد انتشر بعد ذلك  ليعتمد عليه غالبية المزارعين في العالم خصوصًا في حوض الأطلس المتوسط، ومع الأسف لا نلتفت كثيراً لهذا النبات ذو القيمة الغذائية المهولة، كما يجب أن يحتوي غذاء الحامل عليه، ومن هنا سنتعرف على فوائد الكراث ومنها :

مضاد للسرطان

الكراث يحتوي على allyl sulfides والذي ثبت أنه يقلل من خطر الإصابة بأنواع كثيرة من السرطان؛ مثل المعدة، وسرطان القولون.

حماية ضد أمراض القلب

يساعد في منع أمراض القلب، ويقلل من الإصابة بتصلب الشرايين والسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

مكافحة العدوى

الكراث عامل مطهر؛ إذ يساعد الجسم على مقاومة العدوى، وقديماً كان يستخدم مستخلص الكراث ويوضع على مكان الجرح لمنع انتشار العدوى.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

أكدت الأبحاث أن الكراث واحد من عدد قليل من الأطعمة التي تحتوي على بربيوتكس prebiotics، وهو نوع من البكتيريا الجيدة، كما أنه ضروري لامتصاص أفضل، وكذلك يزيل الفضلات السامة من الجسم وبالتالي يقوم بتحسين وظيفة الجهاز الهضمي.

الحفاظ على مستويات الكوليسترول

الكراث للحامل

بما أنه يحمي القلب فهو يساعد على انخفاض الكوليسترول الضار LDL وزيادة مستوي الكوليسترول الجيد HDL.

جيد للجنين

الكراث ضروري جداً للمرأة الحامل، وذلك بسبر احتوائه على كمية كبيرة من حمض الفوليك، وهذا يساعد على تقليل خطر حدوث أي عيوب خلقية للجنين.

تقوية العظام

يحتوي الكراث على كمية من المعادن؛ مثل الكالسيوم والمغنسيوم المفید لصحة العظام.

يمنع فقر الدم Anemia

نظراً لوجود عنصر الحديد في الكراث فهو  يقي من فقر الدم، كما أنه غني بفيتامين C؛ والذي يمكن أن يساعد في تحسين امتصاص الحديد في الجسم .

أضرار الكراث للحامل

بالرغم من فوائد الكراث الكثيرة فإنه يحتوي أيضًا على الكثير من الأضرار التي يجب أخذ الحذر اللازم منها للحفاظ علی الحمل؛ فمن أهم أضرار الكراث:

  • يعتبر من أهم الأطعمة التي تعمل على تكون الغازات في المعدة، فحدوث الغازات من الطبیعي أن تُحدث ألم للمعدة.
  • عسر في الهضم.
  • كما يمكن أن يسبب ألم في المعدة.
  •  أحيانًا كثيرة يؤدي إلى التجشؤ.
  • ألم في المعدة وعدم الشعور بالراحة بعد تناول الكراث.

 

هل یمکن تناول الکراث للحامل فی الشهور الأولی؟

هناك أطعمة يجب أن تبتعد عنها الحامل وتركز على المأكولات المفيدة لصحة الجسد، كما ينبغي أن تتناوله الحامل حفاظا على الجنين؛ إذ یوجد مصادر معروفة تؤکد علی أن الکراث من الأطعمة شديدة الفائدة للمرأة الحامل؛ كونه يحتوي على عناصر ضرورية لجسم الحامل ولصحة الجنين، حیث أنه يحتوي على نسبة عالية من المواد السكرية؛ والتي تعمل على تحفيز الطاقة، ويقي المرأة الحامل من الشعور بالتعب والإرهاق.

 

الکراث للحامل ذو فوائد متعددة یجب الاستفادة منها وإدخاله مغ أغلب الوجبات لما یحتویه من فائدة للحامل وجنینها، لذلک ینصح به الأطباء الحوامل وخصوصا أصحاب المناعة الضعیفة لأنه یعمل علی تقویتها.

زر الذهاب إلى الأعلى