fbpx
الأعشاب للحامل

الكراوية للحامل بين الفوائد والأضرار لتحفيز الولادة الطبيعية

هناك العديد من الأعشاب التي يحذر تناولها خلال فترة الحمل، فهل الكراوية للحامل مضرة أيضًا؟ لا شك أن الكراوية غنية بالمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم بصفة عامة، ولكن الأمر يختلف في حالة الحمل، ولهذا دعينا نطلعك على فوائد الكراوية للحمل، وهل يمكن أن تؤثر بالسلب في الحمل أم لا، وخاصة في الشهر الأخير، فتابعي معنا.

القيمة الغذائية للكراوية

قبل أن نخبرك بفوائد الكراوية للحامل يجب أن تعرفي القيمة الغذائية لمسحوق الكراوية أو بذورها، حيث تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات اللازمة لصحة الجسم، فكل مائة جرام من الكراوية تحتوي على الألياف الغذائية بمقدار 38 جرامًا، وهي نسبة عالية، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة كبيرة من الحديد والنحاس والبوتاسيوم والسيلينيوم والكالسيوم والزنك والمنجنيز والمغنيسيوم.

تحتوي الكراوية على العديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين (أ)، فيتامين (ب)، فيتامين (ج)، فيتامين (هـ)، بجانب مضادات الأكسدة المتوفرة في زيت الكراوية بكميات كبيرة، وهذا ما يفسر فوائدها العديدة بصفة عامة والحامل بصفة خاصة.

فوائد الكراوية للحامل

فوائد الكراوية للحامل

تحتاجين إلى تغذية سليمة خلال فترة الحمل، ولعل الكراوية من الأعشاب التي تقدم لكِ هذا، حيث إن لها بعض الفوائد التي يمكن حصرها في الآتي:

  • للكراوية قدرة فعالة على التخلص من الغثيان الصباحي الذي تشعرين به، والقيء خلال فترة الحمل.
  • تعالج اضطرابات المعدة وتخفف من آلامها.
  • تخلصكِ من الانتفاخات والغازات.
  • تعالج التهابات الثدي التي قد تصيبك خلال فترة الحمل.

أضرار الكراوية للحامل

يتساءل العديد من النساء هل الكراوية تضر الحامل؟ ولعله يراودكِ الآن خوفًا من أن تكون الكراوية من الأعشاب الممنوعة للحامل، ولكي نجيبك عن تلك التساؤلات يجب عرض أضرارها للحامل في الآتي:

تسبب حرقة المعدة

قد أثبتت الكراوية فعاليتها في الوقاية من المشكلات الهضمية كـ الإمساك عند الحامل، ولكن كثرة تناولها يسبب حرقة المعدة أو الحموضة، وفي فترة الحمل تزداد احتمالية إصابتك بالحموضة نتيجة ضغط الرحم على المعدة وارتجاع السوائل، ومع تناول الكراوية يزداد الأمر سوءًا.

تؤثر في حركة الجنين

تحتوي الكراوية على خصائص مهدئة، حيث تعمل كالمخدر تمامًا عند تناولها بكميات كبيرة، كما بينت الدراسات أن من يتناولها باستمرار يصبح مدمنًا عليها، وهو ما يسبب له الشعور بالغثيان والنعاس الدائم وعدم التركيز، فيكفي تناولها قبل النوم؛ للحصول على الاسترخاء العميق، ولكن تناول الكراوية للحامل قد يعوق توصيل المغذيات للجنين، ويقلل من نشاطه وحركته.

تتلف الكبد

أثبتت الدراسات أن تناول زيت الكراوية أو مسحوق الكراوية بكميات كبيرة يتسبب في تلف الكلى والكبد، وهذا ما يزيد من خطر زيادة نسبة السموم في جسم المرأة الحامل، وبالتالي يتأثر الجنين بشكل سلبي؛ لذا يجب عليكِ الحذر.

تزيد من خطر حدوث الإجهاض

تُستخدم الكراوية أو زيت الكراوية خصيصًا في الحالات التي يراد فيها التخلص من الحمل، ويزيد من حدوث الإجهاض تناول مستخلص الكراوية الذي يكون على هيئة أقراص، ولكن تناول شاي الكراوية عن طريق غلي بذورها لا يسبب تلك الأضرار الهائلة.

تخفض من معدل ضغط الدم

من أضرار الكراوية للحامل أنها تقلل مستويات ضغط الدم لديها؛ لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم، والذي بدوره يؤدي إلى إصابتها بالدوخة وغثيان الحمل والإرهاق، وهذا ما يجعلها تلجأ إلى تناول كميات كبيرة من السكريات، فتعرضها إلى مشكلات عديدة، كما تعرض جنينها للخطر، ولكن إذا كانت معدلات ضغط الدم لديكِ مرتفعة فتناول الكراوية يصبح آمنًا في هذه الحالة، ولا يشكل خطرًا على صحة جنينك.

تسبب آلام المعدة

تحتوي الكراوية على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية كما أوضحنا لكِ أعلاه، وعلى الرغم من أهميتها إلا أن تناول الألياف بكثرة خلال الحمل لا يبدو أنه الخيار الأمثل، حيث تسبب حدوث الانتفاخات مثل الكرنب تمامًا، وتقلل من امتصاص الأطعمة والمغذيات، وتزيد من احتمالية الإصابة بانسداد الأمعاء والغاز المعوي، ومتلازمة الأمعاء المتهيجة؛ إذ تحفز الكراوية إفراز العصارة الهضمية، وبالتالي تتسبب في الإصابة بالحموضة.

تقلل من نسبة السكر في الدم

إذا كانت الكراوية تقلل من معدل السكر في الدم فهذه تعد فائدة من فوائدها لا عيبًا، وهذا صحيح تمامًا لمرضى السكري، فيمكنهم استهلاكها بأمان بعد تعديل جرعات الأدوية من قبل الطبيب المختص، أما بالنسبة للحمل فلا يمكن تناولها إذا كان معدل السكر في الدم جيدًا.

ففي هذه الحالة تصبح مضرة؛ لأن انخفاض نسبة السكر إلى المستويات الدنيا للمرأة الحامل يزيد من معدل ضربات القلب، ويجعلها متقلبة المزاج بشكل مفاجئ، هذا غير الأعراض الأخرى التي تظهر عليها، مثل: الصداع، وشحوب البشرة، والجوع الشديد، وعدم القدرة على الرؤية بوضوح.

تزيد من امتصاص الحديد في الجسم

قد تبدو لكِ الأضرار التي نطلعك عليها فوائد، فمن لا يريد أن يمتص جسمه الحديد بسهولة، خاصة في فترة الحمل! معكِ حق يا عزيزتي، وخاصة أن هذا العنصر يحافظ على مناعة جسمك نتيجة تكوين كريات الدم الحمراء، وبالتالي فهو يحسّن من نمو الجنين، ولكن إذا زاد امتصاصه في الجسم بصورة كبيرة، وخاصة إذا كنتِ تتناولين مكملات الحديد، تنقلب الأمور رأسًا على عقب، حيث يزيد من احتمالية الإصابة يترسب الصبغة الدموية وتسمم الجنين.

تزيد من احتمالية الإصابة بالحساسية

تعلمين أن إصابة الحامل بالحساسية يختلف عن أي شخص آخر؛ بسبب تغيرات معدل الهرمونات المتلاحقة، والتي تجعل جسدها حساسًا للغاية، وتظهر ردات فعل في صورة الحساسية، ومع تناول الكراوية حتى لو كان ذلك بكميات معتدلة تزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب العين أو السعال الشديد، كما يمكن أن تعرض الجنين للإصابة بالحساسية أيضًا، وخاصة إذا تناولتيه في موسم حبوب اللقاح.

تزيد من نسب مضادات الأكسدة في الجسم

من المعروف أن مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها الكراوية تحافظ على صحة الجسم، وتقيه من خطر الإصابة بالسرطان، وتقوي جهاز المناعة، بالإضافة إلى أنها تزيد من إنتاج الكولاجين في بشرتك، فتجعلها صافية ونضرة في جميع الأوقات، ولكن زيادة مضادات الأكسدة في الجسم بشكل مبالغ فيه تتسبب في حدوث تشوهات الجنين؛ لذا احذري من تناولها خلال فترة الحمل.

الكراوية للحامل في الشهر التاسع

الكراوية للحامل في الشهر التاسع

يود العديد من النساء الولادة بشكل طبيعي بدون استخدام محفزات الطلق الصناعي، ولهذا يلجأن إلى عالم الطب البديل بالأعشاب، فيجدن العديد من الأعشاب التي تحفز عملية الولادة الطبيعية، وعلى رأسها الكراوية، حيث إن بذورها تعتبر منشطة جيدة للرحم؛ إذ تحفز فتح عنق الرحم بسهولة في الشهر التاسع من الحمل استعدادًا للولادة بدون الشعور بالألم، حيث تعمل كمخدر كما أوضحنا لكِ.

فتبعث في نفس المرأة الحامل الهدوء الجسدي والنفسي، فالمهم أن تأخذي الكميات المعتدلة من بذور الكراوية، والتي تقدر بثلاث ملاعق يوميًّا، ومع ذلك يُفضل استشارة الطبيب قبل الإقبال على هذه الخطوة.

الكراوية للحامل لها فوائد وأضرار، ولكن أضرارها تغلب على فوائدها بنسبة كبيرة؛ لذا ننصحك بأخذ الحيطة، والابتعاد عن تناولها خلال فترة الحمل، حيث لا توجد أدلة علمية كافية تبين إذا كانت الكراوية مناسبة للحامل أم لا، ولكن كل ما وصلنا هو المحاذير العديدة من تناولها خلال الحمل حتى إذا تم تناولها بكميات قليلة؛ لذا يمكنكِ اللجوء إلى الأعشاب الآمنة لضمان سلامتكِ وسلامة جنينك.

زر الذهاب إلى الأعلى