الخضروات للحامل

الكرفس للحامل | أبرز 11 فائدة صحية للكرفس

يوفر الكرفس للحامل فوائد صحية هائلة، حيث ينصح أطباء التغذية بتناوله بكميات محدودة خلال الحمل، وذلك لأنه يضم محتوى غذائي صحي ومفيد، وتتمثل أهميته في تقوية المناعة، علاج الإمساك، التخلص من التوتر، الوقاية من آلام العظام، كما أنه يتميز بمعدل منخفض السعرات الحرارية للمحافظة على رشاقة الجسم، وله دور فعال في التخسيس وحرق الدهون، وحماية جدران الأوعية من الكوليسترول الضار.

ما هو نبات الكرفس؟ 

يعد الكرفس من أحد أنواع الخضروات المنهكة الورقية، حيث أنه صنف كواحد من مجموعة: البقدونس، الجرجير، النعناع، يشمل جميع المعادن والمغذيات الهامة لصحة الجسم، كما يمكن تناوله للكبار والصغار، وذلك لأنه مصدر جيد للكالسيوم الذي يساعد على النمو ويحمي من أمراض العظام.

يعد تناول الكرفس للحامل آمن للغاية، ولكن يجب غسله جيدًا تحت الماء الجاري، وذلك للقضاء على البكتيريا أو المبيدات العالقة بين أوراقه، والتأكد من نظافته جيدًا، حيث يدخل في إعداد بعض الوجبات الخفيفة، مثل أطباق السلطة، الشوربة، تزيين للمشويات،

معدل القيم الغذائية في الكرفس

يعتبر الكرفس من أبرز النباتات التي تتميز بقيمتها الغذائية العظيمة، مما جعله ذو أهمية كبرى في حياتنا، كما يفضل أيضاً تناول الكرفس للحامل؛ لأنه يحمل قيم غذائية مفيدة لصحة الأم والجنين.

المحتوى الغذائي في نبات الكرفس

يضم نبات الكرفس نسب محددة من القيم الغذائية الداخلة في تركيبته الطبيعية، ويتم تقسيمها كالتالي:

  • المواد البروتينية: 0.69 غرام.
  • المواد الكربوهيدراتية: 2,97 غرام.
  • الدهون: 0,17 غرام.

المعادن

  • الكالسيوم: 40 مللي جرام
  • الحديد: 0,2 مللي جرام.
  • الصوديوم: 80 مللي جرام.
  • الفسفور: 24 مللي جرام.
  • الزنك: 0,13 مللي جرام.
  • المغنيسيوم: 1 مللي جرام.
  • النحاس: 0,04 مللي جرام.
  • الثيامين: 0,02 مللي جرام.
  • النياسين: 0,32 مللي جرام.
  • الريبوفلافين: 0,06 مللي جرام.
  • نسب ضئيلة من والمنجنيز والسيلينيوم.

الفيتامينات

  • فيتامين ج: 3,1
  • فيتامين ك: واحد ميكرو جرام.
  • فيتامين أ: 499 وحدة.
  • فيتامين ب6: 0,07 مللي جرام.
  • حمض الفوليك: 36,6 ميكروجرام.

السعرات الحرارية 

السعرات الحرارية للكرفس

يشتهر نبات الكرفس بأنه ذو نسبة ضئيلة جدًا من معدل السعرات الحرارية، وهذا ما جعله ينضم إلى أنظمة الرجيم الصحية وإنقاص الوزن، كما يساعد المرأة الحامل على تفادي زيادة الوزن، حيث أثبت علميًا أن مقدار 100 جرام لنبات الكرفس، يضم 16 فقط من السعرات الحرارية.

الفوائد الصحية التي يمنحها الكرفس للحامل 

يعد الكرفس من الوجبات الغذائية الخفيفة والمغذية، يمنح الطعام نكهة مميزة ولذيذة، يعالج الكثير من مشاكل الهضم والإمساك، كما أنه آمن للاستخدام لدى النساء الحوامل، ومن أبرز فوائد بذور الكرفس للحمل هي:-

يساعد على إدرار البول 

كثرة التبول عند الحامل تعاني فئة كبيرة من النساء الحوامل من تورم الجسم وانتفاخ الساقين خاصة من الشهر السابع، ويعود ذلك إلى احتباس كميات كبيرة من الملح والسوائل تحت الجلد، ولكن وجد أن الكرفس يساهم في التخلص من السوائل الزائدة، لأنه يضم أهم العناصر التي تحافظ على مستوى توازن السوائل في الجسم وهما (الصوديوم، البوتاسيوم).

تنظيم مستوى ضغط الدم 

هناك بعض المركبات الكيميائية الصحية التي تتواجد في الكرفس، ومنها الفثالات التي تعمل على تثبيط إنتاج هرمون الإجهاد، وتنظيم الدورة الدموية، والمحافظة على معدل ضغط الدم طوال فترة الحمل، وذلك لأن بعض النساء الحوامل تتعرض لارتفاع مفاجئ في ضغط الدم بشكل متكرر.

علاج ارتفاع الكوليسترول

يساعد مركب الفثالات على زيادة إنتاج العصارة المرارية، حيث تساعد على إذابة الكوليسترول الضار المتراكم في الجسم خلال الحمل، وهذا يضمن الحفاظ على صحة وسلامة القلب والشرايين الكبرى.

التخلص من آلام المفاصل

تساهم الخصائص التركيبية المضادة للالتهاب في الكرفس في علاج الالتهابات والانتفاخات التي تصيب الركب ومفاصل الحوض خلال الحمل، ويساعد على التخلص من جزيئات حمض اليوريك الزائدة في الدم، والتي تسبب سخونة وضيق المفاصل، ويمد الجسم بعنصر الكالسيوم لتحسين حالة العظام.

مهدئ قوي للأعصاب 

تعتبر من أهم فوائد الكرفس للحامل، حيث أن المرأة الحامل تعاني بشكل مستمر من نوبات اكتئاب الحمل والتوتر خوفاً من تلك المراحل الجديدة في حياتها، إضافة إلى التغييرات الهرمونية، وأثبت علمياً أن المنسوب المرتفع من الكالسيوم يعزز من قوة الجهاز العصبي والحبل الشوكي، وبالتالي يحمي من التوتر والانفعالات الزائدة.

التخسيس

يعد الكرفس غني بالألياف الطبيعية، ولهذا يمنح إحساس بالشبع الكامل والامتلاء، ولذلك يمكن إعداد مشروب الكرفس للحامل قبل تناول الوجبة الرئيسية على فترات متباعدة، لتجنب الإفراط في تناول الطعام، وتقليل معدل الشهية للحفاظ على رشاقة الجسم.

تعزيز مناعة الجسم

تساهم نسبة فيتامين سي المرتفعة في الكرفس على تقوية مناعة الأم خلال الحمل، خاصة في الطقس البارد حيث تكون عرضة للعدوى بالإنفلونزا، إضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحمي الام وجنينها من الأوبئة المختلفة.

حماية الجسم من الأورام السرطانية

تواجد مضادات الأكسدة بكثرة في الكرفس تجعله أكثر قدرة في التصدي لنمو الخلايا الغريبة التي تهاجم بعض أعضاء الجسم، ويقصد بها الخلايا السرطانية، إضافة إلى مادة الكروماتين التي تحسن وظائف كرات الدم البيضاء، والوقاية من مرض السرطان.

مصدر جيد للكالسيوم

يعتبر محتوى الكالسيوم في نبات الكرفس كافي للحفاظ على صحة المفاصل، الوقاية من الروماتويد، هشاشة العظام، كما أنه يساعد في عملية تجديد أنسجة وأربطة المفاصل التالفة والملتهبة بعد الحمل.

يحافظ على صحة الأوعية الدموية

يعد الكرفس للحامل مذهل في حمايتها من بعض الأمراض الخطيرة والشائعة بين النساء، وهي: الجلطة الدموية، الأزمة القلبية، مرض السكري، تسمم الحمل، الضغط المرتفع، وكل ذلك عبر حرق الدهون، وزيادة معدل إدرار البول للتخلص خلايا الجسم من السوائل المحتبسة بداخلها.

مرطب فعال للجسم والجلد

تبلغ نسبة الماء الطبيعية في نبات الكرفس حوالي 95٪، وذلك يساعد على تعويض الجسم بالماء، وحماية الجلد من التشقق والجفاف.

وصفات أطعمة ومشروبات متنوعة للكرفس

يمكن استعمال الكرفس بكميات مناسبة في تحضير مشروب بارد أو وجبات مفيدة، ومنها:

عصير الكرفس

توجد نكهات متنوعة حول تحضير عصير الكرفس، ولكن لها نفس الفائدة الصحية، سنحتاج المكونات التالية:

  • كوب من الكرفس المقطع.
  • كوب الا ربع من الماء البارد.
  • ثمرة واحدة من التفاح، أو الجزر، أو البرتقال.

عصير الكرفس

كيفية التحضير

نضع مقدار الكرفس والماء معاً في الخلاط، ويمزج تحت سرعة عالية حتى يفرم تمامًا، يمكن تغيير نكهة العصير باستعمال ثمرة مقطعة فقط من الفواكه المفضلة، ويتم وضعها مع العصير في الخلاط، ويفضل تحضير العصير عند الرغبة المباشرة في تناوله، وذلك لأنه إذا ترك لساعات قليلة سيفقد بعض مكوناته الغذائية.

شوربة الكرفس

هي من أشهر أنواع الشوربة بين العرب، حيث تقدم بجانب الأطباق الرئيسية، كما أنها تمثل فوائد صحية وغذائية للحامل، ويتم إعدادها بالمكونات التالية:

  • حزمة كاملة مفرومة من الكرفس.
  • كوب كبير من الحليب الطازج.
  • مقدار من مفروم البقدونس، والبصل، والثوم الناعم.
  • أربعة أكواب من شوربة الدجاج، وفي حالة عدم توفرها يمكن استعمال مرق الدجاج.
  • مكعب صغير من الزبدة الصحية.
  • ربع كوب من الدقيق الأبيض.
  • البهارات: الملح، مسكتة، جوزة الطيب، فلفل اسود.

كيفية التحضير

نضع مكعب الزبدة على نار هادئة حتى يذوب، نضيف إليه البصل والثوم الناعم حتى يذبل قليلًا، ثم نضيف الكرفس بالكامل، ويجب الحرص على التحريك جيدًا، ونضيف إلى المحتوى السابق شوربة الدجاج و مفروم البقدونس والبهارات، ثم يترك حتى يغلي حوالي 30 دقيقة، ثم يرفع من النار حتى يبرد.

نضع الخليط بالكامل في الخلاط ويضرب تحت درجة سرعة عالية حتى يصبح ناعم، ثم نقوم بوضع معلقة من الزيت على النار ويضاف إليها الدقيق، بعد أن يشوح جيدًا، يسكب عليه كوب الحليب، ثم نضع خليط الكرفس، ويقلب جميع المحتوى حتى الغليان، ويقدم ساخناً في الأطباق.

سلطة الكرفس

تعتبر من السلطات المغذية للحامل، تمنح الإحساس بالشبع، كما أنها لذيذة المذاق وسهلة التحضير، ومكوناتها هي:

  • ملعقتان صغيرتان من العسل الأبيض.
  • القليل من ملح الطعام الصحي، والفلفل الأسود، وحبة البركة.
  • ملعقتان صغيرتان خل.
  • نصف فنجان صغير زيت زيتون بكر.
  • صحن من الكرفس المفروم ناعم.
  • عبوتين من التونة القطع البيضاء.
  • خيار مقطع شرائح، بمقدار أربعة حبات فقط.

كيفية التحضير

يتم تحضير التتبيلة كالأتي: نقوم بوضع كل من العسل + زيت الزيتون + البهارات حسب الحاجة + الخل، ثم يقلبان مع بعض جيداً، ثم نحضر وعاء مناسب للسلطة ونضع به مفروم الكرفس و شرائح الخيار، ثم نقوم بوضع التتبيلة بالكامل عليها ويقلب جيدًا، في الخطوة الأخيرة توزع التونة على الوعاء بالكامل للتزيين، مع وضع القليل من حبة البركة أو بهار السماق.

الأضرار الناتجة عن نبات الكرفس للحوامل 

تشعر السيدات الحوامل بالحيرة عند تناول أصناف خاصة من الأطعمة، وذلك خوفاً من حدوث ضرر للجنين، ومن أبرز تلك التساؤلات هل الكرفس مضر للحامل ؟ نعم، هناك بالفعل بعض الأضرار الصحية التي يسببها الكرفس عند استخدامه بكثرة، ومن أبرزها:

الحساسية المفرطة 

يقصد بها الحساسية تجاه المكونات الغذائية والكيميائية في نبات الكرفس، وينتج عنها أعراض خطيرة، وهي تورم الوجه والعينين، العرق، القشعريرة، القيء، ضيق التنفس، ويجب عند ظهور إحدى الأعراض السابقة التوجه للطبيب فوراً.

الإجهاض

يجب على المرأة الحامل عدم تناول الكرفس إلا بكميات معتدلة، وذلك لأنه يعمل على زيادة انقباضات الرحم، مما يسبب الإجهاض وموت الجنين.

هبوط في مستوى ضغط الدم 

كانت من مميزات الكرفس للحامل أنه يساعد على انخفاض مستوى الضغط، ولذلك ينصح السيدات اللواتي يتعرضن لنوبات الضغط المنخفض بشكل متكرر بتجنب تناوله تمامًا، حرصاً على سلامتهم من أي مشاكل صحية أخرى.

سوء الهضم 

سوء الهضم 

يضم الكرفس نسبة معتدلة من الألياف الغذائية الصحية، ولكن في حين وجود اضطراب حاد في حركة الأمعاء (عسر الهضم) تجنب إضافته إلى الأطعمة حتى لا يزداد الأمر سوءاً.

التفاعلات الدوائية 

يعرف عن نبات الكرفس أنه يضم مجموعة من المركبات الكيميائية، وبرغم فوائدها إلا أنها من الممكن أن تتفاعل مع أدوية الحامل إذا كانت تعالج من مشكلة ما، حيث يقلل من مفعول بعض الأدوية، أو يتفاعل مع تركيبتها وينتج مواد خطيرة، ولهذا يجب اتباع الحذر التام حين استعماله.

الإعاقة الذهنية للجنين

أشارت الدراسات العلمية في أمريكا إلى خطورة تناول الكرفس للحامل في الشهور الأولى، حيث أنه يستهدف خلايا المخ ويسبب حالة من التخلف العقلي بعد الولادة.

الكرفس نبات يمتلك فوائد عظيمة للجسم ليس لها حصر، وذلك لأنه غني بالمغذيات والمعادن والفيتامينات التي يتطلبها الجسم، كما أكدت الأطباء أن الكرفس للحامل صحي وآمن عند تناوله بنسب محددة، ولكن إذا تسبب في أضرار صحية يفضل استبداله بنوع من النباتات ورقية أخرى مثل النعناع، البقدونس، الجرجير، وغيرها.

المصادر:

إستايلزلايف

ميديكال نيوز توداي

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى