الأعشاب للحامل

فوائد الكركديه للحامل في الشهر التاسع، وقيمته الغذائية للحامل

ينصح الحامل بتناول الكركديه في الشهر التاسع من الحمل ولا سيما أشهر الحمل المختلفة، نظرًا لما يحتويه على عناصر غذائية متنوعة من معادن وفيتامينات وغيرها، كما أنه من النباتات المعروفة بفوائدها الصحية للجسم، كما أنه يمدها بما تحتاجه من المنافع الهامة لها وللجنين، وفي السطور القادمة سنتعرف على كل مايتعلق بالكركاديه من فوائد وأضرار واستخدامات.

نبات الكركديه

الكركديه عبارة عن شجيرة تحتوي على سيقان خضراء أو حمراء، أما بالنسبة لأزهارها تكون بيضاء أو حمراء بالإضافة إلى مذاقه اللذيذ والشهي، وفي بعض الأحيان يتم زراعتها بغرض التزيين أو التمتع بالفوائد الكثيرة، حيث تزرع في مناطق مختلفة مثل العراق ومصر وبلاد الشام، وكان يتم الاستفادة منه منذ القدم في المجال الطبي في علاج مشاكل الأعصاب والضغط والقلب.

استخدامات الكركديه

تم استخدام الكركديه ذو الرائحة العطرة في تصنيع العطور، وفي علاج الإمساك عند الحامل، أما بالنسبة لأليافه فاُستخدمت لتصميم الأزياء، أيضًا يدخل في إعداد الهلام والمربيات والمشروبات الدافئة والباردة والشاي، ويستخدم في مصر على نطاق كبير لعلاج أمراض الأعصاب والقلب حيث وصفوه بأنه يعمل كعلاج فعال لإدرار البول في دولة إيران، وعند تحضيره يتم غلي أوراقه الجافة ذات اللون الأحمر، واستخلاص منقوعها اللذيذ بعدما يتم تحليته حسب الرغبة.

القيمة الغذائية للكركديه

الكركديه يعزز الجسم بالمعادن مثل الحديد، وفيتامين ب 2، والكالسيوم، والأحماض العضوية، والكاروتين، والأحماض الأمينية، وكمية مناسبة من مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين الذي يمنحها اللون الأرجواني أو الأحمر، وفيتامين ج، حيث تعمل هذه المضادات على الوقاية من الأضرار التي تنتج عن عملية الأكسدة للجذور الحرة، والتي تعد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بالكثير من السرطانات مثل سرطان الدم أو المعدة، كما أنها تقلل من التعرض للإصابة بمشاكل الأوعية الدموية أو القلب من خلال تقليل نسبة الكوليسترول الضار على الجسم، وهذا الجدول يبين القيمة الغذائية في 100 جرام من الكركديه:

المادة الغذائية الكمية
الماء 86.58 ملليترًا
السعرات الحرارية 49 سعرة حرارية
البروتينات 0.96 جرام
الدهون 0.64 جرام
الكربوهيدرات 11.31 جرام
الكالسيوم 215 مليغرام
الحديد 1.48 مليغرام
المغنيسيوم 51 مليغرام
البوتاسيوم 208 مليغرامات
فيتامين ب 2 0.028 مليغرام
فيتامين ج 12 مليغرام
فيتامين أ 287 وحدة دولية
مادة النياسين 1.4 مليغرام
مادة الريبوفلافين 0.4 مليغرام
عنصر الثيامين 0.2 مليغرام
الدهون الكلية (الثلاثية) 0.30 جرام

 

 

 

فوائد الكركديه للحامل في الشهر التاسع

كما ذكرنا أنه ينصح بتناوله في الثلث الأخير من الحمل، على النقيض الابتعاد عنه في الشهور الأولى منه، والآن سنتعرف على أهم فوائد الكركديه للحامل في الشهر التاسع:

فوائد الكركديه للحامل في الشهر التاسع

تقوية الجهاز المناعي

تعد إحدى الفوائد الهامة لمشروب الكركديه للحامل، حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة خاصةً البلافوفونيد وهي تعد من أهم أنواع مضادات الأكسدة، كما يحتوي على أهم العناصر المعدنية التي تحتاج إليها الحامل خلال فترة الحمل، والتي تساهم في تقوية الجهاز المناعي مثل الحديد، والماغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم.

هذه العناصر تعمل كأجسام مضادة تحمي من الجراثيم أو الفطريات التي تصيب الحامل والجنين فيقاومها الجسم، كذلك يحمي من العدوى الجلدية التي تحدث أثناء الحمل.

تنظيم ضغط الدم

الكثير من الحوامل تتعرض أثناء الحمل للكثير من المضاعفات ونخص هنا ارتفاع ضغط الدم خاصة في الشهر التاسع، لذا ينصح بتناول الكركديه خلال الشهر التاسع نظرًا لقدرته على تنظيم ضغط الدم.

خفض نسبة الكوليسترول

في بعض الأحيان يحدث خلال فترة الحمل ارتفاع في مستوى الكوليسترول في الدم، فيساعد الكركديه على التقليل من نسبته، وبذلك يحمي من التعرض للإصابة بالكثير من الأمراض المعدية كالإصابة بـ تجلط الدم عند الحامل و الأزمات القلبية، بالإضافة إلى أنه منشط للدورة الدموية، فيحمي من الإصابة بمرض تصلب الشرايين.

معالجة تشنجات الرحم

تقلصات الرحم من أكثر المشكلات التي تتعرض لها الحامل أثناء فترة الحمل، والتي تؤثر بالسلب على صحتها وصحة جنينها، لذا عند تناول الكركديه يساهم في التقليل من الشعور بهذه التقلصات، وبالتالي الاستمتاع بالراحة خلال هذه الفترة.

تحسين عمل الجهاز الهضمي

شرب عشبة الكركديه للحامل في الشهر التاسع يساعد في تحسين وظائف البنكرياس والمعدة، ويزيد من نسبة امتصاص جسم الحامل للكالسيوم والمعادن خلال فترة الحمل للاستفادة القصوى من مكوناته، كما أنه يخفف من الإحساس بالتعب والأرق وكذلك اضطرابات النوم، ويعمل كعلاج فعال لـ الإسهال عند الحامل.

ترطيب الجسم

يساعد زيت الزيتون على ترطيب الجلد، وحمايته من الجفاف والإصابة بالتشققات التي قد تصاب بها المرأة في هذه المرحلة بسبب التعب والإرهاق، لذا ينصح بتناول الكركديه؛ كي تنعمين بالترطيب اللازم لجسمك.

تهدئة الأعصاب

بسبب الاضطرابات التي تحدث في هرمونات الحمل، والتي ينتج عنها إصابة الحامل بمزاج سيء، يفضل تناول الكركديه للحامل في الشهر التاسع حيث يخلصها من حالات التوتر والخوف والقلق خاصة عند قرب موعد الولادة، بالإضافة إلى أنه يساهم في الإحساس بالهدوء والراحة والاستمتاع بنوم هادئ طويل صح ي خالي من الأرق.

الحفاظ على البشرة ونضارتها

من فوائد الكركديه للحامل الحفاظ على بشرتها ونضارتها

نظرًا للإجهاد الذي تتعرض له الحامل خلال الفترة الأخيرة من الحمل، فإنه يؤثر بالسلب على البشرة فتبدو متعبة، ولكن كما ذكرنا أن الكركديه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج للحامل، مما يساعد الحامل في تحسين البشرة ويحافظ على حيوية ونضارة وصحة البشرة والجلد.

الحماية من التسمم

خلال فترة الحمل يكون الجهاز المناعي للحامل ضعيف جدًا، وعندها تكون أكثر عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة والمزمنة، ولكن مع استخدامها لعشبة الكركديه في الشهر التاسع الذي يحتوي على مضاد للالتهابات، فإنه يساعد في التقليل من خطر التعرض للإصابة بالالتهابات خاصةً التهابات المفاصل والعضلات، مما يساهم في تكوين جهاز مناعي قوي يحارب البكتيريا والفيروسات.

تحسين ضخ الدم

تناول عشبة الكركديه يساهم بشكل كبير في تحسين ضخ الدم إلى القلب، حيث يعمل على تسريع تدفقه داخل الشرايين وكذلك الأوعية الدموية.

علاج مشاكل الشعر

من أهم فوائد الكركديه للحامل في الشهر التاسع أنه يحمي ويعالج مشاكل الشعر مثل التساقط وضعف النمو والهيشان والتقصف، وذلك من خلال احتوائه على الكثير من الفيتامينات والأملاح التي تغذي فروة الرأس.

يحمي من التهابات الكلى

حيث يتم استخدامه كمحفز وحامي للكلى من أي سموم أو أملاح متراكمة، كذلك يعمل كمدر للبول.

ترطيب الفم

حيث يساعد على التقليل من الجفاف والشعور بالعطش.

أضرار الكركديه للحامل في الشهر التاسع

على الرغم من تعدد فوائد الكركديه للحامل في الشهر التاسع، إلا أن الإفراط في استخدامه بنسب كبيرة يسبب أضرارًا بالغة، وإليك هذه الأضرار التي يجب أخذها في الاعتبار:

  • تناول الكركديه بكميات كبيرة يؤثر على تعزيز جدار الرحم للانقباض مما يسبب إجهاض الجنين أو التعرض لولادة مفاجئة.
  • يجب استشارة الطبيب لتحديد الكمية المناسبة لتناول الكركديه، بحيث يحافظ على صحتك وصحة الجنين.
  • إذا كنتِ ممن يعانين من انخفاض نسبة ضغط الدم خلال فترة الحمل، فابتعدي تمامًا عن تناوله، نظرًا لأنه يساهم في انخفاض مستوى ضغط الدم مما يسبب الإرهاق والتعب.
  • إذا تم استخدامه بنسبة عالية فيتحول دوره من معالج للإمساك إلى مسبب له.
  • يسبب الشعور بالغثيان خاصةً غثيان الحمل الصباحي.
  • من أهم مسببات اضطرابات المعدة والبطن فقد يسبب زيادة غازات البطن للحامل.
  • يزيد من آلام الصداع وطنين الأذن والدوخة.
  • قد يؤثر في بعض الأحيان على حليب الثدي في مرحلة ما بعد الولادة، لذا يفضل تجنبه خلال هذه الفترة.

للتأكيد على الحذر من استخدامه فقد تم إجراء مجموعة تجارب على سلالة الفئران الحوامل، حيث نبهت هذه التجارب إلى توخي الحذر عند استخدام مشروب الكركديه أثناء فترة الحمل، كما أوضحت نتائج هذا التجارب وجود تأخر في مرحلة بلوغ نسل الفئران، كذلك الارتفاع في معدلات كتلة الجسم ووزنه، بالإضافة إلى ثبوت دراسة نيجيرية أن الإفراط في تناول الكركديه يسبب تأخر بلوغ الطفل بسبب عدم انتباه الأم للتغذية خلال مرحلة الحمل، كذلك من أهم أضراره أنه غير صحي على الرضاعة الطبيعية.

طريقة تحضير الكركديه الساخن

الآن نقدم لكِ طريقة من طرق تحضير الكركديه بحيث يتم الاستفادة من فوائده بأكبر قدر ممكن، تعرفي معنا على هذه الطريقة:

المكونات

  • 2 كوب من الماء المغلي.
  • ملعقة كبيرة كركديه مجفف.
  • ملعقة كبيرة عسل.

طريقة التحضير

ضعي الكركديه في ماء مغلي، ثم حليه بإضافة العسل، وبعدها قومي بتغطيته لمدة ربع ساعة، وهكذا يمكنك تناوله بمذاقه اللذيذ.

طريقة إعداد الكركديه البارد

هناك الكثير ممن يفضلن المشروبات الباردة على عكس الطريقة السابق، لذا سنذكر لكم طريقة تحضير الكركديه البارد في النقاط التالية:

المكونات

  • كوبان ماء بارد.
  • ملعقة كبيرة عسل.
  • ملعقة كركديه مجفف.

طريقة التحضير

اتركي الكركديه طوال الليل منقوع في الماء، ثم يتم تصفيته وتحليته بالعسل، وبعدها يتم تناوله بارد، ولكن إن كنتِ ممن يعانون الضغط المنخفض فابتعدي عن تناوله.

نصائح عند تناول الكركديه للحامل في الشهر التاسع

لكي نتجنب إلى حد كبير الأضرار السابقة عند تناول الكركديه للحامل، يجب مراعاة بعض النصائح، وإليكِ أهمها في النقاط الآتية:

بالنسبة لمرضى ضغط الدم

ينبغي على المرضى الحوامل الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض الحذر من الإفراط في تناول الكركديه بكميات كبيرة، كي لا يسبب المبالغة في انخفاض ضغط الدم.

بالنسبة لمرضى السكر

بالنسبة لمرضى السكر

إن كنتِ من النساء اللاتي يعانين من مرض السكر، ينبغي مراعاة التحكم في نسبة دواء السكر الواجب تناوله قبل شرب الكركديه، كي لا يسبب التقليل من معدله الطبيعي في الدم، كما يراعى هؤلاء المرضى قياس مستوى السكر في الدم كل فترة عند تناولهم المشروبات التي يحتوي عليها الكركديه.

بالنسبة لمن سيجرون عمليات جراحية

كما ذكرنا في الفقرة السابقة، أن من خصائص الكركديه أنه يقلل نسبة السكر في الدم، الذي سيؤثر بالتأكيد في معدل السكر خلال العملية الجراحية وحتى بعدها، مما سيعرض المريض للخطر وقت إجراء الجراحة؛ لذا يجب التوقف فورًا عن تناول الكركديه قبل إجراء العملية الجراحية بأسبوعين من المعاد المحدد لإجرائها

في خاتمة الموضوع وجب التذكير أن فوائد الكركديه للحامل في الشهر التاسع عديدة، ولكن ذلك لا يعنى أن نفرط في تناوله بدون استشارة الطبيب من قبل البدء في تناوله، وكغيره من الأعشاب له أضرار يجب الحذر منها كي لا تضر بصحتك وصحة الجنين.

المصادر:

لايف إستايل

إن سي بي أي 

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى