fbpx
الأعشاب للحامل

فوائد وأضرار الكركديه للحامل في الشهور الأولى ومدى أمانه على الحامل

من منا لا يحب تناول الكركديه، فهو أكثر المشروبات المنعشة تفضيلًا لدى الكثير، نظرًا لما يدعمه من مذاق رائع ونكهة محببة، ولكن عندما تشتهي الحامل تناوله قد تشعر بحيرة ولا تعلم مدى أمان شربه، فتتساءل هل الكركديه للحامل في الشهور الأولى آمن؟ أم أنه قد يحمل بعض الأضرار لها ولجنينها؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا الموضوع.

نبات الكركديه

الكركديه هو نبات شجيري يتبع فصيلة النباتات المزهرة، ويدعم قامة قصيرة لكن قد يصل طولها إلى مترين، ويتميز باللون الأحمر، وينمو وينتشر بالكثير من الدول المختلفة أمثال مصر وشمال السودان والمكسيك والصين، ويتميز باحتوائه على الطعم الحامض وخلوه من مادة الكافيين، ويحتوي على سعرات حرارية قليلة، ومن الممكن استخدام لونه الأحمر القاتم في صبغات الشعر.

القيمة الغذائية للكركديه

يحتوي كل 50 جرام من مشروب الكركديه على:-

  • 49.5 مليلتر من الماء.
  • 4 ملليجرام من الكالسيوم.
  • 0.04 ملليجرام من الحديد.
  • 1.5 ملليجرام من المغنيسيوم.
  • 0.5 مليجرام من الفسفور.
  • 10 ملليجرام من البوتاسيوم.
  • 2 مليغرام من الصوديوم.
  • 0.02 مليجرام من الزنك.

الكركديه للحامل في الشهور الأولى

يحذر الكثير من الأطباء من تناول مشروب الكركديه للحامل في الشهور الأولى من الحمل؛ وذلك لكونه قد يتسبب في الكثير من المضاعفات الخطيرة التي يجب تجنبها، ومن أكثر ما يتسبب به حدوث تقلصات الرحم للحامل، والتي قد تتسبب في الإجهاض في الشهر الأول، وسوف نتعرف فيما يلي على فوائد الكركديه للحامل في الأشهر الأولى والأضرار التي يتسبب بها.

فوائد الكركديه للحامل في الأشهر الأولى

بالرغم من أنه قد يكون غير آمن في الشهور الأولى من الحمل، إلا أن مشروب الكركديه يدعم الكثير من الفوائد المختلفة التي تفيد جسم الأم؛ وذلك لكونه واحدًا من الأعشاب التي تشتمل على الكثير من المركبات الهامة والتي تساهم في تعويض جسمها بالمواد التي تحتاج إليها لمواجهة متاعب الحمل، وهذه الفوائد كالآتي:-

خفض الكوليسترول الضار بالجسم

يعد تناول الكركديه للحامل في الشهور الأولى مفيدًا جدًا للوقاية من مشاكل القلب المختلفة؛ فيحميها من الأمراض والسكتات الدماغية، كما يقوم بخفض معدل الكوليسترول الضار بالجسم، وبالتالي يجنبها مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

إمداد الحامل بالطاقة اللازمة

يقوم الكركديه بإمداد الحامل بالطاقة اللازمة، والتي تفتقدها خلال الشهور الأولى من حملها نتيجة التغيرات الهرمونية والأعراض المزعجة التي لم تعتد عليها بعد، مما يشعرها بالضعف والوهن وعدم القدرة على الحركة أو بذل أي مجهود.

يعالج مشاكل الالتهابات 

يعد الكركديه من المشروبات الهامة في علاج الالتهابات بشكل نهائي، وذلك لأنه يوفر فيتامين (ج) للحامل الذي يقلل من مشاكل الالتهابات بالجسم، ويعمل عمل المضاد الحيوي، كما يدعم أيضًا حماية الجسم من التعرض لمشاكل الأنفلونزا، حيث تعبتر أقوي علاج للبرد للحامل.

يعزز جهاز المناعة بالجسم

يعزز جهاز المناعة بالجسم

يساهم مشروب الكركديه في حماية الجسم من الأمراض المختلفة؛ وذلك لما يقدمه من مواد مضادة للأكسدة، كما أنه يقاوم عمل الفيروسات والتي تتسبب في إصابة الحامل بمشاكل البرد والأنفلونزا، ويحتوي على مادة الفلافونويد، وهي مادة تقوي خلايا الجسم وتحميه من الإصابة بالأمراض.

تخفيف التقلصات والآلام بالجسم

في الأشهر الأولى من الحمل تعاني الحامل من العديد من الآلم وخاصة ألم أسفل البطن، ويتميز مشروب الكركديه بأنه يساعد في تخفيف هذه الآلام، كما يساهم في تقليل التعرض لتقلصات الرحم التي تكون مصحوبة بألم مزعج أسفل الظهر.

ضبط معدل ضغط الدم 

تكون الحامل في الشهور الأولى عرضة بشكل كبير لعدم انتظام معدل ضغط الدم، وهنا يفيد الكركديه للحامل في الشهور الأولى في تنظيمه والحد من ارتفاعه، بالإضافة إلى دوره في تحسين تدفق الدم داخل الشرايين والأوعية الدموية بالجسم.

ينظم عملية هضم الطعام

يتميز الكركديه باحتوائه على نسب مرتفعة من الألياف الغذائية والتي تقوم بتليين الأمعاء، مما يجعله مثاليًا لعلاج مشاكل الإمساك التي يتسبب فيها الحمل، كما يقوم أيضًا بتحسين عملية الهضم وحماية الجسم من تراكم الفضلات والسموم به.

يحمي الجسم من الإصابة بالسرطان

يرى البعض أن الكركديه من المشروبات الفعالة في خفض الخلايا السرطانية بالجسم والعمل على القضاء عليها، كما يحسن من وظائف الكبد ويجعله يقوم بوظائفه على أكمل وجه.

علاج مشاكل الاكتئاب والتوتر

يعد مشروب الكركديه مهمًا في التخفيف من حالات اكتئاب الحمل والقلق والتقلبات المزاجية التي تتعرض لها الحامل في الشهور الأولى من حملها والتي يكون سببها غالبًا التغيرات الهرمونية في جسمها، مما جعله يصنف كمهدئ طبيعي للجسم.

تغذية الجنين

يقوم الكركديه بزيادة سيولة الدم في جسم الأم، مما يساعد في توصيل الغذاء للجنين ومده بالتغذية اللازمة لنموه، كما يقوم بتنشيط الدورة الدموية بالجسم وبالتالي إمداد خلايا الجسم بالفيتامينات التي تحتاجها.

تقوية المفاصل 

يحتوي مشروب الكركديه على فيتامين (ج) والذي بدوره يقوم بتقوية المفاصل بالجسم، كما يحتوي على الكثير من العناصر المختلفة الهامة لصحة الجسم مثل المغنسيوم الذي يحمي الحامل من مشاكل هشاشة العظام وضعفها.

تخفيف وزن الجسم

يتميز الكركديه بعدم احتوائه على سعرات حرارية مرتفعة، فبالتالي هو من أكثر المشروبات أهمية في تقليل الوزن بالجسم والتخلص من الدهون الزائدة به.

مفيد للبشرة

ونختم حديثنا عن أهمية الكركديه للحامل في الشهور الأولى بأنه مفيد لاسترجاع نضارة البشرة وترطيبها وتخليصها من الجفاف والشحوب؛ وذلك لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين (ج)، مما يجعل الوجه مشرقًا وجذابًا.

أضرار الكركديه للحامل في الأشهر الأولى

على الرغم من جميع الفوائد السابق ذكرها لمشروب الكركديه للحامل في الشهور الأولى، إلا أن جميع الأطباء يحذرون من تناوله في الثلث الأول من الحمل؛ وذلك لكونه قد يتسبب في الكثير من المضاعفات الخطيرة والتي تحوله من مشروب مفيد إلى ضار وغير آمن، ومن ذلك ما يلي:-

خفض ضغط الدم

يتسبب الإفراط في شرب الكركديه في تقليل ضغط الدم عن المعدل الطبيعي له، مما يتسبب في الكثير من المضاعفات المختلفة للجسم، وبالتالي إذا كنتِ مريضة ضغط فيجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

عدم ضبط معدل السكر بالدم

قد يتسبب تناوله في الكثير من المضاعفات المختلفة لمرضى السكر، وبالتالي يُنصحون قبل إجراء أي عملية جراحية بالامتناع عن تناول مشروب الكركديه قبلها بأسبوعين على الأقل، تجنبًا لحدوث أي مشكلات غير محسوبة.

يضعف عضلة القلب

قد يتسبب في ضعف عضلة القلب وزيادة نبضاته عن المعدل الطبيعي له، مما يصيب الحامل بمشاكل هبوط الدورة الدموية بالجسم.

الإصابة بمشاكل الجفاف

يتسبب شربه باستمرار في الإصابة بمشاكل الجفاف، وبالتالي يجب على مرضى الكلى الامتناع عنه وذلك لكونه يتسبب في زيادة إدرار البول.

التسبب في أعراض متنوعة

قد يتسبب شرب الكركديه للحامل في الشهور الأولى في حدوث متاعب صحية كالغثيان والصداع والإمساك وألم أثناء التبول، كما أنه قد يسبب للجنين ببعض المشاكل التي قد تصل به إلى الإجهاض، وبالتالي يمكنكِ الاقتصار على شربه بعد الانتهاء من الثلث الأول من الحمل؛ وذلك تجنبًا للإصابة بأضراره ولكي تستمتعي بفوائده المختلفة.

فوائد الكركديه للحامل في العموم

هناك الكثير من المزايا والفوائد المختلفة التي يتمتع بها الكركديه بجانب الاستمتاع بالمذاق الطيب له، ويمكنكِ الحصول عليها سواء كنتِ تفضلين شربه باردًا أو ساخنًا؛ فخواصه في كلا الحالين ثابتة تقريبًا، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:-

فوائد الكركديه للحامل في العموم

  • يقلل الشعور بالعطش، ويعمل على ترطيب الجسم.
  • يعالج مشاكل النقرس والروماتيزم.
  • من المشروبات الهامة لعلاج مشاكل المعدة المختلفة.
  • يحارب مرض السل الرئوي.
  • يقضي على الميكروبات بالجسم.
  • يستخدم في صبغ الشعر باللون الأحمر.
  • يحافظ على جمال الشعر وعلاج تساقطه.

كيفية إعداد مشروب الكركديه الساخن والبارد

من السهل عمل مشروب الكركديه الساخن، وذلك عن طريق إضافة ملعقة من الكركديه المجروش إلى كوب من الماء المغلي، ومن ثم يتم تحليته بالسكر أو العسل على حسب الرغبة، ويتم تناوله مرتان باليوم كحد أقصى، أما عن البارد فيمكنكِ تحضيره عن طريق نقعه ليلة كاملة في الماء البارد، وتناوله في اليوم الثاني بعد تصفيته وتحليته، ولكنه غير مستحب لأصحاب الضغط المنخفض.

في النهاية، يعد شرب الكركديه للحامل في الشهور الأولى أكثر خطرًا عن الشهور المتأخرة، بل بالعكس فهو يتمتع بالكثير من الفوائد الهامة خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل، وبالتالي يجب تجنبه خلال الثلث الأول، أو شربه باعتدال بعد استشارة الطبيب المتابع لحالتك الصحية، حتى لا تتعرضي أو جنينكِ لأي ضرر.

المصادر:

تايمز أوفيندا

بيرجنانسي فود شيكر 

إن سي بي أي

زر الذهاب إلى الأعلى