fbpx
الأعشاب للحامل

الكركديه للحامل | فوائد مذهلة لنبتة الكركديه السحرية

تظل الحامل في حالة من القلق بشأن جميع الأعشاب التي يمكن تناولها خلال الحمل، ولكن ماذا عن الكركديه للحامل؟ وهل حقًا له فوائد جمة تُجدي نفعًا كبيرًا لها أم أنه قد يصل الأمر بها في بعض الأوقات إلى الإجهاض أو ولادة مفاجئة؟ حقيقةً أنه موضوع يستحق التحري والحديث عنه صفحات وصفحات، لذا سيتمحور حديثنا اليوم عن فوائد الكركديه خلال الحمل ومدى خطورته في المرحلة الأولى منه، تابعي معنا لمعرفة التفاصيل كاملة.

نبتة الكركديه 

قبل الغوص في أعماق فوائد الكركديه للحامل، كان لزامًا علينا الحديث عن هذه النبتة أولًا، إذ يدخل الكركديه ضمن النباتات ذات فصيلة خبازية، ويميل لونه إلى الأحمر ويتمتع بطعم رائع ومذاق منعش، ويكثر زراعته في الكثير من البلاد العربية مثل سوريا، العراق ومصر، والشيء المميز لهذه العشبة أنه يتم الاستفادة منها في تصنيع بعض الوصفات الطبية لمعالجة الكثير من المشكلات الصحية المختلفة، فضلًا عن دوره في مستحضرات التجميل. 

كل الخصائص التي يتمتع بها الكركديه ناجمة عن غناه بمضادات الأكسدة والمركبات المطهرة التي سنتناول فوائدها العظيمة للحامل خلال فترة الحمل ونخص بالذكر الثلث الثاني والثالث منه، لذا وجب علينا ذكر القيم الغذائية التي يحتوي عليها الكركديه والتي أوصلته إلى هذه المكانة العظيمة من بين الأعشاب المفيدة للحامل الأخرى، تابعي معنا لمعرفة المزيد. 

الكركديه للحامل وقيمته الغذائية 

إن طبيعة الكركديه لا تتضمن في أساسها على أي نسب من الكربوهيدرات، سعرات حرارية، دهون أو بروتينات، ولكن عند تحليته، يضاف إليه القليل من العسل أو السكر مما ينتج عن ذلك إضافة سعرات حرارية بشكل غير مقصود، ولكن يتضمن الكركديه مركب يُسمى أنثوسيان والذي من شأنه إكسابه خصائص لتعزيز صحة قلب الأم، وجدير بالذكر أن هذا المركب هو نفسه الذي يمنح الكركديه اللون الأحمر، إليكِ قائمة بجميع القيم الغذائية التي يحتوي عليه مائة جرام منه، وهي كما يلي: 

  • البوتاسيوم: 20 ملليجرام. 
  • الكالسيوم: 8 ملليجرام. 
  • الفسفور: 1 ملليجرام. 
  • الصوديوم: 4 ملليجرام. 
  • الماء: 99.58 جرام. 
  • الزنك: 0.04 ملليجرام. 
  • الحديد: 0.08 ملليجرام. 
  • المنجنيز: 0.447 ملليجرام. 
  • المغنيسيوم: 3 ملليجرام. 

أبرز فوائد الكركديه للحامل

اكتشف أخصائي التغذية والباحثون عدد من فوائد الكركديه للحامل التي تساهم في حل الكثير من المشكلات الصحية المختلفة التي تواجه العديد من الحوامل، فضلًا عن فوائده الجمالية، ولا نجد أفضل من الأعشاب والمشروبات الطبيعية التي تساهم في كل هذا، سوف نسرد كل فائدة علاجية وجمالية للكركديه على حدا فيما يلي:

الحفاظ على وزن صحي

تعاني الكثيرات من السيدات الحوامل بزيادة الوزن المفاجيء، وبذلك تصبح فوائد الكركديه للحامل لا يضاهيها أي شيء، إذ عند تناوله باستمرار ولكن بكمية معتدلة بمعدل كوب في اليوم الواحد، ستتخلصين من الوزن الزائد وتفتيت الدهون المتراكمة في منطقتي الحوض والخصر، حيث يحتوي على مركبات تساعد على ضبط وتثبيط عمل “الأميلاز”، هذا الإنزيم مسؤول بشكل تام عن تفتيت السكريات المعقدة في الجسم وضبط معدلاته الطبيعية. 

تقليل نمو الخلايا السرطانية 

تقليل نمو الخلايا السرطانية 

أكدت بعض الأبحاث والدراسات العلمية أن منقوع الكركديه يقلل من تفشي خلايا وأنسجة بعض أنواع السرطانات المختلفة، كسرطان البلازما، المعدة والفم.

تقليل مستوى الدهون في الدم 

ارتفاع نسب الدهون في جسم الحامل قد تشكل خطرًا داهمًا عليها خلال أشهر الحمل، وبالتالي قد ينتج عنها الإصابة باضطرابات قلبية، وعند استهلاك مشروب الكركديه للحامل في الشهور الأولي، سيساهم من تقليل معدلات الدهون في الدم، ويجب التنويه بأن هناك بعض الدراسات التي لم تجزم بمدى فائدة الكركديه للحامل في تقليل معدل الدهون وكذلك الدهون الثلاثية، البعض منها أكد أن له دور في ذلك خاصةً لدى الحوامل اللاتي تعانين من مرض سكر الحمل والمتلازمة الأيضية، وعلى صعيد آخر هناك بعض الدراسات التي نفت كل هذا. 

ليس هناك أي قلق بشأن تناول الكركديه خلال الحمل فيما عدا المرحلة المبكرة منه طالما اتخذتِ شرط الاعتدال أساسًا لاستهلاكه، وإذا صدقت هذه الدراسات صحة كلامها، فتكون الحامل قد اكتسبت ما ينفعها بشأن خفض مستويات الدهون الضارة التي قد تسبب أضرارًا وخيمة عليها.

إنعاش الجسم 

ينتاب الحامل طوال فترة الحمل الهزال والضعف وعدم القدرة على القيام بالأعمال البسيطة، بسبب ثقل الجنين وأعراض الحمل المزعجة التي تصيبها، ولكن عند التفكير مليًا في مشروب يساعدها على إمدادها بالطاقة والحيوية، لم نجد أكثر من مشروب الكركديه ليشد من عزيمتها ويقويها ويدب فيها القوة والنشاط من جديد، كما تكمن فوائده أيضًا في ترطيب الفم والتقليل من الشعور بالعطش. 

الوقاية من التهاب الكليتين 

يلعب الكركديه دور حيوي في حماية الكلى من الالتهابات، بسبب قدرته الفائقة على تحفيز إدرار البول وتصفيتها من السموم والأملاح الزائدة وكذلك البكتيريا والجراثيم المتراكمة، وبالتالي الوقاية من التعرض لـ التهاب البول للحامل.

الحفاظ على البشرة

تصاب معظم الحوامل الحامل خلال رحلة الحمل باصفرار وشحوب الوجه ومليء بالكلف والتصبغات الجلدية، وهنا تظهر فوائد الكركديه  للحامل ليصبح حلًا رائعًا للحفاظ على بشرة نضرة ومشرقة، ويبعث في وجهها الحيوية.

علاج مشاكل الشعر المختلفة

لا عجب أن الحمل قد يغير كثيرًا بالمرأة بما في ذلك النواحي الجمالية وذلك نتيجة لتغير الهرمونات، إذ يعمل على تساقط شعر الحامل وتقصفه وتلفه ويفقده حيويته، ولكن عند اللجوء إلى الكركديه كمعالج طبيعي للشعر، نجده يتضمن مجموعة من الفيتامينات التي من شأنها تغذية فروة الرأس.

الوقاية من الإصابة بالتسمم 

يقي الكركديه جسم الحامل من العدوى سواء البكتيرية أو الفيروسية، والتي تلحق الضرر والأذى بصغيرها، بسبب ما يحويه من معدلات مرتفعة من الخصائص المضادة للالتهابات والكائنات التي لا ترى إلا بالعين المجردة. 

ضبط ضغط الدم

تصاب بعض من السيدات الحوامل طوال الحمل بعدم توازن معدلات ضغط الدم سواء انخفاضه أو ارتفاعه، ولكن يأتي الكركديه ليكون المنقذ في مثل هذه الحالات ويتحكم في ضغط الدم بشكل منتظم ومعتدل، نظرًا لقيامه بدور فعال في تمدد الأوعية الدموية. 

تقوية الجهاز المناعي 

الكركديه من المشروبات الغنية بمركبات “الفلافونويد” والتي تعد من أبرز المركبات المضادة للأكسدة التي تعمل بمثابة درع وقاية وأمان للجسم من إصابته بالعديد من المشكلات الصحية المختلفة، وبالتالي يصبح كوب الكركديه اليومي مقوي طبيعي للجهاز المناعي لدى الحامل. 

محاربة العدوى البكتيرية

تعددت الدراسات والأبحاث بشأن عشبة الكركديه للحامل، والتي أثبتت مدى فعاليتها في مكافحة البكتيريا، وأكدت أن منقوعه يتميز بخصائص تساهم في وقف نشاط البكتيريا القولونية، بالإضافة إلى المقاومة الفائقة التي يتمتع بها في مهاجمة ثمانٍ سلالات من البكتيريا الضارة. 

مميزات الكركديه للحامل

لا تقتصر فوائد الكركديه للحامل على جميع ما سبق ذكره، بل مشبع بالكثير من العناصر الغذائية الهامة التي تجدي نفعًا كبيرًا على الحامل وقرة عينها، الأمر الذي يجعل المرأة في حالة من الإقناع التام لتناوله خلال الحمل فيما عدا المرحلة الأولى منه لأسباب سنذكرها خلال السطور القادمة، من أبرز الخصائص الأخرى التي تميز الكركديه عن أي نبتة أخرى ما يلي: 

مميزات الكركديه للحامل

  • يلعب الكركديه دور قوي وفعال في علاج نزلات البرد الموسمية الشديدة وكذلك السعال الذي يرافقها. 
  • التقليل من تقرحات فروة الرأس والتهابها. 
  • يتمتع بالقدرة على انخفاض درجات الحرارة المرتفعة ومعالجة الحمى. 
  • الحد من نوبات الصداع عند الحامل طيلة الوقت.

هل الكركديه آمن للحامل فى الشهور الأولى من الحمل؟ 

سؤال يستحق التمعن والإجابة عليه، لكون فترة الحمل الأولية تمثل فزع ورعب شديد للحامل، إذ ينتابها طيلة الوقت شعور بعدم اكتمال الحمل، لذا تصبح في حيرة من أمرها بشأن تناول بعض المشروبات الصحية في بداية نمو الجنين، في الحقيقة أن الكركديه للحامل مفيد خلال فترة الحمل فيما عدا الأولى منه، ويصب فوائده العظيمة عليها، لكن الكثير من أخصائي التغذية حذروا بشأن تناوله خلال المرحلة الأولى من الحمل، بسبب ما يقوم به من مضاعفات لها والتي قد تصل في بعض الأوقات إلى حد الإجهاض وفقدان الجنين دون سابق إنذار، بسبب قدرته على تحفيز عنق الرحم على الانقباضات.

يجب التنويه بأن هناك بعض المنتجات المتداولة في السوق المصرية ويطلق عليها “شاي الحمل” لا تزال تتضمن مركبات لها آثار جانبية على صحة الأم من بينها الكركديه، لذا قبل استهلاك أي من هذه المنتجات، لا بد من الرجوع إلى الطبيب المعالج، وإذا اختلط عليكِ الأمر وجمعتِ بين الكركديه أو أي من منتجاته خلال المرحلة الأولى من الحمل، استشيري طبيبكِ على الفور.

طريقة بديلة لاستخدام الكركديه خلال الشهور الأولى من الحمل

كما ذكرنا أعلاه أن على الأم الامتناع تمامًا عن تناول الكركديه خلال فترة الحمل المبكرة، لذا جئنا إليكِ اليوم بمشروب يحل محله في هذه الفترة وخاصةً إذا كنتِ من الأشخاص المهووسين بتناوله، احضري كوب من الماء المغلي وأضيفي إليه القليل من عسل النحل، نصف ملعقة من القرنفل، وقشر ليمونة وقليل من حب الهال، وتنكيه هذا المشروب بأزهار الكركديه، يُنقع قرابة ربع ساعة، ثم يتم تناوله على وضعه هذا. 

فوائد الكركديه للحامل في الشهر التاسع 

في المرحلة الأخيرة من الحمل والتي تتوق الأم فيها إلى رؤية جنينها واحتضانه، يُسمح لها بتناول بعض الأعشاب الطبيعية لما لها قدرة فائقة على تسهيل آلام المخاض، من بينها عشبة الكركديه، إذ يوصي بتناول مشروب الكركدية للحامل في الشهر التاسع من الحمل، نظرًا لما يمليه عليها من فوائد مكنونة، سنتعرف عليها سويًا أدناه:

تهدئة الأعصاب 

بحلول الشهر التاسع من الحمل، يسيطر على الأم حالة من الخوف والقلق بشأن التفكير الدائم بالمرحلة الأصعب في هذه الرحلة الشاقة وهي مرحلة الولادة، وتصبح في حالة نفسية وعصبية سيئة، وعند التفكير مليًا يمكنها احتساء كوب من مشروب الكركديه الذي من شأنه تهدئة أعصابها والتخلص من القلق والخوف الشديد الذي ينتابها، جنبًا إلى جنب فإنه يقضي على اضطرابات النوم التي تصيبها خلال هذا الشهر أيضًا، والمساهمة في التخلص من الأرق عند الحامل والحصول على نوم هادئ طوال الليل.

علاج اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي

عادةً ما تصاب السيدات الحوامل في الأشهر الأخيرة من الحمل باضطرابات هضمية والتي تتمثل في صعوبة الهضم، الإمساك عند الحامل انتفاخات البطن والغازات، ولكن يأتي الكركديه ليكون حلًا مثاليًا من كل هذه المشكلات الصحية، ويعزى هذا إلى غناه بالفيتامينات والأملاح المعدنية التي تفيد الأمعاء والمعدة. 

التخفيف من حدة التقلصات 

من فوائد الكركديه للحامل التخفيف من حدة التقلصات 

ينتاب الحامل عند بدء الشهر التاسع من الحمل بـ تقلصات الرحم للحامل وتكون مؤلمة وغير محتمله بعض الأوقات، والتي تبشر باقتراب موعد الولادة، ولكن عند الانتظام في شرب كوب واحد من مشروب الكركديه بشكل يومي خلال هذا الشهر، سيقوى الرحم وتُقلل التقلصات ويصبح خير معين للحامل على تحمل آلام المخاض. 

مضاد للأكسدة 

تتمتع نبتة الكركديه بتشبعها بمركبات مضادة للأكسدة والتي تساهم بشكل كبير في الحد من إصابة الخلايا بالتلف، إلى جانب أنها تهاجم الجذور الحرة التي ينتج عنها ضرر متفاقم للخلايا، وهذه من أهم فوائد الكركديه للحامل في الأشهر الأخيرة من الحمل، والتي توفر لها ولصغيرها الوقاية من تلف الخلايا.

طريقة تحضير مشروب الكركديه الساخن 

من السهل للغاية إعداد مشروب الكركديه الساخن، فقط اتبعي الآتي: 

المكونات 

  • 2 كأس من الماء المغلي. 
  • ملعقتين صغيرتين من العسل الأبيض. 
  • ملعقتين صغيرتين من الكركديه المجفف. 

طريقة الإعداد 

  • ضعي الكركديه المجفف في الماء المغلي. 
  • يُنقع قرابة عشر دقائق مع الحرص على تغطيته. 
  • يتم تناوله بعد تصفيته وتحليته بعسل النحل. 

طريقة تحضير مشروب الكركديه البارد

مثلما كانت طريقة تحضير الكركديه الساخن تتمتع بالسهولة، ستعدين الكركديه البارد أيضًا، وطريقته كما يلي: 

المكونات 

  • كأسان من الماء البارد. 
  • ملعقتين كبيرتين من الكركديه. 
  • قليل من العسل الطبيعي. 

طريقة التحضير

  • يُنقع الكركديه في الماء البارد قرابة ساعة. 
  • عليكِ تصفيته ومن ثم إضافة العسل إليه. 

احذري تناول هذا المشروب البارد إذا كنتِ من الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم. 

أضرار الكركديه للحامل 

على الرغم من فوائد الكركديه للحامل الجمة الكفيلة بالمساهمة في إكمال حمل صحي والحفاظ على جنين يتمتع بصحة جيدة، فإننا نجد أن العلاقة بين الحمل والكركديه متباينة، إذ توجد بعض الآثار الجانبية لهذا المشروب في حال الإفراط في تناوله خلال الحمل، وإليكِ بعض من أضراره:

مخفض لضغط الدم

عزيزتي الحامل، انتبهي جيدًا في حال كنتِ من الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في مستويات ضغط الدم، لأن تناول الكركديه في مثل هذه الحالة قد يزيدها سوءًا، إذ يعمل على خفض ضغط الدم. 

انقباض في الرحم 

الإفراط في شرب الكركديه للحامل قادرًا على تحفيز بطانة الرحم على الانقباض، مما قد يتفاقم الأمر وينتج عنه إجهاض الصغير أو ولادة مبكرة، لذا إذا أردتِ الاستعانة بمشروب الكركديه كعشب طبيعي يعالج بعض المشكلات الصحية، احرصي على تناوله بشكل معتدل أو استشارة الطبيب المعالج. 

مسبب لاضطرابات المعدة

كما ذكرنا سابقًا أن الكركديه قد يعالج بعض المشكلات الهضمية التي تنتابها خلال الحمل، ولكن الإكثار منه قد يحول الطريقة العلاجية هذه إلى مسبب لبعض اضطرابات الجهاز الهضمي من أبرزها الإمساك. 

التفاعلات الدوائية 

من الأشياء الهامة للغاية والتي يجب التنويه إليها أن الكركديه من المشروبات التي قد تتفاعل مع بعض العقاقير الطبية وينتج عنها آثار وخيمة لا يمكن السيطرة عليها، فمثلًا عقار يسمى “الهيدروكلوروثيازيد” مخصص لضغط الدم قد يتعارض مع مشروب الكركديه، إلى جانب أدوية الملاريا كدواء الكلوروكين، وبعض الأدوية المسكنة. 

بجانب كل هذه الآثار الجانبية، يوجد البعض الآخر منها ما يلي: 

  • قد ينتج عن الإفراط في شرب الكركديه إلى الإصابة بطنين الأذن والشعور بنوبات الصداع، بجانب ارتفاع معدلات السكر في الدم.
  • شرب الكركديه بشكل مبالغ فيه بوسعه التأثير على حليب الثدي. 
  • عند استهلاكه قبل دواء الأسيتامينوفين، فلن يستفاد الجسم من هذا العقار. 
  • وفقًا لبعض الدراسات، فإن الإفراط في تناول الكركديه، قد ينتج عنه فشل كلوي. 

نصائح عند تناول مشروب الكركديه للحامل 

كما ذكرنا فوائد الكركديه للحامل ومدى الفائدة العظيمة التي تعود بالإيجاب عليها وعلى صغيرها، وكذلك الأضرار الوخيمة التي قد تنتج عنه، وجب علينا تقديم بعض النصائح والتي عند الالتزام بها، ستنالين حظ وافر من مشروب الكركديه، إليكِ أهمها: 

نصائح عند تناول مشروب الكركديه للحامل 

  • بالنسبة للحوامل اللواتي يعانين من مرض السكري، لا بد من تناول مشروب الكركديه بكمية قليلة حتى لا تنخفض مستويات السكر بالدم. 
  • يتحتم أيضًا على السيدات أصحاب مرضى ضغط الدم المنخفض التقليل من الكركديه بقدر الإمكان لمنع زيادة انخفاض ضغط الدم. 

ختامًا، لا تنساقي إلى فوائد الكركديه للحامل المذهلة، وتتغافلين عن المعدل الطبيعي والمعتدل التي يجب استهلاكه منه، حتى تسلمين من جميع الآثار الجانبية التي قد تنصب منه عليكِ في حال أفرطتِ فيه، وإذا شعرتِ بالقلق تجاه تناول الكركديه، يمكنكِ استشارة طبيبكِ المعالج. 

المصادر:

أورفاماج

جرين بيبول

تي أند كوفي

زر الذهاب إلى الأعلى