fbpx
الأعشاب للحامل

الكزبرة للحامل | بالدليل الشامل تعرفي على فوائد ومضارة الكزبرة

تحاط دقات أفئدة الأمهات باللوع والاشتياق لحين رؤية الصغير الكامن بالأحشاء فلذلك اهتموا بالأطعمة التي تصلح لخطتهم الغذائية، وتعد الكزبرة للحامل من الأعشاب الهامة التي تدخل في العديد من الأطعمة المفيدة للحامل، فهل لها فوائد تمد بيدها العون لصحة طفلك؟ أم إنها مليئة بالمضار التي تسعى إلى هدم صحتك وصحة جنينك؟ فإذا أردتي معرفة جميع المعلومات الخاصة بعشب الكزبرة وتأثيره عليكِ أثناء فترة حملك يمكنكِ متابعة ما يلي.

الكزبرة للحامل

الكزبرة الخضراء للحامل؛ تعتبر من الأعشاب التي تنتمي إلى الفصيلة الخيمية، وتتميز بالرائحة الجذابة المميزة وبأوراقها الخضراء الصالحة للأكل، فتدخل في مكونات الأطعمة العديدة ونجدها شائعة في المطبخ العربي والهندي، وتحتوي على البروتينات و الفيتامينات والمعادن الهامة كالمغنسيوم والحديد والمنجنيز وفيتامين سي والكالسيوم، وتُزرع الأعشاب في المغرب وأوروبا ومنطقة حوض البحر المتوسط وفي الشرق الأوسط.

القيمة الغذائية للكزبرة الخضراء

يمكننا حساب القيمة الغذائية ل 100 جرام من الكزبرة الخضراء كالآتي:-

  • تحتوي على 2.8 جرام من الألياف الغذائية و67 مليجرام من الكالسيوم.
  • 23 سعره حرارية و521 مليجرام من البوتاسيوم.
  • 0.149 مليجرام من فيتامين ب 6 و0.162 مليجرام من فيتامين ب 2.
  • 0.5 مليجرام من الزنك و2.5 مليجرام من فيتامين ه.
  • 62 ميكروجرام من الفولات و310 ميكروجرام من فيتامين ك.
  • 0.067 مليجرام من فيتامين ب 1 و0.225 مليجرام من النحاس.
  • 48 مليجرام من الفسفور و337 من فيتامين أ.
  • 0.87جرام من السكريات و1.77 مليجرام من الحديد.
  • 3.67 جرام من الكربوهيدرات و 26 مليجرام من المغنسيوم.
  • 2.13 جرام من البروتين و 92.21 ملليلتر من الماء.
  • 0.225 مليجرام من النحاس و 0.9 ميكرو جرام من السيلينيوم

فوائد الكزبرة للحامل

كما وسبقنا الحديث عن الكزبرة الخضراء للحامل وتحدثنا عن الزيوت الدهنية التي يمكننا استخراجها، ومن الجدير بالذكر إنها من أفضل أنواع المكملات الغذائية التي تحتاجها الأم الحامل، وينصح بها الأطباء كبديل عن العقاقير، وفي التالي سوف نتعرف على فوائدها فقط عليكِ المتابعة.

التشنجات وتقلصات البطن

تحتوي الكزبرة على البوتاسيوم الذي يحد من دور التقلصات والتشنجات البطنية وألم الظهر عند الحامل وألم والحوض والبطن، كما إنها تخفف من الجهد العصبي والذهني الذي ينتاب الأم خلال فترة حملها.

سكري الحمل

من فوائد الكزبرة للحامل إنها تحد من الإصابة بـ سكر الحمل وذلك لأنها تضبط مستوياته في الدم وتحافظ عليه في الحدود الطبيعية في الجسم، فتعتبر الكزبرة علاج طبيعي للحد من العديد من الأمراض.

علاج الإمساك 

من فوائد الكزبرة للحامل تعالج الإمساك

من أهم فوائد الكزبرة للحامل علاج الإمساك عند الحامل الذي ينتابها ويرافقها طوال رحلة الحمل، فكونه من الأعشاب الطبيعية يجعله ملين ممتاز للبراز الصلب، فإذا أردتي الحصول على ملين طبيعي لعملية الإخراج عليكِ بالكزبرة الخضراء.

 صحة العظام

تحتوي الكزبرة على المغنيسيوم والكالسيوم المفيدان لصحة العضلات والعظام ولذلك تحد الكزبرة من آلام العظام والمفاصل المتكررة والشائعة عند النساء أثناء فترة حملهن، لذا فهي تغني عن العقاقير المليئة بالكيماويات الضارة.

 علاج الأنيميا

تقي الكزبرة من مرض فقر الدم عند الحامل؛ وذلك بفعل الحديد الذي يدخل ضمن عنا صرها الغذائية، ويحتاج إليه كلاً من الأم والجنين، فإذا أردتي الحصول على عقار من خير الطبيعة خالِ من المواد الكيميائية المضرة بصحة الكبد عليكِ بتناول الكزبرة الخضراء.

تسمم الحمل

قدرة الكزبرة الخضراء على تنظيم مستوى ضغط الدم في الجسم ساعدت الحامل على الوقاية من تسمم الحمل الناتج من ارتفاع ضغط الدم، ويرجع ذلك إلى قدرة الكزبرة على التخلص من الصوديوم والسوائل الزائدان عن حاجة الجسم، كما يمكنها أيضاً تنقية الجسم من السموم والتخلص منها.

الاضطرابات الهضمية

يدخل ضمن فوائد الكزبرة للحامل قدرتها على علاج مشاكل الاضطرابات الهضمية التي تشعر بها الأم في أغلب فترات الحمل، فيمكنها معالجة الإسهال عند الحامل والقيء والغثيان وفقدان الشهية، لذا عليكِ بإدراج الكزبرة ضمن خطتك الغذائية.

رائحة الفم

تخلصك الكزبرة من رائحة الفم الكريهة وذلك عن طريق تناول ومضغ أوراقها ذات الرائحة العطرية النفاذة وبعد ذلك قومي ببلعها، ففي ذلك إحساس بانتعاش الفم وتخلص من بكتيريا وفطريات عالقة بالأسنان وباللثة.

 تقوي المناعة

تحتوي الكزبرة على مضادات الأكسدة الطبيعية التي تقوي من مناعة جسم الحامل وتقي من الإصابة بالأمراض البكتيرية والفيروسية المختلفة، فتعتبر الكزبرة الرادع الأمثل لهجمات السرطانات المختلفة، والتي تضم عناصر غذائية تجعلها الأفضل بين الأعشاب.

الكزبرة الناشفة

الكزبرة الناشفة للحامل، يمكننا تجفيف الكزبرة عن طريق طحنها واستخدام بذورها كتوابل تشبه الفلفل الأسود والشطة والكمون وتضاف إلى الأطعمة المختلفة، كما  يمكننا أيضاً استخراج زيت عطري من بذورها واستخدامه كدواء، وتتميز الكزبرة الجافة بالرائحة النفاذة القوية وتحتوي على مستوى قليل من الفيتامينات والمعادن مقارنة بالكزبرة الخضراء، فبالرغم من تشابه أصولهما إلا أن رائحتهما ومذاقهما مختلف، لذلك لا يمكننا استبدال أحداهما بالأخرى عند الطهي، وتستخدم الولايات المتحدة الأمريكية بذور الكزبرة في طهي المعجنات والنقانق والحلويات والكاري.

القيمة الغذائية للكزبرة الجافة

يمكننا حساب القيمة الغذائية لـ 100 جرام من الكزبرة الناشفة كالآتي:-

  • تحتوي على 17.77 جرام من الدهون و298 سعرة حرارية.
  • 0.975 مليجرام من النحاس و 54.99 جرام كربوهيدرات.
  • 409 مليجرام من الفسفور و 35 مليجرام من الصوديوم.
  • 4.7 مليجرام من الزنك و2.13 فيتامين ب 3.
  • 21 مليجرام من فيتامين ج و1.9 مليجرام من المنجنيز.
  • 330 مليجرام من المغنسيوم و41.9 جرام من الألياف.
  • 8.86 ملليلتر من الماء و1267 مليجرام من البوتاسيوم.
  • 0.29 مليجرام من فيتامين ب و26.2 ميكروجرام من السيلينيوم.
  • 0.239 مليجرام من فيتامين ب 1 و16.32 مليجرام من الحديد.
  • 12.37جرام من البروتين و709 مليجرام من الكالسيوم.

فوائد الكزبرة الناشفة للحامل

للكزبرة الجافة العديد من الفوائد الهامة لصحة الحامل وجنينها؛ وسبق وقد تعرفنا عليها من قبل؛ واعتمدنها في صورة بذور مجففة يمكننا إحضارها من العطار كاملة أو تأتي في صورة مطحونة لها مذاق وطعم نفاذ، ويمكننا التعرف على فوائدها في السطور القادمة.

فوائد الكزبرة الناشفة للحامل

نزول البول

تعمل الكزبرة للحامل كمضاد للالتهابات فتقلل من التورم الذي يصيب الكلى وتساعد في نزول البول، لأن تورم الكلى يحد من وظائفها الصحية في الجسم وعدم نزول البول يشكل خطراً على صحة الأم وجنينها.

 علاج الروماتيزم

تعالج بذور الكزبرة الروماتيزم وذلك بفضل السينيول واللينوليك اللذان يعتبران مكونان رئيسيان في الكزبرة، فإذا أردتي علاج سريع من مطبخك يعالج الروماتيزم وضجرتي من استخدام العقاقير التي غالباً لا تأتي بنتائج مرضية؛ عليكِ بالكزبرة الناشفة للاستفادة من هذا الأمر.

الحكة الجلدية

تساعد الكزبرة على التخفيف من حدة الحكة الجلدية التي تصيب جسم الحامل؛ فهي من العلاجات الطبيعية التي تقي من التهابات الجلد وتعتبر من الأعشاب الآمنة التي تضيف لصحتك ولصحة جنينك.

الإكزيما الجلدية

تحتوي الكزبرة على مادة مضادة للفطريات والتي بدورها تعمل على الحد من الإكزيما الجلدية المزعجة والتي يصعب علاجها بسهولة، فبذور الكزبرة الجافة من أفضل العلاجات الطبيعية لأمراض الجلد.

الحد من الالتهابات

تعتبر الكزبرة علاج طبيعي هام لصحة الجلد، فهي تحد من الالتهابات الجلدية التي يمكنها أن تصيب المرأة الحامل بحالة من الفزع والهلع، فكما ذكرنا من قبل دور الكزبرة في العلاج من بعض الأمراض واستبدال بعض العقاقير بها، فتعتبر بديل عن الأدوية الجلدية والتي في معظم الأحيان لا تعطي نتيجة مرضية.

تحسين البشرة

تحسن الكزبرة من صحة بشرة المرأة الحامل، فالبشرة من أهم الأماكن في الجسم والتي تسعى كل سيدة إلى الاهتمام بها وجعلها في أبهى صورة دائماً، وللحصول على أفضل نتائج عليكِ بتناولها باستمرار.

تساعد على التخسيس

تحتوي الكزبرة للحامل على مواد تمكنها من التخلص من سموم الجسم؛ فبالتالي تعمل على الحد من زيادة الوزن والمساهمة في عملية التخسيس ونقص الدهون المزعجة والتي يعاني منها الكثيرات من الحوامل.

 خفض مستوى الكوليسترول

تخفض الكزبرة من مستوى الكوليسترول في الجسم وذلك بفعل الأحماض الدهنية والفيتامينات التي تتخللها، كفيتامين سي وحمض الاستياريك و حمض البال متيك وحمض الأوليك.

علاج جفاف البشرة

تعالج الكزبرة جفاف البشرة التي تعاني منه العديد من النساء، خاصةً النساء اللواتي يحرصون على إظهار جمالهن، فبفعل الخصائص التي تزيل السموم من البشرة تساعد بذور الكزبرة في الترطيب.

فوائد الكزبرة للرحم

تحتوي الكزبرة على فوائد عديدة لصحة الرحم؛ فهي تساعد على نمو الجنين داخله بدون حدوث أي أضرار؛ كما إنها تقوم بتنظيف الرحم وتحد من تلفه وتقي من اختناق الجنين وذلك لأن الرحم يتغذى من خلال الشريان المبيضي أو الشريان الرحمي فعند تناولك لأطعمة مضرة لصحة الرحم ولصحة الجنين تقوم الكزبرة وقتها بالتدخل وتحد من الإصابة بأمراض الرحم.

تنشيط العلاقة الحميمة

ينصح باستخدام بذور الكزبرة للحامل من أجل تنشيط العلاقة الجنسية، فهي تقوم بالحد من الأرق وتريح الأعصاب وتخلصك من التوتر العصبي وتنظم وظائف الجسم التي تنشط العلاقة الحميمة وتُفعلّها.

فوائد أخرى لعشب الكزبرة للحامل

فوائد أخرى لعشب الكزبرة للحامل

  • تحد من الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد.
  • تقي من الأمراض المنتقلة عبر الغذاء وتحد من مرض السالمونيلا.
  • تساعد على إفراز مادة الأنسولين في الجسم، وتخفض من معدلات السكر.
  • تحتوي على مضادات للالتهابات.
  • تحسن من عملية الهضم.
  • تفيد في علاج الأورام الحارة، وتقي من البكتيريا الضارة.
  • يوجد بها الكثير من الأحماض الغذائية مثل الكلوروجينيك والفينول.
  • تحد من الأعراض المسببة للوفاة مثل الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.
  • تحسن من وظائف الكبد.

كيفية إدراج الكزبرة ضمن وصفات

تدخل الكزبرة في بعض الوصفات والتي من شأنها أن تعالج بعض الأمراض التي تصيب الحامل، فتعتبر نوع من أنواع الطب البديل، ويمكننا التعرف عليها فيما يلي فقط عليكِ الانتباه والمتابعة.

وصفة لعلاج السعال

تعالج الكزبرة السعال الذي ينتاب الحوامل أثناء فترة حملهن، ويحتاج العلاج إلى خليط أو مزيج يصنع عن طريق خلط أوراق الكزبرة مع ماء الورد ومن ثم تناول المشروب عند الاستيقاظ، وللحصول على نتائج مبهرة عليكِ بتكرار الوصفة بشكل مستمر .

تقرحات الفم

يمكنكِ عمل معجون أسنان منزلي باستخدام أوراق الكزبرة كما يمكنكِ أيضاً الغرغرة باستخدامها؛ وذلك من أجل التخلص من تقرحات الفم و من فطريات وبكتيريا اللثة واللسان والحصول على نفس منعش ومثالي.

علاج البثور

الكزبرة للحامل تساعد على التخلص من البثور والرؤوس السوداء المتعلقة بالبشرة؛ ويكون ذلك عن طريق صنع ماسك للوجه يتكون من ملعقة صغيرة من عصير الكزبرة مع مسحوق الكركم، ونضع الخليط على البشرة مدة 10 دقائق ومن ثم نقوم بغسل الوجه.

علاج التهابات الجلد

يمكننا طحن أوراق الكزبرة ومن ثم نضيف إليها الماء بالتدريج حتى تصبح عجينة خفيفة القوام، بعدها نقوم بوضعها على الأماكن الملتهبة في الجسم، ويمكننا إدراج العسل أيضاً ضمن مكونات الوصفة، وبهذا أصبح من السهل الحد من التهابات الجلد المزعجة.

 المساعدة في علاج عسر الهضم

من الأمراض الشائعة والتي تنتج من الإفراط في تناول الطعام والشراب، ويمكننا معالجة عسر الهضم بتناول مشروب الكزبرة؛ والذي يتم إعداده بإضافة ملعقة من الكزبرة إلى كوب من الماء المغلي ومن ثم يترك المشروب مدة 5 دقائق ثم يتم تناوله.

الحد من نزيف الأنف

تستخدم الكزبرة للحامل في إيقاف نزيف الأنف وذلك من خلال طحنها وإضافة لها زيت الكافور ثم يتم استخدام الخليط كنقاط للأنف، وفي حالة عدم توافر الكافور، يمكننا استخدام عصير الكزبرة كبديل عنه، ففي كلتا الحالتين سوف تفي الوصفتين بالغرض.

التورمات وأورام الروماتيزم

تعالج الكزبرة أمراض المفاصل وتورمات الروماتيزم؛ وذلك من خلال إضافة الماء المغلي إلى ملعقة صغيرة من الكزبرة داخل كوب، فتحتوي الكزبرة على مركبات تساعدها على التخلص من أورام الروماتيزم.

تورم العينين

قد تعاني المرأة الحامل أثناء حملها في بعض الأحيان من التهابات العين؛ الأمر الذي يجعلها تلجأ للكزبرة للحد من احمرار العينين؛ وذلك بإضافة بذورها إلى كوب من الماء المغلي ومن ثم يترك الخليط 20 قيقة وعندما يبرد يستخدم في غسيل العينين.

الكزبرة للحامل في الأشهر الأولى

ينصح الأطباء بعمل اختبار حساسية لبعض الأطعمة أثناء فترة الحمل، ومنها الكزبرة في الأشهر الأولى وذلك حرصاً على صحة الأم وجنينها، وتجنب حدوث أي آثار جانبية وأضرار قد تؤثر على الحمل؛ خاصةً في الشهور الأولى والتي يحتاج الجنين إلى اكتماله بشكل سليم، وذلك عن طريق الغذاء الجيد المليء بالكالسيوم والفيتامينات.

وكما ذكرنا من قبل الأحماض الدهنية والزيوت التي تحتوي عليهم الكزبرة مثل البوتاسيوم والكومارينات والفولاذيات واللذان لهما دور رئيسي في اكتمال نمو الجنين وتغذيته بشكل سليم، فينصح بتناول الكزبرة في الأشهر الأولى من الحمل من أجل الحصول على جميع العناصر الغذائية الهامة والمفيدة لصحة الجنين.

فوائد الكزبرة للجنين

وكما وإن للكزبرة فوائد على صحة الأم الحامل؛ فإن لها  أيضاً فوائد على صحة الجنين، فهي تعمل على تحسين الحالة الصحية للجنين وتقي من الأمراض التي قد تصيبه وفيما يلي سوف نطرح لكِ سيدتي أهم فوائد الكزبرة للجنين فقط تابعي الآتي.

نمو الجنين

تحتوي الكزبرة على حمض الفوليك والذي بدوره يعمل على نمو النخاع الشوكي الخاص بالجنين، كما إنه حمض هام لاكتمال نمو دماغ الجنين بشكل سليم، وهو ما يحميه من الإصابة بالأمراض المختلفة التي قد تظهر عليه أثر عدم اكتمال النمو.

الحد من التشوهات الخلقية

الكزبرة للحامل تقي الجنين من التشوهات الخلقية

تحتاج الأم الحامل إلى تناول ما يقرب من 200 جرام من الكزبرة خلال الشهور الأولى من حملها؛ فالكزبرة من أهم الأعشاب التي تحمي الأجنة من خطر الإصابة بـ تشوهات الجنين الخلقية وذلك بفضل حمض الفوليك أسيد  الذي يتخلل عشب الكزبرة. 

استبدال الأدوية

تحل الكزبرة محل العقاقير التي تحتوي على الكيماويات الضارة والتي تؤثر بالسلب على صحة الجنين، لذا فتعتبر من أهم الأعشاب المفيدة لصحة الجنين والمتوفرة بكثرة لدي كل بيت فقولي وداعآ للأدوية ومرحبآ بالطب البديل.

الزيوت

تحتوي الكزبرة على الزيوت المهمة لنمو الجنين بشكل صحي، كما إنها تحتوي على الفيتامينات المغذية للجنين في رحم الأم، وكما ذكرنا من قبل، للكزبرة دور هام في الحفاظ على صحة الجنين.

أضرار الكزبرة للحامل

على الرغم من وجود فوائد عديدة للكزبرة؛ إلا أنها تسبب مضار على صحة الحامل وجنينها إذا تم الإفراط في تناولها بشكل خاطئ، لذا يجب عليكِ أن تكوني حريصة في استخدامك للكزبرة الخضراء أو الناشفة.

نزيف مفاجئ

تزيد الكزبرة للحامل من معدل النزيف داخل الجسم؛ وهذا ما يعرض الأم إلى النزيف خلال فترة الحمل الأمر الذي يترتب عليه فقد الجنين وإجهاضه، فعليكِ الانتباه وعدم الإسراف في تناول الكزبرة وتنظيم جدول خطتك الغذائية.

حدوث الحساسية 

كما ذكرنا من قبل بضرورة عمل اختبار الحساسية للأطعمة حتى لا تتعرض المرأة الحامل إلى سلبيات تضر بصحتها وصحة صغيرها، فربما يؤدي تناول الكزبرة بشكل مفرط إلى حدوث حساسية تظهر في صورة ألم في البطن وفي انتفاخ وتورم في الوجه.

السرطان

الإفراط في تناول الكزبرة للحامل يسبب التحسس خاصةً لمن تعاني من حساسية الشمس، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بحروق الجلد وبالتالي تصبح المرأة الحامل أكثر عرضة لسرطان الجلد، فعليكِ الأخذ في الاعتبار من شراهة تناول الكزبرة.

أضرار أخرى للكزبرة

  • تهيج الجلد.
  • تصيب بالاكتئاب.
  • تعزز من الإسهال الشديد.
  • لها دور في انقطاع الطمث.
  • تسبب ألم المعدة للحامل.
  • تعتبر من الأعشاب غير المناسبة لمرضى الربو.

إدراج الكزبرة داخل النظام الغذائي للحامل

يمكنك التمتع بفوائد الكزبرة إذا تم تناولها بحذر والحد من الإفراط فيها، فيمكنك إدراجها ضمن نظامك الغذائي اليومي بشكل متنوع وذلك من خلال إعداد طبق من السلطة متوفر به جميع أنواع الخضراوات الطازجة والمختلفة مثل الطماطم والثوم والخيار والبقدونس والخس والبصل والفلفل والجرجير وكذلك القليل من أوراق الكزبرة المفرومة.

مغلي الكزبرة

ضعي الكزبرة داخل كوب من الماء المغلي؛ ومن ثم قومي بتغطية الكوب مدة 5 دقائق حتى يبرد الخليط وتخرج منه عصارة زيت الكزبرة، ومن ثم قومي بعد ذلك بتناول المشروب.

تتبيل الطعام

يمكنك استخدام الكزبرة كتوابل تضاف إلى الأسماك والدواجن واللحوم ولكافة أنواع الحساء المختلفة، وتدخل أيضاً في المحاشي والبصارة والملوخية وفي عجينة الطعمية، ولكن عليكِ الانتباه من الأطعمة التي تزيد من حدة القولون.

محاذير تناول الكزبرة للحامل

يوجد بعض محاذير تناول الكزبرة للحامل؛ والتي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار حتى لا تُحدث أي أضرار تصيب صحة الحامل وجنينها ومن هذه المحاذير:-

الحوامل المصابات بانخفاض ضغط الدم

سبق وتحدثنا عن دور الكزبرة في تحسين معدلات ضغط الدم في الجسم، فلذلك تمتنع عن النساء أصحاب الضغط المنخفض عن مستواه الطبيعي؛ لاسيما وقد تعرضهن إلى التعب والإغماء والشعور بالدوار وضيق التنفس عند الحامل.

الشهور الأخيرة من الحمل

يفضل عدم تناول الكزبرة في الشهور الأخيرة من الحمل خاصةً في الشهر التاسع؛ لأن ذلك سوف يعرض الأم إلى تخثر الدم والنزيف أثناء عملية الولادة، وفي حالة تحديد موعد الولادة القيصرية عليكِ بالتوقف عن تناولها قبل الموعد بحوالي أسبوعين.

الحوامل المصابات بالسكري

يحذر تناول الكزبرة على الحوامل المصابات بالسكري

تخفض الكزبرة الخضراء من معدل السكر في الدم وهذا يزيد من فرص الإصابة بمرض السكر من النوع الأول؛ ومن أشهر أعراضه الشعور بالعطش وعدم القدرة على الحركة والتعب والإرهاق والدخول في غيبوبة.

وفي الختام يسعدنا أن قدمنا لكم الدليل الشامل عن الكزبرة للحامل؛ وتعرفنا على فوائد كلاً من الكزبرة الخضراء والناشفة وعلى قيمهم الغذائية المفيدة لصحة الجسم، ولكن عليكِ الانتباه عزيزتي من الإفراط في تناولها؛ فينصح جميع الأطباء بعدم الإسراف فيها تجنباً لحدوث أي ضرر لكِ ولجنينك.

المصادر:

ويبميد

بيتر هيلث

بيرانتج فيرست كراي

زر الذهاب إلى الأعلى