الرضاعة

الكمون للرضع | فوائد عديدة وأضرار الإسراف في الاستخدام

قد يكون الكمون للرضع من الأشياء المفيدة للغاية والتي يمكن من خلالها تحسين غذاء الطفل الرضيع وتحسين حالته الصحية وأيضاً جعله بحاله أفضل مما هو عليه الآن، ولكن على الرغم من مدى الفوائد الهائلة التي يمكن تقديمها للطفل من خلال الكمون، إلا أنه يمكن أيضاً أن ينقلب الأمر ويتضرر الطفل بسبب كثرة الكمون الذي تقدمه له الأم وبدل أن يحصل على الفائدة المطلوبة، يحدث له عدة أضرار، لذلك يجب تناوله بالطرق الصحيحة وبمقدار مُعين، ومن خلال مقال اليوم سنكشف عن الكمون للرضع بجميع فوائده وأيضاً ببعض أضراره.

القيمة الغذائية للكمون

يتوافر بالكمون عدد كبير من القيم الغذائية التي تجعله مُفيد للغاية للرضع، وفي حالة إن كان لديك 100 غرام من الكمون فتعرفي على قيمة الغذائية عن طريق النحو التالي:-

  • السعرات الحرارية: تبلغ نحو 375 سُعر حراري.
  • الدهون المشبعة:- تتوافر نسبة الدهون المشبعة بنسبة تصل إلى 1.53
  • الدهون:- تصل نحو 22.27
  • الألياف:- تصل نسبة الألياف داخل الكمون إلى 10.5
  • الكولسترول:- الكمون خالٍ تماماً من أي نسبة كولسترول.
  • البروتينات:- تبلغ نحو نسبة 17.81

فوائد الكمون للرضع

يحتوي الكمون على الكثير من الفوائد التي يمكن الحصول عليها والاستفادة منها في تحسين الحالة الصحية، ولكن على الرغم من هذه الفوائد إلى أنه يعتبر من التوابل، وكما هو شائع أن كثرة تناول هذه التوابل قد تُحدث أضرار للجسد، لذلك بعد معرفة فوائد الكمون للرضع، يجب أن يتم تناوله بحرص وبمقدار معين، ومن أبزر الفوائد التي يحتوي عليها الكمون للرضع هي:-

يعزز الهضم

الكمون يعزز الهضم عند الرضع.jpeg

من أبرز الأسباب التي ستجعلك تقدمين الكمون للرضع، هي أنه يُسهل على الطفل عملية الهضم بشكل سريع للغاية دون حدوث أي مشكلة، وذلك بسبب أنه يقوم بإفراز عدة إنزيمات تُساعد في ذلك تماماً، بالإضافة إلى أنه يقضي  على الأمراض التي تصيب الأطفال بسبب عملية الهضم مثل حدوث المغص المفاجئ أو شعور الطفل بالانتفاخ، بالإضافة إلى ظهور بعض الآلام على المعدة والغازات أيضاً، لذلك يعتبر الكمون للرضع حل مثالي.

يمنع الأنيميا

دائماً ما يعاني الأطفال الرضع من مُشكلة في نقص الحديد، وعلى وجه التحديد الأطفال الرضع الذين يرضعون بشكل طبيعي، وذلك ما يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا، ولكن الكمون يحتوي على الكثير من الحديد، وعند تناوله من قبل الطفل، يعوضه بشكل كبير عن النقص في الحديد الذي يتواجد لديه، مما يجعله يتخلص تماماً من الأنيميا ويصبح بحالة صحية أفضل بكثير.

يُحسن من الجهاز التنفسي

بحسب الأبحاث التي تم إجراؤها مؤخراً أن الكمون يساعد بشكل كبير على تحسين وتعزيز جميع وظائف الجهاز التنفسي، وذلك بسبب أن البذور الخاصة به تمتلك العديد من مضادات الالتهابات وأيضاً تقضي على تراكم المخاط في الصدر، بالإضافة إلى أنه يعد العلاج الأفضل والأمثل لأي طفل رضيع يُعاني من مشاكل الربو أو مشاكل ما أثناء عملية التنفس، أي أن هذا الكمون سيجعله يتنفس بشكل أفضل وبحالة طبيعية تماماً.

يعمل على ضبط الشهية

إعطاء كمون للرضع يحافظ بشكل كبير على الشهية الخاصة بهم، ويجعلهم أيضاً بصحة أفضل ولا يبكون طوال الوقت بسبب الجوع، بالإضافة إلى أن الأطباء يقولون بأنه يعمل على تحسين حالة الأمعاء بشكل كبير للطفل، ولكن كي يحدث ذلك فيجب البدء بوضع الكمون في إناء ماء على النار والبدء بغليه جيداً وعقب ذلك يمكن تقديمه للطفل حينما يبرد ويصبح صالح للتناول.

تقوية المناعة وتحسينها

من فوائد الكمون للرضع أنه يعمل بشكل كبير على تقوية وتحسين مناعة الطفل، حيث أن الرضع في هذه الفترة من العمر يمتلكون مناعة ضعيفة بعض الشيء مما يجعلهم عُرضة للإصابة بالأمراض طوال الوقت، ولكن حينما تقوم الأم بإطعام طفلها الرضيع للكمون، فهذا الأمر سيجعل له مناعة قوية للغاية وذلك بسبب أن الكمون يحتوي على فيتامين C الذي بدوره سيجعل صحة ومناعة الطفل أفضل.

يقضي علي البكتريا

بعد أن يتناول الطفل الرضيع الكمون، فمن المؤكد أنه سيتخلص تماماً من أي بكتريا أو فطريات، وذلك بسبب أن الكمون حينما يدخل جسد الطفل يبحث سريعاً عن هذه البكتريا ويبدأ بالتخلص منها تماماً وفي أقرب وقت، بالإضافة إلى الفطريات، وهذا ما يجعل طفلك بحالة صحية طيبة للغاية طوال الوقت.

أضرار الكمون للرضع

على الرغم من فوائد الكمون الهائلة للرضع والتي تحدثنا عنها سلفاً، إلا أنه يحتوي على بعض الأضرار والآثار الجانبية التي من الممكن أن تضر الطفل الرضيع إن لم يتم الانتباه إليها ومنحه الكمون بالشكل المناسب وبالطريقة الصحيحة أيضاً، ومن أبرز أضرار الكمون للرضع هي:-

أضرار الكمون للرضع

  • بحسب بعض الدراسات التي تم إجراؤها مؤخراً أن الكمون يقلل من إفراز الأطفال الذكور لهرمون التستوستيرون الذي يعرف بكونه هرمون الذكورة.
  • إذا لم يتم ضبط مقدار الكمون للرضع وتم تناوله بشكل مُفرط فهذا الأمر سيؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات في المعدة.
  • كما تمت الإشارة أيضاً أنه من الممكن أن يتسبب بحدوث بعض الحساسية للأطفال الرضع.
  • قد يتسبب الكمون بإحداث بعض الآلام للأطفال أثناء عملية إخراج الفضلات.
  • في حالة الزيادة في تناوله فهذا الأمر سيجعل الطفل يعاني بمرور الوقت من مشكلات أثناء عملية الهضم.
  • من المعروف عن الكمون أنه ينتمي إلى التوابل والتي بدورها تقوم في الكثير من الأوقات برفع درجات الحرارة داخل جسم الإنسان وهذا ما ينطبق على الطفل تماماً.

متى يعطى الرضيع الكمون؟

في الواقع من الممكن أن يتم تحضير الكمون وإعطاءه للطفل بعد الرجوع لأحد الأطباء، وذلك لأن الطبيب سيقوم بتحديد مقدار الكمون للرضع وأيضاً الأوقات المناسبة لتناوله بالإضافة إلى أسباب احتياج الطفل الرضيع إلى تناوله، لذلك لا تبالغين في منح طفلك لهذا الكمون طوال الوقت، قبل الرجوع إلى الطبيب كي لا يتعرض الطفل إلى جميع الأضرار التي تحدثنا عنها من قبل.

متى يعطى الرضيع الكمون؟

يمكنك أن تبدئي في تغذية طفلك بواسطة الكمون إن تطابقت علي الطفل المواصفات التالية:-

  • يؤكد الأطباء أنه لا يمكن لأي طفل أقل من ستة أشهر أن يتناول الكمون بأي طريقة.
  • في حالة إن كان طفلك الرضيع يُعاني من المغص المستمر.
  • يمكن أيضاً أن يتم تحضيره للطفل كمشروب في حالة إن كان شديد البكاء.
  • يُفضل أن يكون الطفل قد تخطى الـ 6 أشهر أثناء تقديم الكمون له.

وبالحديث عن المقدار المناسب من الكمون للرضع ينصح الأطباء بأن يتم إضافة عدد قليل للغاية من بذور ذلك الكمون، وينصح أيضاً أن يتم غليه لمدة تتخطى الخمس دقائق.

طرق تحضير الكمون للرضع

هناك عدة طرق يمكنك الاعتماد عليها في تقديم الكمون لطفلك الرضيع بطريقة صحية ومناسبة أيضاً، ومن أبرز هذه الطرق وضعه في الطعام من خلال هذه الطريقة كل ما عليك هو أن تقومي بإدراج توابل الكمون داخل الطعام الذي تقدميه لطفلك الرضيع مثل البطاطا المهروس أو الخضروات.

مشروب الكمون

كل ما عليك في هذه الطريقة هو أن تقومين بغلي الكمون جيداً في ماء مغلي على النار لمدة تصل نحو 30 دقيقة وعقب أن ينتهي من الغلي تماماً ستقومين بوضع كوب من الماء البارد عليه وتقومي بالتقليب لمدة صغيرة، ثم تتركيه ليغلي مرة أخرى إلى مدة تتراوح من 5 دقائق إلى 7 وبذلك سيكون مناسب تماماً لأن يتناوله الرضيع.

الأرز بالكمون

الأرز بالكمون

من أفضل الوجبات التي ينصح الأطباء بأن يتناولها الأطفال الرضع بسبب كم الفوائد التي تتوافر بها، وكي تتمكني من عمل هذه الوجبة فعليك أن تقومين بوضع رز في إناء ثم تقومين بوضع الكمون عليه، وتبدئين بوضع الماء عليه ثم تضعينه على النار، والآن ستقومين بتهدئة النار وتتركيه بعض الشيء حتى يتم تسويته ويصبح صالح لأن يتناوله طفلك الرضع.

في النهاية وكما ذكرنا أن الكمون للرضع يمثل أهمية كبرى لهم ولكن على الرغم من ذلك إلا أنه يجب تقديمه لهم في الحالات التي تحدثنا عنها فقط وذلك كي يحصل الطفل على أكبر فائدة ممكنة دون أن يحدث له أي ضرر من الأضرار التي عرضناها، وذلك ما يجعل طفلك بصحة جيدة.

المصادر:

إسبايسي بيبى

توتس أند مامز

ماي ليتل موبت

زر الذهاب إلى الأعلى