fbpx
تغذية الحامل

الكوارع للحامل | أهم الفوائد والأضرار وكيف يمكنك تحضيرها

تعد شوربة الكوارع واحدة من الأطعمة التي يتناولها كل من يريد اكتساب القوة والطاقة، لذا فهي مفيدة خلال فترة الحمل وسنعرض لكِ فوائد الكوارع للحامل وكذلك أضرارها وكيفية تحضيرها، خصوصًا أنها تحتوي على قيم غذائية عالية فتحتوي على معظم الفيتامينات التي تحتاجها ويجب أن تكون ضمن عناصر غ1اء لحامل، وتساعد على زيادة الوزن للحامل التي تعاني من نقص الوزن والضعف نظرًا لسعراتها الحرارية العالية.

فوائد شوربة الكوارع للحامل

أكل الكوارع للحامل مفيد جدًا فهي مغذية لكل من الحامل والجنين وهذا ما ينصح الأطباء به للسيدات الحوامل، كما لها أضرار يمكن تجنبها وهذا ما سنتناوله في السطور القادمة كالتالي:

تقوية الجسم

تحتوي الكوارع على عناصر غذائية عديدة التي تمنح جسم الحامل الطاقة التي يحتاج إليها، فتحتوي على المعادن كالمغنسيوم والصوديوم والكالسيوم، وتحتوي على الفيتامينات الهامة للجنين كـ فيتامين أ للحامل وفيتامين (ب6) وفيتامين (ب12)، كما تعوض الحامل السوائل التي يفقدها جسمها خلال فترة الحمل، وتشتهر أيضًا بالكولاجين الذي يقي من مشكلة خشونة الركبة ويقوي المفاصل.

تعويض العناصر الغذائية المفقودة

تعاني الحامل من غثيان الحمل خاصةً في الأشهر الأولى من الحمل، والغثيان يفقد الحامل معظم العناصر الغذائية التي تناولتها من الطعام فالجسم لم يستفد منها بعد، لذا شوربة الكوارع اختيار جيد على الحامل أن تلجأ إليه كتعويضًا عما افتقدته من عناصر غذائية بسبب التقيء.

مفيدة للجهاز الهضمي

من فوائد الكوارع للحامل أنها تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي لأنها تسهل من حركة الطعام داخل الأمعاء ويساعد على هذا أيضًا ملمسها اللزج، وبذلك تعمل على التخلص من مشكلة الإمساك عند الحامل.

مفيدة لأسنان الحامل

تحتوي الكوارع على الكالسيوم المهم خلال فترة الحمل، لأنه يمد الحامل بالكالسيوم الذي يقيها من سقوط الأسنان والتهابها والحماية من مشاكل اللثة، كما أنها مفيدة أيضًا للجنين الذي يحتاج إلى كالسيوم ليقوي عظامه ونمو براعم أسنانه.

تساعد على النوم

أثبتت الدراسات أن الكوارع تحتوي على حمض يسمى حمض الجليسين الأميني الذي يعمل بدوره على الشعور بالاسترخاء، كما يساعد على النوم الهادئ لعدد ساعات طويل، لذا فهي اختيار جيد للتخلص من الأرق عند الحامل واضطرابات النوم والقلق خلال فترات الليل فتساعد على النوم العميق، ويساعد هذا الحمض أيضًا على تقوية الذاكرة وتعزيز الوظائف العقلية.

تحسين الدورة الدموية

تعمل على تجديد خلايا الجسم للحامل والجنين كما تعزز الدورة الدموية وتجعل الدم يصل بشكل أفضل للجنين، كما تحتوي على نسبة ممتازة من السعرات الحرارية التي تحتاج إليها الأم لكي تستطيع مواصلة رحلة حملها.

مفيدة للجهاز العصبي

مفيدة للجهاز العصبي

تنظم عمل الخلايا العصبية كما تحافظ على النواقل العصبية الموجودة في الدماغ، وتحتوي على الصوديوم الذي يعمل على ضبط هرمونات الجسم وهذا ما تحتاجه الأم خلال فترة الحمل.

تحمي الجلد

تحتوي الكوارع على نسبة ممتازة من الكولاجين المهم جدًا لصحة الجلد، فيحمي جلد الحامل من التعرض للتجاعيد والتشققات، كما يحمي الشعر من التساقط والتقصف ويحمي الأظافر من التكسر الناتج عن التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها الأم خلال فترة الحمل.

القضاء على السموم

تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد الكبد والأمعاء على التخلص من السموم، أي أنها مفيدة لصحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

تقوية الجسم

تحتوي الكوارع على نسبة من البروتين الذي يساعد على تقوية عضلات الحامل كما تقوي الجنين وتكسبه مزيد من الوزن لأنه تساعده على بناء كتلة عضلية، كما تعمل على تكوين الغضاريف وتقوي الجهاز المناعي للجنين.

حل مشاكل البشرة

من أكثر فوائد الكوارع للحامل وضوحًا هي فوائدها على صحة البشرة، فتعاني الحامل من مشاكل البشرة كـ كلف الحمل والتجاعيد والترهلات والبقع الداكنة، فتأتي الكوارع لتحل هذه المشاكل بفضل احتوائها على الكولاجين، كما تحتوي حمض الهيالورنيك الذي يغذي البشرة بالمعاد ويمدها بالعناصر التي تحتاج لها لتصبح ناعمة ونضرة، وتحتوي على البرولين الذي يساهم في القضاء على مشكلة السيلوليت التي تصاب بها نسبة كبيرة من السيدات الحوامل، كما يحتوي النخاع الموجود بها من الداخل على تجديد خلايا البشرة لذا من المهم أن تكسر الحامل عظام الكوارع وتتناول النخاع مع الشربة لتجني كل فوائدها.

التخلص من آلام المفاصل

تعاني الحامل كلما زاد وزن جنينها خاصة في الثلث الأخير من الحمل من التهاب وآلالام المفاصل بسبب ضغط الجنين عليها، وهنا يأتي دور الكوارع بفضل ما تحتوي عليه من الكوندرويتين والجلوكوزامين، تضر بصحة الكبد فكثرة تناولها يسبب تراكمات من السموم عليه، كما أنها ضارة جدًا إذا كانت الحامل تعاني من مشاكل في القلب.

أضرار الكوارع للحامل

من أضرار الكوارع على الحامل أنها تحتوي على سعرات حرارية عالية جدًا وهذا يشكل خطرًا على الحامل إذا كانت تعاني من زيادة الوزن ونصحها الطبيب بإنقاص وزنها لذا عليها الابتعاد عنها تمامًا، كما تحتوي على الدهون المشبعة أو ما يُسمى بالدهون الثلاثية التي تتسبب في زيادة الوزن أيضًا كما ترفع من نسبة الكوليسترول في الدم وهذا يشكل خطرًا على صحة الجنين، فكل ذلك يعود إليه من خلال المشيمة.

فوائد شوربة الكوارع للجنس والخصوبة

  • تعمل تنشيط الدورة الدموية في الجسم بأكمله ومن ثم تدفق الدم في العضو الذكري ومن ثم الانتصاب.
  • تمد الجسم بالطاقة والبروتينات التي يحتاج إليها الجسم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.
  • تساعد الخصيتين على إنتاج الحيوانات المنوية أثناء العلاقة الحميمية، وذلك يزيد من فرص الإنجاب.
  • تحتوي على عنصري البوتاسيوم الصوديوم الذي يحميان من مشكلة الشد العضلي الذي يُصاب به الجسم أثناء العلاقة الزوجية.

فوائد شوربة الكوارع للشعر

تحتوي الكوارع على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات التي تساعد على نمو الشعر وتقوي بصيلاته، ذلك بالإضافة إلى أنها تنشط الدورة الدموية مما يساعد على تطويل الشعر، ولكن لابد من الاعتدال في تناولها لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون، والدهون تضر بالشعر أيضًا.

طريقة اختيار الكوارع

  • اختاري الكوارع ذات اللون الأبيض والتي تحتوي على كمية كبيرة من اللحم والتي تكون أظافرها حمراء، فهذا يعني أنها طازجة.
  • اختاري الكوارع الطازجة ويمكنك اختبار ذلك من النخاع الداخلي الجيلاتيني ذو اللون الأصفر.
  • اقومي باختيار الكوارع الأمامية فهي ممتلئة وتحتوي على فائدة أكبر مقارنة بالكوارع الخلفية.
  • اختاري الكوارع متوسطة الحجم حتى تنضج في وقت قصير، فالكوارع الكبيرة تأخذ ساعات طويلة لكي تنضح.

طريقة تحضير شوربة الكوارع

بعد أن علمتي فوائد شوربة الكوارع للجسم بشكل عاموطريقة شراء واختيار الأفضل منها، سنعرض لكِ طريقة تحضيرها لتستفيدي بها وتفيدي جنينك، وفيما يلي المقادير وطريقة التحضير الصحيحة:

المقادير

3 فرد كوارع + بصلتين كبيرتين + 2 فص متسكة + 2 فص حبهان + ملعقة صغيرة ملح + فلفل أسود + عصير ليمونة + عدد من ورقات اللورى + 5 فصوص ثوم مهروس جيدًا + نصف ملعقة صغيرة كمون.

طريقة التحضير

  • اغسلي الكوارع جيدًا وارتكيها لمدة ساعة مع إضافة الماء والخل لتطهريها من أي جراثيم أو بكتيريا عالقة بها.
  • قومي بتصفيتها جيدًا ثم غسلها مرة ثانية لتأكدي على نظافتها.
  • في وعاء كبير مرفوع على النار ضعي البصل وورق اللورى وفي النهاية ضعي الكوارع.
  • بعدما تصل لمرحلة الغليان تتكون طبقة تُسمى بالريم قومي بإزالتها بالمعلقة، ثم ضعي كل من الفلفل الأسود والثوم المهروس وملعقة الملح، واتركيها لمدة ساعتين حتى تتمم سواها.
  • بعدما تنضج تقدم ساخنة في طبق مع نصف ليمونة، كما يمكن إعدادها كالفتة.

القيمة الغذائية للكوارع

يحتوي 100 جرام من الكوارع على ما يلي من العناصر الغذائية التالية:

القيمة الغذائية للكوارع

  • 7 جرام دهون.
  • 3 جرام دهون مشبعة.
  • 7 ملليجرام من الكوليسترول.
  • 7 ملليجرام من الصوديوم.
  • 4 ملليجرام من البوتاسيوم.
  • 0 كربوهيدرات.
  • 9 جرام بروتين.

عرضنا كل ما يخص فوائد الكوارع الحامل حيث تحتوي على فوائد للبشرة والجهاز الهضمي والجهاز المناعي والدورة الدموية والتقليل من آلام المفاصل، كما لها أضرار خطيرة على صحة الجنين بسبب زيادة الوزن المفرطة التي قد تتعرض لها الأم بسبب تناولها لها، كما عرضنا فوائدها للجنس والخصوبة، وطريقة تحضيرها للاستفادة بها مع ذكر قيمتها الغذائية.

المصادر:

ويبميد

كيدز هيلث

ناتشورال

زر الذهاب إلى الأعلى