fbpx
تغذية الحامل

فوائد وأضرار بذور الكينوا للحامل والجنين

الخطوة الأولى لإنجاب طفل معافى لا يعاني من أية مشكلات صحية تكون بحرص الأم على اتباع نظام غذائي صحي متوازن، وتعد الكينوا للحامل واحدة من أهم الأطعمة التي تنصح باستهلاكها خلال شهور الحمل كونها غنية بمجموعة من أهم العناصر الغذائية التي يحتاج لها الجنين ليتكون بشكل سليم، كما تحتاج لها الأم لتتمتع بالصحة الجسدية اللازمة لرعاية جنينها.

الكينوا للحامل

الكينوا للحامل

تندرج الكينوا تحت قائمة الحبوب الكاملة بالرغم من كونها في الحقيقة عبارة عن بذور وليست حبوب إلا أن طريقة تحضيرها واستهلاكها تشبه الحبوب، وتتوفر بثلاثة أنواع هي “السوداء، البيضاء، الحمراء” وجميعها غنية بنسبة عالية من العناصر الغذائية المختلفة.

تحظى الكينوا هذه الآونة بشهرة واسعة عالمياً كطعام صحي مغذٍ حتى أن البعض يطلق عليها “الطعام الخارق”، فكوب من الكينوا المطهية يحتوي على كل مما يلي:

  • 8 جرام من البروتين.
  • 5 جرام من الألياف الغذائية.
  • 39 جرام من الكربوهيدرات.
  • 4 جرام من الدهون.
  • نسبة قليلة من الأوميغا 3.
  • نسبة قليلة من الكلسيوم.
  • %30 من حاجة الجسم اليومية من المغنيسيوم.
  • %58 من حاجة الجسم اليومية من المنغنيز.
  • %19 من حاجة الجسم اليومية من الفولات.
  • %28 من حاجة الجسم اليومية من الفسفور.
  • %15 من حاجة الجسم من الحديد.
  • %18 من حاجة الجسم من النحاس.
  • %9 من حاجة الجسم من البوتاسيوم.
  • ما يزيد عن 10% من حاجة الجسم من فيتامين B1، B2، B6، B3.

بالإضافة لكونها غنية بالكثير من العناصر الغذائية الهامة فإن سعراتها الحرارية قليلة للغاية فالكوب يحتوي على قرابة 200 سعر حراري، لذا استهلاك بذور الكينوا للحامل مسألة ضرورية لتعزيز صحتها وصحة جنينها.

فوائد بذور الكينوا للحامل

بذور الكينوا ليست طعاماً جديداً فقد عرفته البشرية منذ العصور القديمة لكن ما جعله على رأس قائمة الأطعمة الخاصة بـ غذاء الحامل هو اكتشاف حجم ما يحمله من عناصر غذائية، لذا نوضح لك فيما يلي مجموعة من أهم فوائد الكينوا للحامل التي ستجعلك تعتمدينها كجزء رئيسي من نظامك الغذائي بدايةً من اليوم وإلى الأبد:

غنية بالألياف

واحدة من أهم فوائد الكينوا هي أنها غنية بنسبة عالية من الألياف الغذائية، التي يساعد استهلاكها على تقليل فرص تعرض الأم لارتفاع معدل ضغط الدم وارتفاع معدل الكوليسترول في الدم، كما أنها تساعد تجنب تكرار الإصابة بـ الإمساك عند الحامل وهي واحدة من أكثر المشكلات التي تعاني منها النساء خلال فترة الحمل.

مصدر للبروتين

تعد الكينوا واحدة من أفضل المصادر النباتية للحصول على البروتين فكوب منها يحتوي على 8 جرام من البروتين الكامل وهو أحد اهم العناصر التي تلعب دور مهم في عملية التطور والنمو. فالبروتين يتكون من مجموعة من الأحماض الأمينية منها 9 أحماض تعد أساسية لا ينتجها الجسم إنما يحصل عليها من الغذاء. وما يميز الكينوا عن غيرها من مصادر البروتين النباتية هو كونها تحتوي على نسبة كافية من الأحماض الأمينية الرئيسية.

تعزز جهاز المناعة

تحتوي الكينوا على مجموعة من المركبات النباتية الهامة مثل الكيرسيتين والكايمبفيرول والتي تعد غنية بهما، وهما من المركبات التي أثبتت الدراسات العلمية أنها تعد مضادة لكل من “الاكتئاب، الفيروسات، الالتهابات، أمراض السرطان”.

خالية من الغلوتين

الكينوا من الحبوب الغالية من الغلوتين التي يمكن الاعتماد عليها كبديل مثالي للقمح، فعلى عكس بدائل القمح الخالية من الغلوتين فإنها تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الرئيسية الهامة لنموه وتطوره بشكل طبيعي.

مصدر جيد للمعادن

واحدة من أهم فوائد الكينوا هي أنها تعد غنية بمجموعة من المعادن الهامة التي تحتاج لها الأم والجنين خلال مرحلة الحمل، فتعد مصدر جيد للحصول على كل مما يلي:

 الحديد

الكينوا من أطعمة لفقر الدم للحامل غنية بالعناصر الغذائية؛ فكوب من الكينوا المطهية يمد جسم الأم بـ 15% من معدل احتياجها اليومي من الحديد، وهو واحد من المعادن الذي يجب الانتباه لمعدلاته في الجسم كونه يمثل جزء رئيسي من الهيموجلوبين فيلعب دور هام في نقل الأكسجين في الدم، كما يعزز من عمل خلايا الجسم.

 المنجنيز

المنجنيز من المعادن الهامة التي تلعب دور مهم في دعم وظائف الجسم المختلفة لتتم بشكل طبيعي مثل عملية النمو وعميلة التمثيل الغذائي، فكوب من الكينوا المطهية يمد جسم الأم ب35% من احتياجها اليومي منه.

المغنسيوم

ييعد المغنيسيوم جزء رئيسي من كل خلايا الجسم وهو أحد العناصر الهامة لإتمام ما يزيد عن 300 تفاعل أنزيمي، فكوب من الكينوا المطهية يمد الجسم ب118 مجم منه، ويؤثر انخفاضه على صحة الأم بالسلب فقد يتسبب في:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.
  • الإصابة بأمراض القلب.
  • المعاناة من الصداع النصفي.
  • التعرض للسكري من النوع الثاني.

غنية بمضادات الأكسدة

تحتوي الكينوا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وهي من العناصر التي تحارب الجذور الحرة في الجسم، بالتالي تقلل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض السرطان وأمراض القلب التاجية، أيضاً تحتوي على نسبة عالية من فيتامين E وهو أحد المركبات المضادة للأكسدة التي تقلل من فرص الإصابة بأمراض العيون.

مصدر لحمض الفوليك أسيد

الحصول على كميات كافية من الاحتياج اليومي من حمض الفوليك أسيد تعد ضرورة حتمية خلال فترة الحمل، كونه يلعب دور مهم في تقليل نسبة خطر تعرض الجنين للتشوهات، والكينوا تمد الجسم بحوالي 19% من إجمالي الاحتياج اليومي منه.

تساعد على الحفاظ على الوزن

السعرات الحرارية لبذور الكينوا قليلة للغاية بالإضافة لكونها غنية بنسبة عالية من الألياف التي تزيد من فترات الشعور بالشبع، بالتالي يمكن للأم الحفاظ على وزنها  إلى جانب الحفاظ على صحتها وصحة جنينها.

 

ما هي أضرار الكينوا علي الحامل ؟

مع كل ما سلطنا عليه الضوء من فوائد للكينوا إلا أن التساؤل حول ما هي أضرار الكينوا علي الحامل ؟ بالطبع سيتردد في أذهان بعض الأمهات حرصاً منهن على سلامة الجنين، وفي الواقع يمكن القول بأنه لا يوجد أية أضرار يمكن أن يسببها تناول بذور الكينوا خلال فترة الحمل لذا فهي آمنة تماماً ويمكن للأم استهلاكها طوال الحمل دون قلق.

 

محاذير استهلاك الكينوا للحامل

محاذير استهلاك الكينوا للحامل

على الرغم من كون بذور الكينوا للحامل لا يمكن أن تسبب أية أضرار صحية سواء للأم أو الجنين، إلا أنه يحدر التنبيه إلى ضرورة توخي الحذر من تناولها في حال معاناة الأم من حساسية تجاه الحبوب والبقوليات، فأعراض الحساسية قد تمثل خطورة على  الأم كونها قد تعرضها لهبوط في ضغط الدم أو لصعوبة في التنفس.

أيضاً بعض المنتجات التي تحتوي على بذور الكينوا والتي يعتقد الكثيرين أنها صحية تحتوي على كميات عالية من السكر، لذا من الأفضل تجنب استهلاكها والاتجاه لتناول تلك الخالية من أية إضافات، وبالطبع قبل تضمنيها في نظامك الغذائي عليك استشارة طبيبك أولاً.

كيفية تحضير بذور الكينوا للحامل

وفرة العناصر الغذائية ليست الميزة الوحيدة التي تتمتع بها الكينوا، فهي تتميز أيضاً بكثرة الخيارات حينما يتعلق الأمر بكيفية إدخالها في النظام الغذائي للأم، فيمكنك الاختيار أو تجربة ما يناسبك من الطرق التالية:

  • تحضير عصيدة منها.
  • إضافتها إلى السلطة.
  • تحضيرها كبديل للأرز بالطريقة المعتادة.
  • استخدام طحين الكينوا لتحضير المخبوزات والمعجنات المختلفة.
  • استخدامها كبديل لحبوب الإفطار أو الشوفان كوجبة مغذية في الصباح أو كوجبة خفيفة.

لكن يجب التنبيه إلى ضرورة غسلها جيداً قبل استخدامها كونها مغلفة من الخارج بمادة تعرف باسم “السابونين” وهي مسئولة عن إبعاد الحشرات عنها بشكل طبيعي دون الحاجة للمبيدات حشرية، لكنها تجعل بذور الكينوا مرة المذاق.

سلطنا الضوء من خلال هذا المقال على أهم فوائد الكينوا للحامل بالإضافة لمحاذير استخدامها مع اقتراح أكثر من طريقة لتحضيرها، وفي النهاية ننصح جميع الأمهات بالبحث الدائم عن الخيارات الصحية خلال فترة الحمل ومن اليوم الأول كي تحظى بفترة حمل خالية من المعاناة وتسعد بلقاء صغيرها سليماً معافاً.

زر الذهاب إلى الأعلى