الفواكه للحامل

الكيوي للحامل | تعرفي معنا على الفوائد والأضرار

ترغبين في اختيار فاكهة مميزة وذات مذاق محبب لكِ وبخاصة في شهور حملك الأولى التي يزداد فيها الشعور بالقيء وغثيان الحمل، فنحن اليوم نرشح لكِ فاكهة الكيوي للحامل بما فيها من عناصر غذائية هامة ولكونها فاكهة متميزة الطعم تحميكِ وطفلك من مخاطر كثيرة وتمد بفوائد عديدة نتعرف عليها فيما يلي.

لمحة حول الكيوي

يعود أصل فاكهة الكيوي لمناطق الصين الشمالية، لذا يطلق عليه اسم ثمرة العنب الصيني، المعروفة بشكلها البيضاوي المميز وفرائها البنية المشعرة التي كانت سبب في تسميته بهذا الاسم نظرًا لتشابهها مع طائر الكيوي، أما بالنسبة لحجمها فهو صغير مقارب لحجم البيضة، أما عن شكلها من الداخل فلها شكل مميز عن باقي الفاكهة فهي خضراء اللون ممزوجة ببذور صغيرة سوداء. 

كما أن الكيوي له الكثير من الفوائد والأغراض العلاجية التي لا غنى عنها، بالإضافة إلى استخدامه في صناعة العديد من المنتجات مثل الصلصات والسموذي، كما أن له فائدة إضافية لا يمكن تجاهلها وهل احتوائه على إنزيم Actinidin الذي يستعمل في تليين اللحوم وتطريتها من خلال نقعها في مختلف أنواع التوابل. 

القيمة الغذائية لثمار الكيوي

قد يدهشك مقدار القيمة الغذائية التي تحتويها ثمار الكيوي على الرغم من صغر حجمها وجمال طعمها، لأن الدارج أن الشيء ذو الغرض العلاجي يكون عادةً طعمه لاذع، لكن الكيوي يكسر هذه القاعدة، حيث يحتوي 100 جرام منه على التالي:

بروتين 1.06 غرام
ماء 83.9 ملليلتر
كربوهيدرات 14 غرام
دهون 0.44 غرام
حديد 0.24 مليغرام
كالسيوم 35 مليغرام
بوتاسيوم 198 مليغرام
ماغنسيوم 15.7 مليغرام
فولات 26 ميكروغرام
فيتامين ك 40.3 ميكروجرام
فيتامين جـ 74.7 مليغرام
فيتامين أ 4 ميكروجرام
فيتامين هـ 1.3 مليغرام
الألياف 3 غرام
سعرات حرارية (طاقة) 58 سعر حراري
فسفور 34 مليغرام


ما هي درجة أمان الكيوي للحامل
آمن؟ 

اطمئني عزيزي؛ يعد تناول الكيوي جيد وآمن لك خلال حملك طالما لا تعانين من الحساسية تجاهه، بالتحديد الحساسية من مادة اللاتكس، لذلك يمكن الاستمرار في تناوله خلال حملك والاستمتاع به وبفوائده دون إفراط، إن لم يكن لك تجربة سابقة مع حساسية الكيوي. 

ما هي درجة أمان الكيوي للحامل آمن؟ 

فوائد الكيوي للحامل

خلال حملك يمكن أن تشتهي تناول الكيوي غير مدركة كم الفوائد التي يقدمها لك ولجنينك، لذا سنعرض لكِ جميع فوائد الكيوي حتى يكون اختيارك عن علم ودراية، أيضًا حتى تنتظمي في تناوله ليس فقط حين تشتهينه، وكثيراً ما ينصح الأطباء بإدراجه داخل نظام غذاء الحامل طوال فترة حملها.

مزيج هائل من العناصر الغذائية 

ثمرة الكيوي توفر فيتامين ج للحامل بمقدار أعلى مما يحتويه البرتقال، بجانب احتوائه على أنواع أخرى من الفيتامينات، بالإضافة إلى أنه غني جدًا بالبوتاسيوم، مما يساعدك في الحصول جهاز مناعي قوي وشعر ممتاز وجسم خالي من الالتهابات، والأهم حصول صغيرك على ما يحتاجه من هذه العناصر الغذائية. 

الحفاظ على قوة العظام ومتانتها

تناوله خلال حملك يمدك بقدر ممتاز من فيتامين K المهم في تطوير ونمو العظام، والمساهمة في تقويتها، ولا تتوقف أهمية هذا الفيتامين عند العظام فقط، إلا أنه يقي من تجلط الدم عند الحامل، الذي ينتج عنه عدم وصول الدم للجنين، فتكون النتيجة توقف النبض ووفاة الجنين، ومن الجدير بالذكر أن تناول قدر جيد ومعتدل من الكيوي يقي الجسم من النزيف خلال عملية الولادة. 

نمو وبناء الأنسجة الضامة 

هل تدركين أنه بعد انتهائك من تناول حبة الكيوي، أنك سوف تحصلين على حصة من فيتامين سي كفيلة على حث الجسم لإفراز مادة تشبه إلى حدًا كبير مادة الكولاجين، والتي تلعب دور في بناء الأنسجة الضامة الموجودة في جسم جنينك، بالإضافة إلى إمداده بباقي العناصر الغذائية التي تساعد على ذلك. 

حماية الجسم من مخاطر الجذور الحرة 

من الجدير بالذكر أن الأمهات الحوامل هن الأكثر عرضة لأضرار الإجهاد التأكسدي، الذي يمكن أن يؤدي إلى تدمير الخلايا وتلفها، لكن يمكن الحد من هذه المشكلة والتعامل معها من خلال تناول ثمار الكيوي للحامل وذلك لأنها مشبعة بمضادات الأكسدة، وفيتامين ج القادر على إصلاح التالف، وتشجيع نمو خلايا جديدة. 

الحد من أضرار الإصابة بعلامات التمدد على المعدة

من أبرز المشاكل التي تواجه المرأة بعد وضع طفلها هي علامات التمدد المحرجة التي تشوه مظهر البطن، لكن أثبتت الدراسات الحديثة أن استهلاك لفاكهة الكيوي بانتظام خلال الحمل يحمي من ظهور تلك العلامات، لأن يساعد في تحسين تكوين الكولاجين المهم في مرونة الجلد، لذا ينصح الأطباء بتناول مع استعمال كريم مرطب على البطن. 

منع حدوث العيوب الخلقية 

بالطبع وجود العيوب الخلقية أو عدمها تكون بيد المولى عز وجل أولًا وأخيرًا، لكن هناك بعض الأسباب والعوامل التي تقي من حدوثها ومنها تناول حمض الفوليك أو المعروف بفيتامين B9 الموجود بوفرة في ثمار الكيوي، الذي تكمن أهميته في نمو الجهاز العصبي والأعضاء الحيوية للجنين، لكن نقصه يؤدي إلى العديد من العيوب الخلقية للجنين وعلى رأسها السنسنة المشقوقة، وهي عبارة عن حالة طبية يتوقف فيها تطور الحبل الشوكي لدى الجنين بالكامل . 

مهم في عمليات التطور المعرفي والعقلي للجنين

يعزز الكيوي نمو الأعصاب والدماغ لدى الجنين في سن مبكرة، كما أنه يساهم في منع العيوب المحايدة في خلايا الجهاز العصبي لدى الجنين، وذلك نظرًا لاحتوائه على حمض الفوليك المهم في أسابيع الحمل الأولى. 

حل مشاكل الهضم

تتميز ثمار الكيوي باحتوائها على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، التي من شأنها علاج مشكلة الإمساك عند الحامل المؤلم والمزمن الذي تعاني منه أغلب السيدات خلال حملها، فهي تعد بمثابة ملينات طبيعية، لذا يساهم تناوله بشكل منتظم على سهولة حركة الأمعاء وتحسين الهضم والحد من مشكلة الغازات والانتفاخ والحفاظ على صحة القولون. 

فوائد الكيوي على الجهاز الهضمي لم تقتصر على السابق، بل شملت الحفاظ على صحة الأمعاء بصورة كاملة، حيث ساهم في علاج آلام البطن وعلاج الغثيان والإسهال والتهاب المعدة، والسر وراء ذلك هو احتواء الكيوي على مادة البريبايوتكس، التي تقوم بتشجيع نمو بكتيريا البروبيوتيك. 

يحتوي على السكريات الطبيعية

يحتوي الكيوي كغيره من الفواكه على معدل جيد من السكريات الطبيعية التي يمكن تناولها بدلًا من الحلويات التي قد نرغب أحيانًا في تناولها بشدة، وتكمن الفائدة هنا أن تناول الكيوي للحامل باعتدال لا يسبب ارتفاع مؤشر معدل سكر الدم، بالتالي لا ينتج عنه إرتفاع في مستويات الأنسولين بشكل كبير، مما يقي من الإصابة بـ سكري الحمل الذي يشيع حدوثه خلال هذه الفترة في حياة السيدات. 

 غني بالحديد

عادًة تصاب المرأة خلال حملها بفقر الدم الناتج عن نقص الهيموجلوبين والحديد، ومن أشهر الأعراض التي تصيبها في ذلك الوقت، الغثيان وضعف الشهية وشحوب الجلد، وألم الصدر وصعوبة التنفس، لأن أهمية الحديد تكمن في إنتاج خلايا الدم الحمراء المهمة لنقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، كما أنه ضروري في عملية إنتاج الطاقة. 

للعلم أن نقص الحديد قد يؤثر أيضًا بالسلب على الجنين، لأنه يحتاج إلى توفر الأكسجين والتغذية من الأم خلال الحبل السري، لذلك تناول الكيوي يقدم لكِ حوالي ٤٪ من الحديد، بالإضافة إلى أنه يسهل امتصاصه بسبب احتوائه على فيتامين سي. 

غني بالكالسيوم

يدخل في تكوين الكيوي نسبة كبيرة من الكالسيوم تصل إلى 5.5% وهي ضرورية للغاية في بناء عضلات الجنين وعظامه وقلبه وأسنانه، لذلك يعد تناول الكيوي للحامل بديل ممتاز عن تناولها لمنتجات الألبان في حال كانت تعاني من حساسية من اللاكتوز أو لا تحب تناولها بشكل عام، أيضًا الكيوي يحتوي على عنصر المغنسيوم الذي يساعد في امتصاص الكالسيوم من الأمعاء. 

 يعزز الجهاز المناعي ويقويه

تحتوى ثمار الكيوي على العديد من العناصر والفيتامينات التي تساهم بشكل كبير في تحسين الجهاز المناعة ونمو دماغ الجنين ومنها على سبيل المثال النحاس والزنك والكالسيوم واليود والحديد، بالإضافة إلى فيتامين سي وفيتامين أ للحامل وأحماض الأوميجا 3 الدهنية المهمة لزيادة معدلات ذكاء الطفل، ولتخفيف من الشعور بالتعب ويزيد مستويات الطاقة. 

توازن الهرمونات

من المعروف أن هرمونات المرأة خلال الحمل تتعرض للفوضى حيث يقل مستويات البعض ويزيد مستوى البعض الآخر، مما يؤدى إلى شعورها بالتعب والتوتر والاكتئاب، وقد يصل تأثير هذه الفوضى أيضًا إلى الجهاز الهضمي فتسبب الإمساك، لذا يكمن حل هذه المشكلة في تناول ثمار الكيوي بانتظام وبشكل يومي حتى يتم السيطرة على تلك التقلبات المزاجية من خلال موازنة الهرمونات. 

منخفض السعرات الحرارية

بعد مرور الشهور الأولى من الحمل وبالأخص فترة الوحام ستلاحظين شعورك بالجوع بشكل مستمر وقدومك على تناول كميات أكثر من المعتاد، فتكون النتيجة تراكم العديد من الكيلوجرامات، لذا ينصح بتناول الكيوي عند الشعور بالجوع مع مراعاة الحد المسموح، حتى تشبعي رغبتك الملحة في تناول الطعام، لأنه يتميز بأنه قليل السكر والدهون والسعرات الحرارية. 

غني بالفيتامينات

يتميز الكيوي على احتوائه على العديد من الفيتامينات المهمة للجنين والأم وعلى رأسها فيتامين C الغني بمضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة وتقي من السرطانات، كما أنها تلعب دورًا هام في تعزيز الجهاز المناعي ورفع مستويات الطاقة، كما أنه يوفر فيتامين E للحامل الذي يحمي خلايا الطفل من التلف كما يساعد على تحفيز نموها بشكل سليم، بجانب دوره في الحفاظ على صحة جلدك وجلد طفلك، وأخيرًا فيتامين A المهم لصحة العين وتقوية النظر. 

طرق مختلفة لتناول فاكهة الكيوي للحامل

احرصي على غسل ثمار الكيوي جيدًا قبل تناولها والاستمتاع بطعمها، كي تضمني التخلص من المبيدات الحشرية ومسببات الأمراض العالقة بها، التي تستخدم في تغذيتها وقت زراعتها. 

أما عن طريقة تضمين الكيوي في نظامك الغذائي فيوجد أكثر من طريقة، حيث يمكن إضافتها للزبادي أو السلطات أو الكاسترد وإلى كوكتيل الفواكه المقطعة، كما يمكن تناولها في صورة عصير، أو على شكل مربى الكيوي، بالإضافة إلى تجميدها وتحويلها إلى مثلجات. 

كيك الكيوي 

واحدة من الوصفات اللذيذة والشهية التي تمدك بالطاقة الكافية للقيام بمهامك اليومية رغم مكوناتها وطريقتها البسيطة. 

المكونات

  • سكر حوالي كوب. 
  • 3 بيضات. 
  • فانيليا. 
  • 4 ثمرات كيوي. 
  • خل بمقدار ملعقة كبيرة. 
  • ½ كوب من زيت الذرة. 
  • رشة ملح. 
  • بيكينج باودر تقريبًا ملعقة. 
  • 2 كوب متوسط الحجم دقيق. 

الطريقة

قومي بهرس حبات الكيوي جيدًا حتى تحصلي على قوام ناعم باستعمال الخلاط اليدوي، احضري طبق وضعي فيه جميع المكونات السابق عدا الزيت واستمري بخفقها حتى يصبح المزيج هش، ثم ضيفي الزيت والكيوي تدريجيًا، بعد ذلك صبي المزيج في قالب كيك مدهون جيدًا بالزبدة، ثم ادخليه الفرن على درجة حرارة 180 لمدة ½ ساعة تقريبًا. 

مربى الكيوي

هي من المربات الشهية المعروفة بلونها الأخضر المغري الذي يفتح الشهية، وخصوصًا عند تناولها على التوست. 

المكونات

  • 2 كوب من السكر الناعم. 
  • كيلو كيوي. 
  • كوب ماء. 
  • ½ كوب من عصير الليمون الطازج. 

مربي الكيوي للحامل

الطريقة

قومي بتقشير الكيوي بالشكل الذي تفضليه، ثم ضعيه في وعاء على نار متوسطة، قومي بإضافة باقي المكونات، وانتظري حتى يبدأ المزيج في الغليان مع بتخفيف النار، احرصي على تقليب المزيج من وقت لآخر، حيث تحتاج المربى تقريبًا نصف ساعة حتى تنضج، بعد ذلك قومي برفعها من على النار واتركيها كي تبرد، ثم تعبأ في برطمانات معقمة ونظيفة ثم تحفظ في الثلاجة. 

عصير الكيوي

في الخلاط قومي بضرب 6 حبات من الكيوي مع كوبين من اللبن المثلج، حتى يصبح القوام متجانس، بعد ذلك تتم التحلية بالعسل الأبيض على حسب الرغبة. 

سموزي الكيوي

  • قومي بوضع حوالي 8 حبات من الكيوي المقشر في الفريزر.
  • تركها حوالي ساعتين.
  • في الخلاط قومي بضرب الكيوي مع كوبين من الماء ومكعبات الثلج والقليل من السكر أو العسل الأبيض. 

موهيتو الكيوي

هو مشروب منعش للغاية يحبه الكثير، على الرغم من أنه سهل وسريع التحضير، حيث يضرب في الخلاط الكهربائي 4 حبات من الكيوي مع حبيتن من الليمون وحفنة من النعناع الطازج، والقليل من مكعبات الماء، 3 أكواب من الماء إلى أن يصبح القوام ناعم، ثم يقدم. 

أضرار الكيوي للحامل

حساسية الكيوي ليست من أنواع الحساسية الشائعة ولكن أثناء حملك تكونين في وضع لا يسمح لك بالإصابة بأي ظرف صحي يتطلب منك تناول الأدوية، لذلك يرجع قرار إدراج الكيوي إلى النظام الغذائي بك إلى طبيبك الخاص كي تتفادي آثاره الجانبية الممثلة في التالي:

 حساسية الفم

قد يسبب الإفراط في استهلاكك لثمار الكيوي إلى التحسس والشعور بالوخز والحكمة في الفم، التي يمكن أن تتطور إلى تورم اللسان والشفتين، يصل الأمر في بعض الحالات إلى الطفح الجلدي وضيق التنفس عند الحامل والربو وصعوبة البلع. 

 الأمراض الجلدية

 تناول الكيوي دون مراعاة الحد المناسب قد ينتج عنه العديد من الأمراض الجلدية مثل الشرى المزمن والحاد، والتهاب الجلد أو الالتهاب التماسي للجلد، والمشكلة الكبرى هي معاناتك من حساسية الكيوي. 

حساسية اللاتكس

في حال كنت تعانين من حساسية تجاه اللاتكس، عليكِ أن تعلمي أنك أكثر عرضة لحساسية الكيوي، لذا يفضل تجنب تناول الكيوي، حتى لا تعرضي نفسك وطفلك للمشاكل. 

مشاكل في الجهاز الهضمي

على الرغم من أن تناول الكيوي بالكمية المسموحة يساعد بشكل كبير في حل مشاكل الجهاز الهضمي، إلا أن الإفراط في تناوله ينتج عنه نتائج عكسيه مثل الغثيان والإسهال عند الحامل.

مشاكل البنكرياس

من مميزات الكيوي أنه غني بالكثير من البوتاسيوم والسيروتونين إلا أن تناوله بإفراط قد يؤثر بالسلب على معدلات الدهون الثلاثية، التي ينتج عنها مشاكل ضارة على الأمد الطويل. 

له آثار جانبية

تعد ثمار الكيوي من الفاكهة ذات الخصائص المضادة للفطريات وعلى أساسها يمكنها أن تعطي تأثير إضافي عند تناولها مع أدوية من هذا النوع، لذلك لابد من استشارة الطبيب عن تناولها في حال استهلاكك لأدوية مضادة للفطريات أو مضادات التخثر أو الأسبرين أو الهيبارين، أو مضادات الالتهابات، أو الأدوية غير الستيرويدية. 

في نهاية المطاف كل ما نريد قوله أنه يمكنك الاستمتاع بتناول الكيوي خلال حملك إن كنت لا تعانين من حساسية تجاهه، وتجاه حبوب اللقاح (اللاتكس)، لكن في حالة ظهور أي مشاكل في الحلق والفم مثل الحكة، وتخدير في الأطراف أو آلام بالمعدة مصاحب بالقيء، والتهابات البشرة، لابد من الإسراع إلى الطبيب المعالج. 

كمية الكيوي المسموح بها خلال فترة الحمل

في الحالات الطبيعية يُسمح للأم بتناول كوب من الفاكهة، أو قطعة من الفاكهة كبيرة الحجم في اليوم الواحد، لذلك إن كنت ترغبين في بحمل آمن وصحي يمكنك استهلاك حوالي 2 إلى 3 حبات في اليوم، لكن بعد تأكد من عدم معاناتك من الحساسية أو التهابات المعدة أو أي مشكلة هضمية لأن الكيوي قد ينتج عنه تفاعلات حمضية تسبب ألم في اللسان والفم، لذا يكون القرار النهائي في تحديد الكمية هو الطبيب. 

فوائد الكيوي للحامل في الشهور الأولى من الحمل

يملك الكيوي العديد من الفوائد في الثلث الأول من الحمل حيث يقوم بالتالي:

  • يقي الأم من خطر الإجهاض، كما يزيد من ثبات الجنين داخل الرحم. 
  • لأنه قليل السعرات الحرارية، لذلك يمنع تراكم الشحوم والدهون في جسم الحامل ويمنع إصابتها بالسمنة. 
  • هرمونات الحمل والتي تعمل على تكون غازات البطن للحامل، لذا تقوم ألياف الكيوي على حمايتها من تلك المشاكل الهضمية. 
  • تناوله في هذه الشهور يحمي من الإصابة بالبرد والإسهال. 
  • لأن الكيوي مشبع بمضادات الأكسدة لذلك يحمي الأم والجنين من تكاثر الخلايا السرطانية. 
  • يساهم الكيوي في نمو الجهاز العصبي بشكل سليم لأنه من أول الأجهزة التي تبني في جسم الجنين. 
  • يحمي من الأم من فقر الدم. 
  • يقوم الكيوي بمنع تخثر الدم وتجلطه، مما يضمن حصول الجنين علي الكم المناسب من الأكسجين والغذاء. 
  • يحميها من التقلبات المزاجية التي تمر بها خلال تلك الفترة. 

 فوائد الكيوي للحامل في الثلث الثاني من الحمل

تستطيع فاكهة الكيوي أن تدعمك ببعض الفوائد في تلك الفترة ومن أوجه الاستفادة التالي:

  • المحافظة على صحة القولون، لأنها غنية بالألياف الطبيعية التي تساهم تعزيز حركة الأمعاء وتليين البراز. 
  • يلبى الكيوي احتياجاتك في تلك الفترة من اليود والزنك والكالسيوم. 

فوائد الكيوي للحامل في الثلث الأخير من الحمل

لا توجد أي دراسات تؤكد على وجود دور للكيوي في تحفيز المخاض في الشهر الأخير للحمل، لكنه يقوم بدور آخر لا يستهان به وهو سرعة التئام الجروح، ومنع حدوث النزيف خلال الولادة، ويرجع الفضل هنا لفيتامين K، الذي يساعد في تقوية العضلات أيضًا، كما يحمي الكيوي الحوامل تلك الشهور من الإصابة بسكري الحمل. 

فوائد الكيوي العامة

تعدد الفوائد التي تقدمها ثمار الكيوي لمن ي تناولها ومن أشهرها:

فوائد الكيوي العامة

  • الحصول على نوم هادئ ليلًا، دون التعرض لمشكلة الأرق عند الحامل.
  • تحسين الدورة الدموية، و بناءًا عليه تحسين ضغط الدم المرتفع. 
  • تنشيط أجهزة الجسم على القيام بوظائف، مما يترتب عليه الشعور بالراحة وعدم الإحساس بالإجهاد. 
  • وجود إنزيم الأكتينيدات يساعد على الوقاية من أمراض المعدة، وتحسين عملية الأيض. 
  • يساهم في تقوية النظر وعلاج أمراض العين. 
  • مكون جيد جدًا في أنظمة الرجيم الغذائية، بسبب خلوه من الدهون، واحتوائها على القليل من السعرات الحرارية. 
  • له دور سحري علاج الشيخوخة المبكرة ومشاكل البشرة باختلاف أنواعها. 
  • يساعم في علاج حبوب الشباب عند تطبيقه كماسك للبشرة.
  • يقوم بتغذية الشعر وترطيبه ومنع تساقطه. 
  • مفيد للغاية لمرضى القلب والأوعية الدموية، حيث أنه يلعب دور مهم في ترقيق الدم ومنع تخثره.
  • له أثر في علاج المشاكل التنفسية كالربو.

أليست كل هذه الفوائد لثمار الكيوي للحامل رائعة بشكل يصعب تصديقه؟ الآن كل ما تحتاجينه هو الحصول على الموافقة من طبيبك الخاص على تناولك للكيوي كي تضمني الرفاهية لكِ ولجنينك، بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية والأدوية التي يصفها لك. 

المصادر:

تايمز أوفيندا

هيلث لاين

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى