تغذية الحامل

اللانشون للحامل | أضراره وكيفية إعداده بطريقة صحية في المنزل

اللانشون من الأطعمة ذات الطعم المتميز المحبب للكثير سواء كبار أو صغار، ولكن أثبتت الدراسات أنه ضار جدًا فما بالك على الحامل، لذا سنتحدث عن كل ما يخص اللانشون للحامل كأضراره ومدى خطورته على صحة الحامل والجنين، وما الأمراض التي يسببها تناول اللانشون خلال فترة الحمل، وهي ينطبق هذا الضرر على اللانشون فقط أم على باقي اللحوم المصنعة الأخرى.

أضرار اللانشون للحامل

يتكون اللانشون من أجزاء من اللحوم أو الدجاج الملوثة، ومكسبات الطعم واللون ونسبة كبيرة من المواد الحافظة التي تجعل اللانشون شديد الضرر على الحامل والجنين، وينطبق الأمر أيضًا على باقي أنواع اللحوم المصنعة الأخرى كالسوسيس والهوت دوج والبرجر.

يسبب السرطانات وتسمم الحمل

تكمن أضرار اللانشون للحامل في مادة النترات الموجودة فيه والتي قد تتسبب في إصابة الحامل بأنواع عديدة من السرطانات وكذلك تسمم الحمل الذي قد يؤدي إلى إجهاض الجنين، وأثبتت التقارير الطبية أن مادة النترات لها فوائد كما لها أضرار ولكن أضرارها تفوق بمراحل فوائدها، لذا على الحامل أن تتجنب تناول اللانشون محافظةً على صحة الجنين.

ارتفاع ضغط الدم

يؤدي الصوديوم المستخدم في صناعة اللانشون بكميات كبيرة إلى إصابة الحامل بارتفاع ضغط الدم، وهو من أسباب إجهاض الجنين في وقت مبكر من الحمل.

مشاكل بالجهاز الهضمي

يؤثر اللانشون على الجهاز الهضمي فقد يؤدي إلى القيء والغثيان خلال فترة الحمل، كما يسبب الكثير من الأضرار للمعدة كما أنه لا يحتوي على أي قيم غذائية وبالتالي يكون طعام بلا فائدة للجنين ومن ثم يصاب الجنين بمشكلة توقف النمو، وبالتأكيد تحتاج الحامل إلى أن تتناول الغذاء الغني الفوائد والعناصر الغذائية اللازمة من  أجل صحة الجنين.

مكونات اللانشون

يحتوي اللانشون على عناصر كيميائية تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الجنين وتسبب له العديد من المشاكل الصحية الخطيرة التي تتسبب في إجهاضه أو وفاته، والمكونات هي:

مكونات اللانشون

نترات الصوديوم

تدخل هذه المادة في أنواع كثيرة من الأطعمة منها اللانشون وتتسبب في إصابة الحامل بمشاكل في عضلة القلب وتجعله غير قادر على تأدية وظيفته وتتسبب في مشكلة قصور الشرايين، ليس ذلك فقط فمن الأضرار التي يسببها اللانشون للحامل أنه يحتوي على سعرات حرارية عالية تؤدي إلى زيادة وزن الحامل وهذا من مسببات العقم لدى السيدات، وأثبتت الدراسات أن تناول اللحوم المصنعة بإفراط يؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون ومرض السكري.

الملح الصيني

له عدة أسماء أخرى كالملح أحادي الصوديوم أو مونو صوديوم جلوتاميت، وتستخدم هذه المادة التي أطلق عليها الأطباء السمم الشديد في صناعة اللانشون كمادة حافظة للون الأحمر الموجود به وكذلك الطعم، وهذه المادة من شأنها تتلف خلايا مخ الحامل والجنين وتعجزّه عن النمو، كما تصيب الأم الحامل بالصداع الشديد الذي لا يحتمل.

بقايا الذبائح

تُوضع بقايا الذبائح على اللانشون وكذلك تدخل في جميع اللحوم المصنعة الأخرى، وهذه البقايا ملوثة جدًا لدرجة أنها قد تتسبب في الإصابة بالتسمم الغذائي والنزلات المعوية إذا كان الشخص يعاني من المناعة الضعيفة، لذا فهي قد تصيب الجنين بمشكلات خطيرة وينطبق الأمر على الأم أيضًا، ومن هنا تبرز أضرار اللانشون على الحامل خلال فترة الحامل كاملة وربما فترة الرضاعة أيضًا.

فول الصويا

ليس ضار ولكنه لا يحتوي على القيمة الغذائية التي تحتاجها الحامل والجنين، لذا فهو لا يساعد الجنين على أن ينمو ويكبر بالصورة الطبيعية، ويؤكد الأطباء على السيدات الحوامل بعدم تناول اللانشون لأنه ضار على الجنين فقد يصيبه بالمشاكل التناسلية التي قد تصل إلى حد العقم وذلك ينطبق على إذا كان الجنين ذكر أم أنثى، وإذا كانت أنثى تتعرض لتكيس المبايض عندما تكبر والناتج عن زيادة الوزن التي تسببها السعرات الحرارية العالية الموجودة في اللانشون، لذا فهو ضار للجنين وكذلك للأطفال بشكل عام.

أضرار اللحوم المصنعة بمختلف أنواعها

يحذر الأطباء بجميع الأشخاص سواء كبار أو أطفال أو حوامل بالامتناع عن تناول اللانشون للحامل أو أي لحوم مصنعة أخرى كالبرجر والسوسيس والهوت دوج والبسطرمة والسجق، فهي تصيب الجسم بالضعف والوهن بالفعل تؤدي إلى الشبع ولكن بدون أي قيم غذائية داخلة إلى الجسم، ويحذرون ويؤكدون على الحوامل بالتوقف تمامًا عن تناوله لأنه هنا تظهر خطورة اللانشون على الحامل بصفة خاصة والإنسان بصفة عامة.

أضرار اللانشون على الجسم

يحتوي اللانشون على كم كبير من الأضرار التي تهدد صحة الإنسان كالتالي:

  • يسبب السرطان للرجال والنساء، فيسبب للرجال سرطان والبروستاتا ويسبب للسيدات سرطان الثدي، كما يصيب كل منهما بسرطان المستقيم والبنكرياس.
  • يسبب مشاكل وأضرار لجميع أعضاء الجسم، فيتسب في إصابة البنكرياس والمعدة (جرثومة المعدة) والأمعاء والكبد بالأمراض المختلفة، كما يتسبب في قصور الدورة الدموية والإصابة بمرض السكري.
  • يؤذي الدماغ بشكل كبير فقد يتسبب في الإصابة بالزهايمر (فقدان الذاكرة).
  • يتسبب في إصابة الشخص بالسمنة المفرطة، لأن طعمه مميز ويأكل منه الأفراد كميات كبيرة.
  • يحتوي على بكتيريا الليستريا وهي نوع من البكتيريا الموجودة في اللحوم النيئة أو غير المطهية جيدًا وتسبب إجهاض الجنين، وتظهر أعراض الإصابة بها بعد مرور 3 أسابيع على الإصابة، والأعراض صرع وتصلب العنق وأعراض أخرى مشابهة للإصابة بالأنفلونزا.
  • يصيب بعض الأفراد بالتهابات جلدية شديدة والإصابة بضيق التنفس وسرعة خفقان القلب.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بشكل كبير، كما يتسبب في جعل رائحة الفم كريهة للغاية.

طريقة عمل اللانشون الصحي

بعدما تحدثنا عن خطورة اللانشون للحامل والجنين، سنعرض لكِ كيفية تحضير اللانشون في البيت بطريقة صحية وبمكونات طبيعية مفيدة للجنين على عكس اللانشون الجاهز.

طريقة عمل اللانشون الصحي

المقادير

بيضتين + كيلو لحم مفروم خالي من الدهون + ملعقتين كبيرتين دقيق + ربع كوب زيت + ملعقة كبيرة بصل بودر + ملعقة كبيرة ثوم بودر + القليل من الفلفل الأسود + قليل من الملح + زيت زيتون أخضر نقي.

طريقة التحضير

1- اخفقي البيضتين ثم اضيفيه إلى اللحم المفروم ثم الدقيق، اخلطي المكونات حتى تتجانس معًا، وبعد ذلك قومي بإضافة جميع المكونات الأخرى المتبقية إلى الخليط، وفي النهاية ضعي زيت الزيتون البكر النقي.

2- تأتي خطوة لف اللانشون بطريقة صحيحة، فقوي بلف اللانشون ليصبح على شكل اسطوانة كبيرة كما تشتريه من المحلات باستخدام ورق الألومنيوم.

3- ضعيه في حمام ماء ساخن لينضج وتأكدي من نضجه جيدًا حتى تتجنبي أي بكتيريا موجودة في اللحم المفروم، وبعد أن يبرد ضعيه يتماسك في الثلاجة لمدة ثلاث ساعات.

4- بعد أن يتماسك قومي بتقطيعه على شكل شرائح كبيرة ورقيقة، وبهذا تكوني قد أعددتِ اللانشون في منزلك وضمنتي أنه خالٍ من أي مواد حافظة أو منتهية الصلاحية أو لحوم فاسدة.

وبهذا نكون قد أجبنا على السوائل الذي تتساءله السيدات الحوامل المحبات للانشون والقائل هل اللانشون مضر للحامل؟ وأجبنا على هذا السؤال بالتفصيل وبيّنا مدى خطورة اللانشون للحامل وعلى جنينها أيضًا، وفي نفس الوقت عرضنا طريقة إعداده بالطريقة الصحيحة والصحية في المنزل بدون أي مواد حافظة ولا ألوان صناعية.

المصادر:

وات تو إكسبكت

نيدك

بيرانتس

زر الذهاب إلى الأعلى