fbpx
مشروبات وعصائر للحامل

اللبن الرائب للحامل فوائده وقيمته الغذائية

من الطبيعي أن تتساءلين عن فوائد اللبن الرائب للحامل وهل يوجد أي أضرار لتناوله حتى تعرفي إجابة هذا السؤال تابعي معنا السطور القادمة وسوف تعرفين المزيد عنه، الحمل يمر بأوقات جميلة وأخرى صعبة على المرأة الحامل ومن الأوقات الصعبة شعورها بـ غثيان الحمل والقيء ماذا لو علمت أنه يوجد الحل السحري لها، تابعي معنا لتعرفِ كيف يتم هذا الأمر.

اللبن الرائب

يعد اللبن الرائب واحد من منتجات الألبان ولكن طريقة إعداده مختلفة، وقد اشتهر بقيمته الغذائية المرتفعة، ويتم تحضير اللبن الرائب من حليب الأبقار والماعز، يتميز اللبن الرائب بأن حموضته عالية؛ وذلك لأنه يحتوي على حمض اللاكتيك والذي بدوره ينتج من البكتيريا النافعة الموجودة باللبن، كما أن طعمه لذيذ ويساعد على الهضم وتخفيف حرقة المعدة.

القيمة الغذائية الموجودة في اللبن الرائب

يعد اللبن الرائب واحد من الأغذية المهمة جدًا للحامل؛ فهو يحتوي على عناصر غذائية مهمة في فترة الحمل، تساعد في تقوية الحامل وجنينها، وبالإضافة إلى العناصر الأساسية فأنه يحتوي على كمية لا بأس بها من فيتامين c  وفيتامين ب والمنجنيز والزنك، من المعروف أن كل 100 جم من اللبن الرائب يحتوي على الآتي:

 ماء 90 جرام
كالسيوم 121 جرام
فوسفور 95 ملجم
بروتين 47 جرام
الطاقة 61 سعر حراري
دهون 25 جرام
كربوهيدرات 66 جرام
بوتاسيوم 12 ملجم
فيتامين أ 99 وحدة دولية
صوديوم 46 ملجم
فيتامين د 2 وحدة دولية
فيتامين ك 0.2 ميكروجرام
حمض الفوليك 7 ميكروجرام

 

الفرق بين الزبادي واللبن الرائب

بعض الناس تعتقد أن اللبن الرائب هو الزبادي ولكن هذا غير صحيح فهما الاثنين مختلفان عن بعضهما، حيث أن اللبن الرائب يتم صناعته من اللبن الجاموسي ويكون ذلك عن طريق فصل الزبدة عن اللبن، واللبن الرائب إحدى المشروبات التي يتم إنتاجها عن طريق التخمير، أما الزبادي يتم صناعتها عن طريق استخدام الخميرة النافعة وإضافتها للبن لكي يختمر، وذلك عن طريق مزرعة الزبادي كما أنه يحتوي على نسبة بروتينات ودهون أكثر من الموجودة باللبن الرائب.

فوائد اللبن الرائب للحامل

فوائد اللبن الرائب للحامل

لكي تقوم المرأة الحامل بالمداومة على شرب اللبن الرائب يجب أن تكون ملمة بمعرفة كل ما يخص فوائده؛ حتى تؤمن بأهمية إدراجه في نظامها الغذائي، ولهذا تبحث وتسأل عن معرفة هذه الفوائد التي تجعلها مهتمة بتناوله، وفيما يلي نعدد الفوائد التي تعود عليك جراء تناول اللبن الرائب.

اللبن الرائب مخزن الكالسيوم.

اللبن الرائب من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم للحامل، ولذلك يعد أحد العناصر الغذائية اللازم إضافتها لنظامها الغذائي فجسم المرأة الحامل يحتاج إلى ما يعادل 1300 مليجرام من الكالسيوم يوميًا، فالجنين بداخل الرحم يحتاج إلى الكثير والكثير منه وذلك حتى تتكون العضلات والعظام، وإذا كانت الكمية قليلة من الكالسيوم التي تصل إليه فأن جسم الجنين يحاول الوصول إلى الكالسيوم من خلال الأم.

وفي حالة عدم توفر الكالسيوم بجسم الأم بالكمية التي تكفي الجنين فأنه يأخذ الكالسيوم من عظام الأم وهذا يؤدي إلى تعرضها إلى هشاشة العظام وبالتالي تناولها للرائب يوميًا يحميها، الطفل بعد الولادة تصبح عظامه وأسنانه قويه ولا تتعرض للكسر أو التسوس فيما بعد كما أنه لا يصاب بمرض الكساح، نتيجة مداومة الأم الحامل على شرب اللبن الرائب او أي من منتجات الألبان وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم.

 يعزز المناعة

إحدى الأشياء المهمة التي تحتاجها المرأة الحامل هو تقوية جهازها المناعي وذلك تفاديًا للإصابة بالأمراض التي تؤثر عليها وعلى جنينها، ومن فوائد اللبن الرائب للحامل أنه يقوم  بتحفيز جهاز المرأة الحامل المناعي وكذلك جنينها، فهو يساعد الجسم على الوقاية من الأمراض والفيروسات والجراثيم، كما أن اللبن الرائب يحتوي على فيتامين c أو حمض الأسكوربيك والذي يقي من تعرض الأم الحامل لنزلات البرد والأنفلونزا وبالتالي فهو هام جدًا لها خلال فترة الحمل كلها فهو علاج طبيعي للأنفلونزا.

يخفف من قلق وتوتر المرأة الحامل

تتعرض السيدات الحوامل للتوتر والقلق المستمر مع تقلبات في الحالة المزاجية وذلك خلال فترة الحمل، كما أنها تعاني من القلق وقلة النوم وخاصة في الشهور الأخيرة من الحمل وهنا تتجلى فوائد اللبن الرائب للحامل فهو يساعدها على الاسترخاء كما أنه يحافظ على توازنها الهرموني وهذا يعمل بشكل كبير في الحد من التوتر والقلق وأكتئاب الحمل الذي ينتابها أثناء الحمل.

اللبن الرائب والحفاظ على صحة الشعر

اللبن الرائب مفيد جدًا لأي أمرأه حامل وذلك لحل مشكلة تساقط الشعر وهي مشكلة منتشرة جدًا بين السيدات الحوامل فاللبن الرائب يقوم بتغذية بيصلات الشعر كما أنه يقويها ويمنع من تساقط الشعر وتلفه أثناء فترة الحمل، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة فيتامين B والتي لها دور هام في المحافظة على نضارة الشعر.

 يزيد هرمون اللبن

من فوائد اللبن الرائب للمرأة الحامل أنه يعمل على زيادة هرمون البرولاكتين أو ما يسمى بهرمون اللبن وبالطبع هي في أمس الحاجة لهذا الهرمون فهو يساعد على زيادة اللبن بالثدي مما ينعكس عليها ويساعدها في رضاعة أفضل لجنينها بعد الإنجاب وخاصة في الشهور الأولى للحمل.

اللبن الرائب ومادة البربيوتيك

هناك انخفاض ملحوظ في إصابة الحامل بالالتهابات ذلك تزامنًا مع تناولها لللبن الرائب بانتظام، وتناول المرأة الحامل للبن الرائب يحميها من الإصابة بالالتهابات وذلك بفضل مادة البربيوتيك الموجودة به، وهي تساعد في انخفاض ملحوظ من تكون الالتهابات لديها، من فوائد اللبن الرائب للحامل أنه يحافظ على مستوى الأنسولين في الدم نتيجة وجود هذه المادة مما يجعل صحتها جيدة، وبالتالي يحافظ على عدم تعرضها للإصابة بمرض سكر الحمل من الدرجة الثانية والذي يعد إحدى الأمراض التي قد تصيب الحامل في فترة حملها.

 مصدر غني بالبروتين.

اللبن الرائب غني بالبروتين اللازم للحامل وجنينها، ويساعد اللبن الرائب أن يكون الجنين بصحة أفضل وعند الولادة يكون وزنه مثالي وأنسجته كاملة، كما أنه يعمل على زيادة طول الطفل المولود، كل هذا لأن اللبن الرائب يعمل على زيادة البروتين بجسم الجنين، كما أن الجنين بحاجة إلى البروتين لبناء عضلاته بناءًا سليمًا.

 يحمي من ارتفاع ضغط الدم

 يحمي من ارتفاع ضغط الدم

المرأة الحامل معرضة لارتفاع ضغط الدم وخاصة في الشهور الأخيرة وقد يؤدي ذلك إلى إصابتها بـ تسمم الحمل، ومن الممكن لا قدر الله أن تصاب بتسمم الحمل، ولهذا ينصح الأطباء بتناول اللبن الرائب، لتحمي قلبها لأنه يقلل من نسبة الكوليسترول بالدم وهذا بفضل احتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد القلب على ضخ الدم بطريقة صحيحة وسليمة .

يساعد في نمو دماغ الجنين.

يتوافر باللبن الرائب وجميع منتجات اللبن فيتامين ب 5 وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك واليود وجميعها تقوم بتنمية الجهاز العصبي لدى الجنين كما أنها تنمي دماغه، مع ملاحظة أن المرأة الحامل تحتاج إلى 220 ميكروجرام من اليود يوميًا، ولهذا يفضل للسيدة الحامل تناول اللبن الرائب يوميًا.

يساعد على نضارة البشرة للحامل

الحامل دائما تبحث عن ما يعيد النضارة إلى بشرتها وخاصة أنها إثناء الحمل تتعرض للشحوب، واللبن الرائب من المشروبات الرائعة لإعادة نضرة بشرتها وعند مداومة الحامل على تناول اللبن الرائب بشكل مستمر فهي تضمن حصولها عل نضارة الجلد دائمًا، وخاصة انه قد يواجه يعض المشاكل مثل الجفاف الجلد أو تصبغ الجلد نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث للحامل؛ ولهذا فاللبن الرائب عامل قوي في التخلص من هذه المشاكل وكذلك إزالة علامات الإجهاد والتعب التي تكون مصاحبة للحامل طوال فترة الحمل.

 منع الزيادة المفرطة للحامل

المرأة الحامل يزيد وزنها في الحمل وكل امرأة غير الأخرى والكثيرات يبحثن عن حل لهذه المشكلة، ولكن بحل طبيعي حتى لا تضر نفسها أو جنينها، واللبن الرائب إحدى هذه الحلول، فمن الطبيعي أن تزيد المرأة الحامل في وزنها أثناء الحمل، ولكن من غير الطبيعي أن تكون هذه الزيادة مفرطة، وتحدث الزيادة في الوزن بسبب ارتفاع هرمون الكورتيزول نتيجة ارتفاع مستوى التوتر لدى الحامل، واللبن الرائب يساعد في عدم ارتفاع مستوى هذا الهرمون، وبالتالي يقيها من الزيادة المفرطة أثناء الحمل.

اللبن الرائب وتشنجات العضلات

مع تناول المرأة الحامل اللبن الرائب فأنها  تحمي نفسها من التشنجات التي تحدث في العضلات نتيجة الحمل وخاصة أن التشنجات العضلية منتشرة جدًا، كما أنه يساعد على تعزيز حركة العضلات حتى تصبح أكثر حركة ومرونة وحتى لا تشعر الحامل بألم في حركتها.

 جيد لتنظيم الهضم

اللبن الرائب يحتوي على بكتريا البروبيوتك والتي بدورها تحافظ على الجهاز الهضمي للمرأة الحامل فاللبن الرائب يعمل على علاج الانتفاخ وسوء الهضم وحرقة المعدة والحموضة، فهو يقوم بتبريد جدار المعدة الملتهبة، كما أنه يساعد في التخلص من الإمساك عند الحامل في فترة الحمل، كما أنه يقي من الإصابة بقرحة المعدة.

كيفية إدراج اللبن الرائب في النظام الغذائي للحامل

هل اللبن الرائب مفيد للحامل؟ الإجابة هي: بالطبع نعم، ولهذا يجب على كل سيدة حامل أن تحاول أن تستفيد من اللبن الرائب في حملها بقدر المستطاع وأن تقوم بإدراجه في نظامها الغذائي وأن تحاول بقدر المستطاع أن تشرب منه يوميا ويفضل لو كان مصنوع بالبيت، وإليكِ طرق لإعداد اللبن الرائب بالمنزل لضمان جودته وتعقيمه.

طريقة إعداد اللبن الرائب بالمنزل

مما لا شك فيه أن كلما تم إعداد أي طعام بالمنزل كان ذلك صحي ونظيف أكثر من شرائه من الخارج، وهذه طريقة سهلة لإعداد اللبن الرائب بالمنزل لتضمني تعرض للبن للتعقيم وكذلك أدوات الإعداد، ويفضل أن تستخدمي اللبن المبستر لضمان التخلص من الميكروبات والجراثيم.

المكونات

  • كيلو لبن بقري أو جاموسي.
  • كوب زبادي.
  • ربع ملعقة ملح.

طريقة الإعداد

  • قومي بوضع اللبن على النار مع تركه حتى يغلي.
  • أضيفي الملح للبن.
  • أضيفي الزبادي ثم قومي بالتقليب حتى يمتزج جيدًا.
  • اتركي المزيج في مكان دافئ لمدة ست ساعات.
  • قومي بوضع المزيج بالخلاط الكهربائي ثم اضربيهم جيدًا واحفظيهم بالثلاجة.

الطريقة الثانية

وهذه طريقة أخرى لإعداد اللبن الرائب في المنزل بطريقة رائعة وسهلة لأي امرأه حامل تريد الحصول على اللبن الرائب نظيف وغير ملوث بالجراثيم والميكروبات لضمان السلامة لها ولجنينها، ويفضل أن يكون متوفر بالمنزل دائمًا وأن لا يخلو المنزل من تواجد اللبن الرائب وخاصة لمن تعاني من أعراض حرقة المعدة والحموضة خلال فترة حملها، لذلك يعتمد عليه كـ علاج لحرقة المعدة للحامل.

المكونات

  • 4 أكواب زبادي.
  • كوب لبن.

الطريقة الثانية

طريقة الإعداد

  • امزجي اللبن مع الزبادي جيدًا ثم قومي بوضعهم في إناء يكون محكم الإغلاق.
  • اتركيه لمدة 24 ساعة في درجة حرارة الغرفة وبهذا يكون قد اختمر.
  • اضربيه بالخلاط ثم قومي بوضعه بالثلاجة.

أضرار اللبن الرائب للحامل

هل اللبن الرائب مضر للحامل؟ يحذر الأطباء السيدات الحوامل من تناول اللبن الرائب المصنوع من اللبن غير المبستر، وذلك حتى تتجنب حدوث أي أضرار لحملها ولجنينها، في بعض الأحيان تعاني بعض السيدات الحوامل من حساسية من منتجات الألبان أو قد لا يتحملن اللاكتوز وتصاب السيدة الحامل بالانتفاخ والشعور بعدم الراحة وهنا ينصح الأطباء بالابتعاد عن تناول اللبن بكل أنواعه.

بعد إجراء الدراسات العلمية ثبت أنه يتحتم على المرأة الحامل أن تتناول اللبن بجميع  أنواعه مع العلم أن اللبن الرائب للحامل المصنوع من اللبن المبستر أكثر أمانًا على الحامل وجنينها،  وذلك حتى تتجنب الأمراض التي من المحتمل أن يسببها هذا النوع من اللبن، وفي النهاية نتمنى أن نكون قد أجبنا على أسئلتك ونرجو توخي الحذر وكل الحذر قبل إدخال أي طعام في نظام المرأة الحامل الغذائي إلا بعد استشارة الطبيب الخاص بها.

المصادر:

تايمز أوفيندا

بيرانتج فيرست كراي

تيني إستيب

زر الذهاب إلى الأعلى