fbpx
مشروبات وعصائر للحامل

اللبن للحامل في الشهور الأولى | القيمة الغذائية للبن وفوائده للحامل

يتطلب النظام الغذائي خلال فترة الحمل احتوائه على بعض العناصر الغذائية الأساسية مثل تناول اللبن للحامل في الشهور الأولى، وذلك لأنه يضم الكثير من الفوائد ويساعد على تغذية الجنين ونموه بشكل سليم، فهو غني بالكالسيوم والفيتامينات وغيرهم من المعادن الأخرى الضرورية للحفاظ على صحة الجسم ومرور هذه الأشهر بأمان لذلك سيتحدث موضوعنا اليوم عن أهم فوائد اللبن بأنواعه وقيمته الغذائية، تابعي معنا.

القيمة الغذائية للبن

كما أشرنا سابقاً اللبن من العناصر الغذائية الغنية بالكثير من المعادن والفيتامينات والكالسيوم وغيرها التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الحيوية بشكل طبيعي والحفاظ على صحة العظام وتغذية الأم وجنينها، ومن أهم العناصر التي يحتوي عليها اللبن ما يلي:

  • الكالسيوم: اللبن يحتوي على نسبة عالية منه، لذا يعد من أهم العناصر الرئيسية التي يحتاجها جسم الحامل والجنين.
  • الفيتامينات: يضم اللبن العديد من الفيتامينات مثل فيتامين Aو B6و B12و D التي تساعد في بناء الجنين وتطوره بشكل فعال.
  • البروبيوتيك: يقوم بحماية الجهاز المناعي من جميع الفيروسات والبكتيريا التي تضره.
  • البروتينات: يحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون المفيدة للأم والجنين.
  • السعرات الحرارية :اللبن غني بالسعرات الحرارية التي تحافظ على الوزن خلال فترة الحمل.
  • يضم أيضاً العديد من المعادن المتنوعة من البوتاسيوم، المغنيسيوم، الزنك والكربوهيدرات المفيدة لصحة الجسم.

فوائد اللبن للحامل في الشهور الأولى

اللبن أو كما يسمى الحليب للحامل يعد من أهم المشروبات الغنية بالقيم الغذائية المتنوعة التي تمد جسم الأم والجنين بالعديد من الفوائد ا  لتي يفتقرها خلال هذه الأشهر، وسوف نتعرف الآن من خلال النقاط التالية على فوائد الحليب للحامل في الشهور الأولى:

الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي

يعد تنظيم سير العملية الهضمية من أهم فوائد الحليب للمرأة الحامل، حيث يمكن أن تقلل مادة البروبيوتيك الموجودة بداخله من فرصة الإصابة بالإسهال أو الإمساك عند الحامل، ويمكن أن تحمي الأمعاء من العدوى وتقلل من مخاطر التهاب الجهاز الهضمي  والتعرض لبكتيريا القرحة التي تسبب أورام خبيثة في المعدة.

تقوية العظام والأسنان

يجب أن تشرب المرأة الحامل اللبن بانتظام للمساعدة في نمو العظام لدى الجنين ووقاية الأم من مشكلة هشاشة العظام، والحليب له دور فعال أيضاً في حماية اللثة والأسنان من الضمور والتسوس والتخلص من جميع أنواع البكتيريا التي تتراكم على اللثة وتدمرها، وهذا نتيجة لاحتوائه على الكثير من البوتاسيوم والكالسيوم .

تقوية الجهاز العصبي

يعد شرب الحليب للمرأة الحامل من أهم المشروبات الغذائية، لكونه غني بالعناصر المهمة مثل الدهون، الأحماض الأمينية، الكالسيوم والبروتينات التي تقوي عضلة القلب والخلايا العصبية للجنين، كما أنها تساعد على تعزيز الأوعية الدموية لينمو بشكل طبيعي.

تحسين الوظائف الدماغية

تحسين الوظائف الدماغية

إن عنصر البروبيوتيك والبوتاسيوم اللذان يتوافرن في الحليب ليس فقط لديهم القدرة على تحسين الحالة المزاجية، ولكن أيضًا يعملان على تعزيز الوظيفة العامة للدماغ، والبوتاسيوم أيضاً يساعد في الحفاظ على وجود المواد السائلة بشكل متوازن ويمكنه أيضًا تحسين الحالة العاطفية والنفسية للمرأة الحامل وحمايتها من الدخول في نوبات اكتئاب الحمل التي قد تحدث نتيجة الخوف والتوتر الزائد أثناء الحمل.

الوقاية من الالتهابات

تعاني العديد من السيدات الحوامل من مشكلة التهابات المهبل والرحم والمبايض خاصةً المصابة بمرض سكر الحمل، ومن خلال تناول اللبن بشكل يومي، يمكنكِ التغلب على هذه المشكلة بسب احتوائه على مضادات الأكسدة الطبيعية والأحماض الأمينية التي تخفف حدوثها بشكل كبير.

تنظيم معدل ضغط الدم

نظهر فوائد اللبن للحامل في الشهور الأولى في تنظيم مستوى ضغط الدم ومعالجة ارتفاعه والوقاية من التعرض لتسمم الحمل، لأنه يقوم بتقليل معدل الكوليسترول الذي يسبب ضرر في الجسم ويساعد على امتصاص الأملاح الزائدة أيضاً وحماية عضلة القلب وتنشيط الأوعية الدموية للأم والجنين.

الوقاية من الإصابة بالسكر

تناول كوب من اللبن بشكل يومي طوال مدة الحمل يقي الحامل من مرض السكري، لاحتوائه على مادة البروبيوتيك، والتي يمكن أن تحافظ على المستوى الطبيعي للأنسولين في الجسم، بالإضافة إلى ذلك الحليب غني أيضاً بالدهون الثلاثية التي لها تأثير قوي في تنشيط عملية التمثيل الغذائي وتقليل معدل الكوليسترول في الدم.

الحفاظ على صحة القلب

الحليب من العناصر الغذائية الغنية بمادة البوتاسيوم التي تساعد في تنظيم معدل ضغط الدم وتعزيز الأوعية الدموية وبالتالي الحفاظ على صحة القلب وحمايته من التعرض لأي أزمات.

فوائد اللبن الرائب للحامل في الشهور الأولى

يعتبر اللبن الرائب أكثر حامضية من الحليب، لأن الرائب يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض المتنوعة، لذلك يكون مختلفاً تماماً في قيمته الغذائية ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة أيضاً لكل امرأة خلال أشهر الحمل، لذلك لا غنى عنه عزيزتي للحفاظ على صحتكِ وصحة جنينكِ ومن أهم فوائد اللبن للحامل في الشهور الأولى ما يلي:

علاج حموضة المعدة

يلعب دوراً هاماً في السيطرة على نسبة الحموضة التي تصيب المعدة خاصةً في فترة الحمل وتأثيره يكون أفضل بكثير من تناول الحليب السائل، لاحتوائه على حمض الاكتيك الذي يساعد على الحد من الإفرازات الحمضية في المعدة.

الحماية من الإصابة بالربو

نتيجة لاحتوائه على المضادات الحيوية الطبيعية ومركبات البروبيوتيك، فإنه يساهم بشكل فعال في الوقاية من التعرض لمشكلة الربو والحد من أعراضه مثل الكحة الشديدة وصعوبة التنفس.

يمد الجسم بالطاقة

اللبن الرائب غني بالكثير من الأحماض الأمينية والبروتينات والكربوهيدرات، فهما يقومان بمنح جسم المرأة الحامل بالطاقة والحيوية للقدرة على القيام بالأنشطة اليومية دون الإحساس بالتعب والإرهاق.

تقوية جهاز المناعة

الاهتمام بتناول اللبن الرائب بشكل منتظم خلال فترة الحمل يساعد على تعزيز الجهاز المناعي وتقويته لاحتوائه على البكتيريا المفيدة التي تساعده على مقاومة الميكروبات والفيروسات والحماية من التعرض لنزلات البرد والعديد من الأمراض الأخرى.

تحسين الرؤية

يساعد بشكل فعال على تحسين الرؤية لدى الأم والجنين، نتيجة لاحتوائه على فيتامين A الذي يحافظ على النظر وتكوين الشبكية لدى الجنين بشكل طبيعي دون تشوهات خلقية.

الحفاظ عل الوزن

يساعد اللبن في عملية الأيض لاحتوائه على السعرات الحرارية التي تمنع تراكم الدهون في الجسم خاصةً خلال أشهر الحمل والرغبة في عدم تناول المزيد من الطعام للاحساس بالشبع عند تناوله.

الحفاظ على البشرة والشعر

أشهر الحمل من أكثر الفترات التي تتعرض فيها الحامل للعديد من المضاعفات التي تؤثر على البشرة والشعر بشكل ملحوظ، ومن أهم فوائد اللبن الرائب للحامل الحفاظ على جمال البشرة ونقائها وإزالة الكلف والتجاعيد التي تظهر في جسم الحامل، كما أنه يضم العديد من الفيتامينات التي تساعد على ترطيب الشعر وحمايته من الضعف والتساقط.

أنواع الحليب المفيدة للحامل

يوجد العديد من أنواع اللبن المفيدة للمرأة خلال أشهر الحمل للحفاظ على صحتها وصحة جنينها وتضم هذه الأنواع ما يلي:

حليب كامل الدسم

حليب كامل الدسم

ننصح بضرورة تناول اللبن في الحمل وذلك لأنه من أكثر الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم للحامل حيث يضم نسبة كبيرة من الدهون المشبعة والعديد من العناصر المغذية الأخرى كالفيتامينات والبروتين بالإضافة إلى السعرات الحرارية العالية، مما يؤدي إلى تغذية مثالية للحامل مع الحفاظ على وزنها من الزيادة.

حليب مبستر

يعتبر الحليب المبستر للحامل أضمن وأفيد من الحليب الطبيعي، حيث تتم بسترته نتيجة تعرضه لدرجة حرارة عالية وتسخينه حتى الغليان للقضاء على البكتيريا الضارة وأي عدوى ممكنة، لذا يجب عليكِ عزيزتي الحامل التأكد من بسترة اللبن جيداً للحفاظ على صحتكِ وصحة حنينكِ من أي أضرار.

حليب خام

لا يتم بسترته على الإطلاق، لذلك إذا لم يكن متاح أمامكِ غيره، يجب غليه كثيراً للتخلص من البكتيريا والإنزيمات الضارة الموجودة به لوقاية نفسكِ وجنينكِ من التعرض لأي عدوى.

حليب بقري

يوفر حليب البقر للحامل كم قليل من الدهون مما يجعله مشروب خفيف، لكنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي يحتاجه جسم الحامل والجنين أيضاً دون أن يتسبب في زيادة السعرات الحرارية، ولكن يجب الحرص على تناوله بكميات معتدلة خلال الحمل.

الكمية المسموح بها للحامل يومياً من الحليب

يجب على الحامل تناول الحليب بشكل يومي للحصول على جميع المصادر الغذائية المهمة التي يحتاجها جسمها، فهو أفضل العناصر الغذائية التي تساعد على تغذيتها ونمو الجنين فهو يساعد على توفير الكالسيوم والفيتامينات المتنوعة لهما طوال مدة الحمل، لذلك يجب تناول ما لا يقل عن ثلاث أكوب يومياً من اللبن للحصول على الكمية المطلوبة.

طرق تناول الحليب المختلفة

تعاني المرأة الحامل من صعوبة كبيرة في تقبل أنواع الطعام والمشروبات خلال فترة الحمل، مما يجعلها تبحث عن طرق مختلفة لسهولة تناوله، وهناك العديد من الطرق المختلفة لتناول اللبن بأنواعه التي يتم ذكرها في النقاط التالية:

  • يمكنكِ عزيزتي استخدامه في الطهي بإضافته إلى الأطعمة المتنوعة مثل الأرز والمكرونات وغيرها.
  • كما يمكن تناوله على هيئة عصائر طبيعية مثل حليب الشيكولاته للحامل.
  • يمكن إضافته على الأعشاب الطبيعية، مثل القرنفل، وللحصول على فوائد القرنفل مع الحليب للحمل ننصحك بتناول كوباً واحد خلال اليوم.
  • تستطيعين إضافته بجميع أنواعه إلى المعجنات والمخبوزات كالفطائر والكيك والخبز بجميع أشكاله والبسكويت أيضاً.
  • عليكِ إضافته أيضاً إلى المشروبات الساخنة والعصائر المتنوعة، وبذلك تحصلين على مشروب غذائي متكامل.
  • تناوله بمفرده دون أي إضافات يعتبر في حد ذاته عنصر غذائي مهم لكِ ولجنينكِ.

محاذير تناول الحليب للحامل

اللبن له العديد من الفوائد كما ذكرنا سابقاً، ولكن الإفراط في تناوله يسبب العديد من الآثار الجانبية التي تؤدي إلى تعرض الأم والجنين لكثير من الأضرار ومن أهمها ما يلي:

  • يسبب كثرة تناوله حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مما يسبب ألم في المعدة، وإنتفاخات وغازات البطن للحامل.
  • الإفراط في تناول اللبن قد يؤدي إلى صعوبة في امتصاص الحديد في الجسم مما يسبب فقر الدم عند الحامل.
  • شربه بكميات أكبر من اللزوم تسبب تأخر في مراحل نمو الجنين وتطوره.
  • تناول الحليب غير المبستر ييسبب إصابة الأم والجنين بالبكتيريا الضارة التي يمكن أن تؤدي إلى وفاة الجنين.
  • تناول الحليب البقري بكميات أكثر من المسموح بها يمكن أن يسبب سرطان الثدي بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للحامل خلال هذه الفترة.

نصائح يجب الاهتمام بها عند تناول اللبن

يوجد مجموعة من النصائح يجب عليكِ عزيزتي الحرص عليها لتجنب أي آثار جانبية عند تناول اللبن وهذه النصائح تتمثل في التالي:

نصائح يجب الاهتمام بها عند تناول اللبن

  • عند تناول الحليب يجب الحرص على أن يكون قليل الدسم للحفاظ على الوزن الطبيعي خلال الحمل.
  • الابتعاد عن تناول الألبان غير المبسترة لاحتوائها على الإنزيمات الضارة للحفاظ على صحتكِ وصحة جنينكِ.
  • تناول اللبن الرائب إذا كنتِ تعانين من الغازات والانتفاخات وتجنب الحليب لاحتوائه على مادة اللاكتوز.
  • الحرص على تناوله بشكل يومي لمد جسمك وجسم جنينكِ بالكالسيوم الذي يحتاجه خلال هذه الفترة.
  • يجب استشارة الطبيب لتحديد النوع المفيد لكِ ولجنينكِ والكمية التي يمكنكِ تناولها.

والآن قد نكون وصلنا لختام موضوعنا اليوم عن فوائد اللبن للحامل في الشهور الأولى وقيمته الغذائية المهمة لتغذية الأم ونمو الجنين بشكل طبيعي، لذلك ينصح بتناوله بالطريقة التي تحبينها باستمرار خلال هذه الأشهر.

المصادر:

إن سي بي أى

فوود إنسايت

إيرو

زر الذهاب إلى الأعلى