fbpx
التسالي للحامل

اللب الأبيض للحامل وفوائده العظيمة وأضراره وكيفية تجنبها

اللب الأبيض من أشهر أنواع التسالي وأرخصها ولكنه في نفس الوقت يحتوي على قيمة غذائية عالية، لذا سنتحدث في هذا المقال عن اللب الأبيض للحامل على وجه التحديد، لأنه غني بالعديد من العناصر الغذائية المتنوعة والتي يحتاجها الجنين والحامل معًا، وفوائده لا تقتصر على الأعضاء فقط ولكنه تشتمل أيضًا على الشعر والبشرة والحالة المزاجية أو النفسية وتحسين الخصوبة لدى السيدات والرجال مما يزيد من فرص الإنجاب، تابعي معنا المقال لتتعرفي على الفوائد العظيمة للب الأبيض.

القيمة الغذائية للب الأبيض النيئ

يحتوي كل 100 جرام من اللب الأبيض أو بذور القرع أو بذور اليقطين على ما يلي من العناصر الغذائية:

  • 559 سعر حراري.
  • 5.23 ملليلتر من الماء.
  • 30.23 جرام من البروتين.
  • 49 جرام من الدهون.
  • 10.71 جرام من الكربوهيدرات.
  • 6 جرام من الألياف.
  • 46 ملليجرام من الكالسيوم.
  • 592 ملليجرام من الماغنسيوم.
  • 809 ملليجرام من البوتاسيوم.
  • 1590 ملليجرام من الفوسفور.
  • 7.81 ملليجرام من الزنك.
  • 8.82  ملليجرام من الحديد.
  • 7 ملليجرام من الصوديوم.
  • 2.18 ملليجرام من فيتامين هـ.
  • 7.3 ميكروجرام من فيتامين ك.
  • 1.9 ملليجرام من فيتامين ج.
  • 5.556 ملليجرام من فيتامن ب1، 2، 3، 6.
  • 58 ميكروجرام من الفولات.

فوائد اللب الأبيض للحامل

يُعرف أيضًا ببذر القرع في الدول العربية كما يُعرف أيضًا ببذور اليقطين، وله قدرة كبيرة على مساعدة الجنين على النمو وحماية الحامل من المشاكل الصحية التي قد تصاب بها خلال فترة الحمل كالسمنة وارتفاع ضغط الدم والأنيميا والنحافة وبهتان البشرة والشعر وكثيرًا من المشكلات الأخرى التي سنتناولها على وجه التفصيل في السطور القادمة:

غني بالحديد

يحتوي على الحديد الذي يزيد من عدد كرات الدم الحمراء مما يقلل من فرض التعرض ل، فقر دم للحامل أو الأنيميا، ولابد أن تكون نسبة الهيموجلوبين في الدم جيدة حتى ينمو الجنين الذي يعتمد على وصول الدم المُحمل بالغذاء والأكسجين إليه عبر المشيمة، لذا لابد من إجراء التحاليل الطبية للتخلص من الأنيميا في أسرع وقت.

غني بالفوليك

من فوائد البذر الأبيض للحامل أنه يحتوي على نسبة ممتازة من حمض الفوليك أو الفولات أو الفوليك أسيد الذي يحمي الجنين من الإصابة بمشكلات الجهاز العصبي كالأنبوب العصبي ومشكلات الحبل الشوكي، ولابد أن يحتوي غذاء الحامل عليه؛ لأنه يساعد على نمو أجهزة وأعضاء الجنين المختلفة فينمو بشكل طبيعي ويزداد طوله وحجمه.

يقي من النحافة

النحافة من أخطر المشاكل التي يمكن أن تصاب بها الحامل لأنها تهدد حياة الجنين، لذا لابد من اللب الأبيض للحامل لأنه غني بالزنك الذي يساعد تجديد خلايا الجسم وهذا له دور كبير في إنتاج الأحماض النووية، وينتهي الأمر بإمدادها بالطاقة التي تحتاجها.

غني بأوميجا 3

عبارة عن نوع من أنواع الأحماض الدهنية التي تمد الجنين بالطاقة وتحافظ على جهازه العصبي وتقوي من ذاكرته، وهذا يبدو واضحًا عندما يكبر ويصبح قادر على تذكر المعلومات الدراسية بسهولة ولديه قدرة عالية على التركيز والانتباه.

يمد الجسم بالطاقة

اللب الأبيض للحامل يمد جسدها بالطاقة

تحتاج الحامل إلى الأطعمة التي تقويها وتجنبها الشعور بالضعف والتعب، واللب الأبيض خيار ممتاز لذلك والسبب أنه غني بالدهون ونسبة عالية من البروتين والحديد والفيتامينات حيث يوفر فيتامين ب6 للحامل، أي أنه يعطي الجسم ما يحتاجه من معظم العناصر الغذائية، وهذا هو ما تحتاجه الحامل لتواصل رحلة حملها بدون وهن.

يعزز صحة الجهاز الهضمي

يقضي على الإمساك الذي يسبب غازات البطن عند الحامل والانتفاخات بفضل احتوائه على الألياف الغذائية المهمة للجهاز الهضمي، وذلك لأنها تحرك الطعام في الأمعاء بسهولة ومن ثم تصبح قادرة على ممارسة عملية الهضم جيدًا، وهذا يخلص الحامل من الإمساك تمامًا.

تنظيم مستوى ضغط الدم

اللب الأبيض غير المملح يساعد على ذلك لأنه غني بالماغنسيوم والبوتاسيوم المسئولان عن تنظيم ضغط الدم المرتفع، أما بالنسبة للمملح فـ ضار جدًا للحامل لأنه يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم الذي يرفع ضغط الدم بشكل كبير وهذا يؤثر على صحة الجنين.

تنظيم السكر

في هذه النقطة سنوضح كيف أن العلاقة بين اللب الأبيض والحمل وطيدة، حيث يعمل على زيادة إفراز هرمون الأنسولين وهو الهرمون المسئول عن تنظيم نسبة السكر في الدم، وبالتالي يقي الحامل من الإصابة بـ سكري الحمل الذي يؤدي بدوره إلى مشاكل أخرى، فإذا كنتِ مصابة بالسكر فتناوليه أو كنتِ غير مصابه فتناوليه أيضًا كوقاية.

تحسين الحالة المزاجية

من طرق التقليل من التوتر والاكتئاب والحالة النفسية السيئة بشكل عامة تناول أنواع التسالي ولكن بكميات قليلة، لذا يعد اللب الأبيض من وسائل التنفيس الانفعالي، وبما أننا ذكرنا أنه يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها إذًا فيجعل الحامل نشيطة وتمارس الأعمال المنزلية وهذا أيضًا يخلصها من التوتر والضيق.

الحفاظ على صحة القلب

لتجنب أمراض القلب والشرايين لابد أن تكون نسبة الكوليسترول في الدم معتدلة، وهذا ما يفعله اللب الأبيض مما يقي من مشكلة انسداد الشرايين وعدم انتظام ضربات القلب، بجانب أنه يوفر فيتامين (هـ) للحامل والتي تحتوى علي مضادات الأكسدة التي تجعل الجسم بصحة جيدة.

تحسين صحة الكبد

له دور كبير جدًا في تعزيز صحته من خلال قدرته على تنقيته وتنظيفه من السموم الموجودة به، وهذا يزيد من قدرته على ممارسة وظائفه في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.

حماية الجسم من الأمراض

لكي يصبح الجسم قادر على التصدي ومواجهة الجراثيم والبكتيريا والأمراض المختلفة التي تصيب الجسم لابد أن يكون جهاز المناعة قوي ليؤدي هذا الدور، لذا نقول أن اللب الأبيض للحامل ممتاز لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة المقوية والداعمة للجهاز المناعي.

مقوي للعظام

يحتوي على خصائص تزيد من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم الموجود في الأطعمة المختلفة، وله قدرة كبيرة على حماية الحامل من الإصابة بهشاشة العظام، ويقي العظام بفضل احتوائه على الزنك والماغنسيوم.

مفيد لبشرة الحامل

يحتوي على فيتامين هـ، ويعد أحد الفيتامينات الصديقة للبشرة النضرة، فيؤخر علامات التقدم في السن كالتجاعيد والنمش والكلف والبقع الداكنة وكل هذه المشكلات تلازم الحامل بسبب التغير الهرموني الذي تتعرض له.

مفيد جدًا للشعر

بما أنه يحتوي على الحديد الذي يقي من فقر الدم إذًا فهو يقوي الشعر ويحميه من التساقط والتقصف بالإضافة إلى مجموعة المعادن والفيتامينات الأخرى، ويمنحه اللمعان والمرونة المطلوبة.

علاج اضطرابات النوم

اللب الأبيض للحامل يعالج اضطرابات النوم

تُصاب الحامل بالأرق والقلق مما يؤثر على النوم فلن تتمكن من النوم لعدة ساعات متواصلة كافية، فيعمل بفضل احتوائه على حمض التربتوفان على الراحة والاسترخاء العضلي حتى تتمتع بنوم هادئ بدون أي اضطرابات أو أرق.

أضرار اللب الأبيض للحامل

تحدث الأضرار في حالة الإفراط في تناوله فيسبب المشكلات الآتية:

  • زيادة الوزن بشكل مفرط نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الدهون.
  • النوع المملح منه يسبب مشكلتين، المشكلة الأولى هي ارتفاع ضغط الدم والثانية احتباس السوائل في الجسم، والأفضل تناوله غير مملح وغير محمص حتى لا يفقد العناصر الغذائية الموجودة فيه.
  • يسبب حساسية لدى بعض السيدات الحوامل، ومن أعراضها تورم الوجه، والتهاب الجلد، تورم الشفتين، الحكة، تورم والتهاب الحلق، صعوبة في التنفس، فإذا كانتِ تعاني من الحساسية تجاهه فتوقفي عن تناوله تمامًا.

اللب الأبيض للحامل كان موضوع مقالنا، وبينا كم يحتوي على فوائد عظيمة، ويمكن أن تتناوله مع أنواع اللب الأخرى أو مع المكسرات المفيدة كعين الجمل أو الجوز واللوز والفستق والكاجو، والمهم الاعتدال في التناول والتأكد من الطبيب أولاً أذا كان مفيد أم ضار لحالة الحامل.

المصادر:

كيدز هيلث

هيلث لاين

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى