fbpx
التسالي للحامل

اللب الأسمر للحامل | فوائده وأضراره وقيمته الغذائية للمرأة الحامل

اشتهيتِ تناول اللب الأسمر، وتسألين عن فوائد وأضرار اللب الأسمر للحامل ولجنينك أيضًا؟ لا تخافي سيدتي، فالكثير من النساء يتناولن اللب أثناء حملهم ولا يؤثر على حملهن، وهذا بسبب أنهم يتناولن اللب بكميات مقبولة دون الإسراف في تناوله، لذا حديثنا اليوم عن اللب الأسمر وفوائده وأضراره والكمية الموصى بتناولها يوميًا، وهذا للاستمتاع بتناوله دون إفراط، ولهذا ننصحكِ باستكمال قراءة مقالنا لنهايته.

اللب الأسمر وقيمته الغذائية

اللب الأسمر أو كما يُسمى السوبر وهو واحدًا من المحاصيل الصيفية المشهورة، وهو تابع لقائمة المسليات الطبيعية غامقة اللون، ويكثر تناول من قِبل الكثيرون حول العالم بسبب لذة طعمه بجانب أنه زهيد الثمن، فضلًا عن أنه يحمل في طياته الكثير من العناصر الغذائية التي يجعله يقدم الكثير من الفوائد للجسم، ومن ثم تعود بالنفع على صحة الحامل وجنينها، وشأن اللب الأسمر كشأن باقي المواد الغذائية الأخرى إذا تم الإسراف في استخدامه سيؤثر بالسلب على الصحة العامة للجسم، وإليكِ قيمة اللب الأسمر الغذائية كالتالي:

العنصر القيمة الغذائية
البروتين 32 جرام
الألياف الغذائية 4 جرامات
الكربوهيدرات 16 جرام
الصوديوم 544 مليجرام
الدهون المشبعة 12 جرام
الدهون 52 جرام
الماغنسيوم 139% من الاحتياج اليومي

فوائد اللب الأسمر للحامل

يتميز اللب الأسمر بعناصر غذائية متعددة، وهذه العناصر تجعله يقدم الكثير من الفوائد للسيدة الحامل وجنينها، وبصفة خاصة بالشهور الأولى للحمل، ولذا سنعرض لكِ بعضًا من هذه الفوائد لتتعرفي عليها ولو كنتِ لا ترغبين في تناوله يمكن اختيار بدائل أخرى لها نفس الفوائد ولا مانع.

يحمي الحامل من الإمساك

الإمساك عند الحامل من أبرز المشاكل التي تؤرقها طوال الحمل، ولهذا تلجأ إلى استخدام مواد غذائية طبيعية للتخلص من الإمساك، وبدون اللجوء إلى استخدام الأدوية، وهنا يأتي اللب الأسمر للحامل ويقضي على هذه المشكلة، لهذا ستجديه من المسليات التي تحميكِ من الإمساك.

تحسين مزاج الحامل

المسؤول الأول عن تعكير المزاج والانتقال بالحامل إلى حالة نفسية أسوأ هي الهرمونات، ولكن بعد تناول اللب الأسمر يتحسن مزاجها بدرجة 360 درجة، ويخفف من شعور القلق والتوتر التي تتعرض لها الحامل، كما يقلل التعب والإجهاد لدى الحامل، ويحميها من اكتئاب الحمل.

تقوية الشعر وترطيب البشرة

اللب الأسمر يقوي شعر الحامل ويرطب بشرتها

يقدم اللب الأسمر للحامل فائدة عظيمة ألا وهي تقوية بصيلات شعرها ومنعه من التساقط، وهذا لأنه واحدًا من أهم المقويات الطبيعية للشعر، كما يساهم أيضًا في ترطيب البشرة وحمايتها من المشاكل التي تتعرض لها خلال هذه الفترة، نتيجة لصاحبة اللعنة الكبرى” الهرمونات”، وعلاوةً على كل ذلك فإنه يحافظ على البشرة ويمنع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة بشكل مبكر.

تحفيز الحامل لشرب الماء

أهم ما تحتاج إليه الحامل أثناء حملها هو شرب الماء بكمية كبيرة جدًا، وذلك للتخلص من السموم الموجودة بداخل جسمها، ومن ثم خروجها منه عن طريق البول أو العرق، وهذه الفائدة هي أهم فوائد اللب الأسود للحامل.

مصدر غني لفيتامين ج

يوفر كم كبير من فيتامين ج للحامل حيث يعتبر من المصادر الغنيه به هو اللب الأسمر، ولهذا فإنه يقلل من تصبغات الجلد أثناء فترة الحمل، ولهذا ننصحكِ بإضافة اللب الأسمر إلى نظام تغذيتك أثناء الحمل للاستفادة من فوائده.

يقلل من أعراض الحمل المزعجة

من فوائده أيضًا التخفيف من حدة أعراض الحمل التي تحدث لها كارتفاع ضغط الدم والأنيميا والصداع المزمن والغثيان وغيرها من الأعراض الأخرى التي تفتعلها الهرمونات، وبتناول اللب الأسمر تخف الأعراض تدريجيًا.

حمايتها من فقر الدم

يقي اللب الأسمر من التعرض لـ فقر الدم عند الحامل، وزيادة نسبة الدم داخل جسمها، والسبب في ذلك احتوائه على نسب كبيرة من عنصر الحديد الذي يعمل على زيادة نسبة هيموجلوبين الدم وتشكيل كرات دم حمراء جديدة في الجسم.

الوقاية من أمراض القلب

يحمي اللب الأسمر الحامل من أمراض الشرايين والقلب ويتخلص نهائيًا من الكوليسترول الضار، وبالتالي يمنع الأكسجين من أن يصل إلى القلب، وهذا بسبب احتوائه على نسب كبيرة جدًا من الدهون الثلاثية غير المشبعة، كما يقوم بتقوية الجسم أيضًا لأنه يحتوي أيضًا على نسب مقبولة من البروتين، وبهذا يمكن اعتبار اللب الأسمر للحامل بديلًا عن اللحوم والأسماك.

الحماية من مرض السرطان

يساهم في الحفاظ على الجسم وحمايته من السرطان، حيث يثوم بمحاربة الشقوق الحرة وتقليل حدوث الانقسامات الغير طبيعية داخل خلايا الجسم، ويرجع السبب في ذلك إلى غناه بحمض الفوليك.

زيادة تركيز السيدة الحامل

اللب الأسود للحامل يعمل على تنمية الكثير من القدرات العقلية فيرفع من نسبة تركيز الحامل، وهذا بفضل غناه بمجموعة من المعادن والفيتامينات، كما يقضي على معظم الأمراض الدماغية كالصرع وهذا بفضل احتوائه على فيتامين ب.

يقلل مستويات السكر في الدم

يحتوي اللب الأسمر على نسب مقبولة من الماغنسيوم والأوميجا 3، ولهذا فإنه يحمي الحامل من سكر الحمل الذي تتعرض له أثناء حملها، كما أنه ينظم مستويات الدم بحيث تبقي طبيعية ومنتظمة دائمًا وليس أثناء حملها فقط.

فوائد اللب الأسمر للحامل في شهورها الأولى

العناصر الغذائية التي يحتويها اللب الأسمر لا حصر لها، وهذه العناصر تنعكس على الجسم وجسم السيدة الحامل بالأخص في شهورها الأولى من الحمل، ولهذا ذكرنا لكِ بعضًا من فوائده كالتالي:

فوائد اللب الأسمر للحامل في شهورها الأولى

  • يحتوي على حمض الفوليك، وبالتالي يجدد خلايا الجسم للحامل.
  • يقي المرأة من أعراض الحمل الخطيرة كارتفاع ضغط الدم في هذه الشهور.
  • يحمي الحامل من الإصابة بفقر الدم.
  • اللب الأسمر للحامل في شهورها الأولى يحميها من الإصابة بالروماتيزم وهشاشة العظام، حيث تكون معرضة لهذه الأمراض في هذه الشهور.
  • تقوية العضلات والمفاصل وكذلك الأظافر.

فوائد اللب الأسمر للجنين

فوائد اللب الأسمر لا تقتصر على الحامل فقط، بل تعود الفوائد أيضًا على الجنين، حيث يحتوي على معادن مهمة تفيد الجنين أثناء وجوده برحم والدته، وإليكِ فوائده للجنين كالتالي:

  • يقي من تشوهات الجنين الخلقية التي يتعرض لها في أيام الحمل الأولى.
  • يحمي الجنين من الأمراض التي تُصيب الأنبوب العصبي.
  • يحفز تكوين الدماغ والحبل الشوكي.
  • يضمن نمو الجنين بصورة صحيحة وسليمة وصحية تمامًا.
  • تعزيز مناعة الجنين ووقايته من الأمراض.

فوائد اللب الأسمر العامة للجسم

لا تقتصر فوائد اللب الأسمر للحامل وللجنين فقط وإنما يقدم فوائد متعددة لكافة أجزاء الجسم، وتتمثل فوائده في التالي:

  • يحارب الأنيميا ويقوي الدم بسبب نسب الحديد العالية الموجودة به.
  • غني بحمض الفوليك الذي يفيد صحة الجسم العامة.
  • يقوي العظام والذاكرة والتركيز والقدرات العقلية للكبار والصغار.
  • يحسن الحالة المزاجية ويقلل القلق والتوتر.
  • يساعد على تحسين عمل القلب، وبالتالي لا يرتفع الكوليسترول الضار داخل الجسم.
  • يحمي الجسم من الإصابة بالسرطان، لغناه بمضادات الأكسدة.

طريقة الحصول على اللب من البطيخ

بالإمكان الحصول على اللب الأسمر من خلال تحميص بذور البطيخ بطريقة سهلة جدًا، حيث يتم استخراجه من ثمرة البطيخ ثم غسله البذور وتصفيتها ثم تجفيفها، وهناك طريقتان للتحميص كالتالي:

  • ضعيه في مقلاة وبها ملح وزيت الزيتون وقلبيه إلى أن يأخذ اللون الذهبي المعتاد.
  • بالإمكان وضعه بداخل صينية مغلفة بأوراق الزبدة، وتحمص في الفرن بدرجة حرارة 162 تقريبًا، بحيث يُترك لمدة 20 دقيقة داخل الفرن إلى أن يأخذ اللون الذهبي.

الكمية الموصى بتناولها من اللب الأسمر للحامل

للحصول على فوائد اللب الأسمر للحامل وتجنب مخاطره، عليها أن تكتفي بكمية بسيطة منه تعادل فنجانًا واحدًا من القهوة يوميًا، حتى لا تصابين بالأمراض ولا تتعرضي للخطر أنتِ وجنينك، وضمان تخطي فترة الحمل بأمان تام، ولهذا شدد خبراء التغذية على عدم الإسراف في تناوله أو شرائه بكميات كبيرة.

أضرار اللب الأسمر للحامل

عليكِ أن تحذري من تناول اللب الأسمر أثناء فترة حملك، حتى لا يُصيبك بالكثير من الأمراض، وقد حذر الكثير من خبراء التغذية من تناوله، حيث طعمه اللذيذ وسعره الزهيد يجعله لا يُقاوم، وإليكِ أضرار تناوله كما يلي:

  • يتضمن بداخله سعرات حرارية عالية تضر الحامل والجنين.
  • الأملاح الموجودة به تقوم برفع نسبة الضغط بالدم.
  • الإسراف في تناوله يسبب سمنة مفرطة.
  • كثرة تناوله يعطي الفرصة أمام الكثير من الأمراض كأمراض الكبد والعقم والمفاصل والكلى.
  • قد يساعد على احتباس السوائل بداخل الجسم بسبب كثرة الأملاح به.
  • يفقد الحامل الشهية فلا ترغب الحامل بتناول الطعام نهائيًا وبالتالي ينعكس على غذاء الجنين وصحته.

نصائح عند تناول اللب الأسمر

عليكِ أن تتبعي مجموعة من التعليمات والنصائح عند تناول اللب الأسمر أثناء حملك، وذلك للحصول على فوائده والاستفادة منها لكِ ولجنينك، وهذه النصائح كالتالي:

نصائح عند تناول اللب الأسمر

  • اشتري اللب الأسمر من أماكن موثوق بها، كي تضمني أنه طازج وغير ملوث.
  • لا تتناولِ اللب بكميات كبيرة يوميًا أثناء حملك، فيكفي فنجانًا من القهوة أثناء اليوم.
  • تأكدي من أن اللب محمص جيدًا لتجنب أضراره السابقة.
  • إذا أردتِ تناوله عليكِ أن تتناولينه بدون ملح، حتى لا تسبب أملاحه العالية في احتباس السوائل بالجسم.
  • احذري عند إضافته إلى نظامك الغذائي، حيث يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

تحدثنا معكِ اليوم عن فوائد اللب الأسمر للحامل وأضراره أيضًا، وذكرناها لكِ تفصيلًا لتتعرفي على الفوائد وتتجنبي الأضرار، لهذا يجب عليكِ ألا تسرفي في استخدامه، فيكفيكِ كمية تعادل حجم فنجان القهوة يوميًا، والآن لا مشكلة بين اللب الأسمر والحمل بعد اليوم.

المصادر:

بيرانتج فيرست 

هيلث لاين

بيرانتس

زر الذهاب إلى الأعلى