fbpx
التسالي للحامل

اللب السوبر للحامل بين الفوائد والأضرار

هل أنت حامل؟ تبحثين عن وجبة خفيفة أو مسليات من شأنها تغيير حالتك المزاجية وإسعاد طفلك وتغذيته؟ إليك اللب السوبر للحامل الذي يمكنك تضمينه في خطة الأكل الصحي التي تضعيها لكِ ولجنينك، حيث أنه واحد من الأطعمة الصديقة للحمل في حال تناوله باعتدال، حيث أن كل حبة منه تشمل ضجة غذائية كبيرة سنوضحها تاليًا. 

نبذة حول اللب السوري

هو واحد من أشهر وألذ المسليات، التي يحب تناولها الكثير من الأشخاص وخصوصًا في منطقة البحر الأبيض المتوسط مثل مصر والسودان وبلدان أخرى من دول الوطن العربي، وترجع سبب شهرته إلى مذاقه الرائع، بجانب فوائده الجمة وتأثيره على الصحة، حيث أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية القيمة من معادن وفيتامينات. 

من الجدير بالذكر أن هذه المسليات تستخرج من لب فاكهة البطيخ، التي يتم زراعتها بأكثر من طريقة سواء عصرية أو تقليدية، أما عن مقال اليوم ستبهرك كم الفوائد التي سنقدمها عن اللب السوبر للحامل، والتي جعلت الأطباء يوصون بتناوله خلال تلك الفترة. 

القيمة الغذائية للب السوبر 

اللب السوبر غني بمختلف العناصر الغذائية الذي يحتاجها الجسم كي يحظى بصحة جيدة سواء من دهون نباتية، أو فيتامينات، وكربوهيدرات، ومعادن وأملاح، حيث أن نسب العناصر الممثلة في 28 جرام منه كالتالي:

الصوديوم 544 ملليجرام
الدهون المشبعة 12 جرام
الكربوهيدرات 5 جرام
الألياف الغذائية 24 جرام
السعرات الحرارية 145 سعر حراري
الماغنسيوم 139%
مادة النّياسين 3.80%
البروتين 10 جرام
الدهون 9 جرام

فوائد اللب السوبر للحامل

فوائد اللب السوبر للحامل

خلال فترة الحمل قد يمنعك طبية من تناول الكثير من أنواع المسليات التي يمكن أن تصيبك أنتِ وجنينك بالسوء منها؛ المياه الغازية والمقرمشات، ولكن سيدهشك قوله أنه يمكن استبدالها باللب السوبر على سبيل المثال دون معرفتك السبب، لكننا سنوضح لك اليوم فوائد اللب السوبر للحامل التي جعلته أعلى قائمة المسليات التي يرشحها لكِ طبيبك. 

الحفاظ على صحة القلب

قد لا تكونين على دراية أن هناك نوعان من الكوليسترول، حيث يوجد النافع منه، والضار الذي يسبب مختلف التأثيرات الصحية على القلب مثل انسداد شرايين القلب، أو حدوث الجلطات، وغيرها من أمراض القلب المتنوعة، سيدهشك كون حبات اللب لذيذة الطعم التي تتناولينها دون تذمر قادرة على خفض معدلات ونسب الكوليسترول غير النافع بالجسم، بجانب المساهمة في توصيل الأكسجين بكميات كافية للقلب. 

الحفاظ على صحة الشعر والبشرة

تعدد العناصر الغذائية الموجودة باللب السوبر جعلته كفيل بحمايتك من المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها شعرك أو بشرتك خلال الحمل سواء نتيجة الإرهاق أو نتيجة إمداد طفلك بالتغذية المطلوبة لنموه، حيث أنه يمنح بشرتك الحيوية والنضارة التي تتمنيها، كما يحميها من أشعة الشمس الضارة، ومن ظهور علامات الشيخوخة التي يمكن أن تظهر قبل أوانها، بالإضافة إلى السيطرة على ظهور كلف الحمل، بجانب يحمي شعرك من المشاكل التي تصيبه في تلك الفترة وأهمها تساقط الشعر. 

يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

عادًة يكون الحمل ملحقًا ببعض مشاكل الجهاز الهضمي سواء بسبب تغير مستوي الهرمونات، أو بسبب ضغط الرحم نتيجة نمو الجنين على الأمعاء، لكن فوائد اللب السوبر للحامل شملت الجهاز الهضمي حيث نظمت حركة الأمعاء، وحسنت عملية الهضم والأيض، والقدرة على امتصاص الطعام، كما أنه يساهم في التخلص من انتفاخ البطن وألم القولون العصبي، وأخيرًا سيخلصك من الديدان المعوية إن كنت تعانين منها في حالة المداومة على تناوله. 

تحسين مستوى هيموجلوبين الدم 

أثناء الحمل تكونين أكثر عرضة لفقر الدم نتيجة نقص عنصر الحديد الضروري لتخليق كرات الدم الحمراء، مما يعرضك لمشاكل كثيرة تصعب عليك فترة الحمل مثل ضيق التنفس عند الحامل، وجود آلام في الصدر، فقدان الشهية، الشعور بالضعف العام وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية، لكن تناول القليل من حبات اللب دون إفراط سيساعدك على تحسين معدل الهيموجلوبين. 

المساهمة في تقوية 

يحتاج جنينك خلال نموه إلى الكالسيوم كي يساعده في بناء عظامه، لكن عدم حصولك على هذا العنصر سواء من الطعام أو المكملات الغذائية، يجعلك أكثر عرضة لتسوس الأسنان وهشاشة العظام، لأن جنينك سيحصل على ما يلزمه بأي طريقة ممكنة وإن كان ذلك على حساب صحتك، وعظامك، لكن تناول اللب السوبر الغني بالفوسفور والنحاس والكالسيوم وجميعهم مهمين لتقوية العظام والأسنان. 

تحسين الحالة المزاجية

يساعدك تناول اللب السوبر في التخلص من اكتئاب الحمل، الذي قد يصيبك خلال الحمل أحيانًا بسبب الشعور بالوحدة أو بسبب التوتر والقلق على جنينك، حيث أنه يساعدك اللب على تصفية ذهنك من أي مخاوف واضطرابات قد تشغلك، بالإضافة إلى دوره كمهدئ عام للأعصاب، بجانب طعمه الشهي واللذيذ. 

يساعد على التركيز

اللب السوبر يساعد الحامل على التركيز

يتوفر باللب السوبر مجموعة ممتازة من الفيتامينات والأحماض الدهنية وغيرهم من العناصر الغذائية الأساسية الضرورية لصحة الجسم وتنشيط العقل، وتقوية المهارات المتعلقة بالتركيز، والحد من الإصابة بالتشتت الذي ينتج عنه فقدان التركيز. 

الحفاظ على معدل ضغط الدم

من مميزات اللب السوبر للحامل أنه يساعد في إمداد الجسم بالعناصر الغذائية التي تساعد في اتزان وتحسين مستويات ضغط الدم، والذي يعد إرتفاعه واحد من أهم مؤشرات الخطر بالنسبة للمرأة الحامل، ويعد البوتاسيوم الموجود في اللب السوبر هو المسئول عن تحقيق هذه الميزة، بالإضافة إلى خلوه من عنصر الصوديوم الذي يعد الوتر الرئيسي في خلل توازن ضغط الدم بالجسم، لذا ينصح بتناوله بدون ملح. 

تقوية الجهاز المناعي 

بسبب ضعف الجهاز المناعي أثناء الحمل، تكون الأم بحاجة إلى تناول بعض المكملات الغذائية التي تساعدها في تقوية جهاز المناعة، وذلك من خلال حث الجسم على إنتاج كرات الدم البيضاء، التي من شأنها العمل كخط دفاع للجسم ضد أي ميكروبات أو جراثيم، سيبهرك حقيقة تمتع اللب السوبر بهذه الفائدة العظيمة، وعلاوة على ذلك يحمي تناوله مجموعة من الأمراض مثل التهاب الحلق وحالات الأنفلونزا والتهابات اللثة ومشاكلها. 

توفير الطاقة

يمتاز اللب السوبر باحتوائه على فيتامين B2 اللازم للعمليات الحيوية بالجسم، والذي يساعد في منح المرأة الحامل قدر كبير من الطاقة، كافي لمعالجة الخمول والكسل المصاحب لفترة الحمل، وكافي للقيام بالأنشطة والأعمال اليومية. 

تقوية وبناء الجسم

وذلك نظرًا احتواء حبيبات اللب السوبر على مقدار كبير من البروتينات يعادل تقريبًا المتوفر في اللحوم والأسماك، مما يضمن تمتع الأم بصحة جيدة، بالإضافة لوجود كميات وفيرة من فيتامين أ المهم لبناء الجسم وتقويته وخصوصًا في هذه المرحلة. 

فوائد أخرى

يقدم اللب السوبر للحامل العديد من الفوائد بخلاف السابق وهي:

  • الوقاية من نمو الخلايا السرطانية داخل جسم الجنين أو الأم، وذلك فضلًا لغناه بمضادات الأكسدة والأحماض الفينولية. 
  • السيطرة على أعراض الحمل التي يمكن أن تتعرض لها الحامل بالأخص في الشهور الأولى.
  • يساهم في معادلة مستويات السكر في الدم. 
  • يحتوي على فيتامين B الذي يساعد في امتصاص الحديد من الأمعاء. 
  • يعطي الإحساس بالشبع لفترات طويلة. 
  • يحتوي اللب السوبر على الفوليك أسيد المهم في التهيئة للحمل، بالإضافة لأهميتها في الشهور الثلاثة الأولى. 
  • يساعد اللب الأم المدخنة في سرعة الإقلاع عن التدخين، مما يحميها هي وجنينها من الخطر المحدق بهم. 
  • يستخدم في علاج حالات الإمساك عند الحامل، نظرًا لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف.
  • يساعد في تخفيف الوزن، نظرًا لاحتوائه على أوميجا 3 التي تقوم بحرق الدهون المخزنة بالجسم. 

فوائد اللب السوبر للجنين 

وضحنا سابقًا كم الفوائد التي يقدمها اللب السوبر للحامل، أما الآن نحن بصدد التحدث عن الفوائد التي يقدمها للجنين كذلك ومنها:

  • تطوير المهارات والقدرات العقلية لدى الجنين وبالأخص في الأطوار الأولى في تكوينه. 
  • يرفع تناوله من معدلات الذكاء لدى الجنين. 
  • نظرًا لاحتوائه على حمض الفوليك أدى ذلك لحماية الجنين من الإصابة بأي نوع من التشوهات الخلقية. 
  • يساعد في تكوين الغضاريف الموجودة في جسم الجنين، وذلك بسبب احتوائه على البروتينات. 
  • يساهم في تقوية عضلات الجنين، بناء عظام الجنين، نتيجة لوفرة عنصر الكالسيوم به. 
  • يحمي الجنين من التعرض للأنبوب العصبي. 
  • له دور مهم للغاية في أغلب العمليات الحيوية بالجسم، وذلك بسبب مشاركته في تكوين ما يقرب من 50 إنزيم. 
  • تناول اللب السوبر يضمن للأم نمو جنينها بصحة جيدة، كما يضمن سلامة الخلايا المكونة للمخ. 

أضرار اللب السوبر على الحامل

بالرغم من الطعم الرائع للب السوبر الذي لا يقاوم وفوائده الكثيرة، إلا أن تناوله بإفراط قد يصيب المرأة الحامل ببعض المشاكل، لذا يجب أن تعتدلي في تناوله خلال تلك الفترة، كي تضعي صغيرك بسلام، ومن أهم أضرار اللب السوبر على الحامل التي أشار إليها خبراء التغذية هي:

أضرار اللب السوبر على الحامل

  • يحتوي اللب السوبر على عدد كبير من السعرات الحرارية على الرغم من صغر حجمه، مما يؤدي إلى زيادة الوزن عند تناوله بإفراط. 
  • ينتج عن تناوله بكثرة لاحتباس السوائل داخل جسمك، ومنها حبس البول، وذلك نتيجة للأملاح الموجودة به، مما يضر بصحتك وصحة جنينك. 
  • في حالة معاناتك من مشاكل الضغط، قد يؤدي تناول اللب السوبر بشكل مبالغ إلى ارتفاع ضغطك، وقد يصاحبه مشاكل أخرى مرتبطة بالقلب. 
  • تناول اللب السوبر بشراسة قد يصيبك بالديدان. 

نصائح تناول اللب السوبر للحامل 

يوجد بعض النصائح المهمة التي يجب أن تأخذها المرأة الحامل في اعتبارها قبل الإقدام على تناول اللب السوبر، وذلك حفاظًا على صحة صغيرها وصحتها ومن هذه النصائح:

  • كي تحصلي على فوائد اللب السوبر دون التعرض اضراره، يجب تناوله خالي من الملح. 
  • لا يفضل تناوله بشكل يومي حتى لا تعرضي نفسك لزيادة الوزن. 
  • إن كنتِ قد اكتسبت وزن زائد في حملك تجنبي تناوله قدر الإمكان، ومحاولة استبداله بأي نوع من أنواع الفواكه. 
  • احذري تناوله، إن كنتِ تعانين من إرتفاع ضغط الدم، حتى لا يؤول الأمر بمضاعفات أخرى خطيرة. 
  • منعا لحدوث أي مشكلة نحن في غنى عنها، اجعلي مقدار تناولك للب السوبر حوالي فنجان صغير. 
  • عند شرائك اللب يجب أن تقومي بشرائه من محلات موثوق بها، لكي يكون محفوظ بعيدًا عن العوادم والأتربة. 

في ختام موضوعنا اليوم نكون قد قمنا بطرح كل ما يتعلق بتناول اللب السوبر للحامل سواء من فوائد أو أضرار أو نصائح، لذلك كل ما عليكِ فعله الآن هو الاهتمام بكافة تفاصيل المقال، حتى تحظى أنتِ وجنينك بفوائد اللب السوبر دون أضراره.

المصادر:

ريسيرش جيت

هيلث لاين

تايمز أوفيندا

زر الذهاب إلى الأعلى