fbpx
التسالي للحامل

اللب السوري للحامل والجنين | أهم المنافع والأضرار

يعتقد البعض أن اللب دوره ينحصر على التسلية لكن في الواقع يمكن الاعتماد عليها في التغذية كذلك، لذا نوضح لك فوائد وأضرار اللب السوري للحامل والجنين، فعلى الرغم من كونه من الأطعمة التي تستهلك عادةً بغرض الترفيه ولا يتناولها الناس لأسباب صحية إلا أن حفنة قليلة منه قادرة على منحك الكثير أنت وجنينك.

القيمة الغذائية للب السوري

تحتوي 100 جرام من اللب السوري المحمص وغير المملح على العناصر الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 619 سعرة حرارية.
  • الدهون: 56.8  جرام.
  • البروتينات: 17.21 جرام.
  • الكربوهيدرات: 20.59 جرام.
  • الألياف الغذائية: 11.5 جرام.
  • الحديد: 6.81 مللي جرام.
  • الفسفسور: 1158 مللي جرام.
  • الكالسيوم: 57 مللي جرام.
  • المغنيسيوم: 129 مللي جرام.
  • المنغنيز: 2.11 مللي جرام.
  • البوتاسيوم: 491 مللي جرام.
  • الفولات: 238 ميكروجرام.
  • الصوديوم: 3 مللي جرام.
  • فيتامين سي: 1.4 مللي جرام.

فوائد اللب السوري للحامل

التغذية السليمة خلال فترة الحمل هي الحصن المنيع الذي يجنب كل من الأم والجنين الكثير من المشاكل الصحية، لذلك على الأم الانتباه لكل ما تتناوله حتى أصغر الوجبات الخفيفة والتي يأتي على رأسها اللب خاصةً السوري، ومن الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند تناوله:

مصدر جيد للفيتامينات

يعد اللب السوري المعروف أيضاً “بذور دوار الشمس” غنياً بمجموعة من الفيتامينات الهامة التي يحتاج لها كل من الأم والجنين للتمتع بجسد صحي، ومن أهمها:

فيتامين هـ

بذور دوار الشمس توفر فيتامين هـ للحامل وهو أحد الفيتامينات التي تساعد على القضاء على الجذور الحرة في الجسم، والتي يؤدي تراكمها به لإلحاق أضرار في الخلايا، فضلاً عن مساعدته على تحسين كفاءة جهاز المناعة.

فيتامين ب

اللب السوري مصدر غني بفيتامين ب

اللب السوري يوفر مجموعة من فيتامينات ب التي لا غنى عنها لنمو جسم الجنين بشكل سليم، ومنها “فيتامين ب5 المعروف بحمض البانتوثينيك، فيتامين ب3 المعروف بالنياسين، بالإضافة لفيتامين ب9 المعروف بالفولات، وفيتامين ب6 للحامل.

غني بحمض الفوليك أسيد

من أهم فوائد اللب السوري للحامل في الشهور الأولى على وجه الخصوص أنه مصدر جيد لحمض الفوليك أسيد، الذي يلعب دوراً رئيسياً في الوقاية من التعرض لـ تشوهات الجنين.

تعزيز كفاءة الجهاز الهضمي

تعاني الحامل من مشاكل في الهضم لكن قد يساعد تناول اللب السوري على تفاديها كونه غني بالألياف، التي تساعد على تعزيز كفاءة عمل الجهاز الهضمي بشكل سليم، وتحسين حركة الأمعاء، بالإضافة لتقليل فرص الإصابة بـ الإمساك عند الحامل.

خفض مستوى ضغط الدم

يحتوي اللب السوري على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على معادلة مستوى الصوديوم في الجسم، بالتالي يساعد على خفض مستوى الضغط المرتفع، وهي مشكلة صحية تعاني منها النساء عادةً خلال فترة الحمل.

تعزيز كفاءة الجهاز المناعي

يمكن القول بأن الجهاز المناعي هو الجندي المسئول عن حماية الجسم من الأمراض المختلفة، والسبيل لجعله قوياً قادراً على مواجهة الفيروسات والبكتيريا هي الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة.

يحتوي اللب السوري على مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل “فيتامين سي، فيتامين أ، مجموعة فيتامينات ب”، والعديد من العناصر الغذائية الهامة مثل”الكالسيوم، السيلينيوم، الدهون الصحية” وغيرها، وجميعها تساعد على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي.

خفض مستوى الكوليسترول الضار

ارتفاع معدل الكوليسترول عن الحد الطبيعي يعرض الأم لبعض المشكلات الصحية الخطيرة مثل أمراض القلب، ومن فوائد اللب السوري للحامل أنه يساعد على خفض معدلات الكوليسترول الضار في الدم، كونه غني بالأحماض الدهنية الغير مشبعة.

تعزيز صحة العظام والأسنان

يستمد الجنين احتياجاته من الكالسيوم لبناء عظام وأسنان قوية وصحية من الأم لذلك أنت بحاجة للحصول على احتياجك الكافي منه كي لا تتعرضي لمشكلات صحية، واللب السوري يعد غنياً بنسبة عالية من الكالسيوم الذي يلعب دور رئيسي في تعزيز صحة وقوة عظامك أنت والجنين.

كما أنه غني بالمغنيسيوم الذي يلعب دوراً هاماً في تعزيز نمو الهيكل العظمي بشكل صحي، بالإضافة لاحتوائه على نسبة عالية من النحاس الذي يساعد على تقوية المفاصل وجعلها أكثر مرونة.

تحسين المزاج والحد من القلق

تحسين المزاج والحد من القلق

اللب السوري غني بمعدن النحاس الذي يساعد على تحسين التقلبات المزاجية التي تتعرض لها الحامل، كما يلعب دوراً في خفض الشعور بـ اكتئاب الحمل الذي تتعرض له النساء في بعض الأحيان خلال الحمل. بالإضافة لكونه غني بعنصر النياسين الذي يساعد على تقليل الشعور بالقلق والاكتئاب أيضاً، كما أنه يساعد الجسم على الاسترخاء، ويحد من اضطرابات النوم التي تعاني منها النساء عادةً خلال فترة الحمل.

الحفاظ على مستوى السكر

من فوائد اللب السوري للحامل أيضاً أنه يساعد على الحفاظ على توازن واستقرار معدل السكر في الدم، خاصةً عند تناوله بشكل مباشر عقب تناول الوجبات الرئيسية.

مصدر جيد لمضادات الأكسدة

تلعب مضادات الأكسدة دوراً هاماً في حماية الجسم من مخاطر الجذور الحرة بالتالي تقل فرص الإصابة بأمراض السرطان مثل سرطان الثدي. كما أنها تساعد على تقليل مخاطر التعرض لأمراض الأوعية الدموية والقلب كونها تمنع عملية أكسدة الكوليسترول، التي قد تؤدي للإصابة بانسداد الشرايين أو التعرض لأزمة قلبية.

تحسين مظهر البشرة

من مميزات اللب السوري أنه يوفر نسبة عالية من فيتامين E للحامل والذي يساعد بشكل فعال على منح البشرة مظهراً نضراً وصحياً ومشرقاً، كما أنه يعمل على حمايتها من مخاطر التعرض لأشعة الشمس الضارة.

زيادة مستوى الطاقة

تحتاج المرأة خلال فترة الحمل لإنتاج ضعف حجم الطاقة المعتاد لتتمكن من الانتهاء من مهامها اليومية بنشاط، واللب السوري يمد الجسم بنسبة عالية من الكربوهيدرات والبروتينات التي تساعد على زيادة مستوى الطاقة به.

الحفاظ على الوزن

تخشى النساء خلال فترة الحمل من زيادة أوزانهن بشكل مفرط، لذا يمكنك الاعتماد على اللب السوري كوجبة خفيفة دون الخوف من زيادة الوزن كونه منخفض السعرات الحرارية، فضلاً عن احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تزيد فترات الشعور بالشبع.

أضرار اللب السوري للحامل

على الرغم من الفوائد الصحية المتعددة التي يمكنك الحصول عليها عند تناول اللب السوري خلال فترة الحمل، إلا أنه كغيره من الأشياء سلاح ذو حدين عند الإفراط في استهلاكه ربما يعرضك لبعض المخاطر الصحية مثل:

  • سمية السيلينيوم التي يصاحبها بعض الأعراض مثل الشعور بالإرهاق والتعب، وصعوبة التنفس.
  • التعرض لمشكلات جلدية مثل”تشقق الجلد، تكسر الأظافر والشعر”.
  • تعرض الكلى للضرر نتيجة لاحتواء اللب السوري على نسبة عالية من مادة الكادميوم.

من أضرار اللب السوري للحامل أيضاً عند استهلاكه بكثرة أنه يتسبب في زيادة معدل الأملاح في الجسم مؤدياً لحبس السوائل به وزيادة مخاطر التعرض لارتفاع ضغط الدم، كونه يستهلك عادةً محمص ومملح لذا من الأفضل استهلاك الغير مملح منه خلال فترة الحمل.

اقتراحات لاستهلاك اللب السوري للحامل

هناك العديد من الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها لإدخال اللب السوري في نظامك الغذائي بأمان للحصول على فوائده، ومنها:

اقتراحات لاستهلاك اللب السوري للحامل

  • إضافة ملعقة طعام كبيرة من بذور دوار الشمس للسلطة.
  • إضافته لحبوب الإفطار أو الشوفان لتعزيز قيمته الغذائية.
  • طحن اللب السوري وإضافته للدقيق العادي لتحضير المخبوزات المختلفة.
  • استخدام بذور اللب السوري في تزيين الكعك والكوكيز.
  • خلط اللب السوري مع الخضراوات المطبوخة لمنحها مذاقاً شهياً.

اللب السوري والحمل لا يتعارضان فيمكن الحصول على العديد من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية منه لتعزيز صحة الأم والجنين، لذا بلا شك اللب السوري للحامل مفيد لكن حتى تتجنبي أضراره عليك استهلاكه باعتدال، لذا ينصح بتناول حفنة صغيرة منه فقط خاصةً إن كان مملحاً.

المصادر:

بيتر هيلث

كيدز هيلث

مايو كلينك 

زر الذهاب إلى الأعلى