الرضاعة

اللهاية للرضع | دليلك للتعرف على فوائدها وأضرارها والبدائل التي تنوب عنها

ازداد الجدل بخصوص استخدام اللهاية للرضع، وفي بعض الأوقات تشعر الأم بحيرة من أمرها لاستخدامها أم لا، فهناك بعض الأطفال الذين يميلون إلى المص كمص أصبع الإبهام مثلاً، ربما ذلك يكون سبب من أسباب لجوء أمهاتهن لشراء اللهاية، والبعض الآخر لا يرغبن في استعمالها، ولذا خصصنا هذا الموضوع للتعرف على فوائدها وأضرارها والبديل الذي ينوب عنها.

نبذة عن اللهاية للرضع

اللهاية تعد واحدة من الطرق التي تساهم في تسكين المولود، والكثير من الأمهات يجدن أنها من أهم الطرق السحرية التي تساعد على تهدئة الرضع، فمصها يساهم في شعورهم بالراحة والأمن، وتنظيم النوم والرضاعة، ورغم ذلك إلا أنها ينجم عنها الكثير من الأضرار حال استخدامها بشكل خاطئ مثل الاختناق أو إصابته بمشكلات في الأسنان وغيرها من الأضرار التي سنتعرفها بالتفصيل.

فوائد اللهاية للرضيع

تعد التيتينة للرضع من أهم الاختراعات التي تحبها الأمهات، وذلك نظرًا لقدرتها على تسكين الطفل من البكاء الشديد الذي يصاحبهم منذ ولادتهم وحتى عمر العامين، ولكن قبل عمر أربع سنوات يجب فطم الرضيع عن استخدامها، وإليكم أبرز فوائدها:

الهدوء والاسترخاء

تعمل اللهاية على تسكين الطفل وتهدئته، حيث تساهم في التحكم بمشاعره وإرضائه بسهولة، الأمر الذي يعطيه الشعور بالأمان والأمن، فضلاً عن أن بعض الأطفال يظهرون في قمة السعادة حال قيامهم بالمص بدلاً من مصهم لأصابعهم، هنا تتفاقم المشكلة حيث يصعب منعهم عن التوقف عن هذه العادة بعد فترة، كما أنها تساعدهم على النوم في هدوء وراحة.

تشتيت الانتباه

تعد اللهاية للأطفال حديثي الولادة من أكثر الوسائل مساعدة لتشتيت انتباه الطفل بصورة مؤقتة، حيث يمكن استعمالها أثناء وبعد التطعيمات أو اختبارات الدم التي ينتج عنها نوبات بكاء شديدة للأطفال، وما إلى ذلك من الإجراءات التي يصعب القيام بها سواء بسبب حركته الزائدة أو خوفه الشديد.

تقليل الشعور بالانزعاج

دور اللهاية للرضع في تقليل الشعور بالانزعاجتساهم اللهاية في التخفيف من شعور الرضيع بالانزعاج خلال الرحلات الجوية، فمصها يساهم في تقليل ألم الأذن الذي ينتج من التغيير في الضغط الجوي كلما ارتفعنا عن الأرض، لذا فلا يمكن للأطفال الرضع فتح أذانهم بصورة إرادية عن طريق البلع أو حتى التثاؤب مثلما يفعل الكبار.

الحماية من متلازمة الموت المفاجئ

من أهم فوائد استعمال اللهاية للرضع؛ أنها تساهم في منع حدوث متلازمة الموت المفاجئ، وهي اختصارًا SIDS، فمن شأنها تقليل حدوث تلك المتلازمة بصورة ملحوظة حال استخدامها وقت القيلولة أو وقت النوم ليلاً، وبالرغم من عدم مقدرة الأطباء في التعرف على آلية عملها بدقة؛ إلا أنه يشار أنها تحافظ على بقاء الدماغ نشطًا أثناء النوم فيحميه من خطر التوقف عن التنفس.

التخلص منها وقت اللزوم

تعد من أهم مميزات اللهاية؛ أنه يمكن التخلص من إعطائها للرضيع عندما يحين الوقت اللازم للتوقف عن استعمالها، ولكن إذا كان الرضيع يفضل مص أصابعه؛ فالتخلص منها أكثر صعوبة عند مقارنتها بها، كما يوصي الأطباء بضرورة فطم الرضيع عنها في سن الأربع سنوات.

الموعد المناسب لإعطاء اللهاية للرضع

قامت طبيبة أطفال ألمانية بالتوصية على عدم إعطاء اللهاية لطفل قبل بلوغه الأسبوع الرابع من موعد ميلاده، كي يكون قادر على الرضاعة بصورة آمنة وصحية من ثدي الأم، وحذرت من إجباره على تناولها أو إعطائها له رغمًا عنه، أو حتى استعمالها وهو جائع، كما أشارت إلى أنه يمكن وضعها في فمه لجعله يستغرق في النوم، وفي حال سقوطها فلا هناك أي داع لوضعها مرة أخرى في فمه.

مواصفات اللهاية الصحية للرضع  

ينبغي أن يزداد حجم القاعدة الخاصة باللهاية التي يجب أن تكون مزودة بفتحات تهوية عن حجم فم الرضيع، فقطرها ينبغي أن يبلغ على الأقل 2.6 سنتيمتر، كي نقيه من بلعها، وإليكم مجموعة أخرى من المواصفات:

  • يجب أن تكون نحيفة من منطقة خلف القاعدة، بحيث ألا تتسبب في إصابته بعدم إطباق الفكين.
  • ينبغي أن تكون الماصة مقوسة قليلاً أو مسطحة إلى الداخل في اتجاه اللسان، بحيث تكون مستديرة نحو الحلق.
  • لا بد من تنظيف اللهاية بشكل دوري عن طريق الضغط عليها، أو غسلها في غسالة الأطباق.
  • ينبغي تغيير اللهاية كل من أربع وحتى ثماني أسابيع، في حال تهالكها أو تلفها، ويمكن ملاحظة ذلك عند تغيير لونها.
  • التوقف عن استخدام اللهاية للطفل حال اقترابه من عامه الثاني.

أضرار اللهاية للرضع

بعدما تعرفنا على فوائد ومميزات اللهاية، سنتعرف على العيوب التي من خلالها قد تؤثر على صحة الرضع، فمثلاً قد تؤثر على الرضاعة الطبيعية، نظرًا لاختلاف طريقة مص الثدي عن مص اللهاية، وإليكِ أبرز الأضرار التي قد تنتج عنها:أضرار اللهاية للرضع

ارتباطها ارتباط وثيق بالنوم

كما سبق وذكرنا أنها تساعد الطفل في الخلد للنوم، ونظرًا لذلك فقد لا يتمكن من النوم بدون استعمالها، كما أنه قد يثير ضجة حال استيقاظه ولم يجدها في فمه، فينتج عن ذلك قلة النوم له ولوالديه، ولكنها من أبسط الأمور حال مقارنتها بالفوائد السابقة، كأنها أكثر أمانًا عند استعمالها خلال النوم.

تزيد من الإصابة بالتهابات الأذن الوسطى

في حال استخدام اللهاية، قد يتعرض الرضيع في ضوئها لالتهابات الأذن الوسطى بنسبة مرتفعة، ولكنها تكون أقل ضررًا حال تناولها أثناء الستة أشهر الأولى من عمر الطفل، بينما تزيد فرصة الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ في هذه الفئة العمرية، ويستدل من ذلك على أن فائدتها أكبر من نسبة خطورتها فقط في هذه المرحلة.

تعرض الطفل لمشاكل في الأسنان

اعتياد الرضيع على استعمال اللهاية فترة طويلة قد يسبب حدوث مشاكل في الأسنان، ولكن استخدامها بصورة طبيعية خلال السنوات الأولى من عمر الرضيع لا ينتج عنه على المدى البعيد أي مشاكل، ولكن إذا تم استعمالها لسنوات طوال فمن المحتمل أن يصاب الطفل بانحرافات شديدة في الأسنان.

تعطيل الرضاعة الطبيعية

استخدام اللهاية قد يعطل الرضاعة الطبيعية، لذا فإذا حرصت الأم على تقديم الرضاعة الطبيعية، فيوصي بعد استعمالها قبل بلوغ الأسبوع الثالث أو الرابع من ولادته، ويوصي ببداية استعمالها حال اعتياد الطفل على الروتين الخاص بالرضاعة الطبيعية.

الوقت المناسب لفطم الطفل عن اللهاية

كلما تقدم الرضيع في العمر؛ فأضرار اللهاية تزيد مقارنةً بفوائدها، ووجب الإشارة إلى أن هناك عدد من الأطفال يمتنعون عن استعمال اللهاية بمفردهم بدون مساعدة الوالدين، وذلك في عمر من سنتين وحتى أربع سنوات، ولكن البعض الآخر بحاجة حتمًا إلى المساعدة للقضاء على هذه العادة بنجاح، لذا فمن الجيد الثناء على الرضيع حال اختياره بعدم استعمال اللهاية.الوقت المناسب لفطم الطفل عن اللهاية

لذا فيجب التخطيط لفطم الرضيع عن اللهاية في عمر الأربع سنوات، نظرًا لأنه سن الدخول إلى روضة المدرسة، كذلك يمكن خلال هذه السن وجود وسائل أخرى لتسكين الطفل كاللعب أو القراءة أو الرسم وغيرها من هواياته، وللمساعدة في اتخاذ هذه الخطوة فيجب تقليل عدد مرات استخدام اللهاية فيها، واستخدامها فقط وقت الراحة أو النوم.

طريقة فطم اللهاية للرضع

إذا قررت فطم الطفل من تناول اللهاية، فهناك عدة خطوات من شأنها مساعدتك في القيام بذلك، والتي تعتمد على سن الرضيع:

  1. بالنسبة للرضع: فيمكنكِ استخدام أكثر من بديل في هذه الفترة مثل الاستماع إلى موسيقى هادئة، أو الغناء، أو تدليك الرضيع.
  2. أما الرضع الأكبر سنًا وكذلك الأطفال الصغار: فيمكنهم استخدام عدد من الأنشطة كقراءة القصص والألعاب، فقد تساعد رضيعك خلال هذه المرحلة في القضاء على اللهاية.
  3. الأطفال الأكبر سنًا: يمكنكِ الضحك على الطفل من خلال قراءة كتاب أو لعبة يحبها، بالإضافة إلى انه يمكنكِ استشارة طبيب الألعاب، للتعرف أكثر على ما تؤثر به اللهاية على الطفل.
  4. هناك بعض الأمهات يقمن بوضع اللهاية في عصير آخر لتغيير مذاقها، فينفر الطفل منها.
  5. هناك أمهات يقمن بقطع آخر قطعة من اللهاية، فلا يشعر الطفل بارتياح فيتركها بدون مساعدة من الآخرين.
  6. ينبغي إشراك الطفل في اتخاذ قرار التوقف عن استخدامها عن طريق أمر الوالدين بوضعها جانبًا.
  7. احتضان الطفل وتشجعيه من خلال مدحه وإخباره بفخر والديه به نظرًا لكبر سنه حال توقفه عن استخدامها.
  8. الابتعاد تمامًا عن إهانة الطفل أو عقابه كوسيلة للإجبار عن تركه للهاية.
  9. السماح له بالتعبير قدر الإمكان عن مشاعره من خلال احتضانه عند غضبه أو انزعاجه كوسيلة للمساعدة على التأقلم.
  10. من المحتمل طلب الطفل اللهاية بعد فطمه عنها، وهنا يفضل عدم إعطائه لها وتذكيره بأنه أصبح ناضج الآن وبأنها لا تسمح لسنه.

بديل اللهاية للرضع

هناك مجموعة من البدائل التي يمكن تقديمها للرضيع في حال عدم رغبته في استخدام اللهاية، من ضمنها إعطائه لعبة جديدة، حيث تشغله عن تناولها والتخلص من استخدامها، وذلك عن طريق اصطحابه لشراء واحدة بناءًا على رغبته، وهناك مجموعة من البدائل الأخرى مثل:بديل اللهاية للرضع

الرضاعة الطبيعية

تعتبر الرضاعة الطبيعية من أكثر البدائل المثلى والصحية التي تغني عن استخدام اللهاية، حيث تعمل على تسكين الطفل وتهدئته عند تعرضه لنوبات بكاء شديدة، ولا يمكنكِ السيطرة عليها، وبالتالي تكون الأم قد قامت بفطم الرضيع منها بالطريقة التي لن ينتج عنها أي أضرار على المدى البعيد مثل باقي الوسائل.

الاستعانة بالبطانية

من أفضل بدائل اللهاية للرضع، الاستعانة بالبطانية نظرًا لقدرتها على إتاحة الراحة والهدوء والاسترخاء، والتي تجعله مستغرقًا في نومه، لذا بإمكانك جعلها جزء من الروتين المتعلق بوقت النوم تحديدًا أنها توفر له الدفء والأمان وبالتالي تغني نوعًا ما عن اللهاية.

الألعاب الناعمة اللينة

لا تختلف كثيرًا أهمية استخدام الألعاب اللينة عن استعمال البطانية، نظرًا لأنها ببساطة تعد من أشكال الحيوانات التي يتم حشوها بحشوة ناعمة وملحق بها بطانية صغيرة، وهذه الألعاب التي يطلق عليها LOVIES  تستخدم فقط لشعور الرضيع بالأمن والأمان وتعطيه الراحة التي يحتاجها، مما جعلها واحدة من آمن البدائل التي يمكن استخدامها كبديل عن اللهاية لتسكين الطفل، وتأكدي من صناعتها من الخشب أو السيليكون وابتعدي عن المواد المصنوعة من البلاستيك.

الإضاءة الخافتة

تعتبر الإضاءة الخافتة من الحلول المثلى التي تساهم في تهدئة الطفل، فيمكنكِ الحصول عليها من تسليط مصباح ليلي أو تركيب لمبات إضاءة تصدر أنواع مريحة وجميلة من الإضاءة على السقف، كما يمكنكِ وضعه في غرفة مظلمة وإشعال ضوضاء ذات لون أبيض وقومي بضمه جيدًا.

نصائح عند استخدام اللهاية للرضع

في حال قررت استعمال اللهاية للرضيع للاستفادة من الفوائد التي ذكرناها، فهناك مجموعة من النصائح التي ينبغي الحرص عليها كي تتفادي بقدر الإمكان أضرارها ومن ضمنها الإصابة بالحساسية أو التعرض للجراثيم أو الاختناق، وإليكِ أهمها:

  • يجب عدم الاعتماد على اللهاية كحل أولي عند بداية الطفل في البكاء، فمثلاً يمكنكِ تجربة وسائل أخرى مثل الهز أو تغيير وضعيته، لذا يوصي بإعطائه اللهاية بعد الرضاعة وبينها.
  • ينبغي اختيار أنواع اللهاية التي تتكون من قطعة واحدة، والتي تمتاز بأمانها حال وضعها في غسالة الأطباق، فالمكونة من قطعتين قد تزيد نسبة خطر تعرض الطفل للاختناق حال تفككها.
  • لا ينبغي إجبار الطفل على استعمال اللهاية عند عدم رغبته في تناولها.
  • ينبغي الحفاظ على اللهاية عن طريق غليها باستمرار على أن يبلغ الطفل الشهر السادس بحيث يكون جهازه المناعي قد تم تطوره، ولكن بعده يمكن غسلها بالماء والصابون.
  • لا يفضل وضع أي مواد غنية بالسكر أو المواد ذات المذاق الحلو عليها.نصائح عند استخدام اللهاية للرضع
  • يفضل تغيير اللهاية من فترة إلى أخرى، واستعمال الحجم الذي يتناسب مع عمر الطفل.
  • يجب الحرص على ظهور أي أعراض بين الحين والآخر حال استعماله اللهاية.
  • ينبغي عدم ربط اللهاية بحزام أو خيط طويل كي لا تلتف حول رقبة الرضيع.
  • اختاري نوع اللهاية المصنوع من السيليكون وغيرها من المواد القابلة للتطعيم.
  • في حال سقطت اللهاية من فم الطفل أثناء النوم، فلا تعيدي وضعها مرة أخرى.

في خاتمة موضوعنا، نود الإشارة إلى أنه تم استعراض كل التفاصيل الخاصة باستخدام اللهاية للرضع، كما يجب الإشارة إلى أن هناك عدد من الأطفال يتوقفون عن استعمالها بمفردهم، وهناك من يحتاج إلى تدخل الطبيب للفطام من اللهاية، ويجب فطام الطفل عنها عند الأربع سنوات.

المصادر:

مايو كلينيك

جرو باي ويب إم دي

وات تو إكسبكت

زر الذهاب إلى الأعلى