fbpx
التسالي للحامل

اللوز الأخضر للحامل بين الفوائد المتعددة وبعض المحاذير

تلجأ العديد من السيدات لتناول الوجبات الصحية والخفيفة خلال فترة الحمل، كي تحصل علی العناصر الغذائية والطاقة اللازمة، دون أن تكتسب المزيد من الوزن ولعل اللوز الأخضر للحامل هو من أفضل الخيارات، حيث أنه أمن للغاية ويعتبر عديم الأضرار، فهو أكثر فائدة من اللوز المحمص بالدهون أو المضاف له ملح، بالإضافة إلى أنه غني بالعناصر الغذائية الضرورية لتجاوز مرحلة الحمل بسلام، كالأحماض الدهنية غير المشبعة وحمض الفوليك أسيد، بالإضافة للعديد من الفيتامينات والمعادن، فطالما عُرفت تلك الحبات الصغيرة بقدرتها علی إعطاء نتائج غذائية وعلاجية مُذهلة.

القيمة الغذائية لـ اللوز الأخضر

يعتبر اللوز الأخضر للحامل وجبة خفيفة غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة للأحماض والدهون المُفيدة، فنصف كوب من اللوز الأخضر تحتوي علی:

القيمة الغذائية الكمية
السعرات الحرارية 360 سعر
الكربوهيدرات 10 جرام
إجمالي الدهون 32 جرام
السكريات 2 جرام
البروتين 12 جرام
الريبوفلافيت 2.138 ملجم
الألياف 6 جرام
حمض الفوليك 28 ميكرو جرام
حمض أوميجا 9 15.3 ميكرو جرام
حمض أوميجا 6 23.25 ميكرو جرام
فيتامين E 28.03 مجم
فيتامين B6 0.25 مجم
الكالسيوم 160 مجم
الحديد 3.7 مجم
النحاس 2 مجم
البوتاسيوم 354 مجم
الماغنسيوم 289 مجم
الفسفور 495 مجم

فوائد اللوز الأخضر للحامل

إن اللوز الأخضر من المكسرات الموسمية قصيرة المدة فلا تتجاوز فترة تواجده 6 أسابيع، حيث يتهافت علی شراءه الناس، لما له من طعم شهي وفوائد متعددة لصحة الإنسان ولاسيما المرأة الحامل وجنينها، نظراً لتنوع العناصر الغذائية التي يحتويها.

الاعتناء ببشرة الأم

اللوز الأخضر يعتني ببشرة الحامل

قد تعاني المرأة الحامل من العديد من مشاكل البشرة، كالنمش والكلف، الهالات السوداء حول العين، بالإضافة لجفاف البشرة، تلك المشكلات تؤرق المرأة وتخشى تناول أي علاجات كيميائية للحفاظ علی صحة الجنين، إلا أن تناول اللوز الأخضر للحامل يعمل علی علاج كل هذه المشاكل، وتجنب حدوثها من الأساس، وذلك بسبب احتوائه علی أُكسير البشرة فيتامين E بكمية عالية.

يعزز التمثيل الغذائي للطفل بعد الولادة

إن اللوز الأخضر للحامل التي تعاني من السمنة، يعتبر بمثابة الدرع الواقي لها وللجنين ضد العديد من مشاكل التمثيل الغذائي، حيث أنه يقلل من مستوي السكر بالدم، والإجهاد التأكسدي، بالإضافة لإعطاء الشعور بالشبع وتنظيم حركة الأمعاء بفضل الألياف التي يحتويها اللوز وكمية الكربوهيدرات المرتفعة، مما يساعد علی عدم اكتساب المزيد من الوزن خلال فترة الحمل، وضبط مستويات السكر والكولسترول، كما يحمي الجنين بعد الولادة من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

الوقاية من سكر الحمل

قد يأتي مرض سكر الحمل للمرأة خلال فترة الحمل، ويمكنك ضبط مستواه عن طريق تناول اللوز الأخضر، فهو يحتوي علی بعض المواد (الريبو فلافيت) التي تثبط سكر الدم للحامل، وتعمل علی تحفيز إنتاج الأنسولين بشكل طبيعي، كما أنها تعمل علی جعل مستوي الكولسترول تحت السيطرة.

بناء جسم الجنين

يحتوي اللوز الأخضر علی العديد من العناصر الغذائية، الضرورية لبناء جسم الجنين بشكل سليم، فهو يحتوي علی الحديد، الكالسيوم والنحاس، تلك العناصر تبني عظام الجنين، وأسنانه وأظافره، كذلك بناء الجهاز العصبي ونمو المخ بحمض الفوليك وفيتامين B6، بالإضافة لبناء الكبد والكلية، نتيجة غنى اللوز بالبروتين اللازم، وتوصيل الدم للجنين للمحافظة علی صحته حيث يصل له الغذاء والأكسجين بشكل مستمر ومنتظم.

تحفيز العمليات العقلية

إن أحماض الأوميجا 9 والأوميجا 6 من أفضل العناصر الغذائية، التي تحسن من وظائف الجهاز العصبي، وتنشط العمليات العقلية مثل التذكر والإدراك سواء للأم أو للطفل الذي ستلده، فمن المعروف عن تناول المكسرات للحامل أنها تحسن وظائف العقل وترفع مستوى الذكاء، وتلك الوظيفة بداء منذ تكون الجنين في رحم الأم.

وقاية الجنين من الإصابة المستقبلية بالحساسية

لقد أوضحت العديد من الدراسات أن تناول المكسرات ولاسيما اللوز الأخضر للحامل، يعمل علی وقاية المولود من الإصابة بالحساسية أثناء حياته، كما أن هذه الدراسات أكدت أيضًا أن هناك علاقة عكسية بين تناول الحامل للمكسرات، وإصابة المولود بالربو ومشاكل الجهاز التنفسي، وذلك بفضل احتوائها علی فيتامين E وعنصر الزنك والفسفور.

التغلب علی الإمساك

يعتبر اللوز الأخضر ملين طبيعي عالي الفاعلية، وذلك بسبب احتوائه علی نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الصحية، بالإضافة إلی وجود الألياف الغذائية، التي تساعد علی الوقاية من الإمساك عند الحامل فهو أحد أعراض الحمل المؤرقة.

الوقاية من التشوهات الخلقية

تعد الأدوية التي تحتوي علی حمض الفوليك أسيد، أحد ابرز الأدوية التي يصفها الطبيب للمرأة الحامل، فهو يقي من تشوهات الجنين والعيوب الخلقية، كما يعمل علی بناء المخ والجهاز العصبي للجنين بشكل سليم، ويعتبر اللوز الأخضر هو من أهم المصادر الطبيعية للحصول علی هذا الحمض، فحفنة واحدة منه تحتوي علی ما يقرب من نصف الاحتياج اليومي للأم والجنين.

حماية عظام الأم

غذاء الحامل من الضروريات أثناء الحمل، ولاسيما العناصر التي تدخل في بناء العظام وتحسين صحتها، حيث يزداد الضغط عليها كلما تقدمت شهور الحمل بسبب زيادة وزن الرحم، وزيادة احتياجات الجنين منها، وأهم تلك العناصر الكالسيوم والنحاس واللذان يتواجدان في اللوز الأخضر بنسبة عالية، حيث يقيان الأم من خطر الإصابة بهشاشة العظام فيما بعد.

أضرار اللوز الأخضر للحامل

علی الرغم من فوائد اللوز الأخضر للحامل المتعددة، إلا أنه يظل هناك بعض المحاذير التي يجب أخذها في الاعتبار عند تناوله، كي تتخطي فترة الحمل أنت وجنينك بأمان.

  • إذا كنتِ ستلدين قيصري، فلابد أن تتوقفي عن تناول اللوز الأخضر قبل الولادة بفترة بحد أدنى أسبوعين، حيث أنه يزيد من التأثير التخديري للبنج.
  • قد يزيد اللوز الأخضر من الأعراض التحسسية، إذا كنتِ تعاني من أي أنواع حساسية، لذا استشيري الطبيب قبل إدخاله لنظامك الغذائي.
  • إن الاسراف في تناول اللوز الأخضر للحامل، قد يؤدي للتعرض لخطر الولادة المبكرة، فالكمية المسموح تناولها خلال اليوم هي حفنة واحدة ما يقرب من 15 حبة فقط.
  • تجنبي تناول اللوز المر فهو عالي السُمية.
  • إن اللوز الأخضر يؤدي إلی انخفاض مستوي السكر بالدم، فإذا كنتِ بالفعل تتناولي أدوية مثبطة للسكر، فتوقفي عن تناول اللوز لأن ذلك قد يؤدي لخفض مستويات السكر زيادة عن اللازم.

كيفية أكل اللوز الأخضر

اللوز الأخضر فاكهة ذات ملمس مخملي وطعم حامض، يؤكل طازج قبل أن تجف نواته وإذا جفت النواة يمكن أن تؤكل نيئة، أو مغلية والبعض يضيف إليه الملح، ولكن احذري استخدامه بكمية كبيرة خلال الحمل لما له من أثار سلبية علی الجسم، وإذا كنتِ لا تحبين طعم اللوز الأخضر الحامض وتودين الاستفادة من قيمته الغذائية، فيمكنك استخدامه بطرق أخری مثل:-

كيفية أكل اللوز الأخضر

بشر اللوز الخام

حيث يمكنك بشر اللوز واستخدامه لتزيين الأطباق والحلويات، كالمهلبية والأيس كريم، الحليب، الفواكه المجففة والكيك، كما يمكن إضافته للسلطات، وحشو الدجاج واللحم والمعجنات كذلك إضافته للأرز.

اللوز المنقوع

إن نقع اللوز الأخضر للحامل من أفضل طرق تناوله، فالنقع يخلصه من أي سموم كما يعمل علی تحليل الغلوتين، حيث يمكنك نقعه في الماء لمدة 24 ساعة، ثم تناول حباته رطبة.

اعلمي عزيزتي أنه لكي تحصلي علی النتائج السحرية لكِ وللجنين، يفضل عند تناول اللوز الأخضر للحامل، نقعه أولاً ليلة كاملة علی الأقل، وألا تتجاوزي الكمية المسموح بها يومياً.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

مامجانكشن

إيفيري داي هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى