الأعشاب للحامل

اللويزة للحامل | فوائدها للحمل والولادة مع بعض الأضرار

يعد تناول عشبة اللويزة للحامل من أكثر الأمور التي ينصح بها نظراً لكثرة فوائدها الطبية على صحة الأم والجنين، فضلاً عن أن لها تأثير قوي في علاج الكثير من الأمراض، فهي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساهم في بناء جسم الجنين وتقوية صحة الأم، لذلك يفضل تضمين عشبة اللويزة في الوجبات الغذائية للحامل؛ لكي تحصل على قيمتها الغذائية. 

عشبة اللويزة

هي من النباتات المعمرة ذات الأزهار البيضاء التي تنمو في المناطق الاستوائية، تتميز برائحتها المنعشة التي تشبه رائحة الليمون، ويصل طول الشجرة منها إلى ثلاثة أمتار، وتعتبر من الإضافات القوية في إعداد الكثير من الأطعمة بفضل طعمها المميز وفوائدها العديدة، وتستخدم في الكثير من الأغراض الطبية؛ لأنها تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، لذلك تلجأ العديد من الحوامل إلى استخدام عشبة اللويزة في علاج بعض الأمراض بدلاً من الأدوية.

فوائد اللويزة للحامل

تعد عشبة اللويزة من النباتات التي تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة مثل سيترال، ونيرول، وجيرانول، وفيرباسكوسيد التي تعمل على تقوية صحة الحامل، تساعد أيضاً في نمو الجنين بشكل طبيعي، بالإضافة إلى أن لها الكثير من الخصائص والفوائد الوقائية من أهمها:

تعالج اضطرابات المعدة

تحتوي عشبة اللويزة على الكثير من العناصر الغذائية والألياف الطبيعية التي تساهم في علاج عسر الهضم، ومقاومة الشعور بـ غثيان الحمل الذي يصيب الحوامل، كما أنها تعمل على طرد الغازات وتحل مشاكل انتفاخات البطن التي تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل، وتساعد في علاج الإمساك والتخفيف من آلام البواسير التي تعاني منها الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل.

تخفف من التهابات المفاصل

تعتبر عشبة اللويزة من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة التي تخفف من آلام الدوالي والتهابات المفاصل، التي تعتبر من المشكلات الشائعة لدى الحوامل في الشهور الأخيرة خاصةً من تعاني من زيادة الوزن وتقف لفترة طويلة، كما أنها تقلل من تهالك العضلات عند ممارسة الرياضة للحامل، وترفع من قدرة الجسم على التحمل، كما أنها تستخدم في علاج الطفح الجلدي والحروق وتساهم في شفاء الجروح بسرعة، لذلك ينصح دائماً بتناول عشبة اللويزة للحامل بفضل هذه الخصائص المميزة. 

تقوي المناعة

اللويزة للحامل تقوي المناعة

تعمل عشبة اللويزة على تقوية جهاز المناعة، كما أنها تقلل من مستوى الإجهاد التأكسدي الذي تتسبب فيه الجذور الحرة، وهذا يعود إلى غناها بمضادات الأكسدة التي تمكن الجسم من محاربة هذه الأعراض، بالإضافة إلى أنها تحسن من صحة الجهاز الهضمي، وتعمل على تنظيم الشهية، بالتالي ترتفع نسبة امتصاص الجسم للعناصر الغذائية المفيدة التي تحسن من عملية الأيض، مما يساعد في تكوين جسم الجنين بشكل صحي.

تعالج القلق

إن تناول عشبة اللويزة للمرأة الحامل مفيد جداً في علاج الأرق عند الحامل والتوتر، كما أنها تخفف من اضطرابات النوم، لذلك يتم استخدام هذه العشبة في تحضير الكثير من الأدوية الخاصة بهذا الشأن، كما أنها تعمل على ضبط التوازن الهرموني في الجسم؛ لذلك فإن شاي اللويزة من المشروبات المهدئة التي ينصح بتناولها لمن يعاني من الاضطرابات العصبية.

تستخدم في علاج البرد

تستخدم عشبة اللويزة في علاج البرد للحامل واحتقان الزور والتخفيف من آلام البرد والحمى، كما أنها تعمل على تهدئة نوبات الربو، وذلك بسبب أنها ترفع من معدل التعرق في الجسم، وبالتالي تزيد من نسبة الشفاء بسرعة، كما أنها تستخدم كمسكن لآلام الصداع النصفي الذي تعاني منه بعض الحوامل.

تساعد في الولادة الطبيعية

ينصح دائماً بتناول عشبة اللويزة للحامل في الشهور الأخيرة من الحمل، لأنها تحفز تقلصات الرحم للحامل مما يساعد في عملية الولادة الطبيعية، كما أنها تعمل على عودة عضلة الرحم إلى وضعها الطبيعي بعد الولادة، وتساعد في إعادة انكماشه مرةً أخرى، كما أنها من الأعشاب التي تحفز إنتاج الحليب في الثدي.

تقلل نسبة الكوليسترول

من أهم فوائد عشبة اللويزة للحامل أنها تخفض من نسبة الكولسترول في الدم، حيث أنها غنية بالألياف الطبيعية التي تمنع امتصاص الكولسترول، وبالتالي تساهم في ضبط مستوى الدم في الجسم وتحد من ارتفاعه، بالإضافة إلى أنها تستخدم في علاج الكثير من الأمراض المناعية مثل الالتهابات التنفسية والأورام، كما أنها من الأعشاب المدرة للبول وبالتالي تحافظ على صحة الكليتين، وتساعد الجسم في التخلص من الفضلات والسموم، بجانب أنها تقضي على الاضطرابات التي قد تصيب الغدة الدرقية.

تحافظ على نضارة البشرة

تستخدم عشبة اللويزة في إعداد الكثير من مستحضرات التجميل، لأنها تساعد على نضارة البشرة،وتعالج حب الشباب، كما أنها تكسب الشعر قوة فائقة، وتمنع تساقطه، وتساهم في إنبات شعر جديد صحي، لذلك فهي تعتبر من المكملات الغذائية التي تفيد الصحة العامة للحامل.

كيفية استخدام عشبة اللويزة للحامل

تمتلك عشبة اللويزة رائحة مميزة تشبه رائحة الليمون فضلاً عن طعمها الجميل، ولذلك فإنه يتم استخدامها في إعداد الكثير من الأطباق وتدخل في إعداد بعض العصائر، كما يمكن تناولها مثل الشاي و يتم تحضيره كالتالي:

المكونات

  • بضع أوراق من عشبة اللويزة.
  • كوب من الماء.
  • قليل من السكر أو العسل للتحلية.

الطريقة

  • اغسلي أوراق عشبة اللويزة جيداً.
  • بعد ذلك  تنقع الأوراق في الماء الدافئ لمدة ربع ساعة. 
  • يصفى المشروب، و يصب في كوب التقديم ثم يحلى بالسكر ويفضل تحليته بالعسل للحصول على قيمته الغذائية كاملة.

أضرار اللويزة على الحامل

استخدام عشبة اللويزة للحامل بكميات معتدلة لا تسبب لها أي مشاكل صحية، بل توفر لها قيمة غذائية عالية؛ حيث أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تفيد صحة الجنين والأم، ولكن استخدامها لفترة طويلة و استهلاكها بكميات كبيرة يسبب للمرأة الحامل بعض الأضرار والمخاطر الصحية منها:

أضرار اللويزة على الحامل

  • يؤدي الإفراط في تناول عشبة اللويزة إلى التهابات الكلى مما يعرض المرأة الحامل للجفاف لأنها تؤدي إلى فقدان كمية كبيرة من الماء الموجود بجسمها، بالتالي تحفيز تقلصات الرحم ، الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • استخدامها بشكلٍ دائم يسبب الالتهابات الشديدة في الجلد، ضيق التنفس للحامل ويعرض الوجه والعينين للتورم.
  •  يؤدي الإفراط في تناولها إلى الإصابة بالإسهال الشديد، ما يتسبب في آلام عديدة للبطن.
  • قد يعرض الحوامل المصابين بـ سكر الحمل لأضرار صحية خطيرة، حيث يعمل على خفض مستوى السكر في الدم؛ لذلك يجب الانتباه لهذا الأمر. 
  • الاستخدام المفرط لعشبة اللويزة للحامل قد يصيبها بالعصبية والتوتر، كما أنه قد يسبب بعض الآلام الشديدة المصحوبة بالحكة عند التبول.
  • بالإضافة إلى الزيوت العطرية المستخلصة من عشبة اللويزة تؤثر على نمو الجنين وقد تسبب له بعض التشوهات الخلقية في تكوينه.
  • تناولها مع بعض أنواع الأدوية قد يؤدي إلى حدوث تفاعلات سلبية؛ لذلك يجب أخذ استشارة الطبيب قبل ذلك. 
  • يمنع استخدامها للمصابين بالحساسية لأنها قد تسبب لهم تهيج شديد في الجلد.

تحتاج المرأة الحامل إلى زيادة حصتها الغذائية، والاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن لتلبية الاحتياجات الغذائية لها وللجنين، لذلك ينصح بتناول عشبة اللويزة للحامل لأنها غنية بمضادات الأكسدة، وبعض الفيتامينات والمركبات الغذائية التي تمد جسمها بالطاقة اللازمة، وتعمل أيضاً على طرد السموم والجذور الحرة من الجسم.

المصادر:

كيدز هيلث

إن سي بس أي 

وات تو إكسبكت

زر الذهاب إلى الأعلى