الرضاعة

الليمون للرضع | كل ما يخص الليمون من فوائد وأضرار قد يتسبب بها

عد إنجابك لطفلك تبحثين بعدها عن أفضل الطرق الطبيعية للاهتمام به، ومن ضمن أهم الأشياء التي تهتمين بإدخالها لرضيعك ضمن نظامه الغذائي هو فيتامين سي الموجود بالعديد من الخضراوات والحمضيات وأهمها الليمون، فبالتالي تتسائلين هل الليمون للرضع مفيد أم يحمل بعض الأضرار، من خلال هذا الموضوع سوف نتحدث عن أهميته بالنسبة لطفلك وأيضًا الأضرار التي قد يتسبب بها، فتابعي معنا.

الليمون للأطفال الرضع

عندما تبدأين في تقديم الغذاء لطفلك في حال إتمامه الأربعة أشهر من عمره، يجب أن تكون مع الحبوب فقط، وذلك لمدة لا تقل عن أسبوع، وبعد ذلك يمكنكِ إعطاء رضيعك بعض الفواكه والخضراوات المناسبة وذلك حتى تتعرفين على المأكولات المزعجة بالنسبة له وبالتالي تتجنبيها.

عندما يجتاز الثماني أشهر من عمره، يمكنكِ إضافة الليمون لبعض وجباته، أو عمل عصير الليمون للرضع وهو مخفف بالماء ويحتوي على ملعقة كبيرة من السكر، ولكن يجب أن تعلمي سيدتي بأنه يدعم حمض الستريك الذي قد يكون ضار لطفلك في بعض الأحيان.

فوائد الليمون للرضع

الليمون معروف عنه بأهميته الكبيرة في علاج العديد من الأمراض المختلفة، ومن أهم خصائصه أنه يقوي من الجهاز المناعي للجسم، وبالتالي فهو يدعم العديد من الفوائد للرضع أيضًا، ولكنه إذا قمت بتقديمه لطفلك بدون أي إضافات، فيكون طعمه حامض وغير محبب له، فيمكنكِ إضافته إلى الأطعمة المختلفة له أو تقديمه مخفف ومن أهم فوائده ما يلي:-

  • يدعم فيتامين سي الهام لتقوية الجهاز المناعي للجسم.
  • تناوله يوميًا للأطفال يمدهم ب10% من الألياف الغذائية الهامة للجسم.
  • يحتوي الليمون على مادة تسمى بالليمونويد الهامة في محاربة الخلايا السرطانية بالجسم.
  • يعمل تناول الليمون للأطفال على زيادة شهيتهم.
  • يحتوي على بعض العناصر الهامة التي تعمل على إزالة المعادن المضرة بالجسم.
  • يدعم الليمون أهم الفيتامينات التي بدورها تحمي جسم طفلك من الفيروسات والبكتيريا.
  • فعال في حماية الكلى من الأمراض المختلفة، كما أنه يدعم وظائف القلب والأوعية الدموية.
  • من أكثر الأشياء المفيدة لحماية الجسم من الالتهابات المختلفة.
  • يحمي معدة طفلك من الديدان.
  • يقوم بتطهير تجويف الفم. 

أضرار الليمون للأطفال

أضرار الليمون للأطفال

على الرغم من احتواء الليمون على العديد من الفوائد الهامة لصحة رضيعك، إلا أنه يسبب الكثير من الأضرار له، وذلك لكونه من الحمضيات اللاذعة التي إذا لامس جلد طفلك قد يتسبب له في طفح جلدي خفيف ومشاكل الحساسية، والتي قد تظهر عليه بمجرد تناوله أو بعد ساعات من استهلاكه، وبالتالي يجب أن تكوني على دراية بإصابة رضيعك بالحساسية أم لا، ومن أكثر الأضرار التي قد يتسبب بها الليمون للرضع ما يلي:-

الطفح الجلدي

قد يتسبب تناول الليمون لطفلك لظهور مشاكل الطفح الجلدي عليه، والتي قد تظهر على هيئة تورم بالعين أو الفم أو قد يصل به الأمر لمشاكل صعوبة التنفس، وبالتالي يجب التوجه للطبيب على الفور إذا ظهر على طفلك أي مشاكل من الطفح الجلدي.

الإصابة بالحموضة

من المعروف بأن الليمون يدعم كمية كبيرة من الحمضيات نتيجة لاحتوائه على حمض الستريك، وبالتالي قد يتسبب تناول الليمون بمشاكل الحموضة المرتفعة، والتي قد تضر طفلك أيضًا وتقلل من التغذية اليومية المطلوبة لطفلك نتيجة ألم الحموضة، كما أنها قد تتسبب في مشاكل بالحفاض وحكة مستمرة.

ضار على الأسنان

عندما يكون طفلك قد ظهرت عليه تطور أسنانه، يجب على الفور التقليل من تناول الليمون أو الحمضيات المختلفة، إذ قد تتسبب الحموضة العالية بتآكل طبقة مينا الأسنان، وما لا تعرفينه سيدتي عن طبقة المينا، بأنها واحدة من الطبقات الهامة بالأسنان التي تحميها من درجات الحرارة المنخفضة والمرتفعة.

أضرار أخرى يتسبب بها الليمون للرضع

يوجد بعض الأضرار المختلفة التي يتسبب بها الليمون للرضع، وهي ما يلي:-

  • ظهور الحكة بأماكن متفرقة بالجسم.
  • احمرار دائم حول الفم ومنطقة الحفاض.
  • القيء والسعال والإسهال نتيجة الحساسية من الليمون.
  • تورم في بعض الحالات.
  • حدوث سيلان بمنطقة الأنف.

كيف يمكنني إضافة الليمون للطفل الرضيع

كما ذكرنا من قبل بأنه يمكنكِ إضافة بعض قطرات الليمون لرضيعك عندما يجتاز الثمانية أشهر من عمره، ويمكنكِ إضافته لمشروب الشاي أو بعض الفواكه المختلفة أو الأخرى المحلاة بالسكر حتى يخفف من المواد الحمضية الموجودة بداخله، وبالتالي يكون فرصة الإصابة بالحساسية أقل.

الاستخدام الطبي لتناول الليمون للرضع

كما ذكرنا من قبل بأن الليمون يحمل العديد من الفوائد المختلفة التي من خلاله يعالج الكثير من الأمراض التي قد تصيب الأطفال، وبالتالي سنقدم لكِ سيدتي بعض الوصفات التي يمكنكِ استخدمها بالليمون لعلاج بعض الأمراض، ومن أهم هذه الوصفات ما يلي:

علاج قروح الفم

إذا أصيب طفلك بمشاكل القرحة بالفم، يمكنكِ اعطائه شريحة صغيرة من الليمون لمضغها حتى يتخلص من مشكلة قروح الفم، ولكن قد يتسبب حمض الستريك الموجود به بمشاكل بمينا الأسنان.

علاج التهابات الحلق

قد يشعر طفلك بمشاكل بالحلق، وبالتالي يمكنكِ تقديم وصفة الليمون للرضع من خلال غسل الفم بعصير الليمون المخفف، وذلك مرتين باليوم وبعد يومان سيشعر طفلك بتحسن كبير.

لعلاج نزلات البرد

من المعروف بأن الأطفال يصابون بمشاكل البرد المستمرة، ويمكنكِ علاج ذلك من خلال استخدام الليمون التي يحتوي على فيتامين سي الهام لصحة الجسم، ويمكنكِ عمل عصير الليمون المخفف وتحليته بعسل النحل الطبيعي، وهو من أهم المشروبات لمقاومة نزلات البرد.

علاج مشاكل الإسهال

يمكنكِ أيضًا سيدتي إعطاء عصير الليمون المخفف لطفلك عندما يصاب بمشاكل الإسهال، حتى يتم تعويض الفيتامينات والأملاح التي يفقدها الجسم، وذلك نتيجة لما يعوضه الجسم طفلك.

لتقوية الجهاز المناعي لطفلك

الليمون يقوي الجهاز المناعي للطفل

يمكنكِ عمل بعض الوصفات البسيطة لتقوية مناعة طفلك وحمايته من الأمراض المختلفة، ومن أهم الوصفات غلي زنجبيل طبيعي وتحليته بالعسل الأبيض مع بعض قطرات الليمون.

لتخفيض حرارة الجسم

الليمون من أهم الحمضيات الفعالة في تخفيض حرارة الجسم، ويمكنك إضافة ليمونة واحدة مع كوب من المياه الدافئ وإعطائه لطفلك، ويمكن تناوله ثلاث أو أربع مرات في اليوم لحين نزول درجة حرارة الجسم.

ما مقدار الليمون التي يمكن لطفلي تناوله 

يجب أن تعلمي سيدتي بأن تأثير الليمون على الرضع له العديد من الفوائد ولكن إذا تم تناوله مرة بالأسبوع، ولكن عندما يتخطى طفلك السنة الواحدة حتى الثلاث سنوات من عمره، فجسمه يحتاج بمعدل كوب واحد من عصير الليمون المخفف، أي ثمرة ليمونة واحدة على كوب من الماء، وإذا زاد هذا المعدل فسوف يصيبه بمشاكل الإسهال والقيء.

قدمنا لكِ سيدتي كل ما يخص الليمون للرضع، وفوائده وأضراره التي قد يتسبب بها لطفلك، وبالتالي ينصح سيدتي لتفادي أضراره أن تقللي تناول رضيعك لليمون، حتى لا يتسبب له بمشاكل الحساسية المشهورة ما بين الرضع، كما أن كثرة تناوله تتسبب في تآكل مينا الأسنان لدى طفلك، مما ينصح بتناوله مرة بالأسبوع فقط وتحت استشارة الطبيب.

المصادر:

ويبميد

هيلث لاين

بيرانتج فيرست كراي

زر الذهاب إلى الأعلى