تغذية الحامل

المايونيز للحامل | فوائده وأضراره للحامل والجنين

المايونيز من المشهيات اللذيذة التي يحب الكثيرون إضافتها لأطعمتهم، ومع حالة الغثيان التي تنتابكِ أثناء فترة الحمل وفقدان الشهية قد تفكرين في إضافة المايونيز لشطيرتك المفضلة من أجل تحسين شهيتك، لكن قبل أن تبدئي في الأكل منه قد تتساءلي هل المايونيز للحامل مفيد وآمن؟ دعينا نحاول إجابة هذا السؤال.

ما هو المايونيز؟

يعتبر المايونيز إضافة شهية للأطعمة مشهورة في أمريكا وأوروبا، ولاقت انتشاراً ورواجاً في الدول العربية أيضاً، ويمكن تقسيم المايونيز إلى أنواع، الأول: المايونيز الذي يحتوي على البيض، ويكون نيئاً عادةً سواء كان مبستراً أو غير مبستر، والثاني: الخالي من البيض، ويتكون من زيت الزيتون كبديل عن البيض، وأكل المايونيز للحامل مسموح من هذا النوع فقط، أما  المصنوع من البيض فهو مناسب للحامل إن كان مصنوعًا من البيض المبستر فقط.

أنواع المايونيز حسب نسبة الدسم

إذا كنت تتبعين حمية غذائية معينة أثناء الحمل، يمكنك اختيار المايونيز حسب كمية الدهون فيه، ويمكن تلخيص أنواعه فيما يلي:

  • المايونيز الحقيقي: وهو الذي يفي بمعايير الدستور الغذائي مع نسبة دهون عالية.
  • المايونيز كامل الدسم: يحتوي على ما يتجاوز السبعين في المائة دهون.
  • المايونيز اللايت: ويكون خفيفًا كما يوحي اسمه، أي يحتوي على قليل من الدهون، ويحتوي على عوامل تجعل قوامه غليظاً، مثل نشا الذرة وصمغ الزانثان.
  • المايونيز الإضافي: يحتوي على  نسبة قليلة جداً من الدهون والبيض.

السعرات الحرارية والقيم الغذائية

قبل معرفة ما إذا كان أكل المايونيز للحامل مفيدًا أم لا لابد أن تتعرفي على ما يحتويه من سعرات حرارية وعناصر غذائية، فالمايونيز التجاري أغلبه يتكون من الزيت النباتي، مع ستة بالمئة بيض وبعض الماء والخل والملح، والملعقة الواحدة منه تحتوي على:

  • ما يقرب من 100 سعر حراري، وهو رقم كبير جداً.
  • 6 مللي جرام كوليسترول.
  • نسبة كبيرة من الصوديوم.

فوائد أكل المايونيز للحامل

يمكن أن يكون المايونيز مفيدًا لصحتكِ عند تناوله بكميات محدودة ومن حين لآخر وليس بشكل يومي، فبالرغم من كون سعراته الحرارية مرتفعة للغاية إلا أنه يتضمن بعض المنافع الصحية، وإليكِ فوائد المايونيز للحامل:

فيتامين (ك)

يحتوي المايونيز على فيتامين ك وهو مهم لتسريع التئام الجروح، وتزداد الحاجة إليه أثناء الولادة لمنع نزيف الحمل.

محتوى الدهون

بالرغم من ارتفاع معدل الدهون به إلا أن ملعقة كبيرة من المايونيز العادي تحتوي على ستة جرامات من الأحماض الدهنية غير المشبعة، وهي مهمة جداً لكِ أثناء الحمل؛ لأنها تعزز من صحة قلبكِ وتعمل على حفظ توازن العناصر الغذائية داخل جسمكِ.

فوائد أخرى

ارتفاع سعراته الحرارية يجعله طعاماً مثالياً لإمدادك بالطاقة اللازمة لكِ للقيام بأنشطتك وأعبائك اليومية، كما أنه يشتمل على نسبة جيدة من فيتامين (هـ) للحامل الذي يحميكِ من السكتات الدماغية،

فوائد أخرى

فوائد المايونيز للجنين

  • فيتامين (ك) مفيد للجنين ويساعده على النمو طبيعياً ويعمل على تجلط الدم.
  • الدهون المشبعة الموجودة فيه مهمة لصحة وتطور الجنين النامي.

أضرار المايونيز للحامل

المايونيز ليس طعامًا ضارًا تمامًا، ومع ذلك يجب أن يتم تناوله بحذر، وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعل من الضروري تجنبه أو تقييده بكميات صغيرة أثناء الحمل:

البكتيريا

إذا كنتِ تستهلكين المايونيز الذي يحتوي على بيض، فم خصائصه أنه يشتمل على السالمونيلا، وقد يكون له نتائج سيئة مثل: الجفاف الشديد، البكتيريا في مجرى الدم، التهاب السحايا، والتهاب المفاصل.

السعرات الحرارية العالية

استخدام المايونيز بكميات كبيرة يؤدي إلى حصول جسمكِ على سعرات حرارية أكثر بكثير من حاجته، بالإضافة إلى ما في الأطعمة التي يُؤكل معها من سعرات، وبالتالي فإنكِ تكونين مُعرضة لزيادة الوزن زيادة غير صحية يصعب إنقاصها حتى بعد الولادة.

محتوى الدهون

أثناء الحمل يحتاج جسمك إلى دهون أكثر من المعتاد لإنشاء الأنسجة الدهنية حول الحوض وهذا مهم لعملية الولادة، لذلك يجب أن تأتي أغلب السعرات الحرارية من الدهون الصحية فقط، لكن محتوى المايونيز من الدهون السيئة أضعاف محتواه من الدهون الجيدة.

مستويات السكر والصوديوم

أظهرت الدراسات البحثية أنه على المدى الطويل يمكن أن تؤدي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر إلى الإصابة بمرض السكري ويمكن أن يؤدي الصوديوم إلى زيادة ضغط الدم مما قد يؤدي للإصابة بـ تسمم الحمل.

المواد الحافظة الاصطناعية

المايونيز المتوفر في الأسواق يتم حفظه بالمواد الكيميائية، والمواد المضافة غالبًا ما تكون آمنة، لكن قد تعاني بعض النساء من آثار جانبية مثل الغثيان والضعف، ويمكن أيضا أن تكون لدى بعض النساء حساسية تجاه بعضها، مما يعرض حملهن للخطر.

أضرار المايونيز للجنين

مثل الأم الحامل، يمكن أن يضر المايونيز بالجنين إذا تم إساءة استخدامه، فاستهلاك الأم الزائد للدهون يمكن أن يضر بجهاز المناعة لدى الطفل، وتقول دراسة أخرى أجرتها كليفلاند كلينك وجامعة وست فيرجينيا، أن الأطفال الذين يولدون لأمهات لديهن مستويات عالية من الدهون سوف يعانون من مشاكل السمنة في وقت لاحق من حياتهم.

كما يمكن أن يصاب الجنين بداء السالمونيلات، وقد يحتوي المايونيز المصنوع من البيض النيء على خطر احتوائه على بكتيريا الليستيريا، والتي يمكن أن تؤدي إلى مرض الليستريات، وهو مرض نادر جدًا أثناء الحمل.

نصائح عند شراء المايونيز

نصائح عند شراء المايونيز

  • يمكنك شراء المايونيز الذي لا يحتوي على البيض بدون الخوف من خطر الليستريا.
  • المايونيز التجاري المتاح في محلات السوبر ماركت مصنوع من البيض المبستر وهذا يجعله آمناً للاستهلاك بصفة عامة.
  • تجنبي المايونيز محلي الصنع؛ لأنه مصنوع من البيض النيئ، والذي قد يحتوي على السالمونيلا.
  •  يجب تجنب تناول المايونيز الذي يُباع في المطاعم والأسواق ما لم تكوني متأكدة من استخدامهم للبيض المبستر.

بشكل عام، فإن أكل المايونيز للحامل غير ضار ومع ذلك، فقد يكون له أضرار يجب تجنبها؛ لأن أي بكتيريا يمكن أن تؤثر على صحتك وصحة جنينكِ، لذلك فأنتِ لا تحتاجين إلى التحكم في رغبتك في تناول المايونيز أثناء الحمل؛ لأن الكميات الصغيرة في بعض الأحيان لن تؤذيك أو تؤذي طفلك، ومع ذلك فإنه يجب تجنبه إن كان من مصدر مجهول.

المصادر:

بامبرز

كينجدوم بيبي

بيينج بيرانت

زر الذهاب إلى الأعلى