fbpx
الأعشاب للحامل

المستكة للحامل وفوائد ووصفات هامة خلال فترة الحمل جربيها

من أكثر الموضوعات التي أثارت الجدل في الآونة الأخيرة هي الاعتراف بفوائد المستكة للحامل، من المعروف أنها من النباتات الغنية بالعديد من الفوائد التي يحتاجها الجسم بصورة عامة، ولكن يجهل الكثير فوائدها للحمل بصورة خاصة؛ لذا سنتعرف في هذا المقال على نبات المستكة، والقيمة الغذائية له، واستخداماته، وفوائده، وأضراره.

نبات المستكة 

المستكة مادة صمغية عضوية يتم استخراجها من جذوع الأشجار خاصةً اللبان المنتمية للفصيلة البورسيرية، وذلك من خلال صنع مجموعة من الشقوق الطولية في الجذع من أجل خروج هذه المادة، وبعدها يتم تجميدها بصورة مباشرة في صورة حبات صغيرة، كما يتم استخراجها من شجيرة يتم زراعتها في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، خاصةً في جزيرة تسمى خيوس اليونانية، كما يمكن تسميتها بالضرو أو المستكة أو المصطكى، حيث تزيد جودتها إذا نمت في تربة حصوية، وتقل جودتها إذا نمت في تربة طينية خاصةً في سفوح الجبال وقيعان الأودية.

استخدامات المستكة

تدخل المستكة في صناعة العديد من المنتجات سواء التجميلية أو الطبية، ولكن يتم استخدامها بصورة أكبر في طهي الطعام لما تتميز به من رائحة وطعم لذيذ عند إضافتها لأطباقك اليومية والحلويات الشرقية، كما يمكن مضغها كعلكة، وأحيانًا يتم استخدامها كمكمل غذائي على هيئة مسحوق أو كبسولات، وعند استخلاص زيتها  يستخدمه البعض في علاج بعض المشكلات الجلدية، كذلك يستخدم في إنتاج العطور بسبب توافر الزيوت العطرية في مكوناته، وأيضًا المطهرات بسبب ما تحتويه من أحماض قوية، كما أن أوراقها تدخل في صناعة البخور؛ لما يتميز به من رائحة ذكية وقوية.

القيمة الغذائية للمستكة

تتكون المستكة بشكل رئيسي من مركبات التيربينات والغنية بعناصر الهيدروكربونية، وهي من أهم العناصر الأساسية في الزيت العطري لها، كما أنها خالية من البروتينات و الدهون و الألياف، فقط تحتوي على الكربوهيدرات بالإضافة إلى نسبة تكاد تكون معدومة من الزنك، وعدد من المعادن مثل النحاس، والبوتاسيوم، وفيتامين هـ، وهذه العناصر تتوفر بنسبة كبيرة في هذه الشجرة، أما أوراقها وثمارها فتحتوي على زيوت رئيسية مضادة للأكسدة، لذلك تعتبر من الأعشاب المفيدة للحامل طوال رحلة الحمل.

  •  2.5 جرام مستكة يحتوي على 6 سعرات حرارية.
  • الزيت العطري يتكون مما يزيد عن 20 مركبًا، أهمها: مركب الألفا باينين والذي يشكل نسبة 80% من مكوناته، حيث يعمل كمضاد للالتهابات ومضاد للميكروبات.

فوائد المستكة للحامل

تهتم العديد من النساء في مرحلة ما قبل الحمل باستخدام وصفات طبيعية لتجهيز وتحسين الجسم بشكل عام، وبصفة خاصة عضو الرحم الذي يقوم بدوره من استقبال الجنين، لذلك إن كنت من هؤلاء السيدات فيمكن إضافة المستكة إلى نظام  غذاء الحامل، حيث تساعد في علاج حالات تأخر الحمل، وتحسين معدل الخصوبة عند الرجل والمرأة، كما أنها تساهم في علاج زيادة الوزن الذي قد يكون سبب أساسي في تأخر الحمل، بالإضافة إلى استخدامها في تطهير وتعقيم منطقة المهبل والرحم من أجل المحافظة عليه من الجراثيم والبكتيريا، والآن سنتعرف على فوائدها بالتفصيل.

علاج مشكلة تأخر الحمل

المستكة تعالج مشكلة تأخر الحمل

من أهم فوائد المستكة أنها تقوم بمعالجة مشكلة تعاني منها الكثير من النساء وهي السمنة والتي ينتج عنها تقليل نسبة الحمل أو تأخره، وذلك من خلال حرق الدهون بصورة خاصة دهون البطن، ونجاح وصولك إلى الوزن المثالي.

تأثيرها على جمالك

كذلك تعالج المستكة ما يواجه البشرة من مشاكل، والتي تظهر نتيجة لاكتئاب تأخر الحمل، وبالتالي تزيد من ثقتك بنفسك مما يزيد من جمالك ونظرة زوجك لكِ، بالإضافة إلى قدرتها على معالجة رائحة الفم الكريهة والتي تجعل الأفراد ينفرون منك.

قدرتها على تضييق المهبل والرحم

عند إجراء عملية الإجهاض المبكر يسبب اتساع عنق الرحم، كذلك يحدث اتساع للمهبل عند خروج السائل أو الحيوان المنوي قبل تلقيح البويضة، ولكن باستخدام المستكة فهي تساهم في تضييق المهبل وفي نفس الوقت تحافظ على السائل المنوي خلال عملية التلقيح، بالإضافة إلى حماية الرحم والمهبل من دخول الجراثيم أو البكتيريا والتي تسبب التهابات ينتج عنها تأخير الحمل فترات طويلة.

كما أنها تحمي من سرطان الرحم وتساعد الحامل في التخلص من كمية الماء الزائد الموجود فيه وشد الأنسجة والخلايا الخاصة به، كذلك تستخدم في تعقيمه وتطهيره وكذلك المهبل، وذلك من خلال مزج المستكة المطحونة مع أي نوع من الزيوت الطبيعية ويفضل استخدام اللافندر؛ من أجل تجميل رائحة المهبل، كما يمكنكِ مزجها بالفازلين الطبي واستعمالها كدهان لهذه المنطقة..

تسهيل الولادة

من أهم فوائد المستكة للحامل عند الولادة، قدرتها على تسهيل الولادة الطبيعية بشكل سليم، كذلك حمايتك من الأضرار التي تسببها الولادة القيصرية.

إعادة النضارة والحيوية إلى بشرتك

تحتاج المرأة بعد انتهاء شهور الحمل إلى المستكة حيث تعيد نضارة وحيوية البشرة بعد الولادة بعد خسارة الكثير من العناصر المهمة التي يحتاجها جسمك، كما أنها تحافظ على رطوبتها ونعومتها خلال فترة الرضاعة، بالإضافة إلى حمايتها من مشاكل البقع الداكنة والبثور السوداء، وحب الشباب، ومحاربة الخطوط الرفيعة وغيرها من العديد من المشاكل التي تسبب فقدان الثقة بالنفس للمرأة بعد الولادة، ومساعدتها في تفتيح خلايا البشرة من خلال إعادة التوحيد اللوني لها، كما أنها تحتوي على الكثير من الزيوت التي تفيد شعرك وتحافظ على صحته ولمعانه.

الحصول على الوزن المثالي

في مرحلة بعد الولادة وخلال فترة الرضاعة تظهر عدة مشكلات تعاني منها الكثير من السيدات ألا وهي زيادة الوزن حيث تزداد قابلية المرأة لتناول الطعام بكميات كبيرة خلال هذه الفترة، كذلك مشكلة ترهلات البطن، فتساعد المستكة خلال هذه الفترة على زيادة معدل الحرق في الجسم خلال هذه الفترة، والتخلص من كمية الدهون والمياه المتراكمة بداخله والناتجة عن الحمل.

الوقاية من السرطانات

تحتوي المستكة على العديد من المعادن والعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، التي تحد من نشاط الخلايا السرطانية من خلال التقليل من نموها وتطورها داخل الجسم، أي إذا وجد السرطان فإنها تمنع انتشاره في باقي الجسم، كما يمكنها قتل هذه الخلايا والتخلص منها.

المحافظة على قوة الأسنان 

من المشكلات التي تعانيها النساء بعد الولادة مشكلة ضعف الأسنان خاصةً في مرحلة الرضاعة، وذلك بسبب فقدان الجسم لعنصر الكالسيوم في هذه المرحلة بنسبة عالية مما يؤثر على الطفل، ولكن مع إضافة المستكة للطعام تحميكِ من التهابات اللثة المزمنة، كما أنها تساهم في التخلص من البكتيريا التي تحتويها الفم، والقضاء على الرائحة الكريهة فيه، بالإضافة إلى أنها تحمي أسنانك من التسوس وتعيد قوتها إلى الوضع الطبيعي بل وأفضل، حيث تدخل في صناعة معجون الأسنان ومنتجات مضمضة الفم.

الحماية من أمرض الجهاز الهضمي

تناول المستكة للحامل يساعد في تحسين وظائف البنكرياس والمعدة، ويزيد من نسبة امتصاص جسمها للكالسيوم والمعادن خلال فترة الحمل للاستفادة القصوى من مكوناته، كما أنه يقلل من نسبة الإصابة بأمراض الحساسية عند الجنين فيقلل من الإصابة بالأكزيما خاصة بعد الولادة، ويخفف من الإحساس بالتعب والأرق وكذلك اضطرابات النوم، ويعمل كعلاج فعال الإسهال، والانتفاخات، وآلام القولون، ومشكلة عسر الهضم، وغازات البطن للحامل.

تنظيم ضغط الدم

المسكته تنظم ضغط الحامل

الكثيرات من السيدات تتعرضن أثناء الحمل للكثير من المضاعفات ونخص هنا ارتفاع ضغط الدم خاصة في الشهر التاسع، لذا ينصح بتناول المستكة للحامل في هذا الشهر؛ نظرًا لقدرتها على تنظيم ضغط الدم، حيث أثبتت الدراسات فاعلية تناول علكة منها؛ لما لها من تأثير إيجابي على علاج ضغط الدم المرتفع.

الوجبات التي تضم المستكة للحامل  

هناك العديد من الأسئلة حول كيفية إضافة المستكة إلى الطعام والمشروبات، بحيث نحصل على أكبر استفادة من فوائدها:

مشروب السحلب والمستكة للحامل

هذا المشروب من أفضل المشروبات للحامل اليومية التي يمكن تناولها يوميًا، كما أن مكوناته غير مكلفة وطريقة تحضيره سهلة جدًا، تعرفي عليه معنا:

المقادير:

  • 4 ملاعق مسحوق سحلب.
  • 4 كوب من اللبن.
  • 4 ملاعق مستكة مطحونة.
  • 4 ملاعق سكر.

طريقة التحضير

  • ضعي 3 أكواب فقط من اللبن على النار، وضيفي إليه مقدار المستكة والسكر.
  • أحضري إناء آخر وقومي بتذويب كوب الحليب البارد مع السحلب.
  • ضيفي المزيج إليه بشكل تدريجي.
  • عند تسخين المزيج يتم تقليبه إلى تمام الغليان، مع الاستمرار في التقليب فترة 60 ثانية بعد الغليان.
  • أخيرًا يقدم المشروب في صورة ساخنة ويتم تزيينه بالجوز.

المستكة وزيت السمسم

زيت السمسم للحامل يعرف بقدرته على تنظيف الرحم، وعلاج أي التهابات موجودة في المهبل، بالإضافة إلى فوائد الهامة لصحة الحامل والجنين بصورة خاصة وجسم الإنسان بشكل عام، تعرفي عليها معنا:

  • اطحني كمية من المستكة حتى تصبح ناعمة مع تحضير نفس الكمية من زيت السمسم.
  • ضيفي مطحون المستكة على زيت السمسم، ويراعى التقليب جيدًا؛ كي يمتزج الخليط بشكل جيد.
  • تناولي ملعقة كبيرة من هذه المزيج يوميًا على الريق قبل وجبة الإفطار؛ إلى أن تحصلي على النتيجة المرجوة.

فرابية المستكة بالفستق للحامل

الفستق للحامل من أهم النباتات المفيدة لصحة الحامل والجنين؛ نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من العناصر المعدنية التي تحمي الحامل من آلام الألتهابات وكذلك الأمراض، تعرفي عليها من النقاط التالية:

المكونات

  • كوب من اللبن.
  • نصف كون فستق مجروش.
  • ملعقة صغيرة مستكة مطحونة.
  • سكر حسب الرغبة.
  • كوب من الثلج المجروش.

طريقة التحضير

نضع جميع المكونات السابقة في وعاء الخلاط الكهربي، وتخلط المكونات معًا، وبعدها نضيف الثلج ثم يتم الضرب مرة أخرى، وأخيرًا يصب المزيج في كاسات لتقديمها، كما يمكنكِ تزيينه بالكريمة حسب الرغبة.

المستكة وزيت الزيتون

زيت الزيتون للحامل يعرف بكثرة فوائده واستخداماته، وما يحتويه من فيتامينات ومعادن مهمة لحماية الجسم من الكثير من الأمراض، بالإضافة إلى فائدته في تضييق وتنظيف المهبل والرحم، ومنع إصابتهم بالالتهابات، تعرفي على هذه الوصفة:

المكونات

  • ربع ملعقة كبيرة من المستكة المطحونة.
  • ربع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

الخطوات

  • ضيفي مقدار المستكة إلى كمية زيت الزيتون ويمزج الخليط جيدًا.
  • هذا الخليط تناوليه يوميًا لفترة لا تقل عن شهر، كما ينصح بتناوله قبل العلاقة الحميمة بنصف ساعة؛ لأنه يساهم في ترطيب المهبل، وزيادة الشهوة عند النساء.

وجبة الزعفران والمستكة والقرفة

يمكنكِ استخدام هذه الوصفة لتنشيط عمل المبايض خلال فترة الحمل، تعرفي معنا على أسهل طريقة بمكونات متوفرة في مطبخك:

المكونات

  • كوب من الأرز.
  • 4 كوب قرفة مطحونة.
  • 3 علب مستكة.
  • 6 علب من الزعفران.
  • سكر حسب الرغبة.

وجبة الزعفران والمستكة والقرفة

خطوات التحضير

  • ضعي جميع المكونات السابقة في الخلاط مع كمية السكر حسب الرغبة.
  • يمكنكِ حفظ المزيج في برطمان للاستفادة من فوائد المستكة للحامل، وتناوله يوميًا مثل القهوة.
  • أعدي مزيج المستكة مثل إعداد القهوة من خلال وضع ملعقة من المزيج على النار مع الماء حتى الغليان.
  • استخدمي يوميًا كوب من هذه الخلطة لمدة شهر، كي يحسن من نشاط المبايض والاستفادة بأقصى درجة ممكنة من فوائد المستكة.

حلوى المعلقة

هي نوع من أنواع الحلوى اليوناني والمحببة كثيرًا لدى العديد من الأشخاص لمذاقها الطيب، ورائحتها الجميلة، كما أنها سهلة التحضير تعرفي عليها معنا:

المكونات

  • ملعقتان من عصير الليمون.
  • 3 ملاعق مستكة مطحونة.
  • كوب وثلاثة أرباع من الماء.
  • نصف كيلو سكر من سنترافيش.

خطوات التحضير

  • حضري وعاء عميق وضعي به الماء والسكر، وضعيه على النار على أن يصل إلى الغليان.
  • قلبي السكر إلى أن تتأكدي من نجاح عملية الذوبان.
  • ضيفي ملعقة فقط من عصير الليمون وقلبيه إلى أن يبدأ في التماسك.
  • ارفعي المزيج من النار واتركيه كي يبرد.
  • بعد أن يبرد الخليط، امزجي المستكة مع باقي عصير الليمون، واخفقيه جيدًا إلى أن نصل للون أبيض لامع.
  • إذا لاحظتِ أن الخليط غليظ بعض الشيء يضاف إليه بعض الماء.
  • وأخيرًا توضع الحلوى في أطباق التقديم، ويفضل أن يكون إناء عميق وبجانبه الملاعق.

وصفات المستكة لعلاج مشاكل البشرة للحامل

والآن سنقدم لكِ بعض الوصفات التي تدخل المستكة في تركيبها، والتي تساهم في علاج مشاكل البشرة المختلفة والتي تعاني منها الحامل بعد فترة الحمل:

وصفة المستكة وماء الورد للبشرة

تساعد هذه الوصفة على تبييض وتفتيح البشرة، وإعادة النضارة والحيوية إليها من خلال الخطوات التالية:

المكونات

  • 2 ملعقة زبادي.
  • 2 ملعقة عسل.
  • 2 ملعقة ماء ورد.
  • 2 ملعقة كبيرة مستكة ناعمة مطحونة.

خطوات التحضير

  • اخلطي المكونات السابقة مع بعضها جيدًا للحصول على قوام متناسق.
  • اغسلي بشرتك جيدًا ونظفيها من أي أتربة أو بقايا مكياج قبل وضع الماسك عليها.
  • ضعي الماسك على بشرتك مع مراعاة الابتعاد عن منطقة العين.
  • اتركي الماسك على بشرتك فترة 15 دقيقة، ثم شطفه بالماء وتجفيفه.
  • كرري هذه الوصفة أسبوعيًا مرتين؛ للحصول على أفضل نتائج.

وصفة المستكة وماء الورد

هذه الوصفة من أبسط وأسهل الوصفات التي يمكن استخدامها لإعادة جمال وحيوية ونضارة بشرتك إلى الوضع الطبيعي بل أفضل، تعرفي معنا عليها في النقاط التالية:

المكونات

  • ورد مطحون.
  • مستكة مطحونة.

خطوات التحضير

اخلطي كمية من الورد المطحون مع نفس الكمية من المستكة المطحونة، ثم طبقي الماسك على بشرتك لفترة تلت ساعة، وبعدها اغسلي بشرتك ونظفيها بالماء الفاتر.

وصفة الشوفان والمستكة للحامل

تفيد هذه الوصفة في التقشير من خلال التخلص من خلايا الجلد الميت وإعادة بناء خلايا جديدة، وعندها تحصلين على بشرة هادئة رطبة وناعمة، تعرفي معنا عليها:

المكونات

  • كوب من العسل.
  • كوب من الشوفان.
  • كوب من السكر.
  • نصف ملعقة صغيرة من زيت المستكة.

طريقة التحضير

  • اطحني المكونات الصلبة أولاً، ثم اخلطي كل المكونات مع بعضها البعض ومزجها بصورة جيدة، للحصول على عجينة متجانسة.
  • نظفي بشرتك باستخدام مزيل مكياج أو تونر قبل تطبيق الوصفة.
  • ضعي المزيج على بشرتك مع التدليك بشكل مستمر ببطء بحركات دائرية مع الاستمرار لمدة 5 دقائق،
  • اتركي القناع على الوجه فترة 15 دقيقة، ثم يشطف الوجه ويجفف.
  • وبعدها ضعي الكريم المرطب المناسب لنوع بشرتك.
  • كرري هذا الماسك أسبوعيًا مرتين، للحصول على أفضل النتائج بأسرع طريقة.

وصفة الأفوكادو والمستكة للحامل

هذه الوصفة من أهم الوصفات وأكثرها استخدامًا لعلاج تجاعيد البشرة، ومنحها النعومة والحيوية والإشراق، وزيادة ترطيبها، تعرفي على هذه الوصفة الواحدة التي تقوم بعدة فوائد معًا في وقتٍ واحد:

المكونات

  • نصف فنجان من زيت الأفوكادو.
  • ملعقتان كبيرتان شمع عسل.
  • نصف فنجان من زيت جوز الهند.
  • 20 قطرة زيت مستكة.

طريقة التحضير

  • اخلطي هذه المكونات مع بعضها؛ لتكوين خليط متجانس سهل القوام.
  • اغسلي بشرتك جيدًا بالماء الفاتر ونظفيها من أي أتربة أو بقايا مكياج قبل وضع الماسك عليها.
  • قومي بدهن المنطقة المصابة بالتجاعيد لمدة 30 ثانية.
  • اتركي هذه الوصفة على المنطقة لمدة لا تقل عن 3 ساعات.
  • كرري هذه الوصفة للحصول على نتائج سريعة.

وضع المستكة على المبخرة

تعد هذه الطريقة من الطرق المستخدمة لتضييق الرحم وشد أنسجته، وكذلك علاج التهابات المفاصل، تعرفي معنا على هذه الطريقة المميزة:

  • ضعي القليل من حبات المستكة على المبخرة.
  • انتظري 5 دقائق، وبعدها ضعي المبخرة حول القدمين، ولكن يراعى استخدام منشفة نظيفة مناسبة؛ من أجل تغطية كمية البخار الناتجة من وضع المستكة على المبخرة.
  • هذا البخار الناتج يساعد في التخلص من الماء الزائد الموجود في الرحم، كما أنه يعمل على تعقيم وتطهير منطقة المهبل
  • كذلك يساعد البخار على التخلص من أي التهابات أو ألياف في الرحم، والمساعدة على شدها.

وبعد أن تعرفنا على فوائد المستكة للحمل، والوصفات والوجبات التي تساهم في حل المشكلات التي تواجهها الحامل خلال فترة الحامل، سنتحدث عن أضرار المستكة للحامل، تعرفوا عليها معنا.

أضرار تناول المستكة للحامل

على الرغم من تعدد فوائد المستكة للحامل خلال فترة الحمل، إلا أن الإفراط في استخدامه بنسب كبيرة يسبب أضرارًا بالغة، وإليك هذه الأضرار التي يجب أخذها في الاعتبار:

أضرار تناول المستكة للحامل

  • الإفراط في تناول المستكة يسبب أضرار بالغة للحامل، حيث تسبب تعثر الولادة.
  • إذا تم مضغها أو تناولها وهي ساخنة خلال شهور الحمل الأولى، فإنها تسبب أضرارًا بالغة للجنين.
  • بما أن المستكة تساهم في تضييق الرحم، فقد يحدث اختناق للجنين في بعض الحالات أثناء الولادة، مما يسبب آلام نفسية وجسيمة للحامل.
  • من أخطر الأضرار التي تسببها المستكة للحامل أنها تعمل على تهتك جدار الرحم، الأمر الذي قد يسبب نزيف في الشهور الأولى للحامل مما يؤدي إلى خسارة الجنين.
  • قد يحدث لبعض الأشخاص نوع من الحساسية مثل احتقان الأنف، أو الرشح، أو الحكة وكذلك تورم الشفتين، وفي هذه الحالات ينبغي التوقف فورًا والذهاب للطبيب.
  • عند تناول المستكة ساخنة، واستعمالها بصورة جافة، قد يؤدي إلى ضيق عنق الرحم، والذي ينتج عنه صعوبة الولادة.
  • تناول المستكة بشكل متكرر ومستمر خلال شهور الحمل الأخيرة يساهم في تقليل وزن وحجم الجنين.

في خاتمة موضوعنا، قدمنا لكم فوائد وأضرار ووصفات المستكة المفيدة لصحة الحامل، والتي تحتاجها بكثرة بعد فترة الحمل وأثناء الرضاعة، ولكن على الرغم من فوائدها الكثيرة إلا أنه لا ينبغي الإفراط في تناولها بكميات كثيرة، وينصح باستشارة الطبيب المختص قبل البدء في إضافتها للطعام .

المصادر:

ويبميد

هيلث لاين

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى