مشروبات وعصائر للحامل

أضرار المشروبات الغازية للحامل | تأثيرها على دماغ الجنين

عندما تتأكدين من أنكِ حامل، يتوجب عليكِ أن تُلمي بكل ما يدخل جوفكِ، لتعدد المشروبات التي ينبغي تجنبها، لكن ماذا عن المشروبات الغازية للحامل، سؤال يجول في أذهان معظم السيدات الحوامل، وتصبح في حيرة من أمرها بخصوص هذا الشأن، لذا تابعي معنا السطور القادمة لنوضح لكِ الإجابة عن سؤال هل المشروبات الغازية مضرة للحامل أم لا؟ 

نبذة عن المياه الغازية

قبل أن يقودنا الحديث نحو أضرار المشروبات الغازية للحامل، لا بد من التطرق نحو معرفة مصدر هذه المياه ومتى تم ظهورها؟ حيث ظهر هذا المصطلح “المياه الغازية” لأول مرة عام 1978، وفي ثلاثينيات القرن 19، لم يقف الأمر عند تناول المياه الغازية كما هي، بل جرت أول محاولات لتغييرها وإضفاء بعض المركبات، لزيادة قيمتها وفوائدها، وبسبب ذلك، تم ظهور مشروبات غازية منكهة. 

يظل المستهلكون في بحث دائم نحو نكهات وتركيبات جديدة من المياه الغازية، معتمدين على أن الابتكار هو أساس صناعة أي منتج غذائي، أثرت المخاوف والقلق على الجانب الصحي بشأن التغييرات التي حدثت في استهلاك المياه الغازية للحامل وحتى الإنسان العادي، ونتيجة لذلك ازدادت الأنواع ذات سعرات حرارية منخفضة، ثم بعد ذلك تم طرح عدد من التركيبات الأخرى التي تتضمن مستخلصات نباتية مثل الجوارانا والجينسينج، وذلك لتلبية رغبات المستهلكين، كل هذه التركيبات الجديدة بجانب القديمة التي تتضمن مستخلصات الكافيين مثل الكولا.

هل المشروبات الغازية تضر الحامل؟ 

هل تتوقعين أن المشروبات الغازية تسبب أخطارًا جسيمة على صحتكِ وكذلك النبتة الصغيرة التي تنمو وتكبر داخل أحشائكِ، بالطبع لا يخطر بذهنكِ ذلك، إذًا فمن الطبيعي أن تكوني مدركة بشكل كلي جميع الأطعمة والمشروبات وما تحتوي عليه من مكونات طوال أشهر الحمل، لكون نظام غذاء الحامل الذي تتبعه له أكبر الأثر على نمو صغيرها.

بالتأكيد إذا كنتِ من ضمن الأشخاص المهووسين بشرب المشروبات الغازية، فقد يساوركِ الشك بشأن تناول تلك المشروبات خلال الحمل، ولكن يتحتم عليكِ حينئذ معرفة ما إذا كان يمكنكِ إدراج مثل هذه المشروبات ضمن نظامكِ الغذائي أم لا، أما بالنسبة للسيدات اللواتي يتساءلن هل المشروبات الغازية تضر الحامل؟ وما هي أهم الأضرار الأخرى التي قد تسببها المشروبات الغازية؟ إليكِ الإجابة تفصليًا. 

أضرار المشروبات الغازية للحامل 

بشكل عام تحتوي المشروبات الغازية على الكثير من السكر وأقل عدد من العناصر الغذائية، الأمر الذي يجعلكِ تضعينه في المقام الأول وهو استهلاك الحد الأدنى منه، كما يجب أن تكوني على دراية بجميع الآثار الجانبية التي تسببها والمكونات الضارة التي تحتوي عليها، حتى تتمكنين من معرفة هل مشروبات الغازية مضرة للحامل أم لا؟ تابعي معنا أدناه: 

زيادة وزن الحامل

من أضرار المشروبات الغازية للحامل زيادة أحماض المعدة، نتيجة لما تتضمنه من أحماض كثيرة، وبالتالي تفاقم الإحساس بالحموضة الذي يعد إحدى أعراض الحمل الشائعة، كل ذلك ناتج عن الاضطرابات الحمضية القلوية التي تسببها المشروبات الباردة في جدار المعدة، مما قد يصل الأمر إلى الإصابة بالتهابات شديدة، جنبًا إلى جنب فإن تناول مثل هذه المشروبات يؤدي إلى خلل في أنزيمات المعدة، وبالتالي عرقلة عملية هضم الطعام بشكل سليم. 

ارتفاع نسبة السكر في الدم 

ارتفاع نسبة السكر في الدم 

إن الاستمرار في تناول المياه الغازية التي تشتمل على معدلات مرتفعة من السكر، قد تجعل الجسم يفرز كمية كبيرة من الأنسولين، لتكون نتيجته انخفاض معدل السكر المرتفع في الدم، مما ينتج عنها زيادة شهية الحامل، ومن ثم ازدياد ملحوظ في الوزن.

الأرق وقلة النوم

نتيجة لما تحتويه المشروبات الغازية من نسب عالية من مادة الكافيين، فتجد الحوامل اللواتي يتناولن تلك المشروبات يعانين طيلة الوقت من اضطرابات النوم والأرق عند الحامل المستمر. 

تكسر الكالسيوم في جسم الحامل

من أخطر الآثار الجانبية التي تسببها المشروبات الغازية للحامل، لكونها تخلق معدلات عكسية تمامًا من كلًا من الفوسفور والكالسيوم في جسم الحامل، بمعنى إذا زاد عنصر انخفض الآخر، وبذلك تصبح محصلة نسبة الكالسيوم في الجسم قليلة جدًا، الأمر الذي ينتج عنه ضعف عام والإصابة بهشاشة العظام، ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل يتم إبطال مفعول حبوب الفيتامينات التي تتناولها الأم أثناء الحمل، بجانب الشعور بآلام حادة أسفل الظهر والقدمين بشكل مستمر. 

عزيزتي الحامل، إذا كنتِ ترغبين في الاستمتاع بتناول مشروب غازي، ولكنكِ في الوقت ذاته تريدين التمتع بصحة جيدة، فيمكنكِ الجمع بين مشروب غازي بكمية قليلة والعصائر الطبيعية الطازجة، وذلك لإشباع رغباتكِ ومنح صغيركِ كمية عادلة من الفيتامينات والمعادن الضرورية، حقيقةً الأفضل من ذلك الابتعاد تمامًا عن أي أنواع من المشروبات الغازية خلال أشهر الحمل واستبدالها ببعض العصائر والمشروبات الصحية النقية والتي سنتناولها خلال السطور القادمة. 

هل المشروبات الغازية تسبب الإجهاض؟ 

تحتوي المشروبات الغازية على نسب مرتفعة من الكافيين، وعندما نتعمق في هذا الشأن نجد أن هذه النسب غير آمنة تمامًا لصغيركِ، لأنها بلا شك قد ينتج عنها ولادة مبكرة، وهذا وفقًا لما كشفته بعض الدراسات العلمية أنه في حال استهلاك الحامل حوالي 300 ملليجرام أو أكثر من الكافيين، ستعرض نفسها لأضرار بالغة قد يصعب حينها معالجتها، وقد يتفاقم الأمر ليصل إلى حد الإجهاض، لذا من الأجدر بكِ الحد من تناول تلك المشروبات، باعتبار أن الكافيين قد يؤثر على ضبط معدلات الكالسيوم في الجسم الضرورية لبناء وتكون عظام وأسنان صغيركِ.

هل المشروبات الغازية تسبب سرطان المريء للحامل؟ 

في الحقيقة هناك بعض الأبحاث والدراسات العلمية التي أكدت كل ما يتم ترديده على لسان الأطباء وكذلك بعض المواقع الطبية المتخصصة والمجلات العلمية أن المشروبات الغازية واحدة من ضمن الأسباب البارزة لإصابة الحامل ببعض الأمراض السرطانية ونخص بالذكر حديثنا اليوم بسرطان المريء، أثبتت دراسة أنها تتضمن مادة تُسمى بيكربونات الصوديوم والتي قد تسبب انتفاخات كبيرة في المعدة، وبالتالي قد ينتج عنها آثار سلبية مثل العصارة المعوية. 

بسبب هذه الانتفاخات، فمن المرجح أن تتسرب تلك العصارة إلى المريء والتي من شأنها إحداث حموضة شديدة وحرقة المعدة، وهذه الأعراض يعاني منها الكثيرين ممن يبالغون في تناول المشروبات الغازية، ومع مرور الوقت والانتظام في تناولها، يزداد معدل العصارة المعوية مما ينتج عنها الشبح المخيف وهو سرطان المريء، والتي بينت بعض الإحصائيات بإصابة آلاف الحوامل بهذا المرض الناتج من إثر الإفراط في البيبسي والكوكولا وغيرها من المشروبات الباردة والطاقة، ومن الجدير بالذكر أن العصارة المعوية تزداد معدلاتها في الثلث الثاني من الحمل، عندما تبدأ رأس الجنين في الضغط على الممر الحاجز لها الممتد إلى المريء بالمعدة.

أضرار المياه الغازية على الجنين

تتعدد الآثار الجانبية التي قد تنجم عن كثرة تناول المياه الغازية خلال الحمل، لذا سنسرد إليكِ الإجابة على سؤال هل المشروبات الغازية تضر الجنين؟ فيما يلي:

اختراق المشيمة

بدايةً الأكثر تضررًا من المشروبات الغازية هي الأم، ولكن لا يتوقف الضرر عندها فقط، بل يتخلل إلى صغيرها من خلال المشيمة، وهذه العملية تتم عن طريق اختراقها مركبات تلك المشروبات المشبعة بنسب مرتفعة من بيكربونات الصوديوم، الصودا والكافيين والوصول إلى الجنين، ومع الإكثار من تناولها بشكل يومي، ستتفاقم الأخطار على الجنين، وبذلك ستكون المحصلة في النهاية هو تساوي أضرار المشروبات الغازية للحامل وصغيرها سويًا. 

ضعف الجنين وبنيته الأساسية

اعلمي جيدًا أن الإصرار على تناول المشروبات الغازية بكميات كبيرة لمجرد إشباع رغباتكِ، ستجنين نتائجه وحدكِ بالمشاركة مع صغيركِ، لأن هذا الأمر من شأنه عرقلة سير رحلة الحمل بشكل طبيعي، وإصابتكِ بأمراض لا حصر لها، لكِ أن تتخيلي عزيزتي الحامل في حال كنتِ تتغذين بشكل دائم على فاكهة ما، وحدث وأصيبت بالهزال والضعف، وما زلتِ تتناولينها، هل تعلمين حينها ما هو مصيركِ، بالتأكيد أنه سيكون مثل هذه الفاكهة، وبالتالي صغيركِ سيلقى نفس المصير المأساوي هذا. 

التعرض للأمراض داخل بطن أمه

من المعروف أن الجنين في بداية مراحل نموه، لم يتمتع بمناعة قوية تجعله قادرًا على مواجهة أي ضرر قد يصيبه أو مرض يطرأ عليه من إثر تناول الأم للمشروبات الغازية أو سوء تغذيتها بشكل عام.

أضرار البيبسي على الجنين 

تتعدد الأضرار التي قد تصيب الجنين من جراء تناول البيبسي بشكل يومي طوال فترة الحمل، وهذه الأضرار من الصعب السيطرة عليها إذا تفاقمت بشكل زائد عن الحد، تعرفي عليها معنا لكي تحافظي على صغيركِ الذي يعتبر مسئوليتكِ الأولى والأخيرة، وهي كالتالي: 

أضرار البيبسي على الجنين 

  • البيبسي والكوكولا مشروبات مليئة بمادة الكافيين، والتي قد تتسرب إلى الجنين، وبالتالي بطء في نمو الجنين. 
  • بسبب ما يحتويه البيبسي من ألوان صناعية ومواد حافظة، والتي تتخلخل إلى الجنين وهو في بطن أمه، ينتج عن ذلك تدمير الخلايا العصبية والمخ.
  • زيادة وزن الجنين بشكل مبالغ فيه؛ تتضمن المشروبات الغازية معدلات سكر مرتفعة، إذ أن كأس منها يساوي ما يقارب عشرة ملاعق سكر، وبالتالي ولادة طفل سمين. 
  • بعد عملية المخاض، يصبح الصغير معرض للكثير من المشكلات الصحية بشكل سريع مقارنةً بغيره من الأطفال الآخرين الأصحاء الذين لم يتعرضوا لخطر المشروبات الغازية.
  • نقص كميات الكالسيوم اللازمة للجنين، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى عدم نموها وتشكلها على النحو الصحيح. 
  • فضلًا عن الولادة المبكرة التي قد تتعرض لها الأم كما ذكرنا أعلاه، والتي تسبب العديد من المآسي للطفل طيلة حياته، وضعف عام في بنيته الأساسية.
  • من المؤكد إصابة الجنين بتشوهات وعيوب خلقية، وهذه النتيجة تُعزي إلى المحليات الصناعية المشبعة بها. 
  • بسبب المواد الحافظة التي توجد في المياه الغازية قد تسبب حساسية له، كما أن السكرين الذي يتوافر فيها أيضًا قد ينتقل إليه ويتجمع في المثانة. 

ما مدى تأثير تناول المشروبات الغازية على دماغ الجنين؟

أكدت بعض الدراسات العلمية أن الحامل أثناء تناولها للأطعمة والمشروبات المشبعة بمزيد من السكر، فإن جنينها يصبح أقل استيعاب لحل المشكلات المعقدة، كما تعلق شرب المشروبات الغازية للحامل بشكل دائم خلال رحلة الحمل يضعف المهارات الحركية والبصرية للجنين، والتي يظهر تأثيرها السلبي بشكل كبير بعد الولادة وفي مرحلة الطفولة المبكرة. 

بدائل المشروبات الغازية أثناء الحمل 

بالتأكيد في استطاعتكِ عزيزتي الحامل إشباع رغبتكِ الشديدة في شرب مشروبات الطاقة خلال الحمل ببدائل أكثر صحة ولا تحتوي على أي نسبة من الكافيين ومتضمنة كمية ليست بالكثيرة من السكر مع اكتساب الكثير من القيم الغذائية، من أهم البدائل الصحية التي يمكن تناولها بدلًا من المياه الغازية وما شابه ما يلي: 

الماء

تذكري عزيزتي أن شرب الماء للحامل هو أفضل مشروب يمكن تناوله خلال الحمل، وأفضل قاعدة يمكن أن تستند عليها الأم بشأن السوائل التي يجب تناولها، إذ أنه يساهم بشكل كبير في تخفيف أعراض الحمل المزعجة كالإمساك، الصداع، الشعور بالوهن والضعف وحكة البطن وما إلى ذلك، يتطلب جسم الحامل حوالي 8 أكواب من الماء بشكل يومي. 

قد تقفين برهةً وتفكرين هل الماء سيشبع رغبتكِ حقًا من المشروبات الباردة، دعونا نذكركِ بأن الماء سيجنبكِ الكثير والكثير من الآلام التي يمكن أن تلحق بكِ خلال الحمل، بجانب الاكتفاء الذاتي من السوائل، ولا بأس إذا صعب عليكِ الأمر في البداية وتناولتِ حصة واحدة من مشروب غازي، ولكن عدم تكرارها مرةً ثانية، بالرغم من أن العديد من الأطباء يؤكدون بعدم تناولها بأى شكل من الأشكال خلال الحمل. 

اللبن 

عندما تقومين باستبدال اللبن بدلًا من البيبسي والكوكولا مضافًا إليه القليل من الزنجبيل للحامل، ستحصلين على مشروب صحي ممتاز، كما يمكنكِ إدماجه مع بعض العصائر التي تفضلينها، بذلك ستنالين من القيم الغذائية التي تكفيكِ للتمتع بصحة جيدة أنتِ وصغيركِ. 

عصير محلي الصنع 

من خلال باقة من أفضل الفواكه مثل الموز، التفاح، البطيخ والرمان وأيهما الفواكه الأخرى التي تفضلينها، وأضيفي كوب صغير من الماء إلى هذه الفواكه، ثم خلطهم مع بعضهم البعض، ستتمتعين بمشروب لذيذ وبه الكثير من الفيتامينات والمعادن اللازمة لكِ ولجنينكِ. 

كأس فواكه مع مزيد من المياه الباردة

كوني متميزة كأن تجهزي كأس مكون من شرائح من الفواكه المتنوعة مثل الكيوي، البرتقال، الكمثرى، الموز والمانجو وغير ذلك، ثم تغطيته بالمياه، ووضعه في الثلاجة قرابة نصف ساعة، بعد ذلك يتم تناوله. 

كأس فواكه مع مزيد من المياه الباردة

تتعدد المشروبات الصحية التي تستطيعين تجربتها عوضًا عن المياه الغازية ومشتقاتها، والتي لا تُبقيكِ نشيطة وأكثر حيوية خلال الحمل، فحسب بل توفر لكِ الكثير من العناصر والقيم الغذائية الهامة. 

المشروبات الباردة القائمة على الليمون

من المعروف عن الليمون أنه يتمتع بقدرته على التقليل من الغثيان الصباحي، فضلًا عن دوره كبديل صحي للمشروبات الغازية، إلى جانب أنه يوفر للحامل مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية، عليكِ بتحضير عصير الليمون يوميًا، ومن ثم تناوله، كما يمكنكِ إضافة أي نوع من العصائر الطازجة إليه لإعطائه نكهة. 

نصائح للإقلاع عن تناول المشروبات الغازية للحامل 

بما أنكِ عزيزتي تيقنتِ تمامًا من مدى خطورة المشروبات الغازية للحامل، وأن هناك روحًا بريئة بداخلكِ ليس لها علاقة بولعكِ نحو هذه المشروبات وأنها تتغذى على ما يدخل جوفكِ، وتحيا على ما تكتسبيه من عناصر غذائية وفيتامينات ومعادن، وجب عليكِ اتباع بعض النصائح التي من شأنها توفير حياة صحية لكِ ولقرة عينكِ بعيدًا كل البعد عن المشروبات التي لا تجدي أي نفع أو بمعني أصح تساوي صفر تغذية وسعرات حرارية، إليكِ بعض الإرشادات وطرق المساعدة للإقلاع عن تناولها: 

  • يقع دور كبير على أفراد الأسرة المحيطين بكِ، ومساعدتهم تتمثل في عدم إحضار أي مشروب غازي إلى المنزل حتى لا تضعفي عند رؤيته. 
  • الانتظام في تناول العصائر الصحية والماء، حتى لا تتعرضي للإصابة بالجفاف ويصبح لديكِ اكتفاء ذاتي من السوائل. 
  • إذ كنتِ عاشقة للمشروبات الغازية، نُوصيكِ بتجنبها بشكل تدريجي، بحيث يتم تناول عبوة واحدة أسبوعيًا لحين الإقلاع عنها تمامًا. 
  • حاولي استبدال الكافيين الموجود في المشروب الغازي بتناول كوب صغير من الشاي الأحمر للحامل، لتحقيق أكبر نفع والحد من أي أضرار بالمشروب الغازي. 
  • إذا استطعتِ الامتناع عنها، ورأيتِ المشروب الغازي أمامكِ، فلا تحرمي نفسكِ وتناولي كمية قليلة، لإشباع شهيتكِ وعدم الضغط عليها فيأتي اليوم وتتناوليه بشراهة. 

طرق مساعدة أخرى للإقلاع عن المشروبات الغازية للحامل 

لا يمكن التغافل عن هؤلاء المولعين بتناول المياه الغازية على اختلاف أشكالها وأنواعها، وعليكِ عزيزتي الحامل اعتبار أشهر الحمل فترة نقاهة تتجنبين هذا المشروب متعدد الأضرار، والاستمرار على ذلك بعد الولادة، إليكِ بعض المساعدات الأخرى: 

  • الكثير من السيدات الحوامل عقب تناول المشروب الغازي، ينتابهم ألم حاد في البطن، لذا عليكِ تذكرة نفسكِ بهذا الألم والتوقف عنها في الحال. 
  • عندما تجلسين وحدكِ وتفكرين في جنينكِ وتجهيز غرفته، ستقلعين من تلقاء نفسكِ عن أي أذى قد يضره. 
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية للحامل لإطلاق السعرات الحرارية واتباع نظام غذائي صحي. 

طرق مساعدة أخرى للإقلاع عن المشروبات الغازية للحامل 

  • يوجد فئة من السيدات يوهمون أنفسهم بأن المشروب الغازي ليس إلا وحم، في هذا الوقت يمكنكِ تناول مشروب جوز الهند عوضًا عنه. 

هل المشروبات الغازية تضر الحامل؟ سؤال حير الكثير من السيدات الحوامل، وشغل تفكيرهم وقت طويل، والآن تكونين عزيزتي الحامل قد أدركتِ مدى المخاطر والسلبيات التي قد تسببها المشروبات الغازية للحامل، وكيف يمكن أن يحدث عند الدوام على مثل هذه المشروبات التي في الحقيقة تضعكِ في مهب الأمراض والمشكلات الصحية أنتِ في غنى تام عنها، اتبعي نصائحنا التي قدمناها لكِ من خلاصة تجارب سيدات حوامل أصروا على تجنبها وكانت النتيجة ولادة طفل سليم معافى والتمتع بصحة جيدة.

المصادر:

ويبميد

إن سي بى أي

مام جانكشن

زر الذهاب إلى الأعلى