fbpx
مشروبات وعصائر للحامل

المشروبات المضرة للحامل | مشروبات تؤدي للإجهاض احذريها

عند معرفتك بحملك يبدأ نمط حياتك الغذائي بالتغير 180 درجة، ومن أهم الأسئلة التي ستبدأين في البحث عن إجابتها، ما هي المشروبات المضرة للحامل؟ لأن هناك مشروبات قد تبدو لك أنه لا مانع من تناولها، إلا أنها تشكل خطرًا على حياتك وحياة صغيرك، لذا يجب عليكِ الانتباه إلى كل ما تضعينه في فمك من الآن وصاعدًا. 

نبذة حول المشروبات المضرة للحامل

هي عبارة عن المشروبات الممنوعة خلال فترة الحمل بسبب احتوائها على مركبات ومواد كيميائية تضر بالحامل، أو بسبب احتوائها على نوع معين من الأعشاب الذي يزيد من انقباضات الرحم مما يؤول إلى النزيف أو الإجهاض

لذلك من المهم جدًا للأمهات الحوامل التعرف على هذا النوع من المشروبات كي تستبعدها من نظامها الغذائي، حتى تحمي حملها وخصوصًا في الشهور الأولى، لأنها تعد الشهور الأصعب؛ حيث يكثر فيها الإجهاض المنذر. 

ما هي المشروبات المضرة للحامل؟ 

من أولى الأشياء التي قد تخطر ببالك بعد سماعك خبر حملك، ما هي المشروبات المضرة للحامل؟، وما هى الأشياء التي يمكنك تناولها؟ ولكن للأسف قد تواجهك مشكلة كبيرة في حال كنتِ من عشاق القهوة أو أي مشروبات أخرى ممنوعة خلال الحمل ومن هذه المشروبات التالي:

الحليب غير المبستر

تناولي الحليب بكمية معتدلة، تعد هي البداية الأمثل ليوم جيد وبالأخص للأمهات الحوامل، لكن احرصي عند اختيار الحليب، أن تختاري الأنواع المبسترة منه، لأنها الأضمن لك ولطفلك لأن البسترة هي العملية التي يتم فيها القضاء على أعداد كبيرة من الميكروبات والبكتيريا  الضارة سواء في الحليب أو العصير. 

من الضروري أن تنتبهي أنه حين شرائك لمنتج غير مبستر أنك تعرضين جسمك لهجوم البكتيريا والميكروبات، والتي يمكن أن تنتقل للجنين خلال المشيمة، وتكون المحصلة إصابته بأضرار جسيمة لا تغفر ونحن في غنى عنها منذ البداية. 

اليَانسون

يعد اليانسون من أشهر المشروبات الساخنة للكثير من المرضى، وذلك نظرًا لفوائده الصحية الكثير، وعلى الرغم من ذلك تم تصنيفه كواحد من المشروبات المضرة للحامل، ويرجع السبب في ذلك احتوائه على مادة الأَنيتول وغيرها من المواد التي تؤدي إلى إلحاق الضرر بهرمونات المرأة، مما يسبب الإجهاض. 

لا يتوقف تأثير مادة الأَنيتول على السابق فقط بل أن خطورتها تصل إلى حدوث تشوهات في دماغ الجنين ومنع اكتمال نموه، كما أنها تؤدي إلى تلف الأعصاب.

عصير عشبة القمح

قد يندهش الكثير من وجود هذا المشروب ضمن قائمة المشروبات المضرة للحامل، بسبب اعتقاد النساء الشديد أن الحمل السليم والصحي لا يخلو من تناول حبوب القمح أو عصير عشبته، والسبب في ترسيخ هذا الاعتقاد هو امتلاك عشبة القمح الكثير من الفوائد الهائلة في جميع النواحي. 

عصير عشبة القمح

على الرغم من ذلك يوجد قلة قليلة يدركون أن عشبة القمح قد تحوي الكثير من العفن والميكروبات، والتي تنتج عادةً من ظروف الحصاد التي يؤدي إلى جمعها وهي ما زالت محتفظة برطوبتها، وهذا الأمر الذي يجعلها مرتعًا لازدهار الميكروبات والعفن، الذي بالتأكيد يكون بين مكونات عصير عشبة القمح الذي يتم صناعته من عشبة القمح النيئة. 

عصير البابايا وعصير الأناناس 

 تم وضع عصير البابايا للحامل ضمن قائمة المشروبات الممنوعة بسبب تأثيره السلبي على الرحم مما يؤدي إلى زيادة انقباضات، فتكون النتيجة جعل المهبل في حالة من الليونة، أما بالنسبة لعصير الأناناس فهو يحتوي على إنزيمات قادرة على فتح عضلات عنق الرحم ومنها إنزيم البروملين، لذا لابد من تجنب تناول هذه العصائر حرصًا على حياة جنينك. 

الكافيين

تتعدد المشروبات التي تحتوي على الكافيين للحامل والتي نتناولها بشكل يومي مثل الشاي والقهوة، لكن مع بداية الحمل يجب تجنب الإفراط في تناول مثل هذه المشروبات والتفكير أكثر من مرة قبل الأقدام عليها لأنك الآن أصبحتِ ليست ملك نفسك، بل أصبحتِ مسؤولة عن روح صغيرة بداخلك أمام الله، لذا يجب ترك رغباتك جنبًا لحين مرور حملك بسلام. 

أما بالنسبة لسبب تجنب المشروبات التي تحتوي على كافيين، هو احتوائها على مواد تسبب ضعف جهازك المناعي، مما يؤدي إلى كونك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، ويؤدي عدم قدرة جهازك المناعي على مهاجمة أي مواد ضارة، ومن خصائص أيضًا مادة الكافيين أنها مدرة للبول، لذا ينتج عن تناولها فقد سوائل الجسم. 

كما أثبتت الأبحاث العلمية أن استهلاك الكافيين بكميات كبيرة مرتبط بشكل كبير مع حالات الولادة المبكرة، ومتلازمة الانسحاب لدى حديثي الولادة والإجهاض، وانخفاض وزن الجنين عند الولادة، لذلك يكون الحل الأمثل هو تجنب تناول الكافيين بهدف حماية طفلك. 

 مشروب الميرمية 

تعد الميرمية للحامل هي العشبة الأكثر خطورة للحامل، لذا تجنبي تمامًا تناول هذا المشروب خلال حملك، لأنه يسبب الأذى لكِ ولجنينك بكل المقاييس، حيث أنه يؤدي إلى انخفاض مستوى سكر الدم بشكل ملحوظ، مما يؤدي إلى إرتفاع نسبة الإصابة بالجلطات الدماغية أو النوبات القلبية التي قد ينتج عنها الإجهاض المتبوع بمغص وتقلصات مؤلمة. 

الشاي الأخضر 

صدمك كون الشاي الأخضر ضمن هذه القائمة؟ لأنك تعتبرينه مشروب صحي تمامًا، نعم هو كذلك، ولكن هذه الحقيقة لا تنطبق على المرأة الحامل بسبب تأثيره السيء على امتصاص حمض الفوليك، مما قد يؤدي إلى الإصابة بـ تشوهات الجنين، كما أنه يسرع من معدلات التمثيل الغذائي والذي يكون في ذروته بالفعل خلال الحمل، علاوة على ذلك يحتوي على كمية كبيرة من الكافيين. 

المشروبات الغازية 

بالطبع نعلم أنه لا شيء يضاهي تناولك كوب من المشروب الغازي المثلج المنعش وسط يوم حار مشمس، ولكن هل هذه المتعة تغنيك حقًا عن الأضرار التي تسببها سواء لكِ أو لصغيرك؟ الإجابة باختصار لأن المشروبات الغازية للحامل ليست جيدة على الإطلاق خلال الحمل بسبب ارتفاع نسبة السكريات والدهون المشبعة والكافيين بها، مما يعرضك للإصابة بالسمنة وهشاشة العظام. 

كما يجب عليك غلق أذنيك عن سماع كلمات المناصرين حول عدم وجود مشكلة في حالة تناول كميات محدودة منها، لأن هذا الكلام حجة غير مبررة نهائيًا، حيث أن هذا القدر البسيط الذي تستهيني به قد يزيد من تجلط الدم عند الحامل مما يؤدي إلى قلة تدفق الدم للجنين وبالتالي توقف نبضه بشكل مفاجئ.   

مشروب القرفة

لا حاجة لنا أن نحذرك من تناول هذا المشروب خلال حملك، حيث أنه المشروب الأشهر في قدرته على زيادة انقباضات الرحم، ودوره في تنظيفه من بقايا الدم الموجودة به، بالإضافة إلى فتح عضلات عنق الرحم، وجميعهم أسباب كفيلة لحدوث الإجهاض، ويرجع السبب في السابق إلى احتوائه على مركب الكومارين. 

على الرغم أن تأثير القرفة قد يختلف من امرأة لأخرى، إلا أنه يجب عليكِ الحذر الكامل من تناول مشروب القرفة وخصوصًا في شهور حملك الأولى، ولكن يمكنك الاستفادة من شربه في الشهر التاسع كي يساعد في تسهيل عملية الولادة.

مشروبات التمر

على الرغم من ارتفاع القيمة الغذائية للتمر، إلا أن المشروبات المصنوعة منه تعد من أخطر المشروبات المضرة للحامل وبالأخص في الشهور الأولى، حيث أنه يؤدي إلى الإجهاض، أو قد يسبب تشوه الجنين وعدم اكتمال نموه، لذا لا يفضل تناول مشروبات التمر إلا في الشهر التاسع. 

العصائر المعلبة

العصائر المعلبة

قد يرى البعض أن العصائر المعلبة مغذية مثلها مثل العصائر الطبيعية، وهذا مفهوم خاطئ تمامًا، وذلك بسبب احتوائها على الألوان الصناعية والمواد الحافظة التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، كما أن هذه العصائر قد تتعرض إلى سوء الحفظ والتخزين الذي ينتج عنه تراكم البكتيريا الضارة بها، مما يؤدي تناولها إلى الإصابة بـ تسمم الحمل

المياه غير المفلترة

يحتوي الماء على العديد من الفوائد إن كان من مصدر نظيف وصحي، ولكن ينقلب الأمر إذا كان من صنبور ملوث وغير مفلتر؛ لأنه في هذه الحالة يكون غني بالرصاص وهي عبارة عن مادة في غاية الخطورة للشخص العادي وللمرأة الحامل. 

الكحول

يعد الكحول من المشروبات التي تغنيك عن التفكير طويلًا لتعرفي إن كانت مضرة أم لا، لأنك متأكدة وبكل ثقة أنها مضرة، لكن على الرغم من ذلك قد يعتقد البعض أن تناول القليل لا يضر الطفل، وهذا خاطئ لأن هذا قد يعرض طفلك النامي إلى تشوهات جسدية، ومشاكل في نمو الدماغ وغيرها من مئات الأضرار.

مشروب البابونج

هو واحد من المشروبات العطرية، حيث يمتلك رائحة لها قدرة على التخلص من التوتر والأرق عند الحامل، كما تمنح الشعور بالهدوء وزيادة القدرة على النوم، وللعلم أنه يمكنك التمتع بهذه المميزات خلال حملك ولكن دون الإفراط في تناول البابونج ، لأن الإفراط فيه قد يؤدي إلى زيادة تقلصات الرحم والإجهاض، كما أن بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية تجاه البابونج لذا واجب الحذر من تناوله. 

مشروب الأقراص ومشروب الهندباء 

كلاهما أعشاب يصنع منها شاي طيب المذاق، ولكن تناول مشروب الأقراص خلال الحمل قد يؤدي للإجهاض المبكر، وكذلك مشروب الهندباء للحامل بالإضافة إلى كونه مدر للبول مما يؤدي إلى فقد الماء والكالسيوم من الجسم، لذا يجب منع تناولهما نهائيًا خلال الحمل. 

مشروب النعناع البري

لا ينبغي على المرأة الحامل تناول النعناع البري في أي فترة من فترات حملها، لأن تناوله يؤدي إلى انقباضات الرحم وحدوث الإجهاض المبكر، على خلاف النعناع العادي الذي يساعدك في التخلص من الشعور بالغثيان والغازات المزعجة، لكنه قد يسبب في زيادة حرقة المعدة. 

العرقسوس

يُعرف العرقسوس للحامل بفوائده الكثيرة التي شملت تقوية الجهاز المناعي وتحسين عملية الهضم، وتحسين معدلات ضغط الدم، كما يحافظ على القلب ويحميه من الأمراض، على الرغم من ذلك تم تصنيفه كواحد من المشروبات المضرة للحامل، لأن تناوله يؤدي إلى الولادة المبكرة. 

عشب الدردار الأحمر

تمتلك هذه العشبة الكثير من الفوائد؛ مثل سرعة التئام الجروح وتقوية عضلة القلب وتحسين وظائف الجهاز الهضمي وبالأخص القولون، لكن تناوله خلال الحمل قد يعرضك لـ الإجهاض، لذا يجب الابتعاد عن تناوله خلال هذه الفترة. 

الحلبة

يوصي خبراء التغذية دائمًا بشرب الحلبة للحامل في الشهور الأخيرة من الحمل وبعد الولادة، لأنها تساهم بشكل كبير على إدرار اللبن، لكن على النقيض يجب تجنبها خلال الشهور الأولى، حيث أنها تساعد في تنشيط انقباضات الرحم وبالتالي حدوث الإجهاض وفقدان الجنين. 

 مشروب اللبن والبيض النيئ

في حال كنتِ من الرياضيين ومعتادة على شرب هذا المزيج، يجب أن تتوقفي عن ذلك بعد حملك، لأن جهاز الهضمي أصبح أضعف من السابق؛ فلا يتمكن من الاستفادة من البروتينات الموجودة بالبيض لأنه هضمه يكون أصعب، كما أن عدم نضج البيض بشكل كافي قد يعرضك للإصابة بتسمم السالمونيلا. 

المشروبات العشبية الملينة

إذا كنتِ تعانين من الإمساك خلال حملك، لا يجب أن تعتمدي مطلقًا على الأعشاب الملينة، لأنها قد تصيبك بالجفاف وإضطرابات الإلكتروليت بالجسم، بالإضافة إلى الإجهاض بسبب تقلصات الرحم للحامل، لكن يمكن حل هذه المشكلة من خلال تناول السوائل والألياف بكثرة، كما يمكن استشارة الطبيب حتى يصف لكِ الدواء المناسب لحالتك. 

هل تناول المشروبات الساخنة مضرة للحامل؟ 

بالطبع لا، وقد تعتقد بعض الأمهات اعتقاد خاطئ أن تناول المشروبات الساخنة قد يسبب الإجهاض أو عدم اكتمال الحمل، لكن يجب أن تفهمي أن جنينك في قرار مكين بحكمة من الله عز وجل، فعند تناول المشروبات الساخنة لا تصل تلك الحرارة إلى الجنين بل يتم تخفيها لدرجة حرارة الجسم، لكن على الرغم من ذلك يجب أن لا تتناولي مشروبات في غاية السخونة حتى لا تتعرضي لمشاكل المعدة وغيرها من أضرار كثيرة. 

مشروبات مفيدة للحامل 

يوجد العديد من المشروبات التي تمد المرأة الحامل بالطاقة والحيوية، ويحميها من الشعور بالكسل والإجهاد ومنها:

مشروبات مفيدة للحامل 

  • العصائر الطبيعية التي يمكن تناولها على الإفطار حتى تمد جسمك بالطاقة المطلوبة لإنجاز الأعمال اليومية. 
  • الماء الذي يعد المشروب الأفضل على الإطلاق خلال الحمل فهو يساهم في استمرارية صحة الدم وتقوية الصحة العامة. 
  • اللبن يساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي بسبب احتوائه على بكتيريا بروبيوتيك. 
  • ماء جوز الهند وهو مشروب ممتاز خلال فصل الصيف فهو يحميكي من الجفاف ويعطيكي شعور بالانتعاش. 
  • مشروب الخضروات يعد مشروب غني بالعناصر الغذائية والألياف التي تساعد في تسهيل حركة الأمعاء. 
  • عصير الليمون الغني بفيتامين سي مما يسهل امتصاص الحديد، كما أنه يسيطر على الشعور بالغثيان. 
  • عصائر الفاكهة بالحليب التي تكون غنية بالفيتامينات والمعادن التي تعطي الجسم الرطوبة التي تحتاجينها خلال حملك.

في نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن جميع المشروبات المضرة للحامل حتى تتمكني من استثنائها من نظامك الغذائي خلال حملك، لأنه على الرغم من امتلاك هذه المشروبات العديد من الفوائد إلا أن الابتعاد عنها في هذا الوقت هو أفضل رهان لمرور حملك بدون مشاكل، وحتى تنعمي بالصحة أنتِ وطفلك. 

المصادر:

بامبيد

ميترو أوبجين

لاي ساينس

زر الذهاب إلى الأعلى