fbpx
الفواكه للحامل

فوائد المشمش المجفف للحامل والآثار الجانبية له أثناء الحمل

هل المشمش المجفف للحامل من الأطعمة الصحية أم أنه يحمل بعض الأضرار على الصحة؟، هذا السؤال الذي يراود الحامل عندما تفكر في تناوله، فهذه الفترة التي تمر بها تجعلها تحتاج إلى مراقبة دقيقة لنظامها الغذائي لكي تضمن ولادة طفل سليم معافى، ما يجعلها تُدرج الفواكه والخضروات ضمن النظام الغذائي اليومي الخاص بها، ولكن الفواكه المجففة تحتوي على نسبة سكريات عالية، فهل يؤثر تناولها على الجنين؟ وماهي فوائدها وآثارها الجانبية؟ كل هذا سنتعرف عليه من خلال هذا المقال فقط تابعي معنا القراءة.

هل يمكن للمرأة الحامل تناول المشمش المجفف؟

نعم، لأنه يحمل قيمة غذائية عالية وهذا ما يجعل الأطباء ينصحوا الحوامل بتناوله لأخذ قسطًا كافيًا من السكريات الطبيعية مما يجعله بديل جيد عن الحلويات، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات وأبرزها فيتامين C,A، والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وغيرها من المعادن والفيتامينات اللازمة للحامل ولنمو الجنين.

المشمش المجفف للحامل

المشمش المجفف له العديد من الفوائد للحامل سأوضحها لكِ من خلال السطور القادمة:

يوفر الطاقة

إلى جانب طعمه اللذيد فهو يُعد مصدر من المصادر التي تمد الجسم بالطاقة وخاصةً الحامل التي تحتاج إلى 300 سعر حراري إضافي لكي ينمو الجنين بشكل طبيعي، لهذا فتناول نصف كوب من المشمش المجفف يعد خيارًا صائبًا فهذه هي الكمية المسموحة للحامل.

يعزز المناعة ويحسن رؤية الجنين

المشمش المجفف للحامل يمدها بالفيتامينات والمعادن والمركبات، حيث يتواجد به مركب بيتا كاروتين الذي يتحول إلى إحدى الفيتامينات الهامة وهو فيتامين أ الذي يساعد في تطوير أنسجة الطفل، كما يساهم أيضًا في تحسين صحة عين الجنين وتعزيز عمل الجهاز المناعي.

يحافظ على ضغط الدم

من أهم فوائد المشمش المجفف للحامل أنه يحتوي على البوتاس عند يوم الذي يعمل على توازن السوائل في الجسم وتنظيم ضغط الدم، كما أنه له دور هام في عمل الأعصاب والعضلات ونقل السيال العصبي، بالإضافة إلى أهميته في تنظيم عمل القلب.

توفير الألياف الضرورية للحامل

توفير الألياف الضرورية للحامل

من ضمن المشاكل المزعجه خلال إحدى فترات الحمل هي الإمساك عند الحامل، ويرجع السبب في ذلك إلى تناول الحديد الإضافي الذي تأخذه المرأة على هيئة أقراص، والسبب الآخر اتباع نظام غذائي خالي من الألياف، ولذلك ينصح الأطباء بضرورة تناول الفواكه المجففة وإدراجها ضمن النظام الغذائي خاصتك، لأنها من الطرق الفعالة لعلاج هذه المشكلة.

توفير الحديد الضروري للحامل

تحتاج الحامل إلى كمية إضافية من الحديد تقدر بنحو 27 مليغرامًا من الحديد يوميًا، وذلك لكي يستطيع الجسم إنتاج كريات الدم الحمراء وكميات أكبر من بروتين الهيموجلوبين الموجود فيها، وهذا الأمر ضروري للغاية للأم والجنين، فهو يساعد على نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم، وهذا ما يحافظ على حياة الجنين داخل الرحم والتقليل من خطر التعرض لولادة مبكرة.

يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية

يتوفر به جميع المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الحامل والجنين، حيث تشتمل مكوناته على الماغنسيوم الذي يساعد على تقليل تشنجات وتقلصات العضلات ونمو الأنسجة وإصلاحها ونمو عظام الجنين، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم تقدر بنحو 1850 مليغرامًا، وهو أحد المعادن الضرورية للجسم للتحكم بالعضلات والمحافظة على مستوى ضغط الدم، كما أنه مصدر هام يمد الجسم بفيتامين أ.

يساعد في الحفاظ على مستويات سكر الدم

المشمش المجفف لا يشكل خطرًا على الحامل كما يعتقد البعض بل على العكس إذا تناولتيه بالكمية الموصى بها والتي تقدر بنحو نصف كوب يوميًا، فإنه يساعد على التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بـ سكر الحمل.

مصدر جيد لمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة تساعد على قتل السموم الموجودة في الجسم، والتخلص من الخلايا التالفة مما يجنبك الإصابة بالأمراض السرطانية وخاصةً سرطان الكبد.

غني بحمض الفوليك

ينصح الأطباء الحوامل بضرورة تناول حمض الفوليك خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل وذلك لتجنب خطر الإصابة بـ تشوهات الجنين بالإعاقات الخلقية، وكذا فإن تناول المشمش المجفف مفيد أيضًا للجنين لأنه مصدر جيد لحمض الفوليك.

مصدر ممتاز لفيتامين A

من أهم مميزات المشمش المجفف للحامل أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A، الذي يساهم في نمو الجنين بشكل سليم كما أن له دورهام في تطور ونمو عظامه أيضًا، والحفاظ على صحة العيون وتقوية الرؤية، وتعزيز الجهاز المناعي، بالإضافة إلى الحفاظ على التوازن الداخلي في جسم المرأة الحامل وتحسين عمليات الأيض.

يعزز صحة الأمعاء

تفضل الحوامل خلال شهور حملها وخاصةً الثلاث أشهر الأولى من الحمل تناول الأطعمة الغنية بالألياف لكي تقيها من الإصابة بالإمساك، تناول مشمش مجفف للحامل يخفف أيضًا من مشاكل الجهاز الهضمي ومشكلة حرقة المعدة والحفاظ على مستويات السكر والكوليسترول في الدم.

يمكن إضافته بسهولة في النظام الغذائي

يعد المشمش المجفف للحامل بمثابة وجبة سريعة وخفيفة، ومن الممكن إدراجة ضمن النظام الغذائي خاصتك وتناوله بعدة طرق، كما يلي:

  • يُمكن تقطيعه إلى قطع صغيرة الحجم وإضافته إلى طبق السلطة الخاص بكِ أو اللبن.
  • يضاف إلى المربى لعمل مربى مشمش.
  • يوضع على الحلويات والمعجنات مثل الكعك والفطائر.
  • بإمكانك تناوله كما هو كبديل للحلويات المُصنعة.

محاربة الأنيميا

المشمش المجفف للحامل يقيها من الأنيميا.jpeg

تناول المشمش المجفف للحامل يعني تمتعها واستفادتها بنسب عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والفسفور، ومجموعة من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين A وفيتامين C، بالتالي فإن تناولها يؤدي إلى التمتع بالكثير من الفوائد الصحية المختلفة سواء للحامل، وهو مصدر جيد للحديد اللازم لصحة الإنسان، ويتوفر به النحاس الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد وتعزيز عملية إنتاج الهيموجلوبين الهام، خاصةً لدى النساء خلال فترة الدورة الشهرية.

المساعدة في علاج الإمساك

المشمش المجفف يحتوي على مادة البكتين وهي أحد الألياف الغذائية الهامة التي تساهم في علاج ومكافحة أمراض الجهاز الهضمي، وأيضًا علاج الإمساك لاحتوائه على مادة السيلولوز وهي تعمل كملين، كما تحافظ على مستوى السوائل في الجسم.

خفض الحرارة المرتفعة

يساعد تناوله عن طريق نقعه ثم غليه وتجهيز مشروب منه محلى بالعسل على خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة.

المحافظة على صحة البشرة

من أهم فوائده أنه يحتوي على فيتامين A الذي يحافظ على صحة البشرة، كما يساهم في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والالتهابات والحروق الناتجة عن التعرض للشمس، وأيضًا الجرب وحب الشباب وحساسية الجلد بالإضافة إلى مجموعة مختلفة من الأمراض الجلدية، كما يتميز أيضًا بتوفيره فيتامين ج للحامل الذي يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين الذي يعيد للبشرة النضارة والحيوية.

تنظيف الجهاز الهضمي ككل

المشمش المجفف من شأنه تنظيف وتنقية الجهاز الهضمي من السموم والانتفاخات والغازات.

تنظيم معدل نبضات القلب

 تناوله مفيد جدًا لمرضى القلب وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم المفيد لصحة الجسم والقلب، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم.

يقلل من أعراض الربو

يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C الذي يكافح عدوى الجهاز التنفسي، مثل التهابات الحلق والجيوب الأنفية وتعزز عمل الشعب الهوائية وتجعلها بصحة جيدة.

تخثر الدم

يحتوي على نسبة عالية من فيتامين D الذي يعمل على تخثر الدم في حالات النزيف.

تقوية العظام

تناوله بإنتظام يساعد على التقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام بسبب احتوائه على الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم.

القيمة الغذائية للمشمش المجفف

المشمش المجفف للحامل وجبة مثالية لها لأنه منخفض السعرات الحرارية؛ فتناوله لا يتسبب في زيادة الوزن بل على العكس فهو مغذي جدًا، كما أنه يحتوي على مجموعة من المعادن والفيتامينات اللازمة للصحة العامة للإنسان وللحامل بصفة خاصة، إذا يحتوي 70 جرام من المشمش المجفف على ما يلي:

  • السعرات الحرارية: يحتوي على سعرات حرارية منخفضة تقدر ب 34 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات: 8 جرام.
  • البروتين: جرام واحد.
  • الدهون: لا يحتوي على أي نسبة ولو ضئيلة من الدهون وتقدر ب 0 جرام.
  • الألياف: من أهم مميزاته احتوائه على الألياف التي تقدر ب 5 جرام.
  • البوتاسيوم: يمد الجسم ب 4 % من الحصة اليومية اللازمة للإنسان.

وصفة المشمش والتين المجفف

هذه الوصفة تعمل على رفع نسبة فيتامين D في الجسم، وذلك في غصون 3  شهور إذا داومتي على تناولها وهي كالتالي:

المكونات

  • 3 ثمرات من التين المجفف.
  • 2 ثمرة من المشمش المجفف.
  • كوب ماء.

طريقة التحضير

يتم نقع تلك الفواكه المجففة في الماء طوال الليل، وفي صباح اليوم التالي قومي بشرب ماء النقع على الريق، وللحصول على أفضل النتائج كرري هذه العملية لمدة 3 شهور وسوف تذهلي من النتيجة.

وصفة التمر والمشمش المجفف

هذه الوصفة تساعد علي نمو وتطور دماغ الجنين حيث تحتوي على الأوميجا 3 ، فمن ناحية تستفيد من أهمية المشمش المجفف للحامل ومن ناحية أخرى تحصل على فوائد التمر، ويُمكنك تناولها كوجبة للفطور، وإليكِ الطريقة:

المكونات

  • كوب من اللبن خالي الدسم.
  • كوب ونصف من رقائق الفطور الكاملة.
  • 3 حبات من التمر الرطب.
  • 4 حبات من المشمش المجفف.

طريقة التحضير

ضعي المكونات معًا وجهزي طبق صحي لفطورك وادمجيه ضمن نظام غذاء الحامل خلال فترة الحمل.

عصير المشمش المجفف

من العصائر المفيدة جدًا للجسم ويكثر تواجدها على الموائد الرمضانية، وهي كالتالي:

المكونات

  • كوب من حبات المشمش المجفف.
  • كوب من الماء الساخن.
  • 6 أكواب كبيرة من الماء البارد أو المثلج.
  • حفنة من مكعبات الثلج.
  • ثمرة برتقال للتزيين.

عصير المشمش المجفف

طريقة التحضير

ابدئي بغسيل المشمش المجفف بحيث يوضع في مصفاة ويُغسل بشكل جيد، انقعي حبات المشمش في وعاء عميق مع إضافة الماء الساخن لمدة ساعتين تقريبًا حتى تلين حبات المشمش، ثم ضعيها في الخلاط الكهربائي، ويضاف ربع كوب من الماء البارد واستمري في الخفق لمدة 3 دقائق تقريبًا، أضيفي كمية الماء المتبقية لديك والسكر تدريجيًا لكي يذوب تمامًا ولا يبقى له أي أثر، ضعيه في الثلاجة حتى يبرد، ويُمكنك تزيينه بشريحة من البرتقال وإضافة القليل من مكعبات الثلج إلى كوب العصير.

الآثار الجانبية للمشمش المجفف أثناء الحمل

على الرغم من محتواه العالي من المعادن والفيتامينات وقيمته الغذائية العالية، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة في حالة الإفراط في تناول المشمش المجفف للحامل، ومن بينها ما يلي:

الحساسية

في حالة أنكِ تعاني من حساسية تجاه الكبريت فمن الممكن أن يسبب المشمش المجفف لك الإصابة بالحساسية؛ وذلك بسبب احتوائه على ثاني أكسيد الكبريت، كما تحدث بعض المشاكل في المعدة بنسبة ضئيلة في حال تناول ثمار مشمش غير ناضجة.

تأثير كيميائي

تحتوي نواة المشمش على مادة كيميائية تسمى “أميغدالين”، لذلك يُنصح بضرورة نزعها مع مراعاة غسل المشمش بشكل جيد لتجنب الإصابة بالأمراض المختلفة.

تكوين الحصو في الكلى أو المرارة

في حالة أنكِ تعاني من مشاكل في الكلى أو المرارة، فيجب عليك أن تتجنبي تناول المشمش المجفف لأنه يحتوي على الأوكسالات التي تعمل على تكوين الحصوات في الكلى أو المرارة.

نصائح عند تناول المشمش المجفف

على الرغم من كثرة فوائده إلا أن هناك بعض النصائح إذا اتبعتيها ستجعلك تحصلين على أقصى استفادة منه، وإذا لم تنتبهي إليها ربما تحمل لكِ بعض الضرر، وهي كالتالي:

الالتزام بالكمية الموصى بها

يعد من الوجبات الخفيفة والذي يسهل تناوله نظرًا لحجمه الصغير مما يساعد على تناول كميات كبيرة منه، ولكن لابد أن أنصحك بضرورة عدم الإفراط في تناوله واتباع الكمية الموصى بها من قبل الأطباء والتي تقدر بنحو نصف كوب يوميًا.

الابتعاد عن المواد الحافظة أو السكر المضاف

ابتعدي عن الأصناف المضاف إليها مواد حافظة أو سكر أو عصائر الفواكه، حتى تتجنبي ارتفاع السكر في الدم والسعرات الحرارية الزائدة التي قد تعرضك للإصابة بالسمنة.

تناوله على فترات خلال اليوم

يُفضل تقسيم الكمية الموصى بها وتناولها خلال اليوم، أما في حالة تناوله بغرض حل مشكلة الإمساك والحصول على كمية كبيرة من الألياف قومي بتزويد الكمية تدريجيًا.

الإكثار من شرب الماء أثناء تناوله

يُمكن أن تتعرضي للإصابة بتسوس الاسنان بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكريات، لذا أنصحك بالإكثار من شرب الماء أثناء تناوله، والأهم من ذلك المحافظة على تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون الخاص بكِ

المشمش المجفف العضوي

المشمش المجفف العضوي

يُعد أفضل أنواع المشمش المجفف للحامل لأنه لا يحتوي على أي إضافات أو مواد حافظة، بينما تتعرض بعض الأنواع الأخرى إلى إضافة بعض المواد الكيميائية، مثل ثاني أكسيد الكبريت بغرض تثبيت اللون الذي قد يسبب للحامل الإصابة بالحساسية في بعض الأحيان، إلا أن النوع العضوي لا يتعرض لأي حرارة، ويُمكنك تمييزه من لونه وطعمه حيث يتميز بلون أغمق وطعم مختلف قليلاً عن نظيره.

وأخيرًا، وبعدما سردنا لكِ كافة الأمور المتعلقة بتناول المشمش المجفف للحامل أنصحك بالتنويع بين المشمش المجفف والمشمش الطازج وكافة انواع الفواكه بحيث لا تعتمدي على مصدر واحد فقط لكي تستفيدي بالمعادن والفيتامينات المختلفة.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

مامجانكشن

ميديم

زر الذهاب إلى الأعلى