الرياضة للحامل

المشي للحامل في الشهور الأولى هل يتسبب في حدوث أي مشكلة

“احذري المشي للحامل في الشهور الأولى قد يؤثر على جنينك”، كثيرًا ما سمعنا هذه الجملة من السلف، ولكن الحقيقة ليست كذلك، بل إن المشي من الرياضات السهلة والتي تتناسب أيضًا مع الأشخاص غير المعتادين على ممارسة الرياضة قبل فترة الحمل، وتعد هذه الفترة من أنسب الأوقات التي يمكنك ممارسته فيها، مع مراعاة اتباع النصائح والتعليمات التي سنعرضها لكِ، وأيضًا لكي تتجنبي آثاره الجانبية التي يمكن أن تحدث نتيجة التغافل عن اتباع تلك النصائح والمحاذير أو عدم استشارة الطبيب قبل ممارسة المشي، ولكي تتعرفي على الوقت المناسب لممارسة رياضة المشي والمدة المناسبة خلال شهور الحمل الأولى تابعي معنا السطور القادمة.

فوائد المشي للحامل في الشهور الأولى

المشي من أبرز التمارين الرياضية للحامل في الشهر الأول الثلاث أشهر الأولى من الحمل مربكة للسيدات، خاصةً المرأة التي تمر بهذه التجربة للمرة الأولى، لأن هناك العديد من التغيرات التي تطرأ عليها خلال هذه الفترة مثل الشعور بالتعب والإجهاد ، يجعلها لا ترغب في ممارسة أي نوع من الرياضات، إلا أن المشي للحامل في الشهر الأول من الرياضات الخفيفة والآمنة، وقد يكون لها تأثير إيجابي في علاج بعض أعراض الحمل المزعجة مثل غثيان الصباح والإمساك والتشنجات.

يعتبر المشي أفضل تمرين رياضة للحامل في الشهور  الأولي ولممارسته بطريقة صحيحة لابد من  اتباع مجموعة النصائح التي سنوضحها لك، وذلك لكي تتمتعي بحمل صحي إلى جانب الحفاظ على لياقتك البدنية، فإذا كنت لا تعانين من أمراض مزمنة تتطلب الراحة التامة، فيفضل الالتزام بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا 3 مرات في الأسبوع، ومن أبرز فوائده:

  • يساعد المشي على حرق السعرات الحرارية والتخلص من الدهون، ويقلل من كمية الوزن المكتسب خلال هذه الفترة
  •  أشارت الدراسات بأن الحوامل اللواتي اعتدن المشي يوميًا يتمتعون بحالة مزاجية أفضل من غيرهم ومستويات تعب أقل.
  •  المشي يقوي العضلات ويدعمها ويجعلك تتخلصين من آلام الظهر التي تعاني منها الكثير من النساء أثناء الحمل والتي تزداد مع القيام بالأنشطة اليومية.
  • بحيث يساعد المشي على حرق الطاقة الزائدة مما ينعكس آثره على الحامل ويجعلها تغفو بشكل أفضل.
  •  المشي للحامل في الشهور الأولى يخلصها من أكثر أعراض الحمل شيوعًا ألا وهو الإمساك، حيث يعمل على تحريك حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم.
  •  المشي من الرياضات التي تعمل على تقوية عضلات الفخذ والظهر وهذا ما يؤثر بدوره في تسهيل عملية الولادة دون تعرض المرأة للكثير من الإجهاد.
  • تساعد رياضة المشي الجسم في التحكم في مستويات السكر في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل.
  • يعمل على تقوية عضلة القلب ويقي من خطر الإصابة بالجلطات الدموية.

هل المشي يمثل خطر على الحامل في الشهور الأولى؟

هل المشي يمثل خطر على الحامل في الشهور الأولى؟

عند معرفتك بخبر الحمل سرعان ما يتحول فرحك وسعادتك بهذا الخبر السار إلى ارتباك وخوف على الجنين، وتشعرين بقلق فيما يخص أمور الحياة المختلفة مثل تناول الأطعمة المختلفة أو ممارسة الرياضة، وتتساءلين هل المشي يضر الحامل في الشهر الأول؟، فالحقيقة أن التمارين البسيطة مثل اليوجا والمشي آمنة على الحمل، كما أن المشي يعد من الرياضات التي يسهل ممارستها منذ اليوم الأول من الحمل، فقد يكون له تأثير نفسي وجسدي على صحة المرأة، إلى جانب دعم اللياقة البدنية، وتحفيز جسمك بالطاقة والنشاط وقوة التحمل، وأيضًا الحصول على نوم أفضل وتحسين الحالة المزاجية للحامل.

خطر المشي في الشهر الأول من الحمل

هل المشي خطر على الحامل في الشهر الأول؟، طالما تردد هذا السؤال على ألسنة الحوامل الجدد، حيث تتعرض المرأة بداية من حدوث الحمل منذ الشهر الأول لكثير من التغيرات الهرمونية، وعلى الرغم من توصيات الأطباء التي تشير إلى أن المشي من الرياضات الآمنة منذ الشهر الأول، إلا أن قدرة المرأة على ممارسة التمارين الرياضية التي تتناسب مع هذه الفترة ترجع إلى لياقة جسمها وكونها رياضية أي معتادة على ممارسة الرياضة قبل فترة الحمل في تحديد قدرتها على المشي.

ويشير الأطباء بأنكِ كلما تقدمتِ في شهور حملك، كلما كان من الصعب عليكِ ممارسة التمارين الرياضية المجهدة، وعلى الرغم من أن المشي آمن على الحامل منذ اليوم الأول من الحمل، إلا أنك لابد أن تخشي على نفسك من التعرض للسقوط أثناء ممارسة الرياضة، كما يحب عليك استشارة الطبيب أولاً قبل ممارسة أي نوع من الرياضة للاطمئنان على الحالة الصحية لكِ ولجنينك، ومعرفة إذا كان لديكِ موانع صحية يمكن أن تؤثر عليكِ إذا بذلتي مجهود.

ما هي المدة المناسبة للمشي خلال الشهور الأولى من الحمل؟

تتحدد المدة المناسبة لممارسة المشي للحامل في الشهور الأولى على حسب لياقتها البدنية قبل الحمل، فعلى سبيل المثال:

  • النساء المعتادة على ممارسة المشي والرياضة بانتظام: إذا كنتِ من محبي الرياضة وتعد من ضمن الروتين اليومي الخاص بكِ قبل فترة الحمل، فيُمكنك بدء المشي لمدة 20_30 دقيقة يوميًا.
  • النساء اللاتي لم يمارسن رياضة المشي بانتظام: فيمكنهن البدء بمعدل أقل من غيرهم بمعدل 10_20 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع، وتزداد تدريجيًا.

متى يكون المشي غير آمن في الشهور الأولى؟

المشي للحامل في الشهور الأولى آمن، ولكن لابد من الحفاظ على الاعتدال والتوازن، والأهم هو عدم الشعور بالإجهاد أو الإرهاق أثناء المشي، ومن دواعي القلق والتي تتطلب منك التوقف فورًا عن المشي هو ارتفاع درجة حرارة الجسم بمعدل أكثر من الطبيعي، لأن ذلك سيؤثر بدوره على الجنين ويؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته، ويُمكن أن تتعرضي لذلك في حال مارستِ الرياضة في يوم حار أو مع عدم وجود تهوية ملائمة، كما أشار الأطباء بأنه من الأفضل المشي بعد تناول الطعام بساعتين حتى لا تصابي بدوار أو هبوط.

نصائح المشي للحامل في الشهور الأولى

لا تحاولي قياس أداءك أو اختبار مدى لياقتك البدنية خلال هذه الفترة، بل يجب عليكِ الاهتمام بـ جدول الغذاء المناسب للشهر الأول من الحمل السليمة والإكثار من شرب الماء وممارسة الرياضة في حال أنك لا تعاني من أي موانع صحية وبعد استشارة الطبيب، وللحصول على أفضل النتائج وتجنب الآثار الجانبية للمشي، إليك بعض النصائح التي يجب أن تأخذيها بعين الاعتبار قبل المشي:

ارتداء الملابس المناسبة

عند ممارسة رياضة المشي يجب أن ترتدي ملابس قطنية فضفاضة، إلى جانب اختيار حذاء رياضي مناسب وعدم الضغط على قدميكِ حتى لا تصابي بأي أذى.

اختاري الوقت المناسب 

لا تمشي في الجو الحار للغاية، وذلك حتى لا ترتفع درجة حرارة جسمك واحرصي على تطبيق الواقي الشمسي المناسب لنوع بشرتك قبل النزول أثناء النهار.

التدرج 

إذا كنتِ من السيدات اللاتي لم يمارسن الرياضة بانتظام قبل الحمل، فيجب أن تكوني حريصة على التدرج عند ممارسته، بمعنى أن تبدأي بالمشي من 15:20 دقيقة ثلاث مرات أسبوعيًا، ثم تزداد تدريجيًا.

الإكثار من شرب الماء

الإكثار من شرب الماء

ولـ شرب الماء للحامل فوائد كثيرة ومنها إنه يحافظ على رطوبة جسمك ، وينصح بأن تشرب الحامل بما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم، إلى جانب الإكثار من شرب السوائل بصفة عامة مثل العصائر الطازجة والمشروبات الساخنة.

تناول الطعام قبل المشي 

حاولي أن تتناولي الطعام قبل المشي بنصف ساعة تقريبًا، حتى لا تفقدي الطاقة وتصابين بالدوار والدوخة، كما يتوجب عليك تقسيم الوجبات على فترات وعدم الإفراط في تناول الطعام قبل المشي.

المشي بالوضعية الصحيحة

المشي للحامل في الشهور الأولى مفيد ولكن للحصول على أقصى استفادة يجب أن تمشي بالطريقة الصحيحة عن طريق رفع الرأس بشكل مستقيم والعينين في الأفق، حتى لا تصابي بألم في الظهر، في حال عانيتِ من التعب والإجهاد فيجب عليك أن تتوقفي على الفور عن المشي حتى لا يزداد الأمر سوءًا.

موانع المشي للحامل

هناك بعض الحالات التي يمثل المشي خطورة على حياتهم وحياة الأجنة، ويجب عليهن الالتزام بالراحة التامة والابتعاد عن بذل أي مجهود سواء ممارسة الرياضة أو رفع الأشياء الثقيلة، ويُنصح أيضًا بالنوم لفترات طويلة والحصول على أكبر قدر من الراحة، ومن بينهم:

  • حينما تكون المشيمة منخفضة في الرحم.
  • وجود تاريج مسبق بالإجهاض أو التعرض لولادة مبكرة.
  • أن تكون الحامل مصابة بأمراض القلب والرئتين.
  • المعاناة من ضعف عضلات عنق الرحم.
  • تعاني الحامل من مشاكل واضطراب في ضغط الدم.

متى يجب عليك الذهاب إلى الطبيب

هناك بعض الأعراض والعلامات التي تشير إلى أنك تعاني من التعب وأن الأمر خطير على صحتك وصحة جنينك، وحينها يتوجب عليكِ أن تتوقفي عن المشي والتوجه فورًا إلى الطبيب المختص، ومنها:

  • التعرض لنزيف مهبلي أو خروج سوائل من المهبل دفعة واحدة.
  • آلام المفاصل، ووجع وخفقان بالصدر.
  • صعوبة وضيق بالتنفس.
  • تشنجات وضعف في العضلات.
  • آلام شديدة وتقلصات في منطقة الحوض أو ألم شديد أسفل البطن للحامل.
  • تقلصات شديدة بالرحم وبشكل مستمر حتى بعد التوقف عن المشي بنصف ساعة.
  • عدم الشعور بحركة الجنين.
  • دوار ودوخة.
  • تورم مفاجيء في الأطراف مثل القدم أو الكاحل أو اليد أو الوجه.

أضرار المشي الطويل للحامل

تختلف الحالة الصحية خلال الحمل من امرأة لأخرى، فهناك فئة من السيدات تعاني من عدم استقرار الحمل، وهن من يطلب منهن الطبيب الالتزام بالراحة التامة وعدم التحرك كثيرًا تجنبًا لحدوث مشاكل الحمل مثل الإجهاض، وإليك بعض أضرار المشي الطويل للحامل، كالتالي:

الإصابة بالجفاف

الإصابة بالجفاف

المشي للحامل في الشهور الأولى دون شرب الماء قد يسبب لكِ الجفاف مما يؤثر بدوره على صحتك وصحة جنينك، فطالما ينصح الأطباء بضرورة الحفاظ على رطوبة الجسم والإكثار من شرب الماء خلال شهور الحمل كافة، وخاصةً عند بذل مجهود كبير مثل المشي لفترات طويلة.

حدوث الولادة المبكرة

إذا كنتِ تريدين إتمام شهور حملك بسلام، فيجب عليكِ أن تلتزمي بالمدة المناسبة للمشي كما أوصى بها الأطباء، وأيضًا اتباع النصائح والمحاذير حتى يكتمل نمو الجنين ويتم حملك على خير.

في الختام وبعد أن تعرفنا على فوائد المشي للحامل في الشهور الأولى وأضرار المشي الطويل وقدمنا مجموعة من النصائح عليك اتباعها، فقط نود أن ننوه إلى ضرورة اتباع إرشادات وقواعد السلامة لكي تنعمي بصحة جيدة وتتم شهور حملك بسلام، وممارسة الرياضات الخفيفة مثل المشي والابتعاد عن الرياضات القاسية، كما يجب عليكِ أن تتأكدي من عدم إجهاد نفسك أثناء المشي.

المصادر:

بيرانتس 

بيبي سينتر

ويبميد

زر الذهاب إلى الأعلى