fbpx
الرياضة للحامل

المشي للحامل | أهم فوائده وهل يعتبر آمن بكل مراحل الحمل أم لا

المشي رياضة مجانية، وبسيطة ويمكن ممارسة المشي للحامل حيث له الكثير من الفوائد الرائعة في تعزيز صحتك، وصحة جنينك كما أنه يعد من الرياضات الممتعة التي تتعلق بتأمل الطبيعة، والعناصر الموجودة بها مما يحسن من حالتك المزاجية، ويؤثر إيجابيًا على صحتك النفسية، ويعتبر المشي آمن إن كنتِ بصحة جيدة، ولا تعانين من أي مضاعفات بالحمل، ولكن عليكِ مراعاة القواعد الهامة لرياضة صحية، ودون أي مشاكل.

أهمية المشي للحامل

الحمل يعتبر من الفترات الهامة بحياة كل امرأة، واعتماد نمط حياة صحي خلال هذه المرحلة يعتمد أيضًا على ممارستك لتمارين رياضية خفيفة كالمشي حيث أنه يشكل أهمية كبيرة لكِ فقد يمنحك العديد من الفوائد، والمزايا الرائعة وأولها التخلص من التوتر، والحالة النفسية السيئة التي تسيطر على المرأة خاصًة مع تغير هرمونات الجسم.

ولذلك سنوضح لكِ عزيزتي أهم فوائد المشي للحامل وهل يعتبر ممارسته آمنة خلال مراحل الحمل إضافة إلى الكثير من الأمور الهامة حول هذا الموضوع، والتي ستجدينها عند متابعتك للسطور القادمة.

فوائد رياضة المشي للحامل

توجد الكثير من فوائد رياضة المشي للحامل حيث أنها تعتبر من الأمور الهامة في بعض مراحل الحمل، وتساعد على شد العضلات، وتقوية القلب، وتحسين الحالة الصحية للجسم كما أنها تساعدك في السيطرة على الوزن بشكل طبيعي، وتقلل من اكتسابك لمعدل سمنة عالي مما يجنبك مشاكل ما بعد الولادة وغيرها، وأهم هذه الفوائد سنوضحها تفصيلاً فيما يلي:

يسهل الولادة

رياضة المشي للحامل يسهل عملية الولادة

المشي يعتبر من الأشياء الرئيسية التي يجب أن تحرصي عليها في الروتين اليومي الخاص بكِ خاصةً بالشهر التاسع لأنه من التمارين التي تسهل الولادة طبيعية سهلة وبسيطة، ويحسن من اللياقة البدنية، ويساعد على تقوية الحوض بالإضافة لذلك يساعد في ضبط وضعية رأس الجنين في الاتجاه الطبيعي لسهولة الولادة.

يحسن من الحالة النفسية للمرأة

قد تحدث بعض التغيرات النفسية الناتجة عن هرمون الحمل، وممارستك لرياضة المشي لها دور فعال في تحسين حالتك النفسية، وتقلل من الشعور بالتوتر، والقلق، ولذلك يجب أن تحرصي على الاهتمام برياضة المشي كجزء هام من روتينك اليومي للتقليل من الآثار الجانبية للحمل.

ينسق القوام

المشي رياضة سهلة وبسيطة، ولا تحتاج إلى بزل مجهود أو خطوات كبيرة، ويمكنك بسهولة الحصول على قوام متناسق وجذاب بعد الولادة، والتقليل من أثر الحمل على الجسم باتباعك للمشي المنتظم، ولو لنصف ساعة فقط يوميًا فهي كافية جدًا لتنشيط الدورة الدموية، والقضاء على السعرات الحرارية الزائدة مما يمنحك قوام ممشوق، وجذاب.

يقلل من أعراض الحمل

يمكن أن يساعد المشي في الوقاية من بعض المضاعفات خلال الحمل مثل الإصابة بـ سكري الحمل أو تسمم الحمل كما أنه يساعد بالوقاية من مشاكل الهضم مثل الإمساك، والقيء، والغثيان وغيرها لأنه ينشط الدورة الدموية مما يحسن من صحة الجسم بشكل عام، ولذلك يجب أن تكون هذه الرياضة جزء هام من يومك.

ولادة طفل بصحة جيدة

صحة الأم خلال مراحل الحمل تنعكس أيضًا على الجنين، والمشي يعد من الأمور الهامة في تحسين الصحة بشكل عام وهذا الأمر سينعكس أيضًا على الجنين مما يحسن من صحته، ويساعد في نموه بشكل صحيح مع تقدم الحمل وحتى الولادة مما يساعدك بإنجاب طفل سليم لا يعاني من أي مشاكل صحية.

فوائد المشي على الرمل للحامل

هناك العديد من الفوائد الصحية للمشي على الرمل للحامل دون ارتداء حذاء، فتعرضك للهواء الرطب الطبيعي يؤثر بشكل مباشر يعتبر معزز لوظائف المناعة الموجودة بالجسم مما يحمي من العديد من الأمراض المختلفة مثل القلب، والأوعية الدموية إضافة إلى أنها وسيلة رائعة لتجديد خلايا الجلد، وتقليل الالتهابات، وسوف نوضح لكِ أهم هذه الفوائد بشكل مفصل فيما يلي:

تقليل التعب والإرهاق

المشي على رمل البحر للحامل أحد الوسائل الجيدة في التخلص من أعراض الحمل من تعب، وإرهاق متكرر، والتي تكون ناتجة عن تغير هرمونات الجسم فيمكنك استغلال فصل الصيف في المشي على رمال الشاطىء دون حذاء مما يمنحك الراحة، ولكن انتبهي إلى اختيار الوقت المناسب لذلك بعيدًا عن حرارة الشمس الشديدة.

التخلص من الآلام المزمنة

إن كنتِ بفترة الحمل وتعانين من بعض الآلام المزمنة خاصةً في منطقة الظهر، يمكنك التخلص منها عبر الاتصال مع الرمال الطبيعية عبر ممارستك للمشي مما يعزز من صحتك، ويخلصك من الشعور بأي ألم في الجسم.

تقليل الشعور بالقلق والاكتئاب

نشاط التريض أو ما يعرف بالمشي على الرمال دون حذاء يعتبر أحد النشاطات الرياضية الفعالة في التخلص من التوتر، والقلق المتزايد في فترة الحمل فالنظر لعناصر الطبيعة، والاقتراب منها مباشرة يحسن من صحة الإنسان النفسية، والجسدية وهذا ما أثبتته أيضًا بعض الدراسات الحديثة.

الوقاية من اضطرابات النوم

إن كنتِ تعانين من اضطراب بالنوم أو أرق، وعدم القدرة على الاستمتاع بلحظات نومك يمكنك ممارسة المشي على رمال البحر مما يساعدك في التخلص من هذه الاضطرابات، ويحسن من حالتك المزاجية، كما يعمل على التخلص من مشكلة الأرق عند الحامل الناتج عن تغير مستوى هرمونات الجسم.

تقوية القلب

المشي على رمل البحر للحامل يساعد في ضبط معدل ضغط الدم في الجسم، وهذا الأمر قد ينعكس إيجابيًا على صحة القلب، ويؤدي إلى تقويته، وينعكس أيضًا على صحة المرأة بشكل عام خلال مراحل الحمل.

فوائد المشي على البحر للحامل

فوائد المشي على البحر للحامل

خلال مراحل الحمل لا يمكنك بالطبع ممارسة أي رياضة عنيفة، ولذلك يمكنك استغلال وقت الصيف في المشي على شاطئ البحر مما يعزز من الدورة الدموية، ويؤدي إلى تقويتها خاصةً في وقت الصباح، وقبل سطوع الشمس فالاتصال مع الطبيعة بشكل مباشر قد ينعكس على صحتك بشكل عام، ويؤدي إلى مرورك بتجربة حمل صحية دون أي مضاعفات.

نصائح هامة عند ممارسة المشي للحامل

هناك بعض النصائح الهامة التي يجب عليكِ مراعاتها، والاهتمام بها حتى يكون المشي صحي بالنسبة لكِ خاصةً في الشهور الأخيرة من الحمل حيث أنه ينعكس على ولادتك، ويجعلها سهلة وبسيطة، ويساعد في تقوية الحوض ويؤدي لاتساع الرحم مما يسهل من الولادة الطبيعية كثيرًا، كما أنه يزيد من مناعتك كثيرًا ولذلك عليكِ مراعاة الآتي:

مارسي رياضة المشي في جو مناسب

عند ممارسة المشي يجب أن تحرصي على اختيار الوقت المناسب فابتعدي عن المشي إن كانت درجة الحرارة عالية أو بوقت الظهيرة، ولا تنسي أيضًا إحضار زجاجة مياه حتى لا تشعري بجفاف، واهتمي بوضع كريم واقي من الشمس إن كنتِ تمارسين المشي بالنهار.

ارتدي ملابس مريحة

الملابس القطنية هي أفضل شيء يمكنك الاعتماد عليه عند المشي حتى لا تشعرين بأي إزعاج أو ملل، ويجب أيضًا أن ترتدي حذاء رياضي مريح مما يمنحك الثقة بذاتك، ويساعدك في الاستمرار، وعدم التوقف.

التدرج عند ممارسة المشي

إن كنتِ غير معتادة على ممارسة أي رياضة قبل الحمل يجب أن تكون ممارستك للمشي تدريجية، ويمكنك البدء بممارستها ربع ساعة فقط ثلاث مرات في الأسبوع، وبعدها الزيادة تدريجيًا إلى أن تكون نصف ساعة، وعند الوصول إلى الشهر التاسع من الحمل يفضل أن يكون المشي يوميًا مما يسهل من الولادة، عليكِ أيضًا استشارة الطبيب جول ملائمة هذا النظام لحالتك الصحية لتجنب حدوث أي مشاكل فما يناسب امرأة حامل لا يناسب غيرها في بعض الأحيان.

تناولي وجبة خفيفة

إن تناولك لوجبة خفيفة قبل ممارسة المشي بنصف ساعة يعتبر من الأمور الجيدة التي تساعد في إعطائك الطاقة اللازمة للقيام بالتمرين، ومن أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها التفاح أو الموز أو تناول كوب عصير طازج أو قطعة صغيرة من زبدة الفول السوداني.

الوقت المناسب لممارسة المشي

المشي خلال الحمل بشكل عام مفيد وينشط الدورة الدموية، ويساعد في ضبط وضعية الجنين، ويسهل من الولادة الطبيعية، لذلك يجب عليكِ ممارسته في مراحل الحمل مع مراعاة ألا يكون عنيف أو شديد وألا يتعدى نصف ساعة فقط يوميًا، ويجب أن يكون المشي في مكان مريح، وآمن للمرأة، وإن شعرتي بتعب يجب التوقف فورًا.

أفضل فترة يمكنك ممارسة المشي بها في الشهر التاسع مما يسهل عليكِ مرحلة الولادة خاصةً إن كانت ولادتك طبيعية، ولأول مرة، ويفضل أن يكون ممارستها بعد تناول طعامك بساعتين حتى لا يشكل الطعام أي ثقل في المعدة، وضرورة الاطمئنان اليومي على معدل السكر في الدم  حتى لا تصابين بأي مضاعفات صحية.

متى يمنع على الحامل ممارسة رياضة المشي

في بعض الأحيان قد يكون المشي من الأمور الصعب على الحامل فعلها، وقد يوصي الطبيب بالبعد عن ممارسة أي مجهود، ولو حتى بسيط، ويحدث هذا الأمر عندما :

  • يكون الحمل ضعيف أو إذا كنتِ تعانين من علامات إجهاض أو يوجد لديكِ انقباضات مبكرة.
  • قد يوصى بالراحة إن كان لديكِ تجربة إجهاض سابقة.
  • إذا كانت مشيمتك ساقطة أو كان عنق الرحم ضعيف كل هذه الحالات يكون بها المشي خطير على المرأة، ويمكن أن يسبب لها حدوث إجهاض أو مشاكل صحية بالغة.

وتوجد أيضًا بعض الحالات الأخرى التي يمتنع بها على الحامل ممارسة المشي، ولكن تتعلق بصحة المرأة ذاتها، ولا علاقة لها بالحمل مثل المعاناة من أحد الأمراض المزمنة كأمراض القلب أو عدم انضباط معدل الضغط، ولكن في حالة الإصابة بالسكر يمكن ممارسته مع مراعاة قياس السكر من حين لآخر، وإحضار المشروبات، والأطعمة التي تساعد بضبط معدل السكر حتى لا يحدث أي مضاعفات صحية.

قواعد هامة لرياضة مشي صحية

المشي مثله مثل أي رياضة تمارسينها يكون لها بعض القوانين، والقواعد البسيطة التي تساعدك في الحصول على أهدافك، والاستفادة من فوائد المشي للحامل وذلك بمراعاة بعض التعليمات الهامة التي يجب فعلها قبل ممارسته مما يساعد في الوقاية من أي مشاكل صحية، ويساعد في جعله متعة رائعة لكِ، ومن أهم هذه القواعد ما يلي:

  • قبل أن تمارسين المشي يجب القيام بتمارين الإحماء لمدة خمس دقائق.
  • ابتعدي عن المشي بترهل عبر إطالة العضلات قبلها.
  • يجب أن يكون ممارسة المشي لمدة نصف ساعة فقط طالما لا تشعرين بتعب.
  • احضري معك زجاجة ماء بارد، وجهاز لقياس نبض القلب بالجسم للتأكد من عدم حدوث تعب أو جهد كبير.

هل المشي يشكل أي خطر على الحامل

رياضة المشي من الأشياء البسيطة، والتي تساعد في تحسين صحة الجسم بشكل عام ورغم ذلك فقد يكون المشي للحامل خطر في بعض الأحيان، ويمكن أن يؤدي إلى أضرار بالغة وخاصةً إن كان في الشهور الأولى وفي الشهر السابع من الحمل أيضًا يمكن أن يؤدي إلى بعض المضاعفات منها الولادة المبكرة، ولذلك يفضل الابتعاد عنه بهذه المراحل، وضرورة تجنب المشي لفترات طويلة حتى لا يحدث أي أثر سلبي على صحتك أو صحة جنينك.

أضرار ممارسة المشي للحامل

على الرغم من فوائد المشي للحامل إلا أن هناك بعض الأضرار المحتملة التي يمكن أن تصابين بها خاصةً في حالة ممارسته لفترات كبيرة في مرحلة الحمل الأولى أو بالشهر السابع تحديدًا مما ينتج عنه بعض المضاعفات الخطيرة على الأم، والجنين قد تصل إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة في بعض الحالات، ومن أهمها ما يلي:

أضرار ممارسة المشي للحامل

  • إن كان المشي في الشهر السابع لفترات طويلة، ومتكررة قد يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة.
  • قد تصابين بإجهاض عند اتباع رياضة المشي بأول ثلاث شهور من الحمل.
  • الحرص على شرب الماء للحامل بكثرة حتي لا تصاب بجفاف عند المشي.

وفي نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قدمنا كافة المعلومات الهامة حول فوائد المشي للحامل، ونود التنبيه أيضًا إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص عن مدى ملائمة المشي لكِ خاصة، إن كنتِ في بداية الحمل فما يناسب امرأة لا يمكن أن يناسب أخرى.

المصادر:

توميز

ويبميد

بيتر هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى