العناية بالطفل

الملابس الداخلية للرضع | كيف تختارين الملابس الداخلية لطفلك وطرق غسلها

إن كنتِ قد جربتِ التسوق لشراء الملابس الداخلية للرضع من قبل فبالتأكيد تعرفين كم أن الأمر شاق ويحتاج إلى الدقة في الاختيار، فغالبًا ما تقع الأمهات في خطأ جسيم حينما يشترين كم كبير من الملابس دون اتباع معايير معينة عند الاختيار، ولهذا فمن الواجب أن نعرض لكِ معايير اختيار ملابس داخلية للأطفال الرضع لتراجعي عليها إن كان لديكِ خبرة مسبقة أو لتضعيها في الاعتبار إن كنتِ تتسوقين لأول مرة.

الملابس الداخلية للرضع

تتميز ملابس الأطفال حديثي الولادة بصغر حجمها وتعدد أشكالها وألوانها الزاهية التي تجذب كثيرًا من الأمهات نحوها لشرائها، فإن كنتِ أمام متجر يبيع ملابس داخلية لحديثي الولادة فإنه لا يمكنكِ الانتظار حتى تشاهدي طفلك يرتديها لأول مرة، ومع انشغالك بشراء أفضل الألوان والماركات التي تكون أسعارها باهظة الثمن يمكن ألا تراعي معايير الأمان عند اختيارهم، فيجب قبل الشراء أن تضعي في اعتبارك المعايير التي سنقدمها لكِ مع حساب الميزانية التي ستحتاجينها للشراء.

كيفية اختيار ملابس داخلية للرضع

إن كانت هذه التجربة أول تجربة لكِ لشراء الملابس الداخلية للرضع فبالتأكيد يدور بعقلك كثير من الأسئلة عن خامات الملابس التي ستختارينها وكيفية غسل تلك الملابس، فمع اختلاف الفصل الذي ستشترين فيه ملابس طفلك اتبعي المعايير التالي ذكرها:

تأكدي من أمان الملابس لطفلك

أولى المعايير ألا تشتري ملابس داخلية لحديثي الولادة وتتجنبي شراء الملابس التي تحتوي على الأحجار أو الأزرار الصغيرة حتى لا يبتلعها طفلك مما تتسبب في اختناقه، كما يجب ألا تحتوي أيضًا على الأربطة الطويلة التي يتم سحبها بإحكام على ساق الطفل أو ذراعه أو رقبته لأنها ليست آمنة إطلاقًا، ولهذا يفضل اختيار ملابس داخلية سادة لطفلك أو أن تكون مزودة بكباسين سفلية أو جانبية.

تأكدي من أمان الملابس لطفلك

اختيار الخامات القطنية

 

بشرة طفلك حساسة للغاية؛ لذا فإن اختيار الخامات القطنية لملابس الرضع الداخلية هو الخيار الأنسب؛ إذ يجب أن تكون أول شيء يلامس بشرة طفلك، ويجب أن تكون قطنية مائة بالمائة دون ألياف صناعية أو بوليستر، وبالطبع لا يجب أن تكون خشنة الملمس أو صوفية، فقد تتسبب في حدوث الحساسية والحكة لطفلك، وتجنبي اختيار الملابس التي تحتوي على خياطات غير ظاهرة أو خيوط زائدة كي لا تخدش طفلك.

شراء كمية مناسبة للطفل

لا يجب ألا تشتري كميات كبيرة من الملابس الداخلية لطفلك لأنه سينمو بسرعة كبيرة خلال الثلاثة أشهر الأولى؛ لذا يكفي شراء من ثلاث إلى ست قطع فقط، وأن تأتي بمثلها لعمر ثلاثة أشهر مع مراعاة أن تكون هذه الملابس ملائمة للطقس الحالي، فمثلاً يجب عليكِ اختيار الملابس الحمالات في حالة الطقس الحار، ونصف الكم للطقس الخريفي، وكاملة الأكمام لفصل الشتاء وبدايات الخريف، ويُفضل وقت الولادة شراء قطعة واحدة من ملابس الطقس المخالف على الأقل من باب الاحتياط.

اختيار أنسجة مقاومة للحرائق

في حال توفر لكِ ذلك تأكدي من شراء ملابس داخلية للأطفال الرضع مقاومة للحريق حتى تكون أكثر أمانًا على صغيرك، فيمكنكِ تفقد ملصقات الملابس قبل شرائها أو سؤال البائع عما إذا كانت تلك الملابس مقاومة للحريق أم لا، ويراعى قراءة تعليمات غسيل تلك الملابس لأنه يكون لها طريقة محددة يجب اتباعها عند الغسيل.

اختيار الملابس المريحة

ضعي في اعتبارك أن تكون الملابس مريحة لصغيرك، فلا تشتري ملابس أكبر منه فتكون واسعة وتعيق حركته، وتجنبي أيضًا شراء الملابس الصغيرة والضيقة حتى لا تزعج طفلك أثناء ارتدائها وخلعها أو تسبب حدوث الالتهابات في منطقة الحفاض، ويجب أن تكون هذه الملابس عملية جدًا لسهولة ارتدائها وخلعها.

التسوق على أساس وزن الطفل وليس سنه

لا ينبغي أن تشتري الملابس الداخلية للرضع على حسب عمر طفلك لأنها يمكن أن تختلف قياسات الملابس من ماركة لماركة أخرى، ولهذا فاختيار الملابس حسب الوزن هو الخيار الأمثل، فيمكنكِ شراء عدة قطع قليلة مع قطع أخرى أكبر منها حجمًا حتى تكوني جاهزة حينما ينمو طفلك سريعًا.التسوق على أساس وزن الطفل وليس سنه

اختيار الملابس ذات الرقبة الواسعة

يبكي الأطفال الرضع أثناء ارتداء الملابس الضيقة التي تمنعهم من رؤية عالمهم أثناء خلعها وارتدائها؛ لذا يجب عليكِ التأكد من اختيار الملابس ذات الرقبة الواسعة إن كنتِ ستختارين الملابس المغلقة دون الكباسين أو السحابات، وذلك لأن الصغير يصاب بالهلع حينما لا يستطيع رؤيتك أو عند انسداد تنفسه، وكذلك احرصي على اختيار الملابس ذات الأكمام الفضفاضة بدلاً من الضيقة.

شراء الملابس التي يمكن غسلها في الغسالة

غسل الملابس هو من أكثر الأشياء التي تستنفذ وقتك وتتعبك عندما تغسليها على يدك؛ لذلك يجب عليكِ اختيار الملابس الداخلية للرضع التي يمكنكِ وضعها في الغسالة، وهي ما تكون خامتها قطنًا خالصًا فهي عملية ومتينة ويمكن أن تُغسل جيدًا في الغسالة.

اختيار الملابس العملية

احرصي على شراء الملابس ذات القطعة الواحدة لأنها عملية جدًا للأطفال لحديثي الولادة الذين يحتاجون إلى تغيير الحفاضات كثيرًا، ويجب أن تكون خامة تلك الملابس رقيقة وخفيفة الوزن كي لا تقيد طفلك أثناء اللعب والحركة.

نصائح عند اختيار الملابس الداخلية

يختلف الأمر حينما ينمو طفلك كل فترة، فمعايير اختيار ملابس داخلية لحديثي الولادة ستختلف عن اختيار الملابس الداخلية للأطفال الأكبر سنًا؛ لذا يمكنكِ اتباع النصائح التالية عند شرائها:

  •  اختاري ملابس ذات جودة رديئة يمكنها من امتصاص العرق، وتجنبي اختيار الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية التي تسبب الحساسية لطفلك.
  •  اشتري الملابس فاتحة اللون لأن لها قدرة على امتصاص العرق أكثر من الألوان الداكنة التي يمكنها الاحتفاظ بدرجة الحرارة، فتحدث الالتهابات في الأجواء الحارة.
  • يجب أن تكون الملابس الداخلية سريعة الجفاف كي تتخلص من الرطوبة سريعًا.
  • انتقي الملابس التي تحتوي على المطبوعات الأمامية حتى يستطيع طفلك تمييز ارتدائها بين الأمام والخلف.

نصائح عند اختيار الملابس الداخلية

  • تجنبي شراء الملابس التي تحتوي على أزرار كبيرة أو تطريزات بارزة أو حواف مطرزة فقد تهيج بشرة طفلك.
  •  احرصي على أن تكون رقبة البادي الداخلي على شكل رقم ٧ ليسهل إخراجها وإدخالها في رأس طفلك.
  •  لا تقومي بشراء الملابس المغلقة قبل معاينتها والتأكد من خامتها وجودتها.
  •  قبل أن يرتدي طفلك الملابس الداخلية أزيلي الملصقات الداخلية الخاصة بالماركة حتى لا يتعرض طفلك للإصابة بالحساسية عند احتكاكها بجسمه.

كيفية غسل الملابس الداخلية للرضع

قبل غسل الملابس الداخلية الخاصة بطفلك يجب أولاً أن تتعرفي على خطوات الغسل الصحيحة حتى تتجنبي إصابة طفلك بالحساسية أو تلف الملابس، فقومي باتباع الآتي:

  •  قومي بغسل ملابس طفلك قبل أن يرتديها أول مرة للقضاء على الأتربة والشوائب التي قد تكون عالقة بها.
  •  استعملي مسحوق الملابس الخاص بالأطفال أو مسحوق لطيف حتى لا تتحسس بشرة طفلك، ولهذا يجب الابتعاد عن المساحيق ذات الرائحة النفاذة.
  • ضعي ملابس طفلك في الغسالة بمفردها واغسليها في دورة غسيل ساخنة بعيدًا عن ملابس باقي أفراد العائلة.
  • يجب أن تنظفي الفضلات والحليب من الملابس قبل غسلها في الغسالة كي لا تتلف.
  • انشري الملابس في الشمس والهواء الطلق كي تحصلي على أفضل تجفيف وتعقيم.
  •  قومي بكي ملابس طفلك واحتفظي بها داخل قطعة قماش نظيفة وضعيها في خزانته بعيدًا عن الشوائب والأتربة.

خاتمة

لا تنظري عزيزتي إلى الأسعار الباهظة عند اختيار الملابس الداخلية للرضع لأن سعرها لا يدل على جودتها أبدًا؛ إذ يجب عليكِ التركيز على الخامات أولاً وأخيرًا كي تتجنبي إصابة طفلك بالحساسية، وثانيًّا يجب مراعاة معايير الأمان عند الاختيار كما أوضحنا لكِ.

المصادر:

إنف بلام

بانج جود

ميكي ماوس

زر الذهاب إلى الأعلى