الخضروات للحامل

الملفوف للحامل | قيمة غذائية لا تغفلين عنها لحمل صحي وجنين سليم

هل سمعتِ عن فوائد الملفوف للحامل؟، هل تريدين معرفتها؟ وأهم الوصفات الصحية له والتي يمكن إدراجها ضمن النظام الغذائي؟ إذ أن الملفوف مادة غذائية ثمينة غنية بالفيتامينات والألياف؛ لذلك تابعينا في موضوعنا هذا الذي  سنتحدث فيه عن كافة فوائد الكرنب للحامل وللجنين أيضاً، وكيفية تناوله بمعدل طبيعي لتجنب أضراره المحتملة، والاستفادة من فوائده بشكل صحي لكِ ولجنينكِ.

الملفوف للحامل

يفضل كثير من الأشخاص فصل الشتاء لظهور الملفوف فيه، فهو من الخضار الشتوي الذي يبعث على الدفء في الليالي الباردة، بالإضافة إلى شهرته في الشعور بالدفء والحرارة، فهو غني بفيتامين C، والبوتاسيوم، والفوسفور أيضاً، يتميز بسهولة إضافته إلى نظام غذاء الحامل فهو يدخل في السلطات، والحساء، يأتي في عدة أنواع منها الأحمر، والأخضر والأبيض، سنشرح كل نوع بفوائده ولكن أولاً سنعرفكِ على قيمته الغذائية.

القيمة الغذائية للملفوف

القيمة الغذائية الكمية
طاقة 25 كالوري
بروتين 1.28 جرام
دهون 0.1 جرام
الكربوهيدرات 5.8 جرام

 

المعادن في الملفوف

المعادن الكمية
الحديد 0.47 مليجرام
مغنيسيوم 12 مليجرام
البوتاسيوم 170 مليجرام
الفوسفور 26 مليجرام
الكالسيوم 40 مليجرام
الزنك 0.18 مليجرام
النحاس 0.02 مليجرام

 

الفيتامينات في الملفوف

الفيتامينات الكمية
الثيامين 0.06 مليجرام
فيتامين ج 36.6 مليجرام
النياسين 0.23 مليجرام
الريبوفلافين 0.04 مليجرام
فيتامين ب6 0.12 مليجرام
حمض الفوليك 43 ميكروجرام
حمض البانتوثنيك 0.21 مليجرام

 

الأحماض الدهنية والدهون

الأحماض الدهنية القيمة
الدهون 0.1 جرام
الأحماض الدهنية النهائية 0.03 جرام
مجموع الأحماض الدهنية الأحادية 0.02 جرام
مجموع الأحماض الدهنية المتعددة 0.02 جرام

 

أنواع الملفوف وفوائده للحامل

تتعدد أشكال وأنواع الملفوف، ولكن النوع الأكثر انتشاراً هو الملفوف الأخضر بالأوراق الخضراء المموجة، والنوع الثاني هو الملفوف الأحمر فهو يشبه الملفوف الأخضر ويكون لونه أحمر وأصغر قليلاً من الأخضر، وكذلك النوع الأبيض، ويتشابه النوع الأبيض والأحمر في دخولهم في نفس الوصفات وهي وصفات السلطة، ويجتمعون جميعهم في نفس فوائد الملفوف الأحمر للحامل ولجنينها فيما يلي:

تحسين عملية الهضم

تحتاجين في فترة الحمل إلى علاج الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء فهو يحتوي على ألياف غذائية، تساعد في سير حركة الهضم بشكل سريع ومنتظم، فمن خلال تناولكِ للملفوف بأنواعه تتمكنين من الشعور بالشبع وعلاج الإمساك عند الحامل.

تعزيز صحة الجنين

من فوائد الملفوف للحامل تعزيز صحة الجنين

يؤمن الملفوف العديد من فوائد حمض الفوليك للحامل والذي يعنى على تكوين أعضاء الجسم الخاصة بطفلكِ بشكل سليم مثل الجهاز العصبي، فهو هام لحمايته من التشوهات التي قد تحدث نتيجة خلل في المواد الوراثية، فحمض الفوليك الموجود في الملفوف يحميكِ ويحمي الجنين من العديد من المشاكل.

تقوية العظام

يحتوي الملفوف على الكالسيوم الهام للغاية في بناء عظام جنينكِ بشكل صحي وقوي، فيعمل على تقوية عظامكِ وعظام الجنين ومنع إصابة الجنين من هشاشة العظام، ونعلم أهمية الكالسيوم لجسمكِ طوال فترة الحمل، فهو يقوي عظامكِ لكي تستطيعي تحمل ثقل الجنين بين أحشائكِ.

ينظم ضغط الدم والوقاية من سكر الحمل

يحتوي على مواد تساعد في ضبط ضغط الدم بجسمكِ وهو أمر هام في فترة الحمل لتجنب ارتفاع ضغط الدم في هذه الفترة وإصابتكِ بما يسمى بـ تسمم الحمل، كما أن احتوائه على كمية مناسبة من الألياف تجعله الخيار الأمثل لوقايتكِ من مرض السكري، فالألياف تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم.

حمايتكِ من الأنيميا

يحتوي الملفوف على عنصر الحديد والذي يحميكِ من مرض فقر الدم أو الأنيميا، فهو يعمل على رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم، فيمكنكِ تناوله بكمية مناسبة أثناء فترة الحمل لتجنب فقر الدم عند الحامل.

علاج تورم القدمين

تتورم قدميكِ ويديكِ أثناء فترة الحمل نتيجة احتباس السوائل بداخل جسمكِ ويكون التورم بشكل أكبر في القدمين، ولكن مع تناولكِ لأوراق الملفوف تختفي هذه الأعراض بشكل كبير، فهو يقلل من انتفاخ القدمين وتورمهما، كذلك يخفف من تورم الثديين أثناء فترة الحمل.

تقوية الجهاز المناعي

يحتوي الملفوف على فيتامين C والذي يعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي أثناء فترة حملكِ، وهو كل ما تحتاجيه أنتِ وجنينكِ في هذه الفترة الصعبة، فقد تمرين بنزلات برد وأنفلونزا كثيرة، بالإضافة إلى كونكِ فريسة سهلة للكثير من الفيروسات والبكتيريا نتيجة ضعف مناعتكِ، فيمكنكِ التغلب على ذلك من خلال تناول الملفوف للحامل.

فوائد الكرنب الأبيض للحامل

كما ذكرنا فهناك أنواع للملفوف، تحدثنا عن الملفوف الأخضر، وجاء الوقت للتعرف على فوائد الملفوف الأبيض للحامل، فهو يحتوي على فيتامين سي، ألياف، بوتاسيوم، فيتامين أ، وكذلك الماغنيسيوم وفيتامين ك، فهي مواد وفيتامينات هامة لتكوين الجنين بشكل سليم داخل جسمكِ، وفيما يلي فوائد الملفوف للحامل:

  • يعمل على زيادة نسبة البكتيريا النافعة بداخل أمعائكِ، مما يسهل من حركة الهضم ومحاربة الجراثيم والبكتيريا بالمعدة.
  • غني بمواد مضادة للأكسدة لحماية الجسم من الأمراض المختلفة، وكذلك مواد مضادة للالتهابات.
  • يحميكِ من مرض التهاب المفاصل، والنقرس، والتهاب العظام، والتهابات الفم واللثة.
  • يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، بالتالي حمايتكِ من الأمراض المختلفة.
  • يعمل على تقوية صحة القلب وحمايتكِ من التعرض للجلطات من خلال تقويته للأوعية الدموية والشرايين.
  • يحميكِ من التعرض لمرض سكر الحمل من خلال ضبطه لنسبة السكر في الدم.

فوائد الملفوف للحامل في الشهور الأولى

ننصحكِ بأهمية إدخال الملفوف في نظامكِ الغذائي خاصةً في الثلاثة شهور الأولى فهو يعمل على الحماية من التعرض لـ تشوهات الجنين الخلقية داخل رحمكِ، لاحتوائه على حمض الفوليك، كما يعمل على تقوية عظامه بشكل سليم، وحمايته من أمراض هشاشة العظام، كما يتمكن الملفوف من حماية حملكِ من التعرض لولادة مبكرة أو إجهاض أو موت للجنين، كما يعمل على زيادة مناعتكِ في هذه الفترة من خلال تواجد فيتامين C، في مواده الغذائية فيعمل فيتامين سي على زيادة امتصاص الجسم لعنصر الحديد من الطعام وبالتالي حمايتكِ من فقر الدم.

أهمية أكل الحامل للمفلوف في الشهور الأخيرة

هل تسعين إلى ولادة سهلة دون حدوث أية مضاعفات لكِ أو لجنينكِ؟ يمكنكِ الاستناد إلى الملفوف، فتناوله يعمل على حمايتها من فقر الدم، والذي يظهر بشدة في الشهور الأخيرة من الحمل، نتيجة أخذ الجنين للفيتامينات والعناصر المتواجدة بجسمكِ طوال فترة الحمل، وبنا أنه يحتوي على فيتامين C، فإنه سيحميكِ من انتقال العدوى إليكِ قبل الولادة وخلالها، بالتالي حماية جنينكِ من الأمراض المختلفة؛ ويساعدكِ أيضًا في اكتمال رحلة الحمل بسلام من خلال منع حدوث ولادة مبكرة في الشهر السابع.

فوائد الكرنب الأحمر للحامل

تتعدد فوائد هذا النوع الشائع من الكرنب، نظرًا لما يتمتع به من عناصر غذائية جمة، من أبرز فوائده التي تنعكس بشكل إيجابي على الحامل وصغيرها ما يلي:

فوائد الكرنب الأحمر للحامل

  • هو من الخضروات التي لابد من تناولها أثناء فترة حملكِ، فهو يحمي الجنين من التشوهات الخلقية.
  • يعمل على تقليل خطر إصابتكِ بفقر الدم نتيجة احتوائه على الحديد وفيتامين C.
  • يمنع إصابتكِ بالإمساك فهو يحتوي على الألياف التي تسهل حركة الهضم.
  • يمد جسمكِ بالعديد من الفيتامينات التي تجعل جنينكِ ينمو بشكل صحي.
  • يعمل على تقوية عضلة القلب التي تضخ الدم للجنين عبر المشيمة.
  • يحتوي على مضادات أكسدة تعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان.
  • يعطي شعور بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي يسهل تحكمكِ في زيادة وزنكِ في الحمل.
  • يحتوي على مضادات التهابات فيخفف ألم المفاصل والعظام والظهر أثناء الحمل.
  • يمنع إصابتكِ بالإجهاض أو الولادة المبكرة.

هل يساعد الملفوف على حماية بشرة الحامل

من أهم فوائد الملفوف للحامل أنه يغذيها هي والجنين، ولكن هناك فائدة جمالية للملفوف أثناء فترة حملكِ، لعلك تجهلينها، فهو يوفر فيتامين ج للحامل والذي يعمل على زيادة إفراز الجسم للكولاجين الهام لبناء البشرة وعلاج مشاكلها أثناء فترة الحمل، فهو علاج طبيعي لحبوب الشباب التي قد تظهر لكِ بفترة الحمل، كذلك يعالج بهتان بشرتكِ في هذه الفترة، فهو يعمل على حماية جلدكِ وبشرتكِ من الإصابة بأمراض الجذور الحرة، نتيجة احتوائه على مضادات أكسدة ومضادات للالتهابات.

فوائد عصير الملفوف للحامل

تكملةً لحديثنا عن الملفوف للحامل وجب علينا ذكر أهمية عصير الملفوف، فهو مهديء للمعدة، ومصدر غني بفيتامين C، ليس هذا فقط بل أنه يتمتع بفوائد عديدة أخرى من أبرزها ما يلي:

  • يعمل على رفع مناعتكِ، كما يساعدكِ في عملية تخثر الدم بشكل سليم.
  •  مصدر غني بالألياف التي تعمل على تيسير حركة الأمعاء وعلاج مشاكل المعدة والجهاز الهضمي أثناء فترة حملكِ.
  • فإذا كنتِ تجدين صعوبة في تناوله، يمكنكِ عمله عصير بالمنزل من خلال غسل أوراقه بشكل جيد ووضعها في الخلاط الكهربائي.
  • يمكنكِ إضافته إلى عناصر أخرى مفيدة مثل البرتقال، والجزر، للحصول على طعم أفضل وقيمة غذائية أعلى.

الملفوف الأحمر ومعرفة نوع الجنين

هل للملفوف الأحمر علاقة بنوع الجنين؟ لعل هذا السؤال يخطر ببالك الآن، دعينا نجاوبك على كافة تساؤلاتك الخاصة بالكرنب، يعمل الملفوف الأحمر على كشف نوع الجنين برحمكِ، من خلال عمل اختبار به، فهذا الاختبار يفحص نسبة الحموضة الموجودة في البول، بالتالي معرفة نوع الجنين.

قطعي الملفوف الأحمر إلى قطع صغيرة وقومي بغليها لمدة 10 دقائق في الماء، ثم صفي الخليط، وبعد أن يبرد تماماً قومي بأخذ نصف كوب منه مع نصف كوب من البول، ويُفضل أن يكون في الصباح عند الاستيقاظ من النوم مباشرةً، فإذا كان اللون وردياً فيكون الجنين صبي، أما إذا بنفسجياً غامقاً فتكونين حامل بأنثى.

الوصفات الصحية للملفوف للحامل

يدخل الكرنب في عدة وصفات صحية منها سلطة الكرنب المميزة، فهي خيار مميز ومناسب لفترة حملكِ، فيمكنكِ الاستفادة من فوائده بشكل صحي، ويمكن استخدام الكرنب الأحمر أو الأخضر أو الأبيض في السلطات الصحية، وفيما يلي طريقة عمل سلطة الملفوف للحامل.

المكونات

  • كوب ملفوف مفروم.
  • نصف كوب فلفل أخضر مفروم.
  • نصف كوب بصل مقطع.
  • ملعقتين خل أبيض.
  • ملعقة صغيرة من الليمون.
  • ربع ملعقة ملح.

الطريقة

قومي بمزج الملفوف والفلفل والبصل في وعاء كبير، وفي وعاء آخر صغير الحجم يمكنكِ مزج الخل مع الليمون والملح، ثم قومي بوضع الخليط على الكرنب، وقومي بوضعها في الثلاجة لمة 4 ساعات وتناوليها باردة، وبذلك تكونين قد استفدتِ من فوائد الملفوف للحامل.

وصفة الملفوف الأحمر والجمبري

تعد وصفة الكرنب الأحمر مع الجمبري من أهم الوصفات الصحية التي يحتاجها جسمكِ وجنينكِ في فترة الحمل، فالجمبري غني بالفوسفور وكذك الكرنب، فيمكنكِ عمل هذه الوصفة بالمنزل بكل سهولة من خلال الخطوات التالية:

المكونات

  • نصف كيلو جمبري مغسول.
  • 150 جرام كرنب أحمر.
  • شرائح فلفل ألوان.
  • ربع ملعقة ملح وفلفل أسود.
  • ملعقة صغيرة كمون.
  • ملعقة زيت.
  • بصلة متوسطة الحجم مقطعة شرائح.

الطريقة

قومي بتتبيل الجمبري بالبهارات الموجودة، واتركيه لمدة نصف ساعة، قومي بتسخين مقلاة على النار وضعي بها زيت، ثم وضع الجمبري مع التقليب حتى يتغير لونه،  قومي بإضافة البصل وقلبي لمدة خمس دقائق، ثم في النهاية أضيفي الفلفل مع البهارات، وقلبي بشكل جيد.

طريقة سلطة الملفوف الأحمر

وصفة سلطة أخرى صحية وشهية من وصفات الكرنب، فهي تضم فلفل ألوان، فتكون مفيدة لكِ ولجنينكِ في فترة الحمل بمراحلها،  ولكن يجب غسل أوراق الكرنب للحامل قبل تناولها لتجنب أضراره، وفيما يلي المكونات والطريقة:

المكونات

  • 2 كوب ملفوف أحمر مقطع قطع صغيرة.
  • كوب قطع فلفل ألوان وجزر.
  • ملعقة صغيرة ملح.
  • نصف كوب زيت زيتون.
  • نصف كوب ماء.
  • ربع ملعقة عصير ليمون.

الطريقة

قومي بخلط الملفوف مع الفلفل والجزر والملح، وفي وعاء آخر قومي بخلط الماء والليمون وزيت الزيتون، ثم أضيفيهم إلى الكرنب، وقلبي بشكل جيد حتى التجانس، قومي بوضع السلطة في الثلاجة لمدة ساعتين، وتناوليها باردة، فهي وصفة من الملفوف للحامل صحية ومفيدة.

هل يعد الملفوف آمن على الحامل والجنين

لعلكِ تتساءلين الآن عن درجة الأمان المتعلقة بتناول الملفوف للحامل أو الكرنب بأنواعه، وهذا سؤال يدور في خاطر كل السيدات الحوامل، لذلك قد أحضرنا لكِ الجواب المناسب لكِ لكي تطمئني على جنينكِ أثناء تناولكِ للمفلوف بفترة الحمل، فهو آمن بدرجة كبيرة، ولكن في شكله المطهو، حيث أن تناوله نييء أو طازج قد يعرضكِ إلى عدة مشاكل تتعلق بزراعة الملفوف، واستخدام المبيدات عليه، فيحتاج إلى نظافة من نوع خاص.

أضرار الملفوف للحامل

دعينا نتعرف على أضرار الكرنب للحامل، فإذا ذكرنا الفوائد لابد من عرض الأضرار أيضاً، لتجنب التعرض لها، نتيجة الإفراط في تناوله بكمية كبيرة، أو عدم الاهتمام بغسل الكرنب الطازج جيداً قبل تناولكِ له، وهي عبارة عن عدة أعراض جانبية قد تظهر لديكِ أو لا، ولكن يمكن تجنبها بالاعتدال في تناوله، وفيما يلي هذه الأضرار:

أضرار الملفوف للحامل

  • يسبب زيادة الانتفاخ والغازات بداخل المعدة، خاصةً إذا كنتِ من مرضى القولون.
  • يؤثر الكرنب على الغدة الدرقية.
  • يسبب التسمم أو الإجهاض إذا تم تناوله طازج بدون غسل جيد.
  • يتم رشه بالمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية أثناء زراعته مما يسبب مشاكل صحية.
  • يسبب اضطراب في سكر الدم إذا تم تناوله بكثرة فيجب الحذر إذا كنتِ من مرضى السكري.
  • قد يسبب حساسية لبعض الأشخاص خاصةً مرضى حساسية البروكلي والقرنبيط.
  • كثرة تناوله يؤدي إلى خفض الوزن بشكل كبير خاصةً الكرنب الأحمر.

نصائح عند تناول الملفوف

يوجد عدة نصائح هامة عند تناول الملفوف للحامل، فهو من الخضروات التي تحتاج إلى عناية تامة به قبل تناوله خاصةً في فترة حملكِ لتجنب التعرض لمشاكل صحية مختلفة، وفيما يلي هذه النصائح:

  • عدم الإفراط في تناول الكرنب بشكل يومي، فيكفي كوب صغير منه.
  • غسل الكرنب عند تناوله بشكل طازج غير مسلوق.
  • الاهتمام باختيار الكرنب العضوي.
  • عدم استخدام السكر والمايونيز في السلطات، فهي تكون ضارة بكِ.
  • اختيار الكرنب بعناية فيكون صحي وغير تالف.
  • عند تناوله يُفضل اختيار مواد غذائية أخرى معه لا تسبب الانتفاخ.

ختامًا قد تعرفتِ على أهم فوائد الملفوف للحامل وكيفية إدخاله في وصفات صحية وذات قمية غذائية ولا يوجد منها ضرر عليكِ في فترة الحمل، لكي تتجنبين الأضرار المحتملة نتيجة زيادة تناوله، فيمكنكِ تناول الكرنب بأنواعه ولكن باعتدال، للحصول على حمل دون مشاكل وجنين سليم وتم تغذيته في شهور الحمل بشكل جيد لتجنب تعرضه لمشاكل بعد الولادة.

المصادر:

بيرانتج فيرست كراي

مامجنكشن

بيرانتيو

زر الذهاب إلى الأعلى