الرضاعة

الملوخية للرضع | أهم فوائدها وما تحمله من قيمة غذائية، وطريقة تحضيرها لهم

من منا لا يحب الملوخية، إذ تعد من أكثر الخضراوات المحببة لدى الجميع، حيث تحتوي على قيم غذائية مرتفعة وتدعم العديد من الفوائد الهامة للجسم، وبالتالي تتساءل بعض الأمهات عن الملوخية للرضع وهل يمكن إعطائها للطفل لكي يتناولها من ضمن النظام الغذائي له أم قد تتسبب له في بعض المشاكل؟ كل هذه الأسئلة سوف نقوم بالإجابة عليها من خلال هذا الموضوع، فتابعي معنا.

القيمة الغذائية للملوخية

تحتوي الملوخية على العديد من القيم الغذائية الهامة لصحة الصغار والكبار، وبالتالي هي من أهم الخيارات في إدخالها للنظام الغذائي لطفلك، والتي تعد أهميتها احتوائها على سعرات حرارية منخفضة، مما يجعلها الخيار الأفضل في عدم زيادة وزن الطفل مع الاستفادة بالطاقة التي تمدها له، وعن القيمة الغذائية للملوخية ما يلي:-

  • تدعم كميات كبيرة من الألياف الغذائية وبالتالي مفيدة لوظائف الجهاز الهضمي لطفلك.
  • تحتوي على مواد الكلوروفيل والكاروتين والتي تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • تتميز بتوفير الفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ للرضع وفيتامين سي أيضاً، الهامان لنمو جسم طفلك.
  • تدعم كميات كبيرة من عنصري الحديد والمغنيسيوم، كما تدعم عنصر الكالسيوم اللازم لنمو العظام والأسنان.
  • تحتوي على كميات مناسبة للبروتين للنمو السليم لطفلك.

متى يمكن تناول الملوخية للرضع

يجب أن تعرفي سيدتي بأن أول ستة أشهر من عمر الطفل يتم الاهتمام فقط بالرضاعة، سواء أكانت طبيعية أو صناعية، وبعد اجتيازه هذه المدة، يكون على استعداد تام لتناول المأكولات الصلبة، ويكون ذلك بشكل تدريجي، ففي البداية يتم إعطائه الأطعمة المهروسة جيدًا ومن ثم بعض الخضراوات المقطعة لقطع صغيرة جدًا وذلك عندما يتم الثمانية أشهر من عمره.

فوائد الملوخية للرضع

أما عن فوائد الملوخية لطفلك فهي متنوعة، وذلك لكونها من أهم الخضراوات التي تحتوي على عناصر هامة لصحة الجسم، مثل الأوميجا3 والفيتامينات المختلفة، ناهيك عن المعادن الهامة للجسم والتي تساهم بشكل كبير في نمو طفلك ومساعدته في عملية الهضم، ومن أهم فوائد الملوخية للاطفال للرضع ما يلي:-

نمو الأسنان والعظام بشكل سليم

لكونها تدعم نسبة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين و، وتحتوي أيضًا على المعادن الهامة التي تقوم ببناء عظام الجسم والأسنان، مثل البوتاسيوم والكالسيوم، كما أنها تحمي الجسم من هشاشة العظام.

نمو الأسنان والعظام بشكل سليم

تقوية الجهاز المناعي بالجسم

تدعم الملوخية العديد من الفيتامينات الهامة، والتي تعزز من صحة الجهاز المناعي بالجسم، وتحمي طفلك من الفيروسات والبكتيريا التي تتسبب في الأمراض المختلفة، كما تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تمنع الإصابة بمرض السرطان وتقلل من انتشاره.

حماية الجهاز الهضمي بالجسم

تتميز الملوخية بدعمها لكميات كبيرة من الألياف الطبيعية والتي تقوم بالمساعدة على الهضم، وعلاج اضطرابات الهضم التي يعاني منها معظم الرضع، كما تخلصه من مشاكل انتفاخ البطن عند الرضع  والمغص المستمر، وتحمي طفلك من الإصابة بالديدان المعوية.

تساعد طفلك على النوم

تأتي أهمية الملوخية للأطفال الرضع بكونها تهدئ من الحالة النفسية للطفل، مما يجعله يقبل على النوم بشكل جيد وذلك لدعمها العديد من المعادن الهامة مثل الحديد والمغنيسيوم، والتي تحسن مزاجه على النوم وتقضي على مشاكل الأرق التي قد يتعرض لها.

يقضي على مشاكل فقر الدم

تتميز الملوخية للرضع باحتوائها على كميات كبيرة من عنصر الحديد، وهو من العناصر الهامة في تحسين نسبة الهيموجلوبين بالدم والقضاء على مشاكل فقر الدم عند الرضع، كما أنها تقوم بدورها الفعال في تنشيط الدورة الدموية ومساعدة الأكسجين بالقيام بوظائفه المختلفة، كما أن هذا العنصر يعمل على تحسين الدورة الدموية وتنشيطها بالجسم.

تحمي طفلك من مشاكل الحساسية

الملوخية تتميز بوجود المضادات الحيوية بداخلها، فضلًا عن الفيتامينات الهامة لصحة الجسم مما تؤدي إلى حماية طفلك من تعرضه لمشاكل أمراض الكحة أو الرئة والحساسية المفرطة التي تصيب معظم الأطفال، كما أنها فعالة في علاج أمراض الجهاز التنفسي والربو، وذلك لاحتوائها على مواد مضادة للالتهابات الشعب الهوائية.

تساعد طفلك على التركيز

من أهم الأشياء التي تسعين إليها هو مساعدة طفلك على التركيز بشكل مستمر، وتأتي فوائد الملوخية لطفلك في كونها تساعده على تحسين الذاكرة والتركيز السريع والوقايه من تشتت الإنتباه عند الأطفال، وذلك لدعمها للعناصر الغذائية الهامة مثل أوميجا3 والتي تجعل خلايا المخ ينمو بشكل طبيعي.

تعمل على تجديد خلايا الجلد

من مميزات الملوخية لطفلك بأنها تساعد جلده على تجديد الخلايا، وإزالة الخلايا الميتة به كما أنها تعطي الجلد النضارة والرطوبة التي يحتاجها وتحميه من العديد من الأمراض، كما أنها فعالة في تحسين صحة البشرة حيث أنها تزيد من نسبة الكولاجين بالجلد والتي تزيل من علامات الشيخوخة المبكرة.

فوائد أخرى للملوخية

تدعم الملوخية العديد من الفوائد المختلفة لصحة رضيعك، وهي كالآتي:-

فوائد أخرى للملوخية

  • تقوي النظر، وذلك لاحتوائها على فيتامين أ والتي تعمل على تحسين الرؤية للرضع.
  • تساعد طفلك على النشاط، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من عنصر الزنك الهام للجسم، الذي يقوي من القدرة البدنية للطفل.
  • تحافظ على مستوى ضغط الدم بالجسم، وتحمي القلب من تعرضه للأمراض المختلفة.
  • تحتوي على الكثير من الألياف الهامة، والتي تزيد من نسبة الشبع لدى طفلك.

طريقة عمل الملوخية للرضع

بعد التعرف على القيمة الغذائية للملوخية والفوائد المختلفة التي تحملها لطفلك، يمكنكِ إدخال وجبة الملوخية له بدون أي قلق، كما ينصح تناولها للطفل لكي يستفاد من العناصر المغذية للجسم، بجانب الفيتامينات التي تساعده على النمو السليم.

هذه الوصفة عبارة عن إضافة الأرز للملوخية وتناولها للطفل، وتتميز باحتوائها على العناصر الهامة للجسم من فيتامينات، معادن، بروتينات ومواد مضادة للأكسدة، هذا ما تحتوي عليه الملوخية، أما عن فوائد الأرز للرضيع متعددة منها إمداده بالطاقة اللازمة التي يحتاج إليها، كما يدعم عنصر الكالسيوم الهام في بناء عظام الجسم، وتكون الوصفة كالآتي:

المكونات

  • ملعقتين من الأرز المسلوق.
  • طبق صغير من الملوخية المخروطة.

طريقة التحضير

  • يمكنكِ وضع الملوخية بالشوربة وتركها حتى الغليان.
  • لا يفضل وضع التقلية بها حتى لا تفتقد لفوائدها المختلفة.
  • بعد نضجها يتم إضافة الأرز المسلوق لها وتقليبها جيدًا، ومن ثم إعطائها للطفل.

هل الملوخية تتسبب في مشاكل الإسهال للطفل

يعاني معظم الأطفال في الشهور الأولى من مشاكل الإسهال عند الرضع المستمرة، فقد يكون بسبب ما أو لا يكون بسبب، ولكن تتساءل بعض الأمهات هل تناول رضيعِ للملوخية من الممكن أن يتسبب بمشاكل الإسهال؟ والإجابة عن هذا السؤال يكون بلا، ولكن إذا أكثرتِ من هذه الوجبة وإعطائها للطفل باستمرار، فقد يتسبب في هذه المشكلة، وبالتالي ينصح بتناولها مرتين بالأسبوع كحد أقصى لتفادي الإسهال.

أضرار للملوخية للرضع؟ 

أما عن أضرار الملوخية للأطفال قبل عمر السنة، فهي قليلة أو تكاد تكون معدومة، ولكن قد يصاب بعض الرضع منها بمشاكل الحساسية، وبالتالي قبل الإقبال على تناول رضيعك للملوخية، يجب أولًا استشارة الطبيب المعالج بخصوص هذا الشأن لتفادي مشاكل الحساسية، إذا كان طفلك مصاب بها، كما أنكِ يجب الاهتمام بإدخال جميع العناصر الغذائية لروتين طفلك، حتى يستفيد الجسم من فوائدها المتعددة، وليس الاعتماد فقط على وجبة الملوخية.

بعض النصائح عند تناول الملوخية للرضع

نقدم لكِ سيدتي بعض النصائح التي يجب أخذها بالاعتبار قبل تناول رضيعك للملوخية، وهي كالآتي:-

بعض النصائح عند تناول الملوخية للرضع

  • قبل الإقبال على تناولها، يجب استشارة الطبيب المعالج وذلك لكي لا تتسبب لطفلك بمشاكل الحساسية.
  • يجب ألا تكثري بها لطفلك، وذلك لكي لا يصاب بمشاكل الإسهال.
  • يفضل إضافتها لبعض المأكولات الأخرى، وذلك للاستفادة من فوائدها المختلفة.
  • يجب عليكِ سيدتي غسل أوراق الملوخية جيدًا، وذلك لاحتوائها على البكتيريا التي قد تضر بطفلك.

قدمنا لكِ سيدتي كل ما يخص فوائد الملوخية للرضع، وبعد التعرف على فوائدها المختلفة تكون هي الخيار الأمثل لإضافتها من ضمن الوجبات الغذائية لطفلك، ولكن يجب الحرص على عدم الإكثار من تناولها حتى لا تتسبب في مشاكل الإسهال، وقبل حصول طفلك عليها يجب أولًا أن تستشيري الطبيب الخاص، للتأكد من عدم إضرارها عليه، حيث أن بعض المأكولات قد تتسبب في مشاكل الحساسية لرضيعك، فبالتالي يجب الحرص قبل تناولها.

المصادر:

زا دايلي كريسب

هول سام بيبي فوود

أورجانك فاكتس

زر الذهاب إلى الأعلى