fbpx
مشروبات وعصائر للحامل

النسكويك للحامل | بالدليل الشامل تعرف على أضراره خلال فترة الحمل

فترة الحمل طويلة وصعبة بالفعل، ولكن عند الابتعاد عن تناول النسكويك للحامل وغسرها من المشروبات الضارة، فقد تكون أسهل، عند الحديث عن النسكويك نقول برغم طعمه اللذيذ لكنه يملك الكثير من الأضرار على الحامل وقد تكون وخيمة للغاية، وحتى تتعرفي عليها بمزيد من التفصيل عليكِ متابعة سطورنا القادمة سوف تجيب عن جميع أسئلتك.

هل النسكويك مضر للحامل؟

يأتي هذا السؤال مقتحمًا رأس كل امرأة عند بداية الحمل مع تغيير كلمة نسكويك بأسماء أطعمة ومشروبات أخرى مختلفة، هل هو بالفعل مضر للحامل؟ نعم يعد النسكويك للحامل من المشروبات الضارة كما أنه يحمل بين ثناياه أضرار ليست بالقليلة، لذلك ننصح بعدم استهلاك الكثير منه لتجنب الشعور بالضعف والأرق، كما يؤثر على العظام سلبيًا، مع الشعور بالغثيان وغازات البطن للحامل بشكل مستمر، ويمكن متابعة كل ما هو قادم للتعرف بشكل مفصل عن أضرار النسكويك للحامل.

القيمة الغذائية للنسكويك

قبل البدء في سرد أضرار النسكويك للحامل علينا أولاً التعرف على ما به من عناصر،  تتسبب في الإضرار بجسم الإنسان وخاصة الحامل.

العناصر الغذائية الكمية
الدهون 1.7 جم
الدهون المشبعة 0.6 جم
الكربوهيدرات 75.8 جم
السكريات 24.9 جم
الملح 0.44 جم

أضرار النسكويك على الحامل

الآن حان وقت التعرف على أضرار النسكويك للمرأة الحامل، ولا ننكر أن لمشروب النسكويك بعض الفوائد أيضًا وسنخصص فقرة أخرى للتحدث عن فوائده وتسليط الضوء عليها ليكون موضوعنا شامل ومفيد، إليكِ بعض أضراره التي تجعلك تحذرين تناوله أثناء شهور حملك المختلفة.

الحصوات على الكلى

تأتي أولى الأضرار للنسكويك في تكون الحصوات على الكلى، ويكثر هذا العرض عند تناول السيدات له وهم مصابات بخطر العدوى من الأوكسالات، لذلك يُنصح بالتقليل من شربه قدر المستطاع، فلا يمكنكِ تحمل آلام الحمل ووجود الحوات على الكلى أيضًا.

الآلام بالجهاز الهضمي

الآلام بالجهاز الهضمي

يتسبب تناول النسكويك بشكل مفرط للحامل على الشعور بآلام في المعدة، كما يزيد من أعراض الحمل بشكل كبير من الغثيان، الإمساك وتكوين الغازات، فهو من المشروبات التي تؤذي الحوامل والأجنة معًا أكثر مما تفيدهم وتعرضهم للخطر، كما له أثر جانبي وهو تفاقم الأعراض الخاصة بالقولون العصبي لمن يعانون منه.

يزيد من ضغط العين

هناك بعض السيدات اللاتي يعانون من مرض الجلوكوما وهو إصابة العصب البصري خلف العين وقد تؤدي بالنهاية إلى عدم الرؤية لذلك يحاول المرضى به أن يتعاملون معه بكل حذر لعدم التعرض لأية مضاعفات، ولكن عند شرب النسكويك يزداد ضغط العين بشدة مما يؤثر على الرؤية، لذلك يلزم أخذ الحذر بشأن ذلك والابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تزيد منه.

كثرة النزف

عند تناول النسكويك للحامل بكثرة تزيد احتمالية التعرض للنزف، ويزداد هذا الضرر بشدة لمن يعانون بالاضطرابات في الجهاز التناسلي وعند زيادة النزف قد يؤدي لنتائج غير مرغوبة بالمرة تصل إلى حد الإجهاض.

يسبب هشاشة العظام

يزيد النسكويك من نسبة الكافيين في الجسم الذي بدوره يساهم في التعرض لهشاشة العظام، لذلك يلزم على الحوامل تناول القليل منه أو الابتعاد عنه بشكل تام لعدم تفاقم الأعراض فأنتِ تحتاجين إلى ما يقويكِ بفترة صعبة كهذه والنسكويك لا يقوم بهذه الوظيفة.

زيادة نسبة سكر الدم

برغم الطعم الجميل والمذاق اللذيذ للنسكويك وحب الناس له من الكبير والصغير إلا أنه يزيد من نسبة السكر بالدم، وتعد هذه أخطر أعراضه فهناك الكثير من الحوامل الذين يعانون من سكر الحمل كمرض منتشر بهذه الفترة عند تناولهم له سوف يزيد من هذه المشكلة لديهم، لذلك يُفضل استشارة الطبيب قبل تناوله.

زيادة الوزن

بسبب وحام أولى فترات الحمل، تزداد نسبة تناول الشيكولاتة العادية ومشروباتها أيضًا من نسكويك أو كاكاو، ويسبب ذلك زيادة وزن الحامل بشكل ملحوظ، وعند تناوله سوف يمنعها من الاستفادة بأية أطعمة أخرى لفقدان الشهية الذي تعاني منه بسببها.

مخاطر النسكويك على الحامل

تعرفتِ معنا على أضرار النسكويك على الحامل بشكل مفصل، ولكن هناك بعض المخاطر التي تحدث في الحمل عند تناول هذا المشروب يلزم التعرف عليها، كما عليكِ استشارة الطبيب قبل تناوله وعدم التهاون في صحتكِ أو صحة جنينك.

زيادة نسبة الكافيين بجسم الجنين

يأتي الخطر الأول عند تناول النسكويك في صورة التعرض للكافيين بنسبة أكبر من المتاحة لكِ أي أكثر من 200 مجم، ليتسبب ذلك في ظهور الأضرار الكثيرة على الجنين لعدم قدرته على هضم هذه الكمية ووصولها إليه من خلال الدم عبر المشيمة، لذلك يُنصح بالتقليل منه حتى لا يؤذي هذا الضعيف.

خطر الإجهاض

خطر الإجهاض

يؤدي تناول النسكويك بمعدلات كبيرة فوق المتاح لكِ إلى الإجهاض والنزف، وذلك لوجود كمية ليست بالقليلة من الكافيين للحامل به وهذا ما وضحته العديد من الدراسات وحذر منه الأطباء كي لا يؤثر على الرحم، يمكننا القول بأن مخاطر النسكويك للحامل والجنين تعتبر كثيرة وخطيرة ولا يمكن المخاطرة بتناوله فقط من أجل طعمه اللذيذ.

هل النسكويك للحامل آمن في الشهور الأولى؟

يعتبر النسكويك غير آمن على الحامل في شهورها الأولى، كما تكون المرأة معرضة بشدة لسكر الحمل المنتشر بهذه الفترة لزيادة نسبته بالدم، مع ضرورة التزامها بتناول الفواكه والخضروات والأطعمة المفيدة للحامل خلال هذه الفترة لمساعدة الأم وتقوية الجنين وزيادة نموه، لذلك لا يفضل تناول مشروب النسكويك خلال الشهور الأولى لعدم حدوث أية مضاعفات، كما تؤدي نسبة الكافيين الكبيرة به للإجهاض المبكر وكثرة النزف وأنتِ تحتاجين لشيء يثّبت حملك لا يضيعه.

هل النسكويك مضر للحامل في الشهر التاسع؟

خلال الشهر التاسع من الحمل تحتاج الأم إلى المشروبات التي تهدئ من أعصابها وتمنعها من الشعور بالتعب والإرهاق، ويمكن تصنيف النسكويك من هذه المشروبات ولكن بسبب الأضرار الذي يمتلكها نحذر من تناوله، حيث يعمل مشروب الشيكولاتة على ترسيب الكافيين والضرر بالجنين مع منعها من تناول الأطعمة المفيدة لها ولجنينها، لذلك بالفعل عزيزتي للنسكويك أضرار عليك في الشهور الأخيرة ويلزم اتخاذ الحذر منه واستشارة الطبيب.

هل هناك فوائد للنسكويك للحامل؟

كما تحدثنا عن أضرار النسكويك على الحامل وآثاره الجانبية علينا الآن أخذ نبذة ولو مختصرة عن فوائده أيضًا، حيث يأتي مشروب الشيكولاتة المميز واللذيذ والذي يعشقه الصغار والكبار بالكثير من الفوائد داخل جعبته وهناك من حوّل هذا المشروب إلى وصفات أخرى للاستفادة من فوائده ولكن بطرق متنوعة، ويمكن أن تتعرفي عليها من خلال النقاط الآتية:

  • يساعد على الحماية من الأمراض القلبية والسرطان.
  • يعمل على انخفاض ضغط الدم، والتقليل من نسبة الكوليسترول الضار.
  • يمكن استخدامه كعلاج بديل عن بعض الأدوية والعقاقير.
  • يساعد على تحسين المزاج والتقليل من اكتئاب الحمل الذي يصيب الحامل.
  • يساعد النسكويك على تنظيم نسبة السكر بالدم لمقاومته للأنسولين بنسبة كبيرة.
  • يعمل كمكمل غذائي أثناء الحمل.
  • يحتوي على الكثير من المعادن المفيدة للجسم مثل الكالسيوم، البوتاسيوم، النحاس، الزنك والماغنسيوم.
  • يقلل من التعرض لـ تسمم الحمل لوجود مادة الثيوبرومين.

أفضل المشروبات للحامل

يمكن اللجوء للمشروبات الأخرى المفيدة على الجسم بدلاً من النسكويك للحامل لتجنب أية أضرار أثناء فترة الحمل،  هناك الكثير من المشروبات الصحية لها كما تمدها بالفوائد من جميع الجهات، حيث يوجد ما يساعدها على تحمل فترة الحمل والتقليل من الأعراض التي تظهر بهذه الفترة، ولكن لا يمكن أن ننسى دور الماء بجانب هذه المشروبات الذي يساعد على عدم جفاف الجسم، وتأتي المشروبات كالآتي:

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل للحامل من المشروبات الهامة التي تساعد الحامل كثيرًا حيث يعمل على التقليل من أعراض الحمل، لقيامه بتهدئة المعدة والتقليل من الغثيان كما يساعد في تنظيم عملية الهضم الي يحدث بها اضطرابات وتؤدي أخيرًا إلى حدوث الإمساك، كما يمكن تحديد تناول 3 أكواب من الزنجبيل الأخضر خلال اليوم مع وضعه بالماء المغلي أفضل من أن يتم غليه.

البابونج أو الكاموميل

يحتوي البابونج بداخله على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة مثل الكالسيوم، الحديد والماغنسيوم، ويقوم كل ذلك بمساعدة الجسم على حل مشاكل المعدة من الإمساك عند الحامل والانتفاخات، كما يمكن تناوله بمقدار كوب واحد إلى كوبين ولا ينصح بتناول أكثر من ذلك.

ورق التوت العليق

بدلاً من استخدام النسكويك للحامل حتى لا يؤدي ذلك إلى الإجهاض هناك مشروب التوت المغلي، حيث يعمل على تسهيل عملية الولادة وتأهيل الرحم مع التقليل من النزيف الذي يحدث بعد الولادة مباشرةً لاحتوائه على العناصر الهامة من الكالسيوم والماغنسيوم، يمكن تناول كوب حتى أربعة أكواب بشكل آمن في الثلث الثاني من الحمل أي يزداد تناوله بمرور الوقت.

ورق الهندباء

أحد المشروبات الهامة والتي لها فوائد كثيرة هو مشروب الهندباء للحامل، يحتوي بداخله على عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على قلة احتباس الماء في الجسم بهذه الفترة مع آثاره في إدرار البول، عند تناوله يمكن إضافته مع شاي آخر حتى لا تشعرين بطعمه المر واللاذع.

النعناع

أكثر المشروبات شهرة هو مشروب النعناع اللذيذ ويعتبر من المشروبات الآمنة وبشدة أيضًا، كما تعد فوائد النعناع للحامل كثيرة حيث يعمل على التقليل من أعراض الحمل من القيء والغثيان مع تهدئة عضلة المعدة وذلك لاحتوائه على الكالسيوم، الماغنسيوم ومضادات الأكسدة ويساعد في عملية الهضم، وهناك اسم أخر له المرمرية أو المريمية.

نصائح عامة لشرب النسكويك للحامل

هناك بعض النصائح التي يلزم اتباعها ووضعها بالحسبان دائمًا لعدم الإفراط بتناول النسكويك للحامل، وعلينا تذكيرك أن الفترة التي تمرين بها من أكثر الفترات حساسية وقلقًا لكِ ولكن بيدكِ أن تحوليها إلى أحلى الفترات بحياتك، ويمكن اتباع النصائح الآتية لحمل هادئ:

نصائح عامة لشرب النسكويك للحامل

  • التقليل من مشروب النسكويك بشكل كبير أو أية مشروبات بها الشيكولاتة.
  • استشارة الطبيب دائمًا بهذه المشروبات وعند سماحه لكِ بتناولها عليكِ معرفة المقدار المتاح.
  • التقليل من نسبة الكافيين في كل المشروبات التي تأتي حولكِ.
  • استبدال المشروبات الضارة بالمشروبات المفيدة التي تعمل على تهدئة المعدة.
  • عدم الاستغناء عن الماء وتناول ما لا يقل عن 8 أكواب بشكل يومي.
  • ممارسة الرياضة للحامل الخفيفة المناسبة معكِ لزيادة حركة الجسم مثل المشي والسباحة.
  • تناول الأطعمة والمشروبات المفيدة التي تمد جسمكِ بالحيوية والنشاط من خضراوات وفواكه.

نحن نعطيكِ فقط المفتاح الذي يساعدك على المرور خلال هذه الفترة  بشكل جيد ومتوازن، ولكن عليكِ تحمل الباقي والمرور بطريقك واختيار المناسب معكِ لراحتكِ وراحة جنينك مثل تجنب النسكويك للحامل الذي يضر أكثر مما ينفع.

المصادر:

وات إكسبكت

بيبي سينتر

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى