fbpx
تغذية الحامل

النشويات للحامل كمصدر أول للطاقة وأهم الفوائد والأضرار

تغذية الحامل من الأشياء الهامة التي يجب الاعتناء بها طوال فترة حملها، وتعد النشويات للحامل مهمة في النظام الغذائي، لأنها المصدر الأول للطاقة، فيجب تواجدها في الغذاء، ولكن بكميات مناسبة ومحددة أي ثلث الوجبة الغذائية، حيث تمد جسمكِ بالمعادن والفيتامينات، كما أنها تقلل من إمكانية ولادة طفل لديه عيب خلقي في العمود الفقري، حيث تلعب التغذية دور كبير في نمو الطفل، ولذلك سنتحدث تفصيلياً عن أهم النشويات المفيدة للحامل وفائدة كل نوع.

النشويات للحامل

أثناء الحمل تمر المرأة بالعديد من التغيرات الجسدية، نتيجة إلى اضطراب الهرمونات وتغير معدلها، ولذلك يجب أن تكوني حريصة علي صحتك بشكل كبير وبالأخص في الأنظمة الغذائية، والتأكد من إدراج النشويات لما لها من أهمية وفوائد متعددة، وسنأخذ فكرة سريعة عن فوائد النشويات للحامل ثم نتحدث بإستفاضة عن ما هي أفضل أنواع النشويّات المُفيدة خلال الحمل؟

الكربوهيدرات النشوية البسيطة للحامل

الكربوهيدرات البسيطة يمكنكِ تناولها، ولكن بكميات بسيطة للغاية، وهذا بالنسبة للنساء اللائي يعانين من السمنة في الحمل، ولكن النساء اللائي يعانين من سوء التغذية يتم وصف الكربوهيدرات البسيطة لهم، ولكن يجب مراجعة الطبيب لتحديد الكميات المناسبة لكِ من البسكويت، والمعجنات، ويتابع أيضاً وزنك لعدم الدخول في مشاكل صحية أكبر.

فوائد النشويات للحامل

فوائد النشويات للحامل

تعتبر النشويات أحد أنواع الكربوهيدرات المليئة بالقيم الغذائية للحامل والتي تحتاجها بشكل كبير، من أجل نمو الجنين بشكل سليم، ولكن يجب تحديد مقدار النشويات للحامل للاستفادة من فوائدها ونذكر لكم كالآتي أهمية النشويات للحامل:

تحتوي على مضادات الأكسدة

تحميكِ النشويات من العديد الأمراض بالأخص الأورام لاحتوائها على مضادات أكسدة، كما تحميكِ من ارتفاع ضغط الدم، وتقلل من الغثيان الدائم طوال فترة الحمل وبالأخص في الشهور الأولى.

ضبط السكر في الدم

إذا قمت بتناولها بكميات مناسبة تقوم بمساعدتكِ بعدم الإصابة بمرض سكري الحمل، حيث تعمل على تنظيم مستويات السكر بالدم، وتساعدكِ طوال فترة حملك على القيام بجميع الأعمال المنزلية دون الشعور بالأوجاع الخاصة بالحمل، لأنها تمد الجسم بالطاقة.

تقي النشويات من الإصابة بالإمساك

نعم تحميكِ من الإصابة بإمساك الحمل لأن تناول النشويات للحامل، يضمن توفير الألياف التي تساعد على تشغيل حركة الأمعاء فبالتالي تسهل عملية التبرز، وتساعد النشويات بعض الحوامل الذي يقل وزنهم عن المثالي باكتساب وزن طبيعي، فبالتالي يقلل من مشاكل الحمل مثل ولادة الطفل بوزن أقل من الطبيعي، ويقلل من مضاعفات الحمل.

فوائد النشويات للجنين

يتناول الجنين طعامه عبر المشيمة وهذا يساعده على النمو بشكل طبيعي، وتناول النشويات للحامل يعطيها الكثير من القيم الغذائية كالكالسيوم ومجموعة فيتامينات (ب) والحديد كل هذا يعمل على نمو جمجمة الجنين، وهيكله العظمي والعضلي بكفاءة عالية، وكذلك تكوين الجهاز العصبي، كما أن تناول النشويات بمقدار مناسب يساعد الجنين على عدم إصابته بالتشوهات الخلقية، وعدم الزيادة في الوزن فبالتالي يولد بشكل سليم ووزن طبيعي.

أفضل نوعية نشويّات للحامل

سنعلمكم في التالي عن أهم أنواع النشويات التي تساعد في إمدادك بالمغذيات المثالية:

الشوفان

يُعتبر من أولي النشويات الهامة للحامل لقيمته الغذائية العالية، واحتوائه على العديد من المعادن النادرةٍ على سبيل المثال الكالسيوم والمغنسيوم والمنغنيز والزنك والعديد من المعادن الأخرى، بالإضافة إلى الكثير من الفيتامينات منها فيتامين أ فيتامين هـ، ومجموعة فيتامين ب (ب١، ٢، ٣، وب6)،كما أنه يعمل على القضاء على الإمساك المستمر عند الحامل والتقليل من غثيان الحمل، بالإضافة إلى إمكانية دمجه مع العديد من أكلات تمنع الغثيان للحامل

كما أن الشوفان هو مصدر صحي لـ النشويات للحامل؛ حبث يحل مشاكل الجهاز الهضمي عن طريق تحسين عملية هضم الطعام، بالإضافة إلى احتوائه على البروتينات النباتية، يساعد الحامل في التخلص من التعب والإرهاق، ويعمل على حماية قلبكِ من مشاكل القلب المختلفة أثناء الحمل، كما أنه يقلل الكوليسترول في دمكِ، عليكِ بشراء الخبز والكوكيز الكعك والبسكويت بالشوفان، لأنه أصبح مكون أساسي في أغلب الصناعات الغذائية.

البطاطا الحلوة 

تعد البطاطا الحلوة من الكربوهيدرات المعقدة، وهي أيضًا من الأطعمة المفيدة للحامل، لاحتوائها على فيتامين أ الهام للغاية من أجل صحة الأم والجنين، وتضم أيضاً فيتامين ج، والذي يعمل على امتصاص الحديد في الجسم الهام من أجل نمو الجنين.

تحتوي البطاطا على البوتاسيوم، والذي يجب تواجده في أي نوع من الطعام في غذاء الحامل، لأنها تحتاج إليه دائماً بشكل كبير، كما تحتوي على فيتامين ب ٦ الذي يعمل دائماً على منع غثيان الحمل الصباحي الدائم طوال فترة الحمل.

الأرز

من أكثر الأطعمة المفيدة للحامل والأكثر انتشاراً في قائمة النشويّات هو الأرز، حيث يوجد أساسي في وجبة الغداء، لكثرة فوائده حيث يمد جسمكِ بالطاقة والنشاط، كما يحسن من عملية الأيض في جسمكِ، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة ضئيلة من الدهون، فبالتالي يقلل مستوي الكوليسترول الذي يؤثر على القلب، فلذلك يحافظ ويحمي قلب الأم والجنين ويحميكِ من السكتات الدماغيّة.

الأرز يحميكِ من ارتفاع أو انخفاض الضغط، بالإضافة إلى حل مشكلة الأنيميا وفقر الدم، لاحتوائه على الصوديوم الذي له دور هام في ضبط ضغط الدم طوال فترة الحمل، وبه أيضاً نسبة كبيرة من الحديد والزنك، فيقومون برفع مستوي الهيموغلوبين بالدم، فبالتالي تتخلصين من الأنيميا وفقر الدم.

النشويات المضرة للحامل

النشويات المضرة للحامل

قبل أن نبدأ في التحدث عن النشويات المضرة للحامل، يجب أن تعلمي أن حالة النساء الحوامل تختلف، من حيث طبيعة الجسم والهرمونات، فتوجد نساء شديدة النحافة فيقوم الطبيب بإدخال بعض الكربوهيدرات الآتية لها من أجل زيادة وزنها ولكن إلى المثالي فقط، من أجل نمو الجنين بشكل سليم.

وتوجد نساء أخريات تعانين من السمنة المفرطة أثناء الحمل، فيقوم الطبيب المعالج بمنعها تماماً من النشويات الآتي ذكرها، ولكن يقوم بإدخال النشويات المفيدة لها كمصدر للطاقة، ولكن بكمية محددة ومتابعة وزنها دائماً، من أجل الاستفادة منها بدون مشاكل لها أو للجنين، حيث تكون هنا النشويات للحامل مضرة كثيرًا، تابعوا الآتي:

المعكرونة

المعكرونة من أكثر النشويات المضرة للحامل، لأنها من المواد الغذائية غير المفيدة، ولكن لا يوجد بها أي دهون، وعلى الرغم من ذلك تسبب مرض السمنة للحامل، لأن الكوب الواحد منها يضم ١٧٤ سعرة حرارية بالإضافة إلى ٣٧ جرام من الكربوهيدرات.

الخبز الأبيض

يعمل الخبز الأبيض على تخزين الكربوهيدرات بالجسم، حيث يتم إنتاجها عن طريق عملية الهضم في شكل دهون مختزنة، فتسبب زيادة في الوزن بشكل سريع، مما يضر الجنين والأم، أولاً في صعوبة الولادة، وأيضاً يزيد حجم الطفل بشكل غير طبيعي وغير آمن، كما يؤدي الخبز الأبيض إلى ارتفاع الكولسترول الضار LDL، فينتج عنه ارتفاع ضغط دم الحامل.

الذرة

 الذرة من أكثر أنواع النشويات المضرة أثناء الحمل لأنها تسبب زيادة كبيرة في الوزن، لما تحتويه من سعرات حرارية عالية، ونسبة كبيرة من السكريات، والتي يمكنها أن تصيبك بمرض السكري، نتيجة إلى ارتفاع السكر في الدم، كما يؤدي صعوبة عند الولادة وما بعدها بسبب الوزن الزائد.

البطاطس

تعد البطاطاس للحامل من أكثر المواد الغذائية الغنية بالنشويات بسبب أنها تضم نسبة كبيرة من الكربوهيدرات التي تؤدي إلى السمنة المفرطة، وتؤدي إلى زيادة الشعور بالغثيان للحامل واضطرابات شديدة في المعدة وانتفاخات، وبالتالي يكون هذا النوع من أنواع النشويات للحامل الضارة.

القمح

يعد القمح للحامل من النشويات التي تعمل سريعاً على زيادة الوزن، والإكثار من تناوله أو تناول أحد منتجاته، ينتج عنه ارتفاع نسب الإصابة بمرض سكر الحمل، لأنه يضم نسبة كبيرة من السكريات.

أضرار النشويات للحامل

أضرار النشويات للحامل

على الرغم من أن النشويات للحامل مفيدة، ولكن أحياناً تصبح ضارة بسبب طريقة تصنيعها وطريقة الطهي، ولذلك على الحوامل اختيار دمج النشويات في الطعام بطريقة صحيحة، حيث من المحتمل أن تضرك النشويات بالآتي:

من أكبر الأضرار والآثار الجانبية للنشويات، أن كثرة تناولها يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، منها السمنة ومرض السكري للحامل وأمراض القلب المختلفة، كما أن طهي النشويات بشكل خاطئ كالقلي، يسبب إفراز مادة تسمي الأكريلاميد تسبب السرطان، وخلال الحمل بالأخص قد تسبب سرطان الرحم.

كما أن السمنة تؤدي إلى زيادة نسبة احتمالات الولادة القيصرية، وبالنسبة للجنين إذا كان ذكر قد تؤدي إلى ولادته بأوزان كبيرة عن اللازم، وإذا كانت أنثى قد تصاب بسرطان الثدي في المستقبل، نتيجة لزيادة حجمها عن الطبيعي بسبب السمنة، والأكل غير الصحي الذي يصل إليها عن طريق المشيمة.

 

كيف تؤكل النشويات؟

يجب الذهاب إلى الطبيب، لتحديد مقدار النشويات المناسب لكِ، والقيمة الغذائية المناسبة لحالتكِ، لأنه يوجد بعض النساء  اللاتي يعانين من زيادة في الوزن أثناء الحمل، ولذلك يجب في جميع الحالات الرجوع إلى الطبيب، حيث شدد أغلب الأطباء على خطورة اكتساب وزن زائد خلال الحمل، فيجب مراقبة وزنك والتقليل من السكريات.

ويوجد بعض النساء الأخريات اللائي يعانين من النحافة، فيقوم الطبيب بوضع نظام حصص غذائية لهم وتزويدهم بالكربوهيدرات النشوية البسيطة، ولكن بكميات مناسبة ولفترة معينة، لذلك يجب اتباع نظام غذائي يحدده الطبيب طبقاً للحالة.

 

التوصيات المقدمة لتناول النشويات خلال الحمل

يقوم الأطباء بوصف عدة أصناف من الكربوهيدرات النشوية الضرورية خلال فترة الحمل ويجب تناولها، ومنها الكربوهيدرات المعقدة، حيث يوصي أن تكون أعلى نسبة في الوجبة الغذائية، لأنها تضم ألياف غذائية عالية والكثير من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم والكروميوم، ومن أمثلة صنوف الكربوهيدرات المعقدة التي تضم كل ما ذكر الحبوب الكاملة بمختلف أنواعها لأنها مهمة لصحة الجنين.

ويوصي الأطباء بالخضروات لأنها تضم العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب ٢، وفيتامين هـ وتجديهم في الفاصوليا، كما أنها تضم حمض الفوليك والكالسيوم، بالإضافة إلى البقوليات التي يوجد بها أكبر نسبة من البوتاسيوم.

مقدار تناول النشويات للحامل

يُسمح للنساء الحوامل بتناول النشويات، والتي هي أحد أنواع الكربوهيدرات خلال اليوم بنسبة من 45-64% من السعرات الحرارية، والتي تدخل الجسم يوميًا، وهذه النسبة تعادل تقريبيًا من ست إلى تسع حصص من الحبوب الكاملة.

والحصة الواحد تعادل حوالي ثلث كوب من الأرز الأبيض ويفضل البنى أو 28 جراماً من الحبوب الكاملة، ولكن تختلف حالة كل امرأه حامل عن الأخرى وهذه المعلومات عامة تفيد أغلب النساء، فعليك ِ باستشارة طبيبك دائماً في كمية الطعام ونوعه، من أجل سلامتك أنت وجنينك ِ.

الحالات التى يتم منع النشويات للحامل فيها

لا يجب منع النشويات للحامل تماماً لما لها من فوائد عديدة لها وللجنين كما ذكرنا من قبل، ولكن إذا كانت المرأة تعاني من مرض سكري الحمل فيتم تقليل النسبة لها عن المعتاد ويحدد لها الطبيب نظام حصص معين.

عليكِ بتناول النشويات بكمية مناسبة كالثلث، فبالتالي لا يشكل أي أضرار عليكِ أو على الجنين، ولا يسبب زيادة في الوزن ومضاعفات عند الولادة وبعدها، وبالتالي تستفيدين أنتِ وجنينك بكثرة فوائدها.

نصائح هامة عند تناول النشويات للحامل

نصائح هامة عند تناول النشويات للحامل

اعلمي عزيزتي أن في جميع الأحوال, لا يمكن أن تمنعي النشويات تماماً، لأنها جزء أساسي من النظام الغذائي الصحي المتكامل لاحتوائها على فيتامينات، ومعادن هامة يحتاجها الجسم كالحديد بالإضافة إلى مجموعة ألياف طبيعية،  ولكن نصيحتي لكِ تناولها ولكن بمقدار محدد من الطبيب المعالج، ولكن بصفة عامة يكون ثلث الوجبة الغذائية، وذلك لكسب فوائدها وتجنب ضررها.

وفي نهاية حديثنا عن النشويات للحامل نستطيع القول أن اتباع سنه نبينا محمد عليه (أفضل الصلاة والسلام) من أعظم الأشياء حيث أمرنا بالاعتدال فيقول عليه الصلاة والسلام : ” ما ملأ آدمي وعاءً شراً من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا بدَّ فاعلاً، فثلث لطعامه، و ثلث لشرابه و ثلث لنفسه”. وكما قال ابن كثير: “أيْ: ولا تسرفوا في الأكل؛ لِمَا فيه من مضرَّة العقل والبَدن.

زر الذهاب إلى الأعلى