fbpx
الأعشاب للحامل

الهندباء للحامل | اصنعي شاي الهندباء وتخلصي من مشاكل حملك

عالم الأعشاب مليء بالفوائد العامة التي جعلته سببًا في ظهور الطب البديل، نظرًا لقلة الآثار الجانبية الناجمة عن تناولها، ولكن فيما يخص الحامل فالأمر يختلف، وحديثنا اليوم عن الهندباء للحامل، نتعرف على ماله من فوائد وأضرار كي تتكون لديكِ الصورة كاملة، هل يمكنك الاعتماد عليه كواحد من المشروبات أو إضافة أوراقه إلى الطعام، أم من الأفضل تجنبه حفاظًا على صحتك وصحة طفلك.

عشبة الهندباء

هو إحدى النباتات التي تتم زراعتها في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، أوراقه تشبه السبانخ إلى حدٍ كبير، يعرف في مصر ودول أفريقيا باسم “السريس”، ويمكنك إضافة أوراقه إلى طبق السلطة لجعله مليء بالعناصر الغذائية المفيدة، فوق ذلك فقد تم اكتشاف فوائد علاجية للهندباء، بحيث كان حلًا لبعض الأمراض مثل التهابات المفاصل، مشاكل الجهاز الهضمي، يستخدم في تخفيف الوزن ضمن الحميات الغذائية، والآن نتحدث عن فوائد الهندباء للحامل وما له من قيمة غذائية من المهم الاستفادة منها في تلك المرحلة الحرجة، وأيضًا نتعرف على أضراره.

القيمة الغذائية للهندباء

من الأعشاب التي لا تحوي قدر كبير من الكوليسترول أو الدهون، الأمر الذي جعله مساعد قوي في التخلص من الوزن الزائد، أما ما يملكه من عناصر ومغذيات مفيدة للحامل فقد تم تحديدها في مقدار 60 جرام منه كالتالي:

  • نسبة الدهون: 0.1 جرام.
  • البروتين: 0.8 جرام.
  • الألياف: 0.9 جرام.
  • الكربوهيدرات: 10.6 جرام.
  • الفولات: 3% من القيمة التي تحتاجها الحامل يوميًا.
  • فيتامين سي: نسبة 5% من القيمة المطلوبة يوميًا.
  • الفوسفور: 4% من النسبة المطلوبة.
  • فيتامين B6: نسبة 7% من النسبة التي تحتاجها الحامل يوميًا.
  • المنجنيز: 7% من النسبة المطلوبة.

فوائد الهندباء للحامل

لكل نوع من الأعشاب فوائد عند تناوله في مرحلة ما من مراحل الحمل، وفيما يتعلق بالهندباء نجده بما يقدمه من تلك القيمة الغذائية والعناصر السابق ذكرها، سيكون له دور كبير في تخليص المرأة من مشاكل عديدة قد تواجهها في فترة الحمل، أيضًا تساعد كثيرًا في توفير رحلة نمو سليمة للطفل لو تم تناوله بحذر، ومن تلك الفوائد ما يلي:

حماية الجهاز الهضمي

الهندباء للحامل تحمي جهازها الهضمي

من ضمن ما يعزي له استخدام الهندباء أثناء مرحلة الحمل هو تخليص الحامل من مشاكل المعدة لاحتوائه على مادة الإنولين التي لها دور فعال في ذلك، وفي الوقت نفسه يقلل من الشعور المستمر بالحاجة للتقيؤ أثناء الشهور الأولى، يمكنك تناول شاي الهندباء على الريق لهذا الغرض.

الحماية من السرطان 

تحتوي عشبة الهندباء على مضادات للأكسدة تحميكِ من الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطانات بأنواعها، حيث يضم أيضًا مركبات البوليفينولات التي لها دور في رفع كفاءة الجهاز المناعي.

  الحماية ضد التهابات المفاصل

واحد من الأمراض التي تكون الحامل معرضة لها بشكلٍ كبير هو التهابات المفاصل، وقد تم استخدام الهندباء للحامل لهذا الغرض منذ سنوات طويلة، ولكن لا يجب عليها اللجوء إليه إلا بعد التعرف من الطبيب على الكمية الآمنة لتناوله.

علاج الإمساك

تحتاج الحامل لغذاء غني بالألياف يجعلها تتغلب على تلك المشكلة الأزلية التي تؤرقها خلال حملها وهي الإمساك عند الحامل، وتجد أن بعض أوراق الهندباء وإضافتها للطعام أو السلطة له دور كبير في تليين البراز وجعل الأمور أكثر سهولة.

تقليل الوزن

لو كنت تعانين من وزن زائد وتخشين من تعريض طفلك لمشاكل وقت الولادة بسبب ما لديك من سمنة، فيمكنك اتباع حمية غذائية وإضافة الهندباء لها لكونه لا يحتوي على وفرة من الدهون أو الكوليسترول، وبالتالي هو طعام مثالي بلا شك.

تحسين المزاج

للهندباء دور في ضبط التغيرات الناجمة عن اضطراب الهرمونات عند المرأة الحامل، مما يعمل على تحسين النفسية وتعديل المزاج والحماية من الإصابة بـ اكتئاب الحمل ومشاكله المختلفة.

تطهير الجسم من السموم

من الاعشاب المفيدة للحامل في إطار تنظيف الكلى وحمايتها من تكون الحصوات، أيضًا عملية تطهير الكبد، حيث يمكن تناول الهندباء على شكل كبسولات او تناول كوب من شاي الهندباء يفي بالغرض بشكل يومي.

الفوائد العامة للهندباء

الفوائد العامة للهندباء

  • فاتح قوي للشهية، يمكن وصفه لأولئك الذين يعانون من النحافة بسبب فقدان الشهية.
  • يحارب تصلب المفاصل وتيبسها.
  • يعالج عسر الهضم وارتجاع المريء.
  • يحمي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • علاج فعال لمرضى ضغط الدم والحماية من الجلطات.
  • يستخدم في علاج تقرحات الجلد والحكة.
  • يستخدم كأحد مدرات البول ويطهر الجسم من السموم المتراكمة.
  • شاي الهندباء يعالج الأرق ويساعد على الاسترخاء.

كانت هذه هي أهم فوائد الهندباء للحامل وللجسم بشكلٍ عام، ولكن ما هي الجرعة الآمنة منه وكيف يمكنك تناوله؟

الجرعة الآمنة من الهندباء للحامل

حتى تستفيدي من كل تلك الفوائد التي سبق وذكرناها أثناء فترة الحمل، لابد ألا تتخطي الجرعة الآمنة والمقدرة بنحو 5 جم فقط من الهندباء في وجباتك اليومية، أو من خلال تحمير أوراق الهندباء في ملعقة من زيت الزيتون وبعض التوابل، وقد لا يروقك طعمه اللاذع في البداية إلا أن فوائده في حماية جهازك المناعي وأجهزة جسمك المختلفة وتطهيرها يجعله طعام مميز ومستحب.

أضرار الهندباء للحامل 

لم يثبت أنها عشبة تحمل ضررًا للأم أو الجنين إلا في حالة تناول كمية كبيرة منها يوميًا، حيث تسبب مشاكل يمكن تفاديها في حال الاعتدال وهي:

  • الإصابة بالإسهال أو ألم المعدة عند الحامل.
  • يمكنها أن تسبب خفض كبير في مستوى السكر في الدم.
  • الحساسية المفرطة تجاه النباتات المشابهة له والتي تحمل زهورًا مثل الأقحوان والبابونج، يجعلك ممنوعة من تناولها.
  • احتمال الإصابة بخطر النزيف.
  • الشعور بمشاكل في الجهاز التنفسي مع إحساس متواصل من الأرق والتعب.

هذه الأضرار لا تجعلك تخسرين فوائد الهندباء للحامل التي تحدثنا عنها سابقًا، ولكنك فقط تحتاجين لتنظيم جرعتك منه كي تتفادي ما ينتج عنه من أضرار.

هل شاي الهندباء آمن على الحامل؟

يقول الخبراء أن تناول شاي الهندباء باعتدال ليس ضارًا بالصحة، حيث يمكن للمرأة الحامل أن تتناول هذا الشاي مرة واحدة في اليوم، من باب الاعتدال الذي هو الأهم في فترة الحمل بصفة خاصة، ولكن إذا كنت تعانين من أي ردود فعل تحسسية أو لاحظت أي تغيرات غير معتادة في جسمك، يجب أن تتوقفي على الفور عن شرب شاي الهندباء ، لأنه قد يؤدي إلى العديد من المشاكل التي أنتِ في غنى عنها.

فوائد شاي الهندباء للحامل

بما أنه إحدى صور تناول عشبة الهندباء، يعني هذا كونه يحمل نفس فوائد العشبة، مضافًا لها بعض المزايا الأخرى التي تجعله خيارًا مثاليًا عند حدوث الحمل، وننصحك بتناوله أيضًا لو كنتِ تخططين للحمل والإنجاب في وقتٍ لاحق نظرًا لما يقدمه لك من فوائد تساهم في زيادة في فرص الحمل في المستقبل.

يخفض مستوى الكوليسترول في الدم

من أهم فوائد الهندباء للحامل عن طريق تناول الشاي المصنع منه، هو أنه يقلل من الدهون الضارة والثلاثية بالجسم، مما يجعلك تفقدين جزء من وزنك وتتمتعين بوزن مثالي أثناء الحمل لتفادي أضرار ثقل الجسم وزيادة ضغط الجنين على المفاصل والغضاريف.

حماية الكبد

سواء كنت تعانين من مشاكل في الكبد من قبل أو تخشين المرور بها أثناء الحمل، فإن تناولك كوب من شاي الهندباء بشكل يومي يحميكِ من تلف الكبد ومشاكل العصارة الصفراوية والمرارة.

مضاد للفيروسات

فيروس الأنفلونزا هو من الفيروسات الشائعة والتي تصيب الحامل نظرًا لضعف جهازها المناعي في فترة الحمل، وتناولك الشاي المصنع من جذور الهندباء بما يحويه من مضادات للأكسدة، يجعلك تتعافين من آثار العدوى الفيروسية بشكلٍ أسرع، وقد أشبع أنه يحمي من الإصابة بها منذ البداية إلا أن هذا لم يثبت طبيًا حتى الآن.

ما هي أضرار شاي الهندباء للحامل؟

في حالة لو زدتِ من الكمية الموصى بها من الشاي يوميًا فأنت تعرضين نفسك لبعض المخاطر التي قد تسبب لك مشاكل خلال أسابيع الحمل، ومن تلك المخاطر ما يلي:

ما هي أضرار شاي الهندباء للحامل؟

  • له تداخلات تفاعلية مع الأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج بعض الأمراض.
  • وجود صعوبات في التنفس لديك يمنعك من تناوله حتى تتغلبين على تلك المشكلة.
  • المصابات بتورمات في الحلق من غير المفضل لهن تناول شاي الهندباء لأنه يزيد من هذه التورمات.
  • قد ينتج عنه ردود أفعال تحسسية تسبب الحكة في الجلد مع ظهور بثور واحمرار على البشرة.

طريقة صنع شاي الهندباء

هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها تصنيع شاي الهندباء، حيث تجدين أن جذور الهندباء أو زهوره أو أوراقه هي المكونات التي يمكن بها عمل الشاي، وهذا يعني ن تلك العشبة مفيدة في كل جزء منها، إليك تلك الطرق المتنوعة لصنع شاي له خصائص علاجية كثيرة تم التحدث عنها مسبقًا.

شاي أوراق الهندباء 

أوراق الهندباء الخضراء يمكنك صناعة شاي مميز الطعم له نكهة مفضلة لدى البعض، عن طريق بعض الخطوات السهلة:

  • اقطفي البراعم الصغيرة والأوراق واغسليها جيدًا، تحتاجين فقط عدد 6 أوراق منه لصنع كوب واحد.
  • قومي بغلي الماء على النار، ثم أضيفي الأوراق إليه.
  • اتركيه منقوع هكذا مدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم إضافة ما يحلو لك من منكهات أخرى وقومي بتحليته وتناوليه.

شاي زهور الهندباء

احصلي على الزهور الجافة وأحضري إناء به ماء لتحضير الشاي المميز الذي يعمل على تطهير خلايا جسمك من السموم، ويعمل كمدر قوي للبول لو كنت تعانين من صعوبة في ذلك بسبب تراكم الأملاح بشكل غير مستحب، وطريقة تحضيره كالتالي:

  • قومي بغلي الماء، ثم ضعي فيه الزهور الصفراء التي جلبتيها للهندباء.
  • فقط تأكدي أنك أزلتِ الجزء الأخضر منها.
  • انقعيها في الماء بعد غليه لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.
  • يمكنك تحليته حسب الرغبة أو إضافة النعناع أو نكهات أخرى وتناوليه.

شاي جذور الهندباء 

من الأعشاب سهلة الحصول عليها في المنطقة العربية، ولا تحتاجين لدفع مبالغ كبيرة في الحصول عليها، حيث أنها متوفرة لدى محلات العطارة بأسعار زهيدة، وجذوره هي التي تحتوي على الكثير من العناصر والمغذيات التي تجعل الهندباء للحامل مشروب مميز ومفيد للغاية، وإليكِ طريقة صنع الشاي:

  • احصلي على الجذور جافة أو مطحونة.
  • يكفي ربع ملعقة فقط من الجذور المطحونة أو قطعة واحدة من الجذور المقطعة والجافة، أضيفيها إلى ربع كوب ماء مغلي.
  • اتركيها تغلي مع الماء، ثم اطفئي اللهب واتركيها في مرحلة النقع مدة 40 دقيقة.
  • صفي الجذور بعد ذلك وأضيفي سكر التحلية إلى المشروب وتناوليه.

فوائد الهندباء لشعر الحامل

جذور نبات الهندباء غنية بعناصر وفيتامينات كثيرة تجعلها مفيدة جدًا للشعر مثل مجموعة فيتامينات B، فضلًا عن المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وغيرها من العوامل المغذية لفروة الرأس، مما يجعلك في فترة حملك تتمتعين بشعر صحي وقوي لا يعاني من التقصف أو الهيشان، ومن أهم فوائده ما يلي:

تطويل الشعر

من الطبيعي أن التغير في الهرمونات يجعل الشعر يتساقط وبصيلاته تضعف بشكلٍ مبالغ فيه، ولكن تناولك الهندباء يجعلك تحاربين كل تلك المشاكل ويبدو شعرك صحيًا، وتضيف عناصر ومكونات الهندباء لفروة رأسك المزيد وتعمل على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز نمو بصيلات الشعر.

منع القشرة

الهندباء للحامل تمنع تكون القشرة في فروة الرأس

من أهم المكونات التي يتم توفيرها في منتجات الشعر المضادة للقشرة هو عنصر الحديد، وبالفعل هو متوافر في تلك العشبة، مما يجعل تناول الهندباء للحامل يساهم في تخليصها من القشرة وما يتبعها من شعور بالحكة المزعجة.

في النهاية نجد أن أضرار الهندباء للحامل بجانب فوائده لا تُذكر على الإطلاق، طالما انتبهتِ جيدًا وكنتِ حريصة في تناوله أو وضعه في أطباق الطعام، بحيث تسعدين برحلة حمل طيبة لا تعاني فيها من أية مضاعفات ولا تخشين على طفلك هو الآخر من أضرار الغذاء الذي تتناوليه.

المصادر:

شير كير

ويبميد

مامنتشورال

زر الذهاب إلى الأعلى