أعراض الحمل

هل هناك علاقة بين الوحام على الحامض ونوع الجنين؟

بالطبع سمعتِ كثيراً عن العلاقة بين نوعية الطعام التي تميلين لتناوله أثناء الحمل، وبين جنس الجنين، الوحام على الحامض يقال إنه من الأطعمة التي ترتبط بالجنين الذكر!، فهل هذا صحيح؟؛ حيث إنه من الشائع الميل إلى الأطعمة التي تحتوي على نكهة قوية خلال الحمل، مثل الليمون، البرتقال، الجريب فروت؛ لذا تعرفي على أسباب ذلك و علام يدل؟.

سبب الوحام على الحامض

يعد وحام الحامل على الحامض من الأمور الشائعة التي تحدث أثناء الحمل، وقد تشعر بعض السيدات ببعض القلق تجاه الشراهة التي تواجهها تجاه الحمضيات، وتفكر كثيراً هل هذا يعد مؤشراً لشيء خطير؟ ولكن نطمئنكِ سيدتي؛ حيث إن المرأة التي تتوحم على الحامض تكون طبيعية تماماً، ولا يدل ذلك على تعرضها للخطر، بل هو عرض من أعراض الحمل؛ نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث بداخل الجسم، فتتغير حاسة الشم والتذوق، بالتالي تتغير الشهية لديكِ، فتميلين إلى أنواع معينة من الأطعمة.

متى يبدأ الوحام على الحامض؟

بالطبع هناك فروق فردية بين كل سيدة وأخرى، فقد يظهر الوحام على الحامض والحار بشكل شديد، وقد لا يظهر إطلاقاً لدى بعض السيدات، ولكن عادةً يبدأ منذ الثلث الأول من الحمل، يزداد في الثلث الثاني منه، يقل في الثلث الثالث، وهناك عوامل تؤثر على حدته، منها قوة غثيان الصباح، فيجعل الحامل في حالة نفور من الطعام بكافة أشكاله، وعندما تقل حدته، تظهر رغبتها في تناول أنواع معينة من الطعام.

ما هو سبب وحام الحامل على الحامض

لم يتوصل العلماء إلى السبب الرئيس وراء ذلك، ولكن البعض أرجعه إلى تغير الهرمونات كما ذكرنا، فإن النفور من طعام معين خلال الحمل، والميل إلى الآخر، قد يكون مرتبط بنوعية الأطعمة التي زادت من شعور غثيان الحمل لديكِ في شهور الحمل الأولى، كما أن الميل إلى الحمضيات قد يدل على نقص فيتامين معين بالجسم، فيعطي الجسم مؤشر بسيط، فتشعرين بالميل إلى نوع معين من الأطعمة.

الوحم على الليمون ونوع الجنين

لعلكِ سمعتِ العلاقة الموجودة بين الأطعمة التي تتوحمين عليها وبين معرفة نوع الجنين، ولكن هل هذا علمياً صحيح؟، بالطبع هذا غير صحيح علمياً، فهي مجرد أقاويل يتم تداولها بين الأجيال فقط، فلا يوجد دليل علمي واحد يدل على ارتباط الحمضيات بالجنين الذكر، بل يكون الميل إلى الحمضيات أمر وارد الحدوث في الحمل بالجنين الأنثى أيضاً.

الوحم على الليمون ونوع الجنين

قد يتهيأ لبعض السيدات الحوامل أن الوحم على الحامض مرتبط بالجنين الذكر، حيث خلال الحمل قد تتوحمين على الأطعمة المالحة، أو الحارة مثل تناول قطع الليمون، أو اللحوم الغنية بالبروتين والأملاح، ولكن لا يمكنكِ التنبؤ بجنس الجنين من خلال هذه العلامة، بل يمكنكِ معرفة جنس الجنين بالتحديد من خلال أشعة السونار بالموجات فوق الصوتية.

هل الوحم على الحامض مفيد للحمل؟

يعد الوحم على الحامض أمر مفيد وهام للحامل في حالة اعتدالها في تناوله، فيستفيد جسمها منه خلال فترة الغثيان الصباحية المزعجة والتي تلازم الشهور الأولى من الحمل بالإضافة إلى أن له فوائد مهولة تتعلق ببشرة الحامل، فيحافظ على نضارتها، ويعالج مشاكل الجلد المختلفة، هذا إلى جانب استفادة أغلب أعضاء الجسم منه، وفيما يلي فوائد الحمضيات للحامل:

يعالج مشاكل الجهاز الهضمي

ربط العلماء بين تناول الحامل للحمضيات وبين علاج غثيان الحمل في الشهور الأولى، فمن المعروف أن البرتقال والليمون لهم دور فعال في تخفيف أعراض الجهاز الهضمي ومشاكله، فيمكنكِ استخدام وحمكِ تجاهه في تخفيف الغثيان الصباحي المزعج؛ كما أنه يعمل على تحسين عملية الهضم وحمايتكِ من عسر الهضم خلال رحلة الحمل، ويسهل من عملية التمثيل الغذائي.

تقلل من ضغط الدم

في حالة كنتِ من السيدات المصابات بارتفاع ضغط الدم الملازم لشهور الحمل، يمكنكِ استغلال ميلك للأطعمة الحمضية في ضبط ضغط الدم في الجسم، بذلك تكونين محمية من حالة تسمم الحمل، والتي تحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، مما قد يعرضكِ إلى مخاطر صحية وولادة مبكرة.

تعزيز الجهاز المناعي

تحتوي الحمضيات على فيتامين C للحامل، ونعلم أهميته خلال رحلة الحمل؛ فمن المعروف أن مناعة المرأة الحامل تكون ضعيفة للغاية، وتكون معرضةً للكثير من الفيروسات بسهولة، فتكون مسئوليته هي حماية الجسم من الفيروسات المختلفة، مثل نزلات البرد المتكررة، من خلال تعزيز كفاءة الجهاز المناعي.

فوائد أخرى

  • يحتوي الليمون على مركبات نباتية تحمي الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يجعل الجسم يمتص الحديد بشكل أفضل.
  • يمنع حصى الكلى، ويعزز من صحة الجلد والبشرة.
  • يساعد الجسم على إنتاج خلايا الدم البيضاء بالتالي حماية الجسم من الأمراض.
فوائد أخرى لـ الوحام على الحامض

هل تناول الحمضيات ضار بالحامل؟

قد تشكو الحامل من عدم قدرتها على تناول كمية وفيرة من الماء خلال شهور الحمل، فيمكن إضافة نكهة الليمون إليها، فذلك مفيد، ولكن في حالة الإكثار من الحمضيات الأخرى مثل البرتقال والجريب فروت قد تتعرض الحامل إلى مشاكل تتعلق بأسنانها، نظراً لاحتوائهم على تركيزات عالية من حامض الستريك، فيؤثر على مينا الأسنان، وتجعلها ضعيفة للغاية، بالإضافة إلى أن المعدة تكون معرضة للإصابة بالحموضة.

علام يدل الوحام على الحامض والحلو؟

ارتبط الوحام بالحلو بجنس الجنين الأنثى، ولكن الوحام علمياً لا يرتبط بجنس الجنين كما ذكرنا، فربما يحتاج الجسم إلى كمية من السكريات، فيعطي مؤشر بذلك، فتشعرين بالميل إليها، ولكن  الوحام على الحامض والحلو هو شعور يأتي لبعض السيدات، فتميل إلى الأطعمة المالحة ولها طعم حلو أيضاً، مثل الجريب فروت الأحمر، فهذا طبيعي للغاية أيضاً خلال الحمل، ولا يدل على شيء خطير.

نصائح مهمة للحامل أثناء فترة الوحام

لأننا نعلم أن الوحام على الحامض يصعب مواجهته باعتدال، قررنا تقديم بعض النصائح التي تجعل تناولكِ للحمضيات خلال الحمل يمر بسلام وأمان تام، دون التعرض إلى مشاكل صحية؛ على سبيل المثال يحتاج الجسم خلال الحمل إلى كمية وفيرة من الماء، فيمكنكِ إضافة القليل من عصير الليمون إلى الماء، للاستفادة من المكونين، بالإضافة إلى بعض النصائح الأخرى التالية:

  • أضيفي عصير الليمون إلى السلطة، وجبة السمك، وحساء الخضروات.
  • تناولي الجريب فروت الأحمر، فهو يتميز بالطعم الحلو والحامض، فيمكن تقطيعه إلى نصفين، وإضافة السكر وإدخاله للفرن على حرارة 200 درجة.
  • الاهتمام بغسل الفاكهة بشكل جيد قبل تناولها، خاصةً القشرة الخارجية لها، فقد تنتقل البكتيريا إلى الداخل من خلال السكين.
  • تجنبي شراء العصائر المعلبة، أو تجنبي العصير غير المبستر.
  • قومي بعمل قياسات مستمرة لضغط الدم في الجسم باستمرار وعرضها على الطبيب.
نصائح مهمة للحامل أثناء فترة الوحام
  • تجنبي استخدام الحمضيات التي تم تقطيعها مسبقاً، فقد تعرضت للبكتيريا.
  • تجنبي تناول الحمضيات بكثرة حتى تكوني بمنأى عن أغلب المشاكل الصحية.

ختاماً، الوحام على الحامض من الأمور التي تحدث لأغلب السيدات أثناء فترة الحمل، وهو أمر طبيعي لا يدل على وجود خطر يتعلق بالحمل أو الجنين، لذا تأكدي من حصول جسمكِ على كافة المعادن والفيتامينات الهامة خلال الحمل، وابتعدي عن تناول الحمضيات بكثرة أو الأطعمة المالحة، لتجنب المشاكل الصحية، مع استشارة الطبيب بالأعراض التي تظهر عليكِ باستمرار.

المصادر:

بارنتس

بريجنانسي

وات تو إكسبكت

زر الذهاب إلى الأعلى