حجم الجنين

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الخامس ونصائح للمحافظة على وزن صحي

يبدأ الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الخامس بالوضوح بصورة أكبر عن الشهور الأولى من الحمل، وحتى تحافظين على نمو طفلك بشكل مثالي يجب اتباع بعض النصائح والبعد عن بعض الأمور التي من شأنها التأثير السلبي على صحتك وجنينك على حدٍ سواء.

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الخامس

معروف أن وزن الجنين يزداد بمعدل ثابت كل شهر، ولكن في الشهر الخامس تبدأ الأم بملاحظة كبر في حجم الجنين وتبدأ بملاحظة امتداد بطنها للأمام وذلك يرجع إلى زيادة وزن الطفل عن الشهور السابقة، فهو في الشهر الخامس يصبح وزنه حوالي 300 جرام ويصبح طوله كذلك 25.6 سم

كيف يمكن قياس وزن الجنين وطوله كل شهر

تتم عملية القياس عند استعمال جهاز السونار أثناء زيارة الطبيب بشكل دوري، علمًا بأن طول الولد ووزنه يختلف عن الفتاة حتى وإن كانوا في نفس الشهر، ويتم قياس وزن وطول الجنين بواسطة استعمال جهاز CRL والذي يقوم بقياس وزنه وطوله، كما يحدد الجهاز موعد ولادة الطفل وعمره الحالي بشكل فعلي.

يصل الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الخامس من بداية الأسبوع السابع عشر وحتى الأسبوع الواحد والعشرين ما بين 140 جم وحتى 300 جم، يصبح طوله حوالي 25.6 سم، كما أن لونه يبدأ في الظهور باللون الأحمر ويكون جلده مجعدًا أيضًا، وتتضح كذلك الأوردة من خلال جلده الشفاف.

أسباب زيادة وزن الجنين

هناك مجموعة من الأسباب المؤدية لإحداث بعض التغييرات في وزن الجنين، وهي:

  • ترتيب الولادة عاملًا مؤثرًا، فأحيانًا يكون الطفل الأول ذو جسم وبنية أقل من البقية.
  • يؤثر جنسه على وزنه وجسمه، حيث أن بنية ووزن الذكور تكون أكبر من بنية ووزن الفتيات.
  • تؤثر التغذية على صحة الطفل، وتستطيع الأم أن تبني جسم أطفالها بشكل أكثر صحة عندما تنتظم على نظام غذائي للحامل طوال فترة الحمل.
  • الحرص بشكل دائم على تناول الطعام بصفة منتظمة وتبتعد عن تناول أية أطعمة غير صحية مثل السكريات وغيرها فإن هذا سوف ينتج طفلًا بوزن معتدل.

تأثير وزن الأم على وزن الجنين في الشهر الخامس

يعتمد وزن الجنين بنسبة كبيرة على جسم والديه، ففي حال كان الوالدان يتمتعان بجسد طويل وعريض فأطفالهم سوف يتمتعون كذلك بجسم ضخم، وهو نفسه الحال إذا كان الوالدان يتمتعان بجسم قصير أو هزيل.

تعد صحة الأم أحد العوامل المؤثرة على طول ووزن أولادها، ففي حال كانت تتناول السجائر أو المخدرات أو الكحول وغيرها فإنه سيجعل بنية وأوزان أولادها ضعيفة، وإن كانت تعاني من السمنة أو سكر الحمل فإنه سيصيب أولادها بزيادة عن المقدار الطبيعي.

شكل بطن الأم في الشهر الخامس من الحمل

الشهر الخامس هو شهر يتوسط مرحلة الحمل ويعرف بأنه مرحلة انتقالية خاصة بتكوين الجنين والتي يتشكل فيها بصورة شبه نهائية له ولأعضائه فتبدأ أطرافه في النمو بسرعة، يشهد هذا الشهر كذلك وجود زيادة في وزنه، وتبعًا لتلك الزيادة فإن تجويف الرحم الداخلي يبدأ في التوسع وتبدأ البطن في الظهور بصورة أكبر وسوف تكون بارزة بشكل واضح في ذلك الشهر، حيث أن مقدار حجم كبر البطن سوف يكون تابعًا لحجم الجنين.

نصائح للحامل في الشهر الخامس

قد تواجهك صعوبة في معرفة النصائح التي تتيح لكِ الحصول على الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الخامس بسهولة وبدون التأثير على الجنين أو التسبب في إحداث أية عيوب خلقية أو مرضية.

إجراء تحاليل للاطمئنان على صحة الجنين

يمكنك القيام بعمل تحاليل مختلفة ومنها تحاليل خاصة بداء السل في بدايات الشهر الخامس للتأكد من عدم إصابة الجنين به وللتأكد من أنه سليم ولا يعاني من أية أمراض أخرى.

ضرورة الحصول على عناصر الكالسيوم والحديد

من اللازم تناول جميع الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم للحامل والحديد وذلك لمساعدة طفلك من أجل أن يحصل على التطور الطبيعي والنمو الذي يحتاج إليه جسمه.

ضرورة تناول السوائل الطازجة

يجب أن تتناولي الكثير من السوائل بشكل مستمر وذلك لكي تمنعي حدوث ظاهرة احتباس السوائل في جسمك، أيضًا حتى تتخلصي كذلك من أية انتفاخات في المعدة.

ممنوعات على الحامل في الشهر الخامس

وهي تلك الممنوعات التي يجب على الحامل ألا تقوم بها لكي تحصل على الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الخامس بدون أية أضرار:

  • التقليل من كم الطعام المتناول لكي لا تظهر مشكلة الإمساك عند الحامل، ولكن يمكنك الاعتماد على الأطعمة المغذية فقط، إضافة إلى أهمية حفاظها على وزنها.
  • حاجة الحامل للابتعاد في تلك الفترة عن تناول أية منبهات أو منتجات تحتوي على كافيين وذلك لأنها تعمل على تقليل امتصاص الجسم للحديد.
  • ابتعدي تمامًا عن تناول الكحوليات التي تكون سببًا في نقصان وزن الجنين وإصابته بالتشوهات.
  • خذي القسط الكافي من النوم ولا داعي للسهر لوقت متأخر، كي ينمو جنينك بصورة طبيعية.

نظام غذائي لـ زيادة وزن الجنين في الشهر الخامس

يتضمن هذا النظام في داخله الكيفية التي تحتاج الحامل إلى السير عليها طوال الشهر الخامس لكي يزداد وزن الجنين بشكل طبيعي ودون أن يصيبه مكروه جراء ذلك.

تناول حمض الفوليك

نظراً لـ فوائد حمض الفوليك للحامل في هذه المرحلة لابد من الحرص على تناوله بإنتظام وذلك نتيجة قدرته على منع إصابة الطفل بأية إعاقات خلقية أو في رأسه أو حتى في العمود الفقري الخاص به، وتستطيع الحصول عليه من خلال تناول الأدوية أو تناول الخضروات الورقية الطازجة من أمثال: اللفت والفاصولياء والعدس والمكسرات وفواكه الحمضيات.

الحصول على فيتامين د، أ

ضرورة الحصول على فيتامين د للحامل الذي يقوم بالتعزيز من قوة البصر بشكل صحي لدى الجنين، وهو متواجد في السلمون، إضافة إلى الحليب المدعم بتواجد فيتامين د، الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ من الخضار مثل: البطاطا والجزر، بالإضافة لتناول الكبد والذي يعزز من قوة العظام والبصر.

مخاطر نقص الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الخامس

يعد نقص الوزن من المخاطر التي قد يتعرض لها الجنين سواء بسبب الوراثة أو بسبب إصابته بأي من المشاكل الخطيرة التي قد تؤثر على حياته ومن الممكن أن تعرضه لعدد من المشاكل الخطيرة التي تحتاج للرعاية والعناية، فمثلاً قد يصاب ببعض مشاكل التنفس، أو يحدث له تأخر في نمو الجنين، أو إصابته باضطراب في النمو، ومن الممكن أن يؤدي هذا إلى انخفاض مستوى الأكسجين الذي يصل للجنين، أو تؤدي لحدوث بعض الاضطرابات في مستوى السكر، أو إصابته بخلل في الجهاز المناعي.

نصائح للحفاظ على وزن الجنين الصحي

تستطيعين اتباع بعض النصائح التي تضمن لكِ الحفاظ على نمو جنينك بشكل سليم وبدون أي قلق، وتتنوع تلك النصائح فيما بين:

  • البدء بتناول جميع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، لكي تتيح تقوية مناعة الجنين وبناء عظامه وأنسجته.
  • يجب الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة أو غير المريحة لكِ ولطفلك، ويفضل في ذلك الوقت ارتداء جميع الملابس المريحة.
  • عدم النوم على الظهر في ذلك الوقت ويفضل النوم على الجانبين، وذلك لكي يتيح إمكانية وصول الأكسجين للجنين.

كيفية الوقاية من نقصان وزن الجنين

قد تصيبك الحيرة من الكيفية الصحيحة لكي تحمي طفلك من أن يصاب بأي مشكلة أو مرض يؤثر عليه بصورة مزمنة، إليك بعض النصائح التي يجب السير عليها لكي يظل طفلك سليمًا حتى موعد الولادة.

متابعة الطبيب بصورة دورية

يتميز كشف الطبيب الدوري بقدرته في اكتشاف أية مشاكل أو عيوب تتواجد لدى الأم أو الجنين ويساعد ذلك في حل المشكلة بصورة أسرع، كما يمكن سؤال الطبيب باستمرار عن جميع الأدوية المتاحة والممنوعة لصحة الأم والجنين.

متابعة حركة الجنين 

تستطيع المرأة متابعة حركة الجنين في الشهر الخامس ومعرفة ما إذا كان يعاني من أية مشاكل مرضية قد تمنعه من إمكانية ممارسة حركته الطبيعية بشكل عادي.

إصابة الأم بمرض مزمن

في حال كانت الأم مصابة بمرض مزمن فإنها في حاجة إلى المتابعة مع الطبيب في كل ما يخص مرضها والكيفية التي لا تؤثر على الجنين، إضافة إلى ضرورة تناول أدويتها في المعاد المحدد، بالإضافة إلى ضرورة تجنب السكر أو الدهون.

وبهذا القدر عزيزتي القارئة نكون قد ذكرنا لك كل ما يخص كيفية الحصول على الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الخامس والطريقة التي تتيح لكِ القدرة على التعامل مع تلك الفترة من أجل أن تتمكني من تجنب حدوث أية مخاطر لك ولطفلك.

المصادر:

ويبميد

بيرانتيون

بيرجنانسي بيرث بيبي 

زر الذهاب إلى الأعلى