حجم الجنين

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع مع أهم التوجيهات والنصائح

يزيد وزن الجنين في الثلث الأخير من الحمل بسبب تراكم الشحوم على جسمه، وبالتالي يلاحظ التغير في وزنه ولكن ما هو الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع، وهل وزن الجنين يمكن أن يكون أقل أو أكثر من الوزن الطبييعي، وما هي العوامل المؤدية لذلك، وما هي النصائح الواجب اتباعها للتوصل لأفضل وزن الجنين، دعونا نتعرف على إجابات جميع هذه الأسئلة بعد قراءة السطور التالية.

الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع

كما نعرف جميعاً تحدث العديد من التطورات على الجنين في الشهر السابع ومنها الوزن وأمور أخرى كثيرة فهو شهر هام جدًا قد تحدث الولادة في أثنائه، حيث تكون معدلات الوزن الطبيعي للجنين في هذا الشهر كالآتي:

الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل

يصل وزن الجنين في هذا الأسبوع ما يعادل كيلو جرام وهو الأٍسبوع الأول من الشهر السابع، ويكون الجنين مماثل لحجم حبة الأناناس، أو ما يعادل وزن كيلو جرام من السكر.

الأسبوع التاسع والعشرين من الحمل

يبدو تغير واضح على وزن الجنين في الأسبوع 29، حيث يزداد نموه في الرحم بشكل سريع، ويزيد الطول وتتطور الأعضاء للتهيئة لعملية الولادة، ويصل وزن الجنين نحو 1.2 كجم، ويكون بحجم مماثل لحجم الدجاجة الصغير.

الأسبوع الثلاثين من الحمل

يزيد الوزن بمقدار طفيف في هذا الأسبوع ليصل لنحو 1.3 كجم، ويصبح بحجم حبة الملفوف، وتلاحظ الأم الحامل انتفاخ بطنها بشكل أكبر بسبب كبر حجم الجنين ويزيد ذلك بالتطور في أسابيع الحمل التالية.

الأسبوع الحادي والثلاثين من الحمل

يصل وزن الجنين لنحو 1.5 كجم في الأسبوع 31 أو الأسبوع الأخير من الحمل، ويكون بما يقارب حجم ثمرة جوز الهند، ولكن ما زال أمامه بعض الوزن الذي سوف يكتسبه حتى موعد الولادة في الأسابيع اللاحقة.

كيفية احتساب وزن الجنين في الشهر السابع

يتم احتساب وزن الجنين سواء في الشهر السابع أو في شهور الحمل المختلفة تبعاً للجدول الذي وضعته منظمة الصحة العالمية للوزن المثالي لـ الجنين في الشهر السابع، ويتم ذلك عن طريق رسم بياني يُحدد مدى نمو الجنين في هذا الشهر، ويتم الوضع في الاعتبار بعض المعايير الأخرى المرتبطة بنمو الجنين المتعلقة بمرحلة الحمل منذ البداية، ووزن الأم وطولها، ومدى زيادة وزن الجنين في آخر قسم من الحمل، وعدد مرات الحمل السابقة، بالإضافة لجنس الجنين ومدى حصوله على العناصر الغذائية اللازمة لنموه وزيادة وزنه.

كيفية احتساب وزن الجنين في الشهر السابع

ويتبع بعض الأطباء طريقة الحساب عن طريق جهاز الموجات الصوتية، ولكن يُعد هذا الجدول أو الرسم البياني دقيق بشكل كبير، كما تستخدم هذه الطريقة ليس لمعرفة الوزن المناسب للجنين فقط بل للأجنة التي يزيد وزنهم عن المعدل الطبيعي، أو من يقل عن ذلك، وذلك لتفادي بعض المشاكل التي قد تحدث عند الولادة،  ويتم الاعتماد في هذه الطريقة على المعلومات الموجودة في السجلات الطبية للأم.

 المعدل الطبيعي للسائل الأمينوسي المحيط بالجنين

السائل الأمينوسي له دور كبير في استمرار عملية الحمل، وبقاء الطفل على قيد الحياة، فهو يعيش في هذا السائل لمدة تسعة من الأشهر، فهو عامل مساعد رئيسي لنمو الجنين وحمايته كذلك، وتتراوح المعدلات الطبيعية لهذا السائل لما بين 5-25 سم وفي حالة زيادة كمية هذا السائل عن هذا المعدل بحدث استسقاء للجنين كما يتشرب جسمه هذا السائل مما يؤدي لزيادة وزنه.

مما ينطوي على مخاطر صحية كبيرة، فقد يحدث نتيجة له تشوهات الجنين الخلقية، أو تعرض الأم لسكري الحامل، ويتم الاستدلال من خلال حجم هذا السائل على مدة الحمل، ومعرفة وزن الجنين ومدى انتظامه في التطور في عملية النمو.

أسباب انخفاض وزن الجنين في الشهر السابع

أو ما يعرف بتأخر نمو الجنين ويكون حجم الجنين أقل من الوزن الطبيعي له في الشهر السابع، ولا يحدث تطور لنموه بالشكل المطلوب، وفي الغالب ما يكون هناك انخفاض في وزنه عند الولادة، ومن أهم الأسباب المؤدية لذلك ما يلي:

  • التعرض للولادة المبكرة.
  • التعرض لسوء التغذية.
  • حدوث تسمم الحمل مما يؤدي لعدم نمو الجنين بالشكل الكافي.
  • صغر عمر الأم أو كبر عمرها عن المعدل الطبيعي للحمل.
  • اضطرابات في المشيمة، مما يؤدي لعدم وصول العناصر الغذائية للجنين بالشكل الكافي، وبالتالي ينخفض وزنه.
  • الإصابة بالتشوهات والعيوب الخلقية.
  • وجود خلل وراثي.
  • تعرض الأم للعدوى.
  • إصابة الأم بضغط الدم المرتفع أو بداء السكري.
  • التدخين.

قد يولد الجنين في هذا الشهر ويكون بحاجة لاستكمال عملية النمو في مركز متخصص، وبرغم إمكانية تعرض الجنين للعديد من المخاطر في هذه الحالة، ولكن في معظم الأحوال يتمكنون من استكمال عملية النمو والحياة بشكل طبيعي.

أسباب زيادة وزن الجنين في الشهر السابع

قد يحدث زيادة لوزن الجنين في الشهر السابع عن الوزن المثالي له في الشهر السابع، فتشعر المرأة الحامل بالثقل في منطقة الرحم، كما يزداد لديها الشعور بضيق التنفس، ويمكن أن ترجع هذه الزيادة لعدد من الأسباب، ولعل أهمها ما يلي:

أسباب زيادة وزن الجنين في الشهر السابع

  • إصابة الأم بـ سكر الحمل.
  • ويمكن أن يعزو كذلك للعوامل الوراثية.
  • انجاب أطفال بحجم كبير في المرات السابقة.
  • الزيادة الكبيرة في وزن الأم خلال فترة الحمل.

يجب في هذ الحالة زيارة الطبيب بشكل دوري لمتابعة الحمل، ولكي يمكن متابعة ضغط الدم ووزن الطفل، وأيضا للتعرف على معدلات النبضات، ووجود تورم بالقدمين ، وبشكل خاص لو صاحب ذلك الإحساس بالصداع أو تشنج في منطقة البطن.

قد يشير ذلك لارتفاع الضغط عند المرأة الحمل، وسوف يقوم الطبيب باحتساب وزن الجنين بالقياس على المعدل الطبيعي للوزن، وسوف تعلم الأم في حالة وجود زيادة بشكل غير طبيعي بوزن الجنين، وما هي الإجراءات المتبعة للحماية من المخاطر الممكنة في هذه الحالة.

كيف يمكن التوصل للوزن المثالي للجنين في الشهر السابع

لكي تتمكن الحامل من زيادة وزن طفلها المنخفض في الشهر السابع للوصول للوزن الطبيعي أو المثالي للجنين في هذه المرحلة من الحمل، يمكنها الاعتماد على التغذية في المقام الأول، وذلك من خلال التركيز على الأطعمة التالية:

  • تناول منتجات الحبوب الكاملة، ومنها الخبز والمعكرونة والأرز.
  • الاهتمام بتناول البقوليات ومنها الحمص والعدس والفول لاحتوائهم على الألياف الطبيعية والبروتين، بالإضافة لاحتوائهم على الكالسيوم والحديد.
  • الحرص على تناول الفاكهة والخضروات لاحتوائها على الفيتامينات التي تساعد على تعزيز صحة الأم والجنين.
  • شرب السوائل وبشكل خاص الماء والعصائر الطبيعية للمحافظة على صحة الجنين.
  • الاهتمام بتناول اللبن ومشتقاته لأهميته الكبيرة في نمو عظام الجنين.

كيفية إنقاص وزن الجنين الزائد في الشهر السابع

لكي يمكن تجنب الزيادة في وزن الجنين أو الانقاص من وزنه لتلافي المخاطر الصحية التي يمكن أن يتعرض لها فيما بعد يجب التحكم في النظام الغذائي أولاً، ولو كان السبب ناتج عن الإصابة بسكري الحمل يجب طلب التدخل الطبي واجراء متابعة للحد من هذه المشكلة قدر الإمكان، ويجب أن تتم عملية انقاص الوزن بشكل عام من خلال توجيهات الطبيب، وذلك على النحو التالي:

  • التعرف على مقدار الزيادة في وزن الجنين من خلال قياس مؤشر كتلة ووزن الجنين في الشهر السابع.
  • التقليل من عدد السعرات الحرارية التي تدخل الجسم بشكل يومي، حيث أن السعرات الحرارية اللازمة للمرأة في هذه الفترة هي 1700 سعر حراري على الأقل حتى يستمد الجنين منها العناصر الغذائية اللازمة لاستمرار عملية النمو.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على قدر قليل من التوابل لحرق السعرات الحرارية الزائدة، كما يمكن تناول الخضروات بشكل أكبر للحصول على الفيتامينات اللازمة لتطور نمو الجنين.
  • عدم تناول كميات كبيرة من الحلوى والمواد السكرية، والابتعاد عن الوجبات السريعة والمقلية ومنها الشيبس والهمبرجر واللحوم المصنعة.
  • مزاولة التمارين الرياضية ولو لنصف ساعة بشكل ويمي، ومن أهمها المشي للمحافظة على الوزن الصحي للجنين وللحامل أيضاً.
  • التوعية بمدى خطورة مشكلة زيادة وزن الأم والجنين لكي تضعها الأم في الاعتبار طوال فترة حملها، وبالتالي زيادة احتمالية عدم زيادة وزن الجنين بشكل عام.
  • الاهتمام بتناول المكملات الغذائية لتعويض النقص في العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في الشهر السابع من الحمل.
  • التركيز على تناول المكسرات للحامل والفواكه المجففة ووضعها في النظام الغذائي للمرأة الحامل لاحتوائها على الدهون الصحية وغير المشبعة، كما تساعد على تعزيز الشعور بالشبع.

نصائح للحامل للوصول للوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع

يجب الوضع في الاعتبار عدد من النصائح التي تمكن المرأة الحامل من انجاب طفل بصحة جيدة وبوزن طبيعي، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

نصائح للحامل للوصول للوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع

  • أخذ قسط وافر من الراحة والنوم بشكل جيد حتى يمكن تحمل الأعباء اليومية، وضمان نمو الجنين بشكل صحي.
  • الابتعاد عن القلق والتوتر الذي يؤدي لزيادة الرغبة في تناول الطعام، كما يؤثر على نمو الجنين والصحة النفسية للأم.
  • الحد من تعرض جسم الحامل للجفاف من خلال تناول العصائر والماء بكميات معقولة، حتى لا يحدث الجفاف الذي يؤدي لعدد من المشاكل الصحية التي لها تأثير بالغ على وزن وصحة الجنين في الشهر السابع.
  • عدم الاعتماد على نظام غذائي يحتوي على الدهون لأنه يؤدي لارتفاع معدلات الكوليسترول بالدم، والتسبب في ارتفاع الضغط للحامل وما يرتبط به من مشاكل صحية.
  • الابتعاد عن التدخين بشكل مطلق.

في النهاية ينبغي أن نذكرك أنه لا داعي للقلق حول زيادة وزن الجنين أو نقصه عن الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع، حيث يمكن تلافي هذه المشكلة من خلال الأساليب المتبعة والنصائح التي تعرفنا عليها في السطور السابقة في كلا الحالتين، مع محاولة تلافي الأسباب المؤدية لذلك قدر المستطاع، وإلى المزيد من المعلومات التي تهم المرأة الحامل في مقالات

المصادر:

إيرو

فيري ويل فاميلي

أبوت فاميلي

زر الذهاب إلى الأعلى