الولادة

الولادة في رمضان | تعرفي على حكمها وفضلها والكفارة الواجبة عليكِ

والآن وقد مرت شهور حملك ونأمل أن قد مرت بسلام واستمتعتِ بكل تفاصيل هذه الشهور القليلة لتستعدي لاستقبال مولودك وتبدأ فترة جديدة ومختلفة كلياً في حياتك؛ وتصادف موعد الولادة في رمضان الكريم ولأطمئنك فهذا فضل عظيم أن تلدي في هذا الشهر الروحاني وأن تختلط فرحة قدوم طفلك بفرحة الشهر الكريم الذي ننتظره كل عام، أعلم أن تساؤلاتك كثيرة حول احتياطات الولادة، والاستعدادات لاستقبال الحدثين؛ ولادتك وشهر رمضان بكل تجهيزاته، نتعرف أولًا على حكم صيام شهر رمضان لننتقل للإجابة على جميع تساؤلاتك.

حكم صيام شهر رمضان للنفساء

كما نعلم جميعاً صوم رمضان ركن من أركان الإسلام وفرض من فرائضه، قال الله تعالى “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) “الآيات إلى قوله تعالى “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185) .

حكم صيام شهر رمضان للنفساءلذلك فنحن متفقين على وجوب صيام شهر رمضان على كل المسلمين. ولكن ذكر هذا الجزء من الآية ” وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ” بإمكانية استثناء المريض من الصوم ويجب عليه قضاء الأيام التي أفطرها، وهنا تقع الحامل والنفساء تحت بند المريض؛ لذلك لا يجب الصوم في الحمل إن كان به مشقة أو خوف على حياتك أو حياة جنينك، وفي موقف النفاس لا يجوز الصوم نهائيًا إلا بعد التطهر؛ وتعامل معاملة الحائض في الحكم والقضاء.

أيجب عليكِ الصيام وأنتِ حامل ؟

إجابة هذا السؤال لها قسمين دعينا نستوضح لكِ؛ في الأوقات العادية أنتِ امرأة بالغة، عاقلة يجب عليكِ الصيام كفرض من فروض الإسلام. ولكن بالطبع لن نعرض حياتك وحياة جنينك للخطر ؛ فديننا يسر وليس عسر، وقد أعطاكِ الإسلام رخصة الإفطار في حالة لم تسمح لكِ حالتك الصحية بالصيام؛ كبعض السيدات الحوامل في بداية حملهن، أو كأن يتصادف إقبال شهر رمضان تزامناً مع ولادتك ولكن بشروط وتوجيهات معينة لنتعرف عليها سوياً، وأيضاً لنتعرف على حكم من أفطرت رمضان بسبب الولادة، ومتى يجوز الصيام بعد الولادة، وكيف تؤدي كفارة الولادة في رمضان، وغيرها من الأسئلة التي تجول بخاطرك وتريدين إجابة وافية.

كما تعلمين عزيزتي فإن جسدك يمر بعدة تغيرات على فترات الحمل المختلفة؛ وليس كل فترة كالأخرى، وما يحدد قدرتك على الصيام أم لا هو حالة جسدك وقرار طبيبك الخاص؛ لذا استشيري طبيبك لصيام شهر رمضان وهل سيضر بكِ أم لا.

حكم من أفطرت رمضان بسبب الولادة

أجمع العلماء وفقًا لكتاب “الوجيز في فقه السنة والكتاب العزيز ” للدكتور عبد العظيم بن بدوي: على أنه يجب الصوم على المسلم العاقل البالغ الصحيح المقيم، ويجب أن تكون المرأة طاهرة من الحيض والنفاس “أما عن عدم وجوبه على الحائض والنفساء؛ لحديث أبي سعيد رضي الله عنه قال :قال النبي صلى الله عليه وسلم : “أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟ ذلك نقصان دينها” فإن صامت الحائض أو النفساء لم يجزئهما، لأنه من شروط الصوم الطهارة من الحيض، والنفاس ويجب عليهما القضاء.

لذلك فإن هناك نص واضح وصريح بوجوب إفطار النفساء؛ وهي المرأة التي تلد في شهر رمضان، ولا يجوز لكِ الصيام بعد الولادة ولا تؤجري عليه، ناهيك عن الأضرار الصحية التي تقع عليك وعلي رضيعك إن خالفتِ هذا النص وقمتِ بالصيام، لذلك فليس عليك إثم إن أفطرتِ في رمضان نتيجة ولادتك ويكون عليك كفارة الولادة في رمضان بعد انقطاع دم النفاس وهي إطعام مسكين عن كل يوم أفطرتِ فيه، أو قضاء الأيام عندما تكوني مؤهلة لذلك، وتؤجرين على الولادة في شهر رمضان بالطبع ولنوضح لكِ كيف:

أجر الولادة في رمضان

أخرج البخاري ومسلم في الصحيحين عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة – رضي الله عنهما – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما يصيب المُسْلِمَ، مِنْ نَصَبٍ وَلَا وصب، وَلَا هَمٍّ وَلَا حُزْنٍ وَلَا أَذًى وَلَا غَمٍّ، حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا، إِلَّا كَفَّرَ اللَّهُ بِهَا مِنْ خَطَايَاهُ» يستوضح الحديث أجر المسلم حتي لو أصيب بشوكة في يديه فما بالكِ بألم الولادة. وجميعنا نعرف مدى شدته وهذا نص صريح ليطمئنك أن تحتسبي هذا الألم لله؛ وتؤجرين عليه بإذن الله.

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يصيبه أذى، مرض فَمَا سِوَاهُ، إِلَّا حَطَّ اللَّهُ لَهُ سَيِّئَاتِهِ، كَمَا تَحُطُّ الشَّجَرَةُ وَرَقَهَا». لذلك فإن الحمل والولادة وطولها وشدتها تكون سبب في تكفير سيئاتك بإذن الله . ويقال أيضاً أن للحامل عند ولادتها دعوة مستجابة لا ترد لما تمر به من تعب وألم لا يتحمله أحد، كما قال تعالى: أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ {النمل: 62}. والله أعلم، وهذا بالطبع يوضح فضل الولادة في شهر رمضان لذلك ترين العديد من الأقارب والأصدقاء يوصونك بالدعاء لهم حين ولادتك نظرًا لما أوضحته لكِ سابقًا.

متى يجوز الصيام بعد الولادة؟

متى يجوز الصيام بعد الولادة في رمضان؟كما أوضحنا لكِ سابقاً وجوب الصوم عليكِ ووجوب امتناعك حال الولادة أو نزول دم الحيض على حد سواء؛ فبمجرد توقف دم النفاس عن النزول يجب عليكِ الصيام سواء انقطع أثناء شهر رمضان، أو بعده مع وجوب قضاء ما أفطرته من أيام بسبب الولادة؛ والفيصل في هذه النقطة كما تعرفين هو “دم النفاس” الدم الذي يبدأ نزوله قبل الولادة إلى ما بعدها بحد أقصى 40 يوم، ومن الممكن بالطبع أن يتوقف بعد الولادة مباشرة أو بعدها ب عشرة أيام كمثال.

في حالة لم ينقطع دم النفاس تماماً؛ فلا يجوز لكِ الصوم بل يجب عليكِ انتظار انقطاعه كدم الحيض تماماً؛ ثم تغتسلين ويلزمك ما يلزم الطاهرات كالصوم والصلاة وغيرها كما أوضح الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

كفارة الولادة في رمضان

الحكم هنا واضح وصريح بالنسبة لإفطاركِ في رمضان بسبب الولادة؛ فيجب عليكِ قضاء الأيام التي أفطرتها في رمضان بعد انتهاء نفاسك؛ كأن تقضِ ما عليكِ من أيام بسبب الحيض فهم متساويان في الحكم والقضاء وذلك لقوله تعالى: (فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) البقرة/ ويقع النفاس والحيض تحت بند المرض كما أوضح بعض العلماء؛ ولم يقر أحد الفقهاء بوجوب كفارة أو إطعام مسكين مثل الاختلاف على الإفطار بسبب الحمل . وذلك بناء على فتوى دار الإفتاء المصرية برقم 319  والله اعلم.

ترتيبات الولادة في رمضان

بالطبع هناك ترتيبات كثيرة للولادة في رمضان بعد أن أوضحت لكٍ حكم الدين بخصوص الولادة في هذا الشهر، والصيام، وكفارته فدعينا لا ننسى الترتيبات، والخطوات التي يجب مراعاتها وفعلها قبل الدخول في شهر رمضان سواء كنتِ ستلدين ولادة طبيعية أو قيصرية؛ ولنأمل أن يكون معكِ من يعاونك في هذه الترتيبات حتى لا تجهدي نفسك خاصة وأنك ستكونين في نهاية شهور حملك وتحتاجين للراحة.

ترتيب المنزل

عليك ترتيب المنزل بالطريقة المعتادة قبل رمضان كل عام؛ وخاصة أنك لن تقدري على ترتيبه بعد ولادتك في رمضان، إما أن تحضري من يعاونك من أقاربك، أو من يقومون بهذه الأعمال مقابل مبلغ مالي إن كنتِ لا تقدرين علي القيام بأي مجهود بدني أثناء حملك ومن هذه الترتيبات كمثال:

  • تنظيم المطبخ وتنظيفه جيداً وغسل أدواته والتخلص من أي أشياء غير مفيدة.
  • غسل السجاد والمفارش وتهويتهم وغسل البطالين.
  • تنظيف غرف الشقة وترتيبها بعمق وتنظيف الأسطح وتعقيمها.
  • إضافة لمسات البهجة للشقة وتعليق زينة رمضان والأنوار المختلفة.
  • تزيين غرفة طفلك وشراء السرير الخاص به استعدادا لاستقباله.
  • تعطير الشقة بمعطر دائم أو ببعض البخور لإضافة جو هدوء وسكون يشعرك براحة نفسية.

تجهيز الطعام

تجهيز الطعام من تجهيزات الولادة في رمضانسواء كنتِ سوف تعودين للمنزل بعد الولادة مباشرة بصحبة أحد يعاونك أو تعودي مع زوجك فقط ؛فمن الضروري أن نزيل عبء تحضير وجبات الإفطار والسحور في رمضان؛ خاصة وأنكِ لن تقدري على الوقوف بالساعات تحضرين الطعام يومياً حتى وإن ساعدك زوجك قليلًا، حيث أننا في الظروف العادية نستعد لدخول شهر رمضان بتحضير وجبات وتفريزها لتكون جاهزة على التسوية مباشرة مثل:

  • شراء اللحوم وتصنيفها للشوي، أو للسلق، أو للطبخ وتقطيعها وتفريزها.
  • تحضير التوابل المختلفة كفرم الثوم، والبصل وتفريزها في أكياس .
  • تحضير الفراخ وتقطيعها بناءً على طريقة تسويتها وتقسيمها ووضعها في المجمد.
  • تحضير خلطات الشوي والقلي للحوم، والدواجن، والأسماك وتفريزها لتكون جاهزة للاستخدام مباشرة.
  • تحضير أنواع الخضروات المختلفة التي يمكن تنظيفها وتجهيزها على الطبخ مباشرة مثل: الملوخية .
  • تحضير بعض المشروبات الطبيعية ووضعها في المجمد لتكون جاهزة علي الاستخدام.
  • تحضير بعض الوجبات وطهيها لاستخدامها وقت عودتك من المستشفى.

تحضير حقيبة الولادة

هي خطوة أساسية لولادتك سواءً في شهر رمضان أو في أي من الشهور الأخرى؛ فعليك بتجهيز حقيبتك التي تأخذينها معكِ في المستشفى بداية الشهر التاسع أي قبل الولادة بفترة؛ حتى تكوني مستعدة في أي وقت وبها متعلقاتك أنتِ وطفلك، وبها بعض الأدوات التي قد تستخدميها هناك سأوضحها لكِ، وتختلف أيضًا من حامل لأخرى بالطبع خاصة وإن كنتِ تعرفتِ علي نوع جنينك ولد أم بنت فسوف تختلف ملابسه ومتعلقاته بالطبع مثل:

تحضير حقيبة الولادة لـ الولادة في رمضان

  • ملابس طفلك بالطبع وحفاضات حديثي الولادة ومقص أظافر للأطفال.
  • بطانية لتدفئتك وأخرى صغيرة لطفلك.
  • ملابس للمستشفى، وملابس داخلية لكِ بعد الخروج من العمليات، ويستحسن أن تكون ملابس مريحة وبها فتحة للرضاعة.
  • معقمات وغسول اليدين وكحول نظرًا لانتشار العدوى.
  • متعلقاتك الشخصية التي تستخدمينها يومياً كالشامبو والشاور جيل ومزيل العرق.
  • فوط عادية لاستخدامك وفوط صحية للولادة يمكن شراؤها من أي صيدلية.

والآن وقد أوضحنا لكِ كل ما يخص الولادة في رمضان وأحكامها وضوابطها أرجو أن تكوني قد استفدتِ وبالطبع نتمنى لكِ حملًا صحيًا ومريحاً وولادة متيسرة وسلسة ودوام الصحة لكِ ولطفلك.

المصادر:

بي إم سي بريجنانسي أند تشيلد بيرز

بب ميد

حياة الحجاب

زر الذهاب إلى الأعلى