الرضاعة

فوائد وأضرار اليانسون للرضع | ونصائح ذهبية يجب أن تعرفها كل أم

كثير منا رأى أمهاتنا وجداتنا يستخدمّنَ اليانسون للرضع لعلاج عديد من الاضطرابات التي تحدث للأطفال كبديل طبيعي للأدوية والعقاقير، ولكن هل استخدامه آمن على صحة الأطفال أم أنه يسبب لهم كثير من المشاكل الصحية الخطيرة، كل هذه الأسئلة مجاب عنها في السطور التالية بشيئ من التفصيل، لأن المرحلة التي نتحدث عنها من عمر الطفل تكون حساسة جدًا لأي شيئ خارجي، فهيا بنا نتعرف على كل ما يخص اليانسون للأطفال.

القيمة الغذائية لليانسون

يعد اليانسون من النباتات العشبية التي تستخدم مع الأطفال بسبب فوائده العظيمة، فهو يحتوي على عدد كبير من العناصر المعدنية المفيدة للجسم مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الزنك، الكبريت والمنجنيز بالإضافة إلى احتوائه على حمض الفوليك وحمض البانتوثنيك وعنصر الثيامين والنشا ومادة الأنيثول والبروتين كما يحتوي على نسبة من السكريات النباتية.

الجدول التالي سوف يوضح لكِ نسبة كل عنصر من العناصر السابقة، طبقًا للأبحاث العلمية لكل ملعقة كبيرة أي 7 جرام من اليانسون:

العناصر الغذائية نسبتها
الحديد 13%
الألياف 1 جرام
البروتين 1 جرام
الدهون 1 جرام
الكربوهيدرات 3 جرام
السعرات الحرارية 23 سعرة
المنجنيز 7%
الفسفور 3%
البوتاسيوم 3%
الكالسيوم 4%
النحاس 3%
المغنيسيوم 3%

 

فوائد اليانسون للرضع

تعتبر هذه العشبة من أكثر الأعشاب التي يتم استخدامها مع الأطفال حديثي الولادة، حيث أن فوائد اليانسون للصغار كثيرة ومتشعبة، ومن أهم فوائده التي تم معرفتها وملاحظتها منذ مئات السنين ما يلي:

علاج مشكلة انتفاخ وتقلصات البطن

علاج مشكلة انتفاخ وتقلصات البطن

عزيزتي الأم قد تكونين لاحظتِ أن والدتك أو بعض الأمهات الأكبر منك سنًا يلجأون إلى استخدام هذه العشبة مع أطفالهم بعد ولادتهم، نتيجة لدورها الفعال في التخلص من الغازات التي تسبب للطفل آلام وانتفاخات في معدته.

له دور فعال في القضاء على البكتيريا والميكروبات

يعتبر اليانسون من أكثر النباتات العشبية التي تعتبر مطهر معوي مناسب للأطفال، من أجل القضاء على البكتيريا الموجودة داخل القناة الهضمية، وذلك بسبب احتوائه على نسب كبيرة من الأحماض ومضادات الأكسدة الطبيعية.

يساعد على الاسترخاء والنوم

مشكلة عدم خلود الطفل للنوم قد تكون واحدة من أكثر مشاكلك التي تعانين منها مع صغيرك، وسيكون الحل المناسب هو أن تعطي الطفل قليل من شاي اليانسون حتى يهدأ وينام.

له دور في معالجة مشاكل الأسنان

نتيجة لأن اليانسون يحتوي على عناصر مفيدة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم، فهو يعمل على تقوية الأسنان عند نموها، بالإضافة إلى أنه يعالج روائح الفم الكريهة عند الطفل.

يعالج الكثير من المشاكل الهضمية

تعتمد أمهاتنا منذ مئات السنين على اليانسون في التقليل من مشاكل القناة الهضمية والمعدة والأمعاء، لذلك لابد أن تهتمي بهذه العشبة عند التعامل مع مثل هذه الاضطرابات.

مدر للبول

يتميز اليانسون بتحفيز الجهاز البولي عند الطفل من أجل إخراج البول والسموم الموجودة داخل الجسم ومنع تراكمها في خلايا الجهاز البولي، فتكون عملية زيادة التبول ميزة لطفلك وليست مشكلة مثلما يعتقدن بعض الأمهات.

يكافح الالتهابات

أوضحت الدراسات الحديثة أن اليانسون للأطفال الرضع مضاد ذو فعالية واضحة على الالتهابات التي تظهر على جسم الطفل، بسبب احتوائه على مادة الأنيثول التي تكافح الالتهابات والأورام.

يعالج الإمساك

مشكلة الإمساك من أكثر المشاكل التي تواجه الأمهات، بسبب حدوث اضطرابات في المعدة ونقص العناصر الغذائية وقلة كمية الماء بالجسم وهو ما تعالجه عشبة اليانسون.

مفيد مع نزلات البرد

عندما يصاب الأطفال بنزلات البرد، يكون اليانسون فعال جدًا في تقليل الأعراض، ولكن يجب أن تنتبهي من أن كميته للرضع يجب ألا تزيد بشكل مبالغ فيه حتى لا تكون له آثار جانبية أخطر من نزلة البرد.

يقلل من السعال

الأطفال الرضع يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الجهاز التنفسي وخاصةً في الفترات الانتقالية بين الفصول، فعندما تلاحظين أن طفلك يسعل ويكح، أسرعي بتحضير قليل من مشروب اليانسون الدافئ وأطعميه لصغيرك، حيث يعمل على تدفئة القنوات التنفسية والحد من شدة السعال، ومع كل هذه الفوائد العظيمة له هل تتوقعي أن يكون له ضرر على صحة طفلك؟ هذا ما سنتعرف عليه أدناه.

أضرار اليانسون للرضع

أضرار اليانسون للرضع

أي عشبة طبيعية لا نستطيع أن نقول أنها آمنة 100% حيث أن اليانسون لا يخلو من بعض الأضرار على صحة رضيعك، يجب أن تضعيها في عين الاعتبار عند استخدام هذه العشبة وتتمثل أهم آثاره الجانبية في الأضرار في التالية:

الإصابة بالتلوث المعوي

قد يحتوي اليانسون على بعض الإضافات التي تؤدي في كثير من الأحيان إلى التلوث أو التسمم في أخطر الحالات، وتظهر علامات التسمم على الطفل في صورة قيء وبكاء شديد ومغص في المعدة.

التأثير على الخلايا العصبية

أوضح عدد كبير من العلماء أن اليانسون للأطفال الرضع قد يكون خطير جدًا في بعض الحالات، بسبب احتوائه على مادة الأنيثول التي تضر الخلايا العصبية المكونة للجنين، وإذا زادت كميتها تؤدي إلى معاناة الطفل من البلاهة وضعف الإدراك، والتي لا يمكن ملاحظتها في الوقت الحالي، ولكن تظهر بوضوح أكثر عندما يكبر الطفل في العمر.

التأثير على الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي للرضيع يكون شديد الحساسية بسبب عدم اكتمال نموه وضعف كفاءته، فهو لا يستطيع التعامل مع أي مشروبات أو مأكولات خارجية في الشهور الأولى، واستخدام اليانسون قد يسبب مشاكل في هضمه وامتصاصه مع بعض الأطفال، وهذا ما أوضحته منظمة الصحة العالمية في أبحاثها الأخيرة، ولكن كيف يمكن أن تحضري هذه العشبة المفيدة لطفلك بشكل صحي يمكنه من الاستفادة بكل عناصره.

طريقة عمل اليانسون للرضع

تعتبر أفضل طريقة لعمل اليانسون هو تحضيره كمشروب حتى يسهل ابتلاعه وامتصاصه من قبل الأطفال، وتعتمد طريقة التحضير على وضع ملعقة من اليانسون النظيف والمغسول جيدًا في كوب من المياه المغلية، وتغطيته وتركه لمدة ساعة حتى يتشبع الماء بجميع عناصر اليانسون وزيوته العطرية.

كما أنه لا يتم إعطاء الطفل الكوب كله في اليوم الواحد، ولكن يفضل أن يتناول نسبة قليلة منه، ويمكن الاحتفاظ بباقي الكمية في الثلاجة من أجل أخذها في اليوم التالي، ومن خلال ذلك وجب معرفة الكمية المسموح بها من اليانسون في اليوم.

ماهي الكمية المناسبة من اليانسون مع الرضع؟

ينصح كثير من خبراء التغذية الأمهات بألا يزدن عن نصف معلقة من هذا المشروب يوميًا، لأن اليانسون لحديثي الولادة كما أنه مفيد، فهو أيضًا شديد الخطورة عند الإكثار منه، والمبالغة في الاعتماد عليها لحماية الأطفال من بعض الأمراض، فيجب أن يكون التعامل معه بحذر وحرص، لذلك سوف نقدم لكِ مجموعة من النصائح تفيدك عند استخدام اليانسون.

نصائح مفيدة عند استخدام اليانسون مع أطفالك

بعدما عرفنا أضرار وفوائد اليانسون للأطفال، وجب علينا أن نقدم لكِ مجموعة من النصائح والمبادئ الأساسية، التي تجعلك تحصلين على أكبر فائدة من عشبة اليانسون وتتجنبين أضرارها على طفلك، ومن هذه الأضرار ما يلي:

نصائح مفيدة عند استخدام اليانسون مع أطفالك

  • لابد من شراء اليانسون من أماكن موثوق بها لتجنب الغش في محتواه.
  • خزني اليانسون في أماكن جيدة التهوية، للمحافظة على قيمته وإبعاده عن أي مواد ضارة.
  • عدم شطف حبات اليانسون قبل غليها، لإزالة الأتربة والميكروبات التي قد تتواجد على سطحها.
  • إذا كان الطفل يتناول أي أدوية أخرى، لابد من استشارة الطبيب قبل استعمال اليانسون، حتى لا يتعارض مع الأدوية و يسبب ضرر للطفل.
  • عدم الإفراط في تناوله، حتى لا تكون له نتائج عكسية على صحته.

انتهى الحديث عن عشبة اليانسون للرضع في موضوع اليوم، ولكن لم تنتهي أحاديثنا وموضوعاتنا عن كل ما يخص الجنين منذ حمله حتى ميلاده، فتابعينا في موضوع آخر جديد تعلق بصحة طفلك وسلامته، حتى تتجنبي كثير من الأخطاء التي تقع فيها كثير من الأمهات وتكونين أكثر وعي ودراية بما هو مفيد وضار لرضيعك.

المصادر:

ويبميد

بامبيد

هيلث لاين

زر الذهاب إلى الأعلى