الرضاعة

اليانسون للمرضع | هل يتمتع بفوائد جمة أم أضرار متفاقمة؟

تعرف السيدات كم الفوائد التي تعود عليها من جراء تناول الأعشاب، وطالما حدثتنا الجدات عن فوائد تناول اليانسون للمرضع، باعتبارها عشبة معروفة بفوائدها الكثيرة للجسم، فهل حقًا الرأي العلمي يُدعم ذلك الرأي؟ وما هي الجرعة الموصى بها من اليانسون للمرضعات، والآثار الجانبية لتناوله، تعرفي معنا على مزيد من التفاصيل من خلال متابعة القراءة معنا.

فوائد اليانسون للمرضع

اليانسون هو أحد أقدم الأعشاب الطبية الطبيعية سهلة المنال المتوفرة في كل منزل، بالإضافة إلى طعمها المحبب عند الكثيرين وفوائدها الجمة لكل أفراد الأسرة كبار وصغار، ولكن موضوعنا اليوم عن فوائد اليانسون للمرضع تعرفي معنا على ذلك من خلال السطور القادمة:

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

عُرف مغلي بذور اليانسون منذ قديم الزمان بقدرته الفعالة في تعزيز عملية الهضم، ففي حالة تناول وجبة دسمة وقد أصبت بعسر في الهضم، فبادري بتناول مغلي اليانسون لكي يساعدك ويساعد رضيعك على تليين المعدة والتخلص من الغازات والوقاية من قرحة المعدة والحد من الإسهال والإمساك.

زيادة تدفق الحليب خلال فترة الرضاعة

بذور اليانسون هي إحدى الأعشاب المستخدمة لعمل خلطات لزيادة إدرار حليب الثدي حيث تحتوي على الزيت الطيار الأنيثول، وهذه المادة تساعد على زيادة إدرار اللبن لدى المرضعات ويحفز من عملية الرضاعة الطبيعية، كما يُسهم أيضًا في تحفيز الشهية، إذ أن اليانسون يُسهم في تحفيز إفراز الأنزيمات الهاضمة في المعدة، مما يساعد على تسهيل عملية الهضم وبالتالي يعمل كفاتح للشهية.

تخفيف آلام الدورة الشهرية

تُسهم مشروبات الأعشاب بوجة عام في تخفيف آلام الدورة الشهرية ولاسيما اليانسون، حيث يساعد على استرخاء العضلات في الجسم ويعمل كمهديء عام والتخفيف من الانقباضات والتقلصات الناتجة عن الدورة الشهرية، ويُمكنك عزيزتي تناوله بكل أمان أثناء فترة الرضاعة ولكن بالكميات الموصى بها، بالتأكيد سوف تنالي الكثير من الفوائد لكٍ ولرضيعك.

تعزيز صحة الجهاز التنفسي

من أهم فوائد شرب اليانسون للمرضع أنه يعمل على تعزيز صحة الجهاز التنفسي فهو يُسهم في علاج الربو والتهاب الشعب الهوائية ويعمل كطارد للبلغم وتقليل الاحتقان في المجاري التنفسية، إذً فهو مفيد للمرضعات في هذه الفترة بصفة خاصة حيث تعاني المرأة من ضعف المناعة، وبذلك فهو يقيك من الإصابة بنزلات البرد والسعال والتقليل من نوبات الربو.تعزيز صحة الجهاز التنفسي

يقلل من أعراض الاكتئاب

قد أظهرت التجارب التي تم تطبيقها على الفئران بأن اليانسون له خصائص مضادة للاكتئاب، وبذلك فقد يكون مشروب مناسب للمرضعات التي تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة، فضلاً عن احتوائه على عدد كبير من المعادن والفيتامينات مثل الكالسيوم ونسبة عالية من الحديد، الزنك، الفسفور، المغنسيوم، حمض الفوليك وفيتامين أ، ولا يحتوي على سعرات حرارية عالية.

يوازن مستويات السكر في الدم

قد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات بأن مادة الأنثول الموجودة في بذور اليانسون تسهم في موازنة مستويات السكر في الدم وتنظيم إنتاج الأنسولين في الجسم، كما أن له قدرة فعالة في التقليل من الالتهابات بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.

يعالج مشكلة الأرق

من أكثر المشكلات التي تواجه المرضع هي اضطرابات النوم، فقد أثبتت الدراسات أن تناول كوب من اليانسون للمرضع قبل النوم يُعد علاج فعال لحل مشكلة الأرق، شريطة ألا يتم غليه لفترات طويلة إذ أنه هكذا يفقد الزيوت الطيارة التي تكمن بها الفوائد.

مدر للبول

يعد مدر طبيعي للبول، وبالتالي فإن طرح تلك السوائل يساعدك على التخلص من سموم الجسم ومن الماء والصوديوم وتخلصك من مشكلات التهاب المثانة.

لا يزيد الوزن

من المعروف أن المشروبات التي تعمل على زيادة إدرار حليب الثدي تتسبب في زيادة وزن الأم، إلا أن تناول اليانسون للمرضع محلى بنصف ملعقة عسل نحل أو بدون تحلية لا يسبب زيادة الوزن، إذ أنه من المشروبات منخفضة السعرات الحرارية.

ما هي الجرعة الموصى بها من اليانسون

لا توجد دراسات سريرية مؤكدة توضح الكمية المسموح بها من شرب اليانسون للمرضع، إلا أن الأطباء والخبراء أشاروا بضرورة الاعتدال في تناوله، إذ أن استهلاكه بجرعات كبيرة قد يؤثر سلبًا على صحتك ويعمل بمثابة مادة مخدرة، وفي هذا الإطار فإن تناوله بكميات قليلة أيضًا قد تجعله يعمل كمنبة للأعصاب في حال تناوله بهدف التخلص من الأرق.ما هي الجرعة الموصى بها من اليانسون

على هذه الشاكلة يُنصح بتناول كوب واحد من مشروب اليانسون شريطة عدم إضافة أي مواد حافظة ضارة، وعند استخدام زيته العطري ينصح باستخدام ما يقرب من 5.0_2.0 مليلتر.

الآثار الجانبية لتناول اليانسون للمرضعات

لكل قاعدة استثناء، فعلى الرغم من كثرة فوائد اليانسون للمرضعة، إلا أن هناك بعض الفئات التي يُحذر عليها تناوله إذ قد يشكل ذلك خطر عليهم، فقد أشار الأطباء بأنه لا ينصح للمرضعات التي تعاني من هذه الأمراض تناوله:

المرضعات المصابات بالحساسية

إذا كنتِ تعاني من حساسية غذائية تظهر على شكل ردود فعل تحسسية تجاه المشروبات العشبية التي تشبه عائلة اليانسون مثل الكمون، الشبت، الشمر، الكراوية، الكرفس والكزبرة.

المصابون بمرض السكري

في حال كنتِ مصابة بمرض السكري، فيُفضل الابتعاد عن تناول اليانسون، إذ قد يساعد تناول كمية كبيرة منه على خفض مستويات السكر في الدم، كما يُنصح أيضًا بعدم شرب اليانسون للمرضع قبل إجراء عملية جراحية إذ قد يصعب التحكم في مستويات السكر في الدم، لذا يُفضل التوقف عن تناوله قبل العملية بأسبوعين.

المرضع المصابون بحالات حساسية الهرمونات

إذا كنتِ تعاني من حالات سرطان الثدي أو الرحم أو الأورام الليفية الرحمية أو بطانة الرحم المهاجرة، فقد تؤدي الحساسية من هرمون الأستروجين إلى تفاقم الأزمة، وذلك لأن اليانسون له تأثير مشابه لتأثير هذا الهرمون.

أضرار اليانسون للسيدات المرضعات

أكدت الأبحاث أن تناول مغلي اليانسون أو شاي اليانسون قد لا يحمل أضرار على صحة المرضع، طالما التزمت بالكميات الموصى بها ولم تُفرطي في تناوله، إلا أن تناول أوراق اليانسون النجمي التي تدخل مثلاً في تتبيل الطعام لكي تضيف نكهة إليه، قد يكون لها بعض الأضرار، مثل:أضرار اليانسون للسيدات المرضعات

  • إذا كنتِ تتناولين أدوية تحتوي على هرمون الأستروجين مثل حبوب منع الحمل، فقد يقلل اليانسون من مفعولها.
  • الإسراف في تناول اليانسون ربما يصيبك بحساسية جلدية تظهر على هيئة تورم أو حكة أو طفح جلدي، وذلك إذا كنتِ مصابة بحساسية تجاه المشروبات العشبية.
  • تناول اليانسون للمرضع قد يجعل الرضيع لا يُقبل على الرضاعة بل وربما يرفضها حيث يضيف رائحة غير مستحبة إلى حليب الأم.
  • في بعض الأحيان قد تصاب بارتفاع أنزيمات الكبد عند المرأة في حالة تناول كميات كبيرة من اليانسون.
  • الشعور بالوهن والضعف والخمول والشعوار بالدوار والنعاس وانخفاض ضغط الدم.
  • إذا كنتِ تتناولين أدوية لعلاج الأورام السرطانية، فقد يؤدي تناول كميات كبيرة من اليانسون إلى ضعف مفعولها ويقلل من آلية عملها.

بوجه عام، تناول اليانسون للمرضع آمن على صحتها وصحة رضيعها طالما لم تتجاوز الكميات الموصى بها، وإذا كان طفلك يعاني من المغص فأنصحك بأن تتناولي شاي اليانسون قبل إرضاعة حيث يساعد ذلك في علاج بعض الأمراض الهضمية والتنفسية، بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية، وانتبهي إلى ضرورة الابتعاد عن تناول الأدوية التي يُمكن أن تتفاعل مع اليانسون.

المصادر:

دروجز

سكراتش مامي

سفين بريست فيلينج

زر الذهاب إلى الأعلى