الرضاعة

انتفاخ البطن عند الرضع | أسرار لا تعرفها الكثير من الأمهات

روح الأم دائماً موصولة بأطفالها، فكل من مرت بتجربة الأمومة تعرف ذلك جيداً، فمنذ اليوم الأول لمعرفتها بتحقق حلمها وأن هناك جنيناً ينبض الآن داخل رحمها ويستعد لعناقها بعد تسعة أشهرٍ وجعلها أماً، تبدأ رحلة السعادة الممزوجة بالقلق، فالأم دائماً قلقة بشأن أطفالها تراقبهم جيداً، تتمنى رؤيتهم بخير، ودائما يلازمها الخوف من أن يصيبهم ضرر، وكثيراً ما تلاحظ الأمهات مشكلة انتفاخ البطن عند الرضع، ماذا بك يا صغيري، فهل يوجد شعور أصعب من رؤية الأم طفلها يتألم؟ فتابعي يا عزيزتي لنخبرك عن كل ما تريدين معرفته عن هذه المشكلة.

أعراض انتفاخ البطن عند الرضع

أبناءنا أغلى ما وهبتنا الحياة، ورؤيتهم بخير هي أقصى أمانينا، أما عن ضحكتهم ورؤيتهم سعداء فيمكننا أن ندفع من أجل ذلك الكثير بكل رضا، ودائماً نحصنهم بالدعوات ليجعلهم الله أصحاء سالمين، فماذا لو رأت الأم على طفلها بعض الأعراض التي تحرمها من رؤية ضحكته الرائعة وتبدلها ببكاء وألم، وهنا تتساءل الأم ماذا أصابك يا صغيري؟ ليتني أعرف  لأستطيع علاجك فتابعي سيدتي لتعرفي أكثر عن أعراض الانتفاخ عند الرضع :

  • وجود آلام شديدة تسبب بكاء الطفل بشدة وصعوبة تهدئته لدرجة ميل لون وجهه إلى الأحمر.
  • ملاحظة خروج الغازات بشكل مستمر.
  • ملاحظة انتفاخ بطن الطفل بوضوح وقد يهدأ الطفل بعد الضغط على بطنه.
  • عند ملامسة بطن الرضيع نشعر بصلابة بطنه وتحجرها.
  • تكرار التجشؤ.
  • ضم الطفل ساقيه إلى بطنه وتحركه بعصبية واضحة.
  • معاناة الرضيع من الأرق بسبب ما يعاني من انزعاج وألم.

أسباب انتفاخ بطن الرضيع

كانت الأم مشغولة بملاعبة صغيرها تنظر إليه بسعادة لا تصدق أن حلمها أصبح بين يديها، تعانقه كلما شاءت وتقبله، وتستمتع بجمال ضحكاته، معقول! أصبحت أماً وهذا الصغير طفلي أنا، وتدعو الله دائماً أن يكون بخير ويكبر أمام عينيها، وفجأة يصرخ الصغير ويضم ساقيه إلى بطنه، وتعجز الأم عن تهدئته ماذا بك يا صغيري ليتني أعرف أسباب ما تعاني لأدفعها عنك،وربما لا تتصور أن هذه الأشياء تضره، فتابعي:

تناول أطعمة تسبب الغازات

إدخال كمية كبيرة من الطعام إلى الرضع، خاصةً إذا كان هذا الطعام يسبب انتفاخات، كالأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات كالمعجنات والسكريات، وبعض الخضروات الغنية بالألياف كالقرنبيط والملفوف والبروكلي، والفواكه الحامضية والطماطم.

بعض المشاكل صحية

وجود مشاكل صحية لدى الطفل كالانسداد المعوي والإمساك، ووجود بعض المشكلات بالمعدة والتهابات الكلى والفتق السري وبعض مشكلات المعدة ووجود خلل في عملية امتصاص الغذاء كلها مشاكل يمكنها أن تتسبب في انتفاخ البطن عند الرضع.

أخطاء بالرضاعة

أخطاء بالرضاعةقد تسبب وضعيات الرضاعة الخاطئة في حدوث مشكلة انتفاخ بطن الرضيع ، وذلك بسبب ابتلاع الصغير كمية كبيرة من الهواء، خاصة في حالة الرضاعة الصناعية وصغر فتحات إخراج الحليب التي تسبب زيادة الوقت الذي يحاول فيه الطفل الرضاعة، وبالتالي زيادة كمية الهواء الذي يبتلعه وتؤدي زيادة فتحة إخراج الحليب إلى نفس النتيجة، وأيضاً معاناة الأم من فرط إفراز الحليب و إهمال التجشؤ والبكاء المستمر للرضيع يزيد من فرص دخول الهواء إلى معدته، وبالتالي حدوث انتفاخات.

طعام الأم المرضع ونوع الحليب الصناعي

يسبب تناول الأم التي ترضع طفلها رضاعة طبيعية لبعض الأطعمة التي تسبب الانتفاخات، كالأطعمة الحريفة والتوابل والكافيين، والخضروات الغنية بالألياف كالملفوف والبروكلي، معاناة رضيعها من وجود انتفاخات، وقد يكون انتفاخ بطن الطفل نتيجة لتحسسه من نوع اللبن الصناعي ويجب تغييره .

وضعية النوم الخاطئة بعد وأثناء الرضاعة

تتسبب وضعيات الرضاعة الخاطئة في زيادة الهواء الداخل إلى معدة الصغير، فقد ترضع الأم طفلها وهو نائم بشكل مستقيم، دون رفع الجزء العلوي للطفل، وأيضاً نوم الطفل بعد الرضاعة بشكل غير مستقيم كل هذه أخطاء تسبب مشكلة انتفاخ البطن عند الرضع.

شكل بطن الرضيع الطبيعي

قد تلاحظ الأم اختلاف شكل بطن صغيرها عن بطن الشخص العادي، مما يثير لديها القلق، ولعلك تتساءلين الآن هل شكل بطن طفلي المختلف يعد أمراً طبيعياً، أم أن صغيري يعاني من مشكلة ما، فشكل بطن طفلي دائرياً ومنتفخاً فما أسباب ذلك؟ من الطبيعي سيدتي أن يكون شكل بطن طفلك بهذا الوصف لهذه الأسباب فتابعي :

  • من الطبيعي وجود انحناء  في العمود الفقري للرضيع، بسبب عدم اكتمال نموه العضلي فيسبب ظهور البطن بشكل مستدير، وسيصبح مسطحاً كالشخص البالغ تدريجيًا.
  • تتخذ معدة الطفل حديثي الولادة شكلاً أفقياً، ثم تتخذ شكلاً رأسياً تدريجيًا، وبعد مرور عامين يكون شكل بطن الرضيع قد أصبح طبيعياً.
  • كبر حجم أعضاء الطفل، فحجم الكبد والرئتين لدى الرضيع دائماً أكبر نسبياً من حجم أجسادهم الصغيرة، والرئتين يكونان أسفل مكانهم الطبيعي قليلاً.
  • إذا زاد حجم بطن الرضيع عن أمثاله من الرضع فعلى الأم التوجه للطبيب لاحتمال وجود بعض المشكلات الصحية.

أعراض تستدعي زيارة الطبيب

تعتبر مشكلة الانتفاخ عند الرضع أمر طبيعي جداً ولا يدعو للقلق، فكل رضيع يتعرض لذلك، وخاصة في شهوره الأولى، وذلك لعدم اكتمال نمو جهازه الهضمي وضعف مناعته، ولكن هناك بعض الأعراض يجب أن تنتبه الأم لها جيداً، لأنها تدل على وجود مشكلة لدى الطفل تستدعي الذهاب به فوراً إلى الطبيب، فتابعي سيدتي لتعرفي :أعراض تستدعي زيارة الطبيب

  • ملاحظة ثبات وزن الطفل الرضيع بدلاً من زيادته.
  • ظهور علامات تحسس على الرضيع مثل صعوبة التنفس، وتورم الوجه والتقيّؤ والطفح الجلدي عند تناوله أحد أدوية المغص.
  • عند ملاحظة وجود إمساك عند الرضيع و معاناته أثناء حركة الأمعاء، فمن المحتمل تجمع الغازات خلف البراز.
  • وجود مشكلة في الجهاز الهضمي ونستدل على ذلك بوجود صعوبة في الرضاعة أو رفض الطفل لها.

علاج انتفاخ البطن عند الرضع

أصعب شعور يمكن أن تمر به الأم هو رؤية طفلها يتألم، ويزداد الأمر سوءًا إذا عجزت عن علاجه – مسكينة – رأت طفلها قد بدأ في الصراخ، وظهرت عليه علامات الانتفاخ فلم تملك إلا البكاء واحتضان صغيرها، لعلها تقاسمه الألم أو ربما ترسل له عبر احتضانه ما يكفي من أمان يدعمه في مقاومة وجعه، ولكن هناك خطوات عملية لحل ذلك، نذكرها كالتالي:

الحرص على تجشؤ الصغير

يسبب الهواء الداخل إلى معدة صغيرك أثناء الرضاعة انتفاخات شديدة تسبب له الألم، لذا ننصحك عزيزتي بالحرص على تكريع الرضيع بعد كل رضعة للتخلص من هذا الهواء، وذلك بحمل الطفل على كتفك واحتضانه وتدليك ظهره والتربيت عليه برفق، حتى يخرج الهواء أو يمكنك القيام بنفس الخطوات أثناء جلوسه أو نومه على بطنه، وإذا لم يستطيع صغيرك التجشؤ فانتظري قليلاً حتى يتم انفصال الحليب عن الهواء وكرري، واحذري إيقاف الطفل عن الرضاعة من أجل التجشؤ فبكاء الطفل يزيد من كمية الهواء الداخلة لمعدته ويمكنك فعل ذلك أثناء توقفه عن الرضاعة لأخذ قسط من الراحة.

تمارين العجلة

يمكن علاج انتفاخ البطن عند الرضع بإجراء بعض التمارين الرياضية، ويمكنك تجربة إجراء تمارين العجلة لطفلك لتساعديه على طرد الغازات، والتخلص من الانتفاخات التي يعاني منها، وتقوم فكرته على الضغط على بطن الرضيع بوضع الرضيع على ظهره وهو هادئ، وتجنب وقت بكاؤه وتحريك ساقيه بوضعية العجلة وبالتالي تجميع الغازات والتخلص منها، فجربيه وستلاحظي الراحة الفورية، وننصحك بتكرار ذلك عدة مرات بشكل يومي.

الطعام الصحي

يمكنك سيدتي علاج الانتفاخ عند الرضع من خلال حرصك على عدم تناولك أنتِ أو صغيرك الأطعمة التي تسبب الانتفاخات، كالفواكه الحامضية والطماطم والأطعمة الحريفة والبهارات، والخضروات الغنية بالألياف كالملفوف والبروكلي والبصل والكرنب والذرة، والبقوليات كالعدس والفاصوليا البيضاء والكافيين ومنتجات الألبان.الطعام الصحي

اللجوء إلى الأدوية الطبية

يمكنك إعطاء طفلك الأدوية الطبية المهدئة للمعدة وقطرات غاز الرضع التي تحتوي على مادة الثيموكثين الفعالة في علاج الانتفاخات، وخاصة في أول 6 شهور من عمره، فهي آمنة تماماً ولكن استشيري الطبيب أولاً.

 التدليك (المساج)

ما رأيك في تجربة جلسات المساج لطفلك؟ فللتدليك دور فعال في التخلص من الغازات وتهدئة الطفل، ويتم ذلك بالتدليك لأعلى بحركات دائرية مع اتجاه عقارب الساعة دلكي بطن رضيعك أولاً، ثم اتجهي لكتفيه وظهره وساقيه بلطف.

نوم الرضيع على بطنه

يمكنك مساعدة طفلك على التخلص من الغازات عن طريق تركه ينام على بطنه قليلاً، ولكن احذري الانشغال عن مراقبته والاطمئنان على تنفسه بشكل سليم، فلذلك دور مهم في التخلص من الغازات، ودعم حركتها داخل أمعاء الصغير، ولكن لا تجربي ذلك بعد رضاعته مباشرة لتجنب التقيؤ.

إرضاع الطفل بوضع صحيح

الوقاية خير من العلاج، لذا ننصحك بإرضاع طفلك بوضع صحيح لمنع تكون الغازات، بدلاً من تكونها والبحث عن حلولاً لها لاحقاً، ويكون الوضع الصحيح للطفل أثناء الرضاعة هو رفع الجزء العلوي من الطفل لأعلى، وعدم تركه ينام مستوياً ليستقر اللبن أسفل معدته، وتصعد الغازات لأعلى، فيتم التخلص منها بدلاً من تراكمها، وفي حالة الرضاعة الصناعية تأكدي أن حلمة الببرونة ليست فارغة حتى لا يبتلع طفلك هواء، أما في حالة الرضاعة الطبيعية فتأكدي أن رضيعك يمسك الثدي جيداً، وأن حلمة الثدي في منتصف فمه، والمساحة الأكبر من الهالة الداكنة قد دخلت في فم الرضيع.

اختيار الببرونة المناسبة

ننصحك باختيار نوع ببرونة لا يسمح بالاحتفاظ بالهواء داخله، بالإضافة إلى تناسب ثقب الحلمة مع عمر الرضيع واحرصي على عدم رج الزجاجة لمنع تكون فقاعات الهواء، واتركي الببرونة قليلا بعد تحضير الرضعة ولا تعطيها للطفل مباشرةً بعد التحضير لانتظار خروج الهواء واختاري عزيزتي نوع حليب صناعي مناسب للأطفال الذين يعانون من الانتفاخ.

تقليل نوبات البكاء

ننصحك عزيزتي بالتعرف على علامات جوع صغيرك وإرضاعه فوراً قبل التمادي في البكاء، الذي يسبب له دخول الهواء، ويمكنك عمل كمادات دافئة على بطن صغيرك أو وضعه في حمام ماء دافئ للحصول على الراحة والتخلص من الغازات، أو جربي اصطحاب صغيرك في سيارتك فحركة السيارة تساعد على التخلص من الغازات.تقليل البكاء لعلاج انتفاخ البطن عند الرضع

علاج انتفاخ البطن عند الرضع بالأعشاب

عادة لا يفضل البعض إدخال الأدوية الطبية إلى الرضع إلا في حالات الضرورة القصوى التي يقررها الطبيب، لذا يمكننا اللجوء إلى الأعشاب الطبيعية لعلاج الانتفاخ عند الرضع أو اللجوء إلى استخدامها بجانب الدواء الطبي الذي وصفه الطبيب لأن العلاج بالأعشاب وسيلة آمنة ومنخفضة السعر ومتوفرة، ولكن احذري عزيزتي المبالغة في استخدامها فقد يكون لذلك أضرار على صحة طفلك ولكن يصعب الاعتماد عليها بمفردها في الحالات الصعبة لأنها بطيئة التأثير.

علاج الانتفاخ بعشبة البابونج

تعتبر عشبة البابونج من أشهر الأعشاب التي تتميز بدورها الفعال في علاج الانتفاخ عند الرضع فهي تساعد على طرد الغازات وعلاج المغص فهذه العشبة تحتوي على مكونات لها خصائص سحرية تهدئة معدة الرضيع ويمكنك استخدامها بالطريقة الآتية

الطريقة

  1. اغلي مقدار كوب من الماء مضافاً إليه ملعقة من عشبة البابونج.
  2. قدميه دافئاً لطفلك بشكل مباشر أو يمكنك إضافته للحليب الصناعي وتقديمه لطفلك.
  3. يمكن للأم المرضع شرب شاي البابونج ليستفيد منه الطفل أثناء الرضاعة.

علاج الانتفاخ بشاي النعناع

لعشبة النعناع دور فعال في تهدئة الجهاز الهضمي و الأمعاء وطرد الغازات والتخلص من آلام المغص والانتفاخات ويمكن استخدامها لعلاج الانتفاخ عند الرضع بهذه الطريقة.

الطريقة

  1. ضعي مقدار كوب من الماء مضافاً إليه ملعقة من عشبة النعناع على النار واتركيه حتى يصل إلى الغليان.
  2. صبي المزيج في الكوب وغطيه جيداً الاحتفاظ بالزيوت الطيارة التي تعالج الانتفاخ.
  3. قدميه لطفلك مباشرة عن طريق الببرونة.
  4. يمكن للأم المرضع شرب شاي النعناع حتى يستفيد منه الطفل أثناء الرضاعة الطبيعية .
  5. يمكنك تدليك بطن الطفل وخاصة السرة بزيت النعناع ممزوجاً بزيت الزيتون فلذلك دور واضح في علاج الانتفاخات .

العلاج باستخدام زيت الزيتون

لزيت الزيتون دور واضح في علاج الانتفاخ عن الأطفال الرضع، فهو يعمل على تدفئة أمعاء الرضيع والتخلص من الغازات التي تسبب له الألم وعدم الراحة، ويمكنك علاج طفلك بزيت الزيتون بهذه الطريقة فتابعي.العلاج باستخدام زيت الزيتون

الطريقة

  1. ضعي قطرات قليلة من زيت الزيتون على بطن طفلك.
  2. افركي بطن طفلك بحركات دائرية لمدة دقيقتين.
  3. كرري من مرتين لثلاث مرات بشكل يومي.

بذور الشمر لعلاج انتفاخ البطن عند الرضع

لبذور الشمر دور واضح في طرد الغازات وعلاج الانتفاخ الذي يسبب الألم للرضع لذا ننصحك عزيزتي باللجوء إليه فهو آمن تماماً، ولكن لا تبالغي في استخدامه أكثر من الحد الذي سمح لكِ به الطبيب فقد يسبب أضرار صحية لطفلك ويمنك استخدامه بهذه الطريقة فتابعي

الطريقة

  1. أضيفي ملعقة من مسحوق الشمر إلى مقدار كوب من الماء الدافئ.
  2. غطيه لمدة ربع ساعة للحفاظ على الزيوت الطيارة.
  3. قدمي لطفلك ملعقة صغيرة من المشروب مباشرةً
  4. كرري ثلاث مرات بشكل يومي.

وختاماً فتعرض الأطفال الرضع للانتفاخات أمر طبيعي جداً، وخاصة في الشهور الأولى، وأيضاً  في بداية إدخال الطعام للرضع، فالجهاز الهضمي لصغيرك لم يكتمل بعد وها هو الآن في طور النمو، ويحاول التكيف مع وظيفته في هضم الطعام، والتأقلم مع الأطعمة الجديدة التي تقديمها لطفلك فيستكشفها ويحاول هضمها لأول مرة وكل ما عليك يا عزيزتي هو مساعدة طفلك في علاج الغازات، والتخلص من الألم ومتابعة طعامه جيداً وإدخاله بشكل تدريجي.

المصادر:

هيلث لاين

وات تو إكسبكت

ميديكال نيوز توداي

زر الذهاب إلى الأعلى