fbpx
أمراض الحمل والولادة

انسداد القنوات المنوية هل يؤثر على الحمل أم لا؟

يمكن أن يكون انسداد القنوات المنوية ناتجًا عن مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الالتهابات المتكررة أو الإجراءات السابقة التي يقوم بها الجراحون قليلو الخبرة، وكذلك العيوب الخلقية مما يؤدي إلى نقص أو عدم وجود الحيوانات المنوية في الحيوانات المنوية ونتيجة لذلك، يتم تأجيل الحمل.

ما هو انسداد القنوات المنوية؟

يحدث العقم عند الذكور بسبب انسداد القنوات المنوية، وهو اضطراب نادر، كشفت الاختبارات عن انخفاض في حجم السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية، وكذلك جودة السائل المنوي غير الطبيعية، ومستوى هرمون التستوستيرون الطبيعي وحجم الخصية.

أسباب انسداد القنوات المنوية

أسباب انسداد القنوات المنوية

تتعدد الأسباب لانسداد  القنوات المنوية لكن في المطلق العام يعود إلى سببين فقط  الأول أنهه ربما يكون بسبب مشكلة خلقية من البداية في تكوين الخصية والأنابيب المتصلة بها، والسبب الثاني يعود إلى خطأ طبي أو إجراء طبي قد نفذ بسبب إصابة المريض بدوالي الخصية التي ربما تؤدي إلى انسداد القنوات.

أعراض انسداد القنوات المنوية

وفقًا للإحصاءات، يمثل انسداد القناة المنوية من 1 إلى 5 ٪ من جميع حالات العقم عند الذكور، وتوجد العديد من الأعراض المصاحبة لهذه الحالة والتي سنتعرف إليها الآن فيما يلي:

  • يمكن أن يحدث ألم الحوض بسبب انسداد القنوات المنوية، خاصة في أثناء القذف.
  • عند القذف، هناك انخفاض كبير في حجم السائل المنوي أو عدم وجود السائل المنوي على الإطلاق.
  • تتأثر جودة الحيوانات المنوية عند انسداد القنوات المنوية.
  • عدد الحيوانات المنوية آخذ في التناقص.
  • انخفاض في حجم الحيوانات المنوية.
  • لا يسعك إلا أن تشعر بالألم.
  • في أثناء القذف تلاحظ وجود الدَّم.
  • لدي بعض الحالات تكون التهاب الإحليل.
  • التهاب القضيب الذي يمكن أن يسبب عدم الراحة في أثناء التبول أو القذف.
  • إذا كان الانسداد ناتجًا عن عدوى، فقد يحدث إفرازات غير نمطية كريهة الرائحة في القضيب.

عوامل مكتسبة تزيد من الانسداد للقنوات المنوية

ليست العوامل الطبيعية هي فقط السبب الأساسي في انسداد القنوات المنوية، لكن يوجد عدد من الأسباب المكتسبة الناتجة عن عدد من الممارسات الخاطئة التي يقوم بها الرجل أو نتيجة لمؤثرات خارجية لذا سنتعرف إلى أبرزها.

عدوى الجهاز التناسلي

مع أنّ حقيقة أن خصيتي الرجل طبيعيتان، فإن الكميات المنخفضة من الهرمون تعيق إنتاج الحيوانات المنوية. تؤدي العدوى في الجهاز التناسلي، مثل التهاب البربخ أو الإحليل، إلى حدوث مشكلة في الخصيتين، مما يؤدي إلى عدم انتظام إنتاج الحيوانات المنوية.

التهاب الخصية الفيروسي

ويُعد التهاب الخصية الفيروسي، الذي يتسبب في تضخم إحدى الخصيتين أو كليهما، حالة شائعة في مرحلة الطفولة،  وقد تتأثر وظيفة الخصيتين وتكوين الحيوانات المنوية بإصابة الفخذ.

علاج بعض الأمراض

بسبب السرطان أو التعرض للإشعاع خلال العلاج تصبح الأنابيب التي تنقل الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى القضيب مسدودة، وأيضًا قد تتوقف حركة الحيوانات المنوية إذا حدثت إصابة في الأعصاب نتيجة لحادث، وقد تتضرر قدرة القنوات على نقل الحيوانات المنوية من إصابة الحبل الشوكي التي تؤثر على حركة العضلات. 

طرق الكشف عن الانسداد

طرق الكشف عن الانسداد

للبدء، احصل على معلومات محددة بشأن أعراض المريض لتشخيص انسداد مجرى القذف (EDO). سيساعد تكوين السائل المنوي ومحتوياته في تحديد مكان الانسداد وطبيعة المشكلة، وبذلك سيكون تحليل السائل المنوي أمرًا بالغ الأهمية. يقدم المريض عينات من الحيوانات المنوية، والتي سيتم اختبارها في المختبر باستخدام مجهر عالي القوة. إذا أظهرت النتائج عدم وجود حيوانات منوية في السائل المنوي، فهذا يدل على انسداد القنوات المنوية.

بعد الفحص البدني، يستفسر الطبيب عن التاريخ الطبي للمريض ويجمع المعلومات حول سبب المشكلة. إذا كانت مستويات هرمون المريض طبيعية، فسيقوم بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية بواسطة المستقيم للتحقق من الانسدا، يمكن تأكيد التشخيص بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي.ومع ذلك، قد يكون التدخل الجراحي ضروريًا لتحديد الانسداد.

علاج انسداد القنوات المنوية

يمكن معالجة انسداد القناة المنوية من خلال الجراحة المجهرية، التي تحقق نسبة نجاح عالية تزيد عن 80٪. جراحة انسداد القنوات المنوية على نطاق مجهري إنه إجراء يعيد توصيل الحبل المنوي بالبربخ، ولكن من الضروري أولاً معرفة مكان الانسداد ويتم ذلك بالأشعة السينية، ثم يتم استخدام مجهر جراحي بمستوى عالٍ من الدَّقَّة، ويستغرق الأمر حوالي 120 دقيقة، وبعدها يخرج المريض من المستشفى في نفس اليوم ويتطلب هذا الإجراء يومين على الأقل من الاسترخاء وقليل من الجهد البدني بعد 14 يومًا من تاريخ العملية، يمكن للمريض استئناف روتينه الطبيعي. 

بعد الجراحة، هناك تحسن في جودة الحيوانات المنوية وكذلك عدد الحيوانات المنوية لمدة شهرين هذا يحسن فرص الحمل، ويظهر هذا التحسن بعد شهرين من العملية عند إجراء تحليل السائل المنوي من خلال خزعة الخصية، تم علاج انسداد القنوات المنوية ونظرًا لأن انسداد القنوات المنوية يتعارض مع التكاثر، يختار بعض الأشخاص طريقة الحقن المجهري التي تتضمن أخذ عينة من الخصية بدلاً من الجراحة لإزالة الانسداد.

كما يمكن علاج انسداد القنوات الناقلة للنطاف بالأعشاب باستخدام عشبه الصنوبر وتناولها كل صباح، لكن يؤكد مجمع الأطباء أن العلاج بالأعشاب ليس حلًا قاطعا لتلك المشكلة، والأفضل للمريض التوجه للطبيب المختص، خاصةً أن العلاج الطبي أصبح في الإمكان الآن ولا يأخذ وقت طويل ومضمون النتائج بنسبة كبيرة عن العلاج  بالأعشاب.

علاقة انسداد القناة المنوية والإنجاب

علاقة انسداد القناة المنوية والإنجاب

أكد أطباء أمراض الذكورة والتناسلية والعقم بكلية طب قصر العيني، أن الرجل يقوم أحيانًا بإجراء تحليل للسائل المنوي ويكتشف أنه ليس لديه حيوانات منوية تمامًا، بالطبع عندما يسمع الرجل هذا، فإنه يشعر بالرعب ويفقد الأمل تمامًا، لكن هذه ليست النهاية؛ حيث تم تحديد أسباب نقص الحيوانات المنوية في أكثر من بحث علمي، بحيث يمكن علاجها مع الوقت وهي:

  • وجود انسداد أو خلل في الخصية؛ لأسباب خلقية مرتبطة بالجينات الوراثية، وتأخر البلوغ، ويكون حجم الخصية صغيرًا جدًا عند البلوغ.
  • أسباب مكتسبة، مثل نقص هرمون التستوستيرون، عند تشخيص المريض بالسرطان وقد عولج بالعلاج الكيميائي والإشعاعي.

لذلك  ليس  الانسداد  هو السبب الوحيد وراء تأخر الإنجاب، حيث هناك العديد من الأسباب وراء هذا الموضوع لذا يجب استشارة الطبيب المختص أولًا لتلقي العلاج المناسب.

ما هو انسداد الخصية؟

وفقا لرأي استشاري أمراض الذكورة والعقم بكلية طب قصر العيني، فإن انسداد الخصية ناتج عن عيب خلقي يسبب انسداد إحدى قنوات الخصية، أو انسداد إحدى قنوات الجهاز التناسلي، ويمكن أن تكون ناجمة عن جراحة أو عدوى جرثومية.

ما هي أعراض انسداد قناة القذف؟

انسداد الأنبوب عند الرجال ليس له أعراض لأنه لا يتم اكتشافه إلا بعد اكتمال الفحوصات والتحقيقات الطبية، لكن يمكن الاستدلال عليه بعدد من الأعراض الملحقة أو المصاحبة لتلك الحالة المرضية مثل:

  • العقم.
  • انخفاض قوة القذف.
  • الألم أثناء القذف أو بعده.
  • انخفاض حجم القذف.
  • آلام الخصية.
  • آلام أسفل الظهر.
  • انسداد المسالك البولية.
  • عسر البول وهي بعض الأعراض المرتبطة بانسداد قناة القذف.

ما هو علاج انسداد البربخ؟

ما هو علاج انسداد البربخ؟

بعد التشخيص الجيد لفقدان النطاف، أو فقد النطاف، أو “انعدام الحيوانات المنوية”، يتم أخذ عينتين من السائل المنوي للفحص لعلاج فقد النطاف، فإذا لم يتم التعرف على الحيوانات المنوية، يتم اختبار العينات بشكل إضافي للتأكد من الكمية الحقيقية للحيوانات المنوية فيها، إذا أظهرت النتائج أن الحيوانات المنوية تتولد بشكل طبيعي، فغالبًا ما يتم حظر القنوات التي تنقل الحيوانات المنوية لذا في مثل هذه الظروف، يكون العلاج هو إجراء جراحة لسد القنوات المنوية بالمجهر الجراحي.

علاج انسداد القنوات الناقلة للنطاف بالأعشاب

رداً على هذا الاستفسار عن وجود علاج في حالة انسداد الأنابيب الناقلة، فلنكن أكثر موضوعية فقد لا تؤدي العمليات إلى نتائج جيدة، وقد لا تظهر الحيوانات المنوية في السائل، لذا فإن أفضل حل هو اللجوء إلى الحقن المجهري بأخذ عينة من الخصية، وإذا تواجدت حيوانات منوية، يتم الحقن المجهري، ونتيجة لذلك، من المستحيل مناقشة العلاج بالأعشاب، وإليكم بعض الوصفات العلاجية:

وصفة القرع والعسل

  • ربع كيلو قرع العسل مقطع مكعبات.
  • 1 كيلو  عسل نحل.
  • 50غ صنوبر.
  • 30غ حمص.
  • 30 جوز هند.
  • 40غ لوز حل.

طريقة التحضير:

 من أساليب علاج انسداد القنوات المنوية، ضع القرع العسل على نار هادئة حتى تصبح ناعمة ثم نحضر كيلوغرام من عسل النحل ونمزجه ببطء مع قرع العسل، بعد تمام التسوية نزيل الرغوة وندمجها مع بعضهم على النار حتى يصبحوا من نفس اللون، ثم يتم إضافة باقي المكونات إلى الخليط السابق ونمزجهم جيدا، يؤكل من هذا المزيج ملعقة 3 مرات يوميًا وسط الوجبات الرئيسية.

وصفة خليط الثلاث زيوت

المكونات: زيت السمسم – زيت اللوز الحلو – زيت البركة.

طريقة التحضير والاستخدام:

يمزج الثلاث زيوت مع بعضهم بشكل جيد ويترك المزيج لمدة 3 أيام  بعيدًا عن ضوء الشمس حتى يتم التجانس بينهم، يتم تناول ملعقة صغيرة من المكون بعد كل وجبة لمدة لا تقل عن أسبوعين.

وصفة الأعشاب الطبيعية

المكونات: زهر البابونج – مردكوش – زعتر بري – خزامى – مريمية – لبان ذكر – قرنفل.

طريقة التحضير والاستخدام:

يتم طحن المكونات السابقة مع بعضهم البعض بشكل جيد، ثم وضع ملعقة كبيرة من الخليط السابق بكوب به ماء مغلي ويترك لفترة لا تتعدى الدقائق حتى يتم استخراج جميع الزيوت الطيارة منهم، يترك الخليط حتى يبرد ويحلى بملعقة عسل نحل، ويتناول منها كوب كل صباح ومساء.

وكانت هذه بعض المعلومات الهامة التي يجب معرفتها فيما يخص حالة انسداد القنوات المنوية، وثق أن لكل داءٍ دواء قد خلقه الله تعالى، ولكن الأهم أن يكون التعامل مع طبيب خبير في مثل تلك الحالات والحصول على العلاج في أسرع وقت.

المصادر:

جونز هوبكينز.

ساينس دايركت.

ذا توركي كلينك.

زر الذهاب إلى الأعلى