fbpx
مشاكل الحمل

أسباب انسداد قناة فالوب، وطرق علاجها

انسداد قناة فالوب ( Fallopian tube obstruction)‏ هو سبب رئيسي للعقم عند النساء، حيث تكون قناة فالوب المسدودة غير قادرة على جعل البويضة والحيوانات المنوية تتلاقى، وذلك يجعل الإخصاب مستحيلاً، وتعرف أيضاً باسم ناقلة البويضات أو أنابيب الرحم أو بوقي الرحم، وسنتعرف معًا على كل المعلومات الخاصة بهذا الأمر.

انسداد قناة فالوب

هل تعلم أن العقم لدى 10-30% من النساء سببه قناة فالوب المسدودة أو ما يدعى باسم مرض موه البوق، وهي عبارة عن أنبوبين يقع كل واحد منهما على جانبي الرحم، وتنتقل من خلالها البويضة الناضجة من المبيض إلى الرحم، ويؤدي حدوث أي التهاب بهذين الأنبوبين إلى انسداد بشكل جزئي أو كلي عند النساء، وغالبًا يحدث مرض موه البوق عندما تتراكم السوائل فيها وتؤدي إلى انسدادها، وذلك الأمر قد يزيد من فرصة إصابة المرأة بالعقم.

أسباب انسداد قناة فالوب

أسباب انسداد قناة فالوب

تتسبب الأنسجة الناتجة عن الندوب أو التصاقات الحوض إلى الإصابة به (Fallopian tube)، ومن العوامل المؤدية إلى حدوث هذه الالتصاقات والندب ما يأتي:

  • مرض التهاب الحوض ( Pelvic inflammatory disease).
  • بطانة الرحم المهاجرة ( Endometriosis).
  • الإصابة السابقة بالتهاب الرحم الناجم عن الإجهاض.
  • حدوث حمل خارج الرحم سابقاً (Past ectopic pregnancy).
  • بعض الأمراض المنقولة جنسياً، مثل: الكلاميديا (Chlamydia) والسيلان ( Gonorrhea) الأورام الليفية ( Fibroids).
  • الخضوع لجراحة البطن أو قناة فالوب سابقاً.

أعراض انسداد قناة فالوب

قد يتسبب الانسداد بظهور بعض الأعراض؛ مثل الألم في الحوض أو البطن، وقد تشعر المُصابة بهذا الألم بانتظام قرب موعد الدورة الشهرية مثلاً، فهناك علاقة بين أعراض انسداد قناة فالوب والدورة الشهرية، أو قد يكون مستمراً في بعض الحالات، كما قد يؤدي إلى صعوبة الحمل والإخصاب، أو قد يؤدي إلى التصالق البويضة المُخصبة بقناة فالوب مسبباً الحمل خارج الرحم، لكن غالباً لا تظهر أية أعراض لانسداد إحدى قناتي فالوب.

مضاعفات انسداد فالوب

يُعد الحمل خارج الرحم ( Ectopic pregnancy)  من أكثر المضاعفات شيوعاً؛ إذ يحدث ذلك إذا كان انسداد القناة جزئياً؛ إذ تعلق البويضة المُخصبة بالقناة، ويجدر الذكر أنه عادة ما يوصي الأطباء بالتلقيح الصناعي (In vitro fertilisation) بدلاً من إزالة جزء من قناة فالوب جراحياً لحالات انسدادها دون وجود أي مشاكل صحية أخرى، ويعود ذلك إلى أن الجراحة تزيد من خطر الحمل خارج الرحم.

تشخيص انسداد أحد قناتي فالوب

غالبًا ما يكون ذلك بنوع معين من الأشعة السينية «أشعة X»، عن طريق وضع صبغة عبر عنق الرحم، ثم يبدأ الطبيب بعمل الأشعة على منطقة الحوض، حيث تنتشرت هذه الصبغة في الرحم ثم الأنابيب حتى تحيط بالمبايض وتصل إلى تجويف الحوض؛ وهنا لا يوجد انسداد بهذه الحالة، أما إذا لم تمر الصبغة عبر القناة فأنتِ تعانين من انسداد بالأنابيب، لكن هذه الطريقة يمكن أن تعطي نتيجة إيجابية خاطئة بنسبة 15%، لذلك إذا كانت النتيجة إيجابية فيمكن أن يكرر لكِ الطبيب الأشعة نفسها في وقت آخر للتأكد، أو يمكن أن يطلب منكِ اختبارات أخرى للتأكد من إصابتك بالانسدادات؛ وذلك عن طريق عمل موجات فوق صوتية أو جراحة مناظير استكشافية.

أفضل علاج لانسداد قناة فالوب

يعتمد علاجه على كمية التندب ومكان الانسداد، ويمكن استخدام الجراحة لفتح قناة فالوب باستخدام إحدى الطرق الآتية:

  • عمل فتحة جديدة بالجزء الخارجي من قناة فالوب.
  • إزالة الأنسجة الندبية.
  • فتح قناة فالوب من الداخل.

وسوف نستعرض كل طرق العلاج الممكنة لتكوني على دراية كاملة بكافة المعلومات.

علاج انسداد قناة فالوب بالأعشاب

علاج انسداد قناة فالوب بالأعشاب

توجد العديد من العلاجات الطبيعية المستخدمة في التقليل من انسداد قناتي فالوب، كما أن هذه الطرق العلاجية لم يثبت علميًا وجود أي ضرر منها بعد، ومن ضمنها ما يلي:

فيتامين ج

يعدّ من مضادّات الأكسدة الذي تقلل من الانسداد والندب الموجودة في قناة فالوب عبر جهاز المناعة، ويمكن إضافته للنظام الغذائي أو عبر تناوله من خلال المكمّلات الغذائية.

الكركم

يعد من المواد الطبيعية المساعدة في التخفيف من الانسداد، لاسيما بوجود العنصر النّشط وهو الكركمين، ويجب تناوله بجرعات صغيرة.

الزنجبيل

هو مضادّ للالتهابات القوية والفعالة، ويتم استخدامه لعلاج هذا الانسداد ومعادلة الأكسدة.

الثوم

إذ إنّه يستخدم في زيادة الخصوبة وتحسينها، فتناول كميات معتدلة من الثوم وإضافتها للنظام الغذائي يعد من الأمور الآمنة والفعالة.

القسط الهندي

القسط الهندي من الأعشاب المشهورة بالطب التقليدي، ويستخدم زيته وجذره كعلاج شعبي صيني وهندي لتخفيف الالتهابات والآلام وعلاج بعض الأمراض، لكن لا يوجد دليل على فعاليته أو كونه آمنًا، ولكنه يستخدم منذ القدم في الحالات التالية:

  • عدوى الأمعاء بالطفيليات، لتقليل بيض الديدان ومحاربة الديدان بالأمعاء.
  • الربو والسعال.
  • مشاكل الجهاز الهضمي.
  • الدوالي والبواسير.
  • مشاكل الطمث.
  • مرض السكري.
  • آلام المفاصل.
  • مشاكل الكلى والكبد.
  • الطفح الجلدي ومشاكل الجلد.
  • الصداع.

علاج الانسداد بالقسط الهندي من الموروثات الشعبية المنتشرة بمجتمعنا، لكن لا يوجد عليها دليل علمي، لذا قبل استعماله في أي من الحالات السابق ذكرها يجب استشارة الطبيب أولًا، إذ لم يجرى عليه اختبارات كافية لبيان فاعليته ودرجة أمانه.

علاج انسداد قناة فالوب بالأدوية

كما ذكرنا من قبل إن كان الانسداد يقع في جهة واحدة أو كان بسيطًا فحينها يعطي الطبيب أدوية منشطة للمبيض بالجهة السليمة؛ لتحفيز إنتاج البويضات وحدوث الحمل من هذا الجانب، ومن أمثلة هذه الأدوية المنشطة:

  • الكلوميد.
  • الليتروزول.
  • الغونادوتروبينات أو موجهات الغدد التناسلية التي تحاكي فعل الهرمون المنشط للحوصلة “FSH” أو الهرمون المنشط للجسم الأصفر “LH”.

أما إن كان سبب الالتصاقات حدوث الالتهابات أو عدوى الجهاز التناسلي كجرثومة الرحم، فيجب أخذ العلاجات المناسبة كالمضادات الحيوية ومضادات الالتهابات وغيرها. ‏

علاج قناة فالوب وانسدادها بالمنظار

في بعض الحالات يُستخدم المنظار العلاجي لإزالة الانسدادات في قنوات فالوب وإزالة الندبات والالتصاقات المتسببة بالمشاكل، وينقسم المنظار لنوعين؛ منظار تشخيصي يدخله الطبيب للرحم والقنوات لتشخيص الحالة ومعرفة سبب المشكلة، ومنظار علاجي يستطيع الطبيب به علاج الحالة، لكن لسوء الحظ فهذا المنظار لا يستطيع دائمًا علاج كل الالتصاقات، إذ يعتمد نجاحه على عدة عوامل مثل:

  • سن المرأة (كلما كان العمر أصغر كان أفضل).
  • حجم الانسداد.
  • سوء حالة الانسداد.
  • موقع الانسداد.
  • سبب الانسداد.

كما يستطيع المنظار إزالة الانسداد إن كان هناك كمية صغيرة من النسيج الندبي أو الالتصاقات، لكن في الحالات الشديدة لا يستطيع المنظار علاجها، ويُلجأ وقتها للجراحة أو لأطفال الأنابيب.

علاج انسداد الأنابيب بالقرآن الکریم

يعتبر انسداد الأنابيب من الأشیاء التي تتسبب في العديد من المشاكل الصحية التي تحدث للمرأة؛ مثل التهاب الحوض وألم شديد في البطن والرحم، كما أنها من الأشياء التي تعيق الحمل والأمومة، ويمكن علاجها بقراءة سورة مريم على كوب من الماء، وتناولها فهي من معجزات القرآن بفضل الله، والتي تسرع في عملية الشفاء من الأمراض، وخاصة أمور الحمل، ويعد القرآن الكريم أفضل علاج لإنسداد قناة فالوب.

 

هل تنزل الدورة مع انسداد قناة فالوب؟

إن انسداد قناة فالوب هو السبب الرئيسي للعقم لدى النساء ، لأن الانسداد في فالوب لا يسمح بتكامل البويضة مع الحيوانات المنوية كما ذكرنا، فهو يمنع مسار الحيوانات المنوية ويجعل إخصابها غير ممكن، فقناة فالوب تعمل كحلقة وصل بين المبيض والرحم، لكن السؤال الذي يتم سؤاله دائمًا هل يمكن للمرأة المصابة بانسداد فالوب أن تحيض؟ والإجابة هي نعم.

 

 

هل انسداد قناة فالوب يمنع التبويض؟

لا يمنع انسداد إحدى قناتي فالوب حدوث التبويض، ولكن يمنع البويضة من المرور من خلالها إلى الرحم، فلا تتمكن البويضة من الوصول إلى مستقرها، وكذلك لن يتمكن الحيوان المنوي من السباحة والمرور عبر قناة فالوب للوصول إلى البويضة، ما يمنع حدوث التخصيب والحمل.

 

هل يمكن الحمل مع انسداد قناة فالوب؟

هل يمكن الحمل مع انسداد قناة فالوب؟

انسداد القناة يعرقل عملية انتقال البويضة من المبيض حتى تصل إلى الرحم، ويصبح من الصعب كذلك وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة ليتم تخصيبها، وبالتالي لا يحدث الحمل بشكل طبيعي، مؤكد أنه في حال انسداد فالوب بشكل جزئي ستضعف فرص حدوث الحمل، أما إذا كان الانسداد كاملاً في كلتا الناحيتين من قناتي فالوب، فان الطريقة الوحيدة لحدوث الحمل تتمثل في اللجوء لوسائل الإخصاب المساعد من أطفال أنابيب، أو الحقن المجهري.

هل يظهر انسداد قناة فالوب في السونار؟

نعم، يمكن رؤية قناة فالوب من خلال الموجات فوق الصوتية عندما تكون متمددة أو مليئة بالسوائل.

انسداد قناة فالوب أحد الأسباب المحتملة للعقم عند النساء، وفى العادة لا توجد أى أعراض لهذا الأمر، لكن هناك بعض عوامل الخطر التى يمكن أن تزيد من فرصة تطور انسداد فالوب.

زر الذهاب إلى الأعلى