fbpx
تغذية الحامل

فوائد بذور الكتان للحمل | القيمة الغذائية ودرجة الأمان

استكمالًا لرحلة البحث عن التغذية السليمة للراغبين في الإنجاب، حان وقت المرور بمحطة هامة نرغب من خلالها التعرف على فوائد بذور الكتان للحمل، وكيف أنه يعزز من خصوبة الرجل والمرأة وكيفية إمداده للأم والجنين في آن واحد بالتغذية السليمة التي تهيأ للجنين نمو سليم وتطور طبيعي وقياسي للأجهزة وعملها بسلاسة، وتوفير مخزون جيد ليكون زاده المعين خلال عملية النمو بعد الولادة وفي مرحلة الطفولة المبكرة، تابعوا المقال تجدوا ما يسركم.

ما هي بذور الكتان

هي بذور لونها ذهبي وبني حجمها صغير تحتوي على كثير من الفيتامينات والمعادن، كذلك لها قيمة غذائية كبيرة ولها استخدامات متنوعة، تحتوي على حمض اللينوليك الذي يعد عمله مشابهة إلى حد كبير للهرمونات، لذا يوصي الأطباء بعدم تجاوز تناوله في اليوم الواحد عن ملعقة واحدة، حيث أن هذه الملعقة تحتوي على 1.4 جرام من حمض اللولينك وهي كافية تمامًا حتى لا يحدث تضارب في عمل الهرمونات لدى الحامل وهو أمر غير محمود على الإطلاق.

فوائد بذور الكتان للحمل

بفضل احتواء بذور الكتان على نسبة جيدة من الأوميجا 3 الذي يفيد كثيرًا في زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال والسيدات، كما يزيد من الخصوبة بفضل احتوائه على الفيتامينات والمعادن التي تزيد من كمية السائل المنوي لدى الرجال مما ينعكس بكل تأكيد على الحمل وسنتناول بالتفصيل تأثيره على زيادة فرص الحمل:

فوائد بذور الكتان الخصوبة لدى النساء

من أهم فوائد بذور الكتان للحمل أنه ينشط عمل هرمون الاستروجين داخل جسم الأنثى الذي ينعكس بصورة كبيرة على زيادة فرص الحمل، من خلال التخلص من جفاف المهبل وزيادة الرغبة الجنسية، كما ينظم عمل الدورة الشهرية لزيادة فرص التبويض بصورة كبيرة، كما ينشط المبايض بصورة كبيرة؛ كل ذلك يحدث بفضل احتواء بذور الكتان على مادة الفيتواستروجين وفيتامين ب المنشط لهرمون الأستروجين.

خلصت تجارب علمية إلى فوائد بذور الكتان للحمل والتخلص من مسببات العقم الثانوي وأشهرها متلازمة تكيسات المبايض وكذلك التهاب قنوات فالوب والقضاء على الانسداد الذي يصيبهم، والذي يؤثر بصورة كبيرة على الحمل وتأخره، حيث يتم تلاقي الحيوان المنوي مع البويضة في قناة فالوب، لذا يعد الانسداد من أهم معوقات تخصيب البويضة بالحيوان المنوي ومن ثم حدوث الحمل.

فوائد بذور الكتان للخصوبة لدى الرجال

بفضل قدرة بذور الكتان على ضبط مستويات السكر وتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم وتيسير عمل الدورة الدموية، فإنه يزيد قدرة الرجل الجنسية وكفاءة الحيوانات المنوية على تخصيب البويضة، من فوائد بذور الكتان للحمل هو أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الجذور الحرة مما ينعكس على زيادة الخصوبة لدى الرجل.

بعد التعرف على فوائد بذور الكتان للحمل وأهميته في تزويد فرص حدوثه والقضاء على مسببات العقم عند الرجال، ننتقل للشق الآخر من فوائده على الحامل والجنين.

فوائد بذور الكتان للحامل

هناك فوائد عديدة لبذور الكتان للحامل وجنينها تساعدها في الحصول على الفيتامينات المطلوبة لنمو صحي، كما تقي من أخطار وتجارب أمراض عديدة وفيما يلي سنقدم تلك الفوائد:

فوائد بذور الكتان للحامل

احتواء بذور الكتان على عناصر هامة

من أهم فوائد بذور الكتان قدرته العالية على توفير حمض اللولينك و الأوميجا 3 الذي يوفر حماية لدماغ الجنين ويضمن نموها بطريقة سليمة كما يعزز من تطور ونمو الخلايا العصبية في جسم الجنين، وللأوميجا دور كبير فيما يتعلق بتطور الوظائف العقلية والمعرفية لدى الجنين بعد الولادة، وعلى صعيد آخر يوفر للأم القدرة على التخلص من مشاكل النسيان وعدم التركيز، هذا بفضل تقوية الذاكرة ودعم خلايا المخ.

ملين طبيعي

من أهم فوائد بذور الكتان للحمل العمل كملين طبيعي، حيث أن الإمساك عند الحامل العرض الملازم لها في فترة الحمل، ودائمًا ما يسبب الضيق والألم وعدم الارتياح والمغص الدائم، لذا تكمن أهمية البذور بفضل احتوائها على ألياف عالية غير قابلة للذوبان كما تساعد على تحفيز الأمعاء وتنشيط حركتها فتخفف من الركود وتكدس الطعام غير المهضوم في الأمعاء .

السيطرة على مستويات السكر في الدم

تكمن فوائد بذور الكتان للحمل في قدرتها على ضبط مستوى السكر في الدم، حيث أن زيادة السكر في دم الحامل مشكلة شائعة الحدوث، وقد تصاب المرأة بمرض سكر الحمل المؤقت خلال الحمل مما ينعكس بالسلب على صحة الجنين وهنا تظهر أهمية البذور في الحد من الزيادة غير المرغوب فيها والتي تسبب مشكلات.

على نفس الصعيد يحافظ بالتبعية على الوزن المثالي والصحي للأم بفضل ضبط السكر وبفضل احتوائه على الألياف، وتعد تلك الفائدة من أهم فوائد بذور الكتان للحمل، ولما لا والمرأة خلال حملها ترجو ألا يزيد وزنها وبالتبعية التأثير على المفاصل والغضاريف وعضلات الظهر والرجلين.

تأثيره على صحة القلب

من أبرز فوائد بذور الكتان للحمل قدرته على ضبط مستويات الكوليسترول الضار في الدم، مع تحجيم تأثير الكوليسترول على صحة القلب و الحد من الإصابة بتجلطات الأوعية الدموية والشرايين مما ينعكس على مرور وعمل الدورة الدموية بسلاسة؛ الأمر الذي يوفر حماية للقلب وضخ الدم بأريحية دون أعباء إضافية عليه تنهكه وتأثر عليه بالسلب.

تناول بذور الكتان للحامل هام للدرجة التي تحمي الحامل من الإصابة بأزمات قلبية محتملة أو مشاكل في تدفق الدماء بصورة طبيعية للجنين، وما أحوج الجنين لسيولة الدم بسهولة إلى المشيمة لتغذية الجسم وعدم الإصابة بتجلطات من شأنها إعاقة وصول الدم له.

الوقاية من الأورام السرطانية

تحتوي بذور الكتان على كمية وفيرة من مادة اللجنان وهي مادة مشابهة لهرمون الاستروجين الأنثوي، لذا فقد أثبتت فاعليتها في مقاومة ظهور الأورام السرطانية وخاصة في سرطان الثدي، كما تقلل من احتمالية ظهور الأورام لدى الحامل لا قدر الله، وتعتبر هذه المادة من أهم فوائد بذور الكتان للحمل.

فوائد بذور الكتان عند الولادة

لا تقتصر أهمية وفوائد زريعة الكتان للحمل ولكن يمتد ليفيد الحامل خلال رحلة المخاض، يفيد بذر الكتان في الولادة حيث يساعد على فتح عنق الرحم وتسهيل الولادة الطبيعية، كما يلين الرحم بصورة كبيرة للتحفيز على الولادة، ويجب مشاورة الطبيب في هذا الأمر نظرًا لتحذير البعض من استخدام الزيت في هذا الغرض.

الآن وقد تعرفت على فوائد بذور الكتان للحمل، ما رأيك في التعرف على طريقة تناول بذور الكتان وإدراجها ضمن نظام غذائي صحي؟!

طريقة تناول بذور الكتان

من الممكن الحصول على فوائد بذور الكتان للحمل عن طريق تناول الحبوب محمصة وطحنها للحصول على مسحوق يمكن إضافته للحليب ويتم تناوله في الصباح مثل الشوفان وحبوب الإفطار، أو إضافته على السلطة أو تتبيل الدجاج والمأكولات أو السلطات أو طحنه مع دقيق الخبز، من الممكن أن يستخدم الزيت في عدة أغراض إلا أنه يحظر تناوله على الحامل تمامًا.

لابد أن تمتلك الحامل ثقافة السؤال على كل كبيرة وصغيرة تخص التغذية من شأنها التوصل لحقيقة أضرار أو درجة أمان تناول مأكولات أو أعشاب، في كثير من الأحيان نجد نوع من الطعام غني بالفيتامينات والمعادن ولكن يسبب أضرار بالغة، ويبقى السؤال هل بذور الكتان آمنة على الحامل؟!

درجة أمان بذور الكتان

لسوء الحظ كثرت الأقاويل في أروقة الصروح الطبية بوجود بعض الأضرار الصحية على الحامل جراء تناول بذور الكتان، وحتى إن كان بعض خبراء التغذية يؤكدون أن الضرر نابع في شهور معينة من الحمل أو على فئات معرضة للضرر أكثر من غيرها بسبب تاريخ مرضي أو وراثي.

حتى تأكيد البعض أن الجرعات العالية هي التي تسبب الضرر وأن الجرعات أو المقادير القليلة من بذور الكتان تكون مفيدة ولا تسبب الضرر، لكن الفيصل القاطع في هذا الأمر هم أهل الثقة، طبيب النساء والتوليد وطبيب التغذية هم الأجدر في تحديد درجة أمان تناول بذور الكتان أو ضررها وفقًا لوضعك الصحي ووفقًا لمرحلة الحمل التي تمرين بها، لذا تحدثي مع طبيبك في هذا الشأن.

بعد التعرف على فوائد بذور الكتان وأنها ليست آمنة بالقدر الكافي وفقًا لحالات معينة، قد ينتابك الفضول للتعرف على أسباب عدم أمان تناول بذور الكتان أثناء الحمل.

أضرار بذور الكتان للحامل

أضرار بذور الكتان للحامل

  • يسبب ارتفاع ضغط الدم، لذا لن يكون تناول بذور الكتان حل مناسب لمرضى الضغط المرتفع من الحوامل.
  • تناوله بكميات يصيب الحامل بالإسهال، وغثيان مستمر.
  • التعرض لحدوث الولادة المبكرة خاصة عند تناول الزيت.
  • يحتوي على نسبة قليلة من مادة السيانيد السامة.
  • من الممكن أن يؤدي إلى تورم الشفاه.

القيمة الغذائية لبذور الكتان

  • يحتوي كل 50 جرام من بذور الكتان على 267 kcal، وعلى كمية مناسبة من البروتين 9.14 g، أما بالنسبة للدهون 21.08 الكربوهيدرات 14.44 g.
  • كالسيوم، Ca 127.5 mg.
  • الحديد، Fe 2.87 mg.
  • الصوديوم، Na 15 mg.
  • فيتامين ج، نهائي حمض الاسكوربيك 0.3.

الخاتمة

بعد التعرف على كل ما تحويه بذور الكتان من فوائد، يرى كثيرون ضرورة الانتفاع من فوائد بذور الكتان للحمل العديدة، والتخلص من أضراره عن طريق تقليل الكمية مع تحميص الحبوب للتخلص من سمية مادة السيانيد، إلا أن الحل الأول والأخير للتخلص من هذه المعضلة هو استشارة الطبيب والتعرف منه على الكمية المطلوبة.

المصادر:

بيرجنانسي فوودشيكر

مامجانشكن

إن سي بي أي

زر الذهاب إلى الأعلى