fbpx
الرضاعة

بذور الكتان للمرضع.. هل حقًا مفيدة وآمنة على الرضيع

بذور الكتان من المحاصيل القديمة في العالم، كما تستخدم في الطب البديل منذ آلاف السنين، كذلك يمكن استخدام بذور الكتان للمرضع لأنها تحتوي على عناصر غذائية مهمة مثل الحديد، الكالسيوم، الدهون الثلاثية، الألياف، أيضا سوف نتعرف أكثر عن فوائدها وأضرار ها من خلال هذا المقال.

العناصر الغذائية في بذور الكتان

بذور الكتان هي بذور بنية اللون تحتوي على قيمة غذائية عالية؛ حيث تعتبر مصدر غني بالألياف، البروتينات، الكربوهيدرات، الفيتامينات، بجانب الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3، حمض اللينولينيك.

كما تتميز بذور الكتان بغناها بالمعادن مثل الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم، الفسفور، الصوديوم، بالإضافة إلى الزنك.

فوائد بذور الكتان للمرضع وهل هي آمنة على المرضع 

فوائد بذور الكتان للمرضع وهل هي آمنة على المرضع 

تتساءل النساء، هل بذور الكتان مفيد للمرضع؟ بذور الكتان هي مصدر غني بالفيتامينات، والمعادن، والدهون، البروتينات، لكن لا توجد دراسات أو أبحاث تثبت أن بذور الكتان من البذور الآمنة على المرضع على الرغم من الفوائد التي تحتوي عليها، لكن يفضل عدم استخدامها للمرضع دون استشارة الطبيب، تحتوي بذور الكتان على فوائد عديدة للجسم بصفة عامة وللمرضع بشكل خاص ومن فوائدها ما يلي :

تقليل نسبة الكوليسترول

تعمل على تقليل مستوى الكوليسترول الضار وتعزز من الكوليسترول النافع، وبالتالي تعمل على الوقاية من الأمراض القلبية مثل السكتة القلبية وتصلب الشرايين.

تحسين صحة البشرة

تعمل على تحسين صحة البشرة، بالإضافة إلى محاربة علامات الشيخوخة مثل التجاعيد.

التخلص من الالتهابات 

تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، لذا تعمل على التخلص من الالتهابات التي تنتج عن الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض القلب، السكري، بجانب التهاب المفاصل .

الوقاية من الإصابة بمرض السرطان

الوقاية من مرض السرطان خاصة سرطان القولون، وذلك من خلال محاربة الجذور الحرة التي تعمل على انتشار الخلايا السرطانية في الجسم وذلك لأن بذور الكتان تحتوي على مضادات الأكسدة.

تحسين صحة الجهاز الهصمي

التخلص من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي مثل: الإصابة بالإمساك، عسر الهضم، تسهيل حركة الأمعاء لأنها مصدر غني بالألياف.

مسكن قوي للآلام

تعمل على تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية مثل: ألم الثدي وتقلصات البطن، كما تزيد من نسبة الخصوبة وتعالج التهاب بطانة الرحم.

التخلص من الوزن الزائد

نظرا لأنها تحتوي على الألياف هي تعمل على التخلص من الوزن الزائد وذلك من خلال تعزيز الشعور بالشبع لفترة طويلة ومن ثم حرق الدهون، تساعد على التقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام لذا تعمل على تقويتها.

علاج المشاكل النفسية 

لها دور فعال في علاج المشاكل النفسية مثل: اكتئاب ما بعد الولادة والتخفيف من حدة التوتر والقلق، بالإضافة إلى أنها تساهم بشكل كبير في علاج المشاكل التي تتعلق بالغدة النكافية، بالإضافة إلى حماية الجسم من الإشعاعات الضارة.

تعالج الأمراض الجلدية

تعالج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية، بجانب التخلص من حب الشباب، كما أنها تعالج الحروق.

تقوية الجهاز المناعي

أيضا من فوائد زريعة الكتان للمرضع أنها تعمل على تعزيز الجهاز المناعي، وبالتالي تقلل من حدة الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، السعال، الربو، كما إنها تساعد علي تقوية مناعة الرضيع من خلال إنتقالها من الأم إليه عبر الحليب.

خفض ضغط الدم

تعمل على خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى خفض نسبة السكر في الدم، كذلك لها دور كبير في في تفتيت حصوات المرارة وتحسين وظائف الكلى، كما تمنع الإصابة بالجلطات القلبية.

أما عن السؤال الشائع وهو هل بذور الكتان مفيدة للمرضع؟ وهل تؤثر بذور الكتان علي الرضيع؟، لا توجد أدلة علمية على أن بذور الكتان لها تأثير سلبي على الرضاعة أو أنها تعمل على إدرار الحليب، لذا لا مانع من تناولها لكن بعد استشارة الطبيب.

طرق تحضير بذور الكتان للمرضع

يمكن تحضير زريعة الكتان للمرضعة من خلال عدة طرق من أبرزها ما يلي :

استخدامها كبديل للدهون

يمكن استخدام بذور الكتان للمرضعة كبديل للدهون في بعض الوصفات فمثلا يمكن استبدال كوب من السمن النباتي بكوب من بذور الكتان .

إضافتها للمعجنات

يمكن إضافة بذور الكتان إلى المعجنات مثل بسكويت الشاي، الكعك، الخبز، بالإضافة إلى لفائف القرفة.

استخدامها كبديل للبيض

بعض الأشخاص لا يفضلون تناول البيض بسبب إصابتهم بالحساسية، هنا يمكن استخدام بذور الكتان كبديل عن البيض، ويمكن إضافته إلى الوصفات التي تتطلب إضافة البيض كمادة ماسكة، حيث يمكن إضافة ملعقة من تلك البذور إلى ملعقة من الماء وتركه حتى يصبح على شكل مادة هلامية تشبه البيض.

استخدام زيت بذور الكتان للمرضع

يمكن إضافة زيت الكتان إلى بعض أنواع السلطات والصوصات، لكن لا يمكن استخدامه مثل باقي الزيوت لأنه يمتلك درجة احتراق أقل عن باقي أنواع الزيوت.

استخدامات أخرى لبذور الكتان

هناك طرق عديدة أخرى يمكن استخدام بذور الكتان للمرضع من خلالها ومنها ما يلي :

  • إضافتها إلى حبوب الإفطار.
  • إضافتها إلى صلصة المايونيز والخردل.
  • يمكن إضافتها إلى الزبادي.
  • كذلك يمكن إضافة بذور الكتان إلى العصائر.

أضرار بذور الكتان للمرضع

أضرار بذور الكتان للمرضع

على الرغم من الفوائد العديدة التي تحتوي عليها بذور الكتان؛ إلا أنها قد تسبب أضرار للمرضع ومنها ما يلي:

  • بذور الكتان للمرضع تؤدي إلى حدوث التهاب في المعدة.
  • بالإضافة إلى حدوث تقلصات في البطن.
  • أيضا الإفراط في تناولها يؤدي إلى الشعور بالصداع والدوخة والدوار.
  • أيضا من الآثار التي تنتج عن الإفراط في تناول بذور الكتان للمرضع يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، بجانب حدوث قصور في الغدة الدرقية.
  •  لها تأثير قوي على الهرمونات التي تتعلق بإنتاج الحليب مثل هرمون الاستروجين مما يعمل على تقليل نسبة الحليب وتغيير طعمه.
  • أيضا تتسبب في الشعور بضيق في التنفس وحدوث طفح جلدي، بالإضافة إلى حدوث خلل في وظائف الدماغ.

في النهاية نكون تحدثنا عن بذور الكتان للمرضع وفوائد تلك البذور ومنها تقوية الجهاز المناعي، تحسين صحة الجهاز الهضمي بالإضافة إلى أضرارها والتي لها تأثير قوي على الهرمونات مثل هرمون الاستروجين.

زر الذهاب إلى الأعلى