fbpx
التسالي للحامل

بذور دوار الشمس للحامل | القيمة الغذائية لزهرة الشمس الصفراء

زهرة دوار الشمس لا ترمز فقط للنقاء والتفاؤل والجمال وأيضًا الولاء، بل أيضًا تقدم وجبة خفيفة غنية بفوائد بذور دوار الشمس للحامل الشهية والتي تجذب الكبار قبل الصغار، لذا فحينما نتحدث عن القيمة الغذائية في بذور دوار الشمس للحامل، فبالطبع أنتِ أمام طبق تسالي مكون من سعرات حرارية وألياف ودهون صحية ومزيج من المعادن اللازمة لكِ ولجنينك، ولكي تكوني أكثر اطمئنانًا سنوفر لكِ كل ما تحتاجي معرفته حول فوائدها وأضرارها.

بذور دوار الشمس

دوار الشمس نبات جمالي في المقام الأول، حيث اشتهرت زراعته في أمريكا الشمالية كزهرة صفراء للزينة تشبه قرص الشمس الذهبي، وأيضًا تتبع شعاع الشمس على مدار اليوم، كما أنها عرفت في الجزيرة العربية وبخاصة في الجنوب اليمني، ثم ما لبثت أن أصبحت زهرة شهيرة للزراعة تؤكل بذورها ويصنع منها زيت نقي وصحي في عدد كبير من الدول ومنها الدول العربية.

بذور دوار الشمس هي عبارة عن حبوب صغيرة الحجم تعرف في مصر باسم اللب السوري، أو لب دوار الشمس، توجد البذور في قرص الزهرة وتتميز الزهرة الواحدة بعدد كبير من البذور قد يصل إلى أكثر من 2000 حبة للزهرة الواحدة، وبعد جمع البذور يتم تحميصها وتؤكل كـ مكسرات خفيفة للحامل ذات طعم شهي.

القيمة الغذائية لبذور دوار الشمس للحامل

تحسب القيمة الغذائية لكوب بذور دوار الشمس بوزن حوالي 100 جم، وبالتالي كل 100 جم من حب دوار الشمس يمكن أن يقدم لكِ ما يقرب مما تحتاجينه يوميًا من عناصر غذائية أثناء الحمل.

المادة الغذائية القيمة الغذائية
الماء 1,5 جم
السعرات الحرارية 740 سعر حراري
الألياف 14,2 جم
الدهون 534 جم
الكربوهيدرات 30,8 جرام
السكريات 3,5 جم
فيتامين ج 1,8 مليجرام
فيتامين ه 33,4 مليجرام
فيتامين ك 3,5 ميكروجرام
فيتامين أ 11,5 وحدة دولية
فيتامين ب (الثيامين) 0,1 مليجرام
  الفولات 303 ميكروجرام
الكولين 70,2 مليجرام
الكالسيوم 89,6 مليجرام
الماغنسيوم 156 مليجرام
الحديد 4,9 مليجرام
الفوسفور 1478 مليجرام
الصوديوم 3,8 مليجرام
الزنك 6,8 مليجرام
النحاس 2,3 مليجرام
البوتاسيوم 1088 مليجرام
المنجنيز 2,7 مليجرام
السلينيوم 102 ميكروجرام
فيتامين ب5 (حمض البانتوثنيك) 9 مليجرام

 

فوائد بذور دوار الشمس للحامل

تتميز بذور دوار الشمس بأنها غنية بالفوائد الصحية التي تناسب جميع الأعمار والحالات، فما يزيد عن 80% من القيمة الغذائية للبذرة الواحدة عبارة عن فيتامينات ومضادات أكسدة، وهو ما يجعلها وقاية وعلاج في وقت واحد من الكثير من الأمراض، فيكفي لبذور دوار الشمس قدرتها على الحماية من تكون الخلايا السرطانية.أثارت الكثير من الأقاويل الخاطئة الشكوك حول وجود أضرار تنتج عن أكل حب دوار الشمس للحامل، ولكن العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أثبتت العكس، حيث توجد الكثير من فوائد بذور دوار الشمس للحامل.

فوائد بذور دوار الشمس للحامل

غنية بالماغنسيوم

الماغنسيوم من أكثر المعادن الموجودة ببذور دوار الشمس، فكل ربع كوب منه يوفر لكِ 25% مما تحتاجينه من الماغنسيوم يوميًا، وهو ما يساعد على نمو عظام وأسنان جنينك، بالإضافة إلى حمايتك من الإصابة بأمراض هشاشة العظام وتسوس الأسنان، كما أن الماغنسيوم مهم في تنظيم مستوى السكر لديكِ أثناء الحمل وهو ما يحميكِ من سكري الحمل.

مصدر هام لحمض الفوليك

يعتمد طبيبك أثناء الحمل على وصف أقراص حمض الفوليك وبخاصة في الشهور الثلاث الأولى من الحمل لتعويض نقصه بجسمك، حيث يحد من تشوهات الجنين، والإعاقات العقلية، حيث تساعد الفولات أو حمض الفوليك على تكون وتجديد خلايا الدم الحمراء في جسمك، وبالتالي وصول الأكسجين والغذاء بدون عائق إلى جنينك وبالتالي تحمي جنينك من تشوهات الأنبوب العصبي.

احصلي على السلينيوم

يوفر ربع كوب من بذور دوار الشمس للحامل ما يزيد عن 41% مما تحتاجه من السلينيوم، وهو ما يحمي من تكون الخلايا السرطانية وتدمير خلايا الجسم، كما أنه مقاوم جيد للشوارد الحرة التي تؤدي إلى تدمير خلايا الجسم وهو ما يساعد على الإصابة بالسرطان، لذا احرصي على تناول بذور دوار الشمس أثناء الحمل وبدون حمل.

فيتامين هـ عنصر أساسي

بحسب القيمة الغذائية لكوب من لب دوار الشمس بوزن 128 جرام فإنه يحتوي على 33,4 مليجرام من فيتامين هـ، بالإضافة إلى 1,8  مليجرام من فيتامين E، وهو ما يساعدك طوال فترة الحمل على الحفاظ على صحة قلبك، فالفيتامينات من مضادات الأكسدة الهامة لحماية القلب والشرايين من الأزمات، بالإضافة إلى توازن معدل الكوليسترول في الجسم وهو ما يعزز من وظائف القلب للأم والجنين على حد سواء.

يحتوي على (الصوديوم- الكالسيوم- الحديد)

أضف إلى ذلك أهمية الثلاث المعادن السابقة التي توجد بنسب كبيرة في بذور دوار الشمس، التي تساعدك على حماية عظامك وأسنانك وأيضًا تكون عظام وأسنان جنينك؛  فهي أيضًا تقي من التعرض لـ فقر الدم عند الحامل وأيضًا تمنع التأكسد داخل الجسم، كما تحتوي على عدد آخر من المعادن التي تعزز من صحتك وصحة جنينك، وتحميكِ من الإعياء والتعب، بالإضافة إلى نمو  الجهاز العصبي والقدرات العقلية للجنين، ومن هذه المعادن البوتاسيوم والنحاس والزنك والفوسفور وأيضًا الصوديوم.

الألياف تحسن الهضم

فوائد بذور دوار الشمس للحامل كثيرة، ولكن قد تجهلين أهمية الألياف بها التي توجد بمعدل 14,2 جرام لكل كوب من اللب السوري، وهو ما يساعد في الهضم، وتساعد على تنظيف السموم من المعدة والأمعاء، وتساعد القلب والكلى على إزالة السموم، كما أنها تسهل من انتقال الطعام في الأمعاء، وخروج الفضلات وبالتالي يعالج الإمساك المزمن لدى الحوامل.

يعزز صحة جلدك مع فيتامين E

قد تعانين من التهاب الجلد أو جفافه أثناء الحمل بسبب تأثير هرمونات الحمل، وهو ما يفقدك نضارة جلدك، وبالتالي وجود كمية كبيرة من فيتامين E ببذور دوار الشمس يجعلها مفيدة للحامل في تغذية بشرتها وحمايتها من الجفاف ومن أشعة الشمس الضارة، بالإضافة إلى فيتامينات ب ومشتقاتها، والتي تقوم بدور كبير كمضادات للتأكسد مما تحمي بشرتك من أشعة الشمس وتأثير الهرمونات عليها.

غني بمادة النياسين

مركبات النياسين من أهم المركبات المضادة للاكتئاب والقلق والتوتر، فحالتك المزاجية غالبًا ما تكون متقلبة ومتغيرة أثناء الحمل بسبب تأثير الهرمونات، لذا من المهم تناول كمية كافية من حب دوار الشمس للحامل للتخلص من التغيرات المزاجية والاكتئاب، بالإضافة إلى أنه يعالج اضطرابات النوم والأرق عند الحامل وبخاصة في الشهور الأخيرة.

السلينيوم واضطراب الغدة الدرقية

تعاني بعض السيدات مع الدخول في شهور الحمل من اضطراب الغدة الدرقية وهو ما يؤدي إلى خلل انتاج الهرمونات في الجسم، ومن المصادفات الجيدة أن كوب بذور دوار الشمس يحتوي على 102 ميكروجرام من السيلينيوم الهام في تحسين أداء الغدة الدرقية ومنع اضطراب إفراز هرموناتها.

منع ارتفاع ضغط الدم مع الدهون الصحية

بذور دوار الشمس تمنع إرتفاع ضغط الدم للحامل

لا تخافين الآن من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، فالعلاج سهل أمامك، عليكِ فقط على أن تتناولين كوب من حب دوار الشمس بما يعادل 128 جرام لتحصلي على 534 جرام من الدهون الصحية، والتي تحميكِ من أمراض القلب وأيضًا تمنع ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن دهون بذور دوار الشمس غير مشبعة وبالتالي لا تحمل خطورة على مرضى الضغط أو الكوليسترول.

الحد من الالتهابات

بوجود مضادات الأكسدة المتنوعة في بذور دوار الشمس وبخاصة فيتامين E والتي تمنع حدوث التهابات داخل الجسم، حيث تحارب الشوارد الحرة المسببة لتلف الخلايا والتهابها، وأيضًا الإصابة بالأورام، كما أنها تساعد على تقوية الجهاز المناعي للأم والجنين وحمايته من الهجمات الفيروسية والبكتيرية مثل نزلات البرد والالتهابات البكتيرية.

هام لمرضى السكري

يعاني مرضى السكري من النوع الثاني من عدم ثبات مستوى السكر في الجسم وبخاصة بين الوجبات، ويساعد حب دوار الشمس على التحكم في مستوى السكري في الدم وذلك باحتوائها على نسبة عالية من الماغنسيوم المهم في تحسين عملية الأيض داخل الجسم، لذا يجنبك الدخول في مواجهة شرسة مع سكر الحمل، بالإضافة إلى ضبط مستوى الجلوكوز للسيدات من مرضى السكرى من النوع الثاني.

مصدر مهم لأوميجا 3

تحتوي بذور دوار الشمس على عدد كبير من الأحماض الدهنية الصحية وأشهرها أوميجا 3 خاصة مع أهميته في تحسين أداء وظائف الجسم وبخاصة أداء الجهاز العصبي والدماغ، وهو ما يجعله ذو أهمية للحامل التي تحتاج إلى نسبة كبيرة من أوميجا 3 للمساعدة على نمو الجنين العقلي وتحسين وظائف الدماغ، بالإضافة إلى أنه يحمي من قصور النمو للجهاز العصبي وخلايا الدماغ.

مقاوم للتأكسد

تأكسد الخلايا وعناصر الجسم سواء بسبب أشعة الشمس أو السموم الخارجية من أخطر مسببات تصبغات الجلد وجفاف البشرة والشعر، فبذور دوار الشمس تحتوي على مشتقات فيتامين B, E المهمين لمنع التأكسد وهو ما يحمي من مخاطر التعرض لأشعة الشمس على الجلد، مما يحمي بشرتك ويحافظ عليها رطبة ومشرقة.

مهم للجهاز التنفسي

أثبتت بعض الأبحاث العلمية أهمية تناول بذور دوار الشمس للحامل على المساعدة في تحسين وظائف الجهاز التنفسي، حيث يساعد في علاج التهاب الرئتين وما تسببه من التهاب شعبي ورئوي، بالإضافة إلى إزالة البلغم وتيسير التنفس ودخول وخروج الهواء من الرئتين، كما يساعد تناول حب دوار الشمس على اكتمال نمو الرئتين لدى الجنين.

يحافظ على الجهاز الهضمي

بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف بالإضافة إلى الفيتامينات يعتبر دوار الشمس سواء الزيت أو البذور مهم للغاية في الحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي، حيث يساعد في التخلص من اضطراب القولون والإثنى عشر، بالإضافة إلى منع تكون الغازات والانتفاخ والحد من الإمساك عند الحامل والحموضة المزمنة اثناء الحمل.

وبعد أن تعرفتي على هذه الفوائد الجمًّة لتناول بذور دوار الشمس للحامل عليكِ أن تحرصي على تناول كمية كافية من اللب السوري ضمن برنامجك الغذائي، فها هو طبق تسالي شهي ومفيد في وقت واحد وبأرخص الأسعار.

أضرار بذور دوار الشمس للحامل

المقارنة بين فوائد وأضرار حب دوار الشمس للحامل غير عادلة، فكيف يمكن أن نقارن بين عدد لا يحصى من الفوائد التي تقدمها لكي هذه البذور الشهية وبين بعض الأضرار النادرة التي يمكن أن تؤثر على الحامل في بعض الحالات القليلة، وغالبًا ما تكون أضرار بذور دوار الشمس للحامل مرتبطة بفرط تناوله وبكميات كبيرة، ومن هذه الأضرار:

أضرار بذور دوار الشمس للحامل

  •  تناول كمية كبيرة من بذور دوار الشمس تؤدي إلى الإصابة بتسمم الفوسفور الذي يؤثر على صحة الكلى.
  • ينتج عن الإفراط في تناول البذور تراكم كبير من السلينيوم في الدم ومن أعراضه الاكتئاب والتوتر والتعب.
  • وجود نسبة كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية باللب السوري مما يسبب السمنة وبخاصة أثناء الحمل.
  • تناول بذور دوار الشمس المملحة مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والذي يؤثر على صحة الحامل.
  •  من الشائع حدوث رد فعل تحسسي من المصابين بالحساسية الغذائية تجاه بعض الأطعمة.
  • مع تناول كمية كبيرة من بذور دوار الشمس تحدث اضطرابات في المعدة مسببة إمساك أو إسهال عند الحامل.
  • التهاب الجلد وظهور البقع والبثور من أخطر أضرار الإفراط في تناول بذور دوار الشمس.
  •  في حالة التحميص غير السليم للب السوري يؤدي إلى تراكم نسبة كبيرة من الصوديوم في الكلى.

بوجه عام هذه الاضرار ليست عامة للجميع ولكن إذا كنتِ من محبي تناول بذور دوار الشمس بكميات كبيرة عليكِ باستشارة طبيبك وبخاصة في حالة تعرضك لأي وعكة صحية بعد تناولك له لحمايتك من أضراره.

أهمية زيت بذور دوار الشمس للحامل

يحمل زيت بذور دوار الشمس نفس فوائد البذور التي تجعله من أفضل الزيوت التي يمكن أن تعتمدي عليها في مطبخك، ولكن هذا لا يمنع من أهمية التأكد من نقاء الزيت وطريقة تصنيعه وتخزينه، خاصة مع وجود عدد كبير من الزيوت المهدرجة وغير الصحية التي تروج لنفسها على أنها زيوت بذور دوار الشمس النقية، ومن أهم فوائد بذور دوار الشمس احتوائه على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية وبخاصة اوميجا 3، كما أنه مصدر مهم للحصول على السعرات الحرارية.

لذا يمكنك أن تحصلي على ما تحتاجينه من دهون صحية وفيتامينات وأيضًا معادن ومضادات أكسدة من زيت بذور دوار الشمس، ولكن احرصي طوال فترة الحمل على استهلاك نوع جيد ومعروف منه وابتعدي تمامًا عن تناول الزيوت المهدرجة والغنية بالدهون المشبعة التي تؤثر على نمو جنينك وبخاصه نموه العقلي والعصبي.

وصفات لتناول بذور دوار الشمس للحامل

قد تجدين أنه من الممل أو غير الصحي تناول اللب السوري كمكسرات يوميًا خاصة مع أن البعض يجدن صعوبة في تناول بذور دوار الشمس يوميًا، لذا سنقدم لكِ مجموعة من الأفكار لتناول هذه البذور، ومنها:

  • إضافة بذور دوار الشمس إلى طبق السلطة الخاصة بكِ مما يمنحك مذاق مميز ومقرمش وأيضًا مملح في الوقت ذاته.
  • إضافة بذور دوار الشمس المحمصة إلى بعض المخبوزات مثل الكعك أو التوست الأسمر والشوكولاتة.
  • يمكنك إضافتها إلى شوربة الدجاج بالخضروات المضاف إليها البازلاء والجزر والفلفل.
  • عند تناول اللب السوري المملح من المهم تحميصه وتخزينه بطريقة سليمة لتجنب حدوث أضرار منه.

الكابوتشي والدجاج وبذور دوار الشمس

تمزج هذه الوصفة بين فوائد الخضروات الغنية بالألياف الهامة لعملية الهضم ونضارة الجلد،  ومضادات الأكسدة والماء الذي يساعد في عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم، بالإضافة إلى الدجاج الغني بالبروتين المهم لبناء عضلات جنينك وحماية طفلك من هشاشة العظام، مع عدد كبير من المعادن مضاف إليها بذور دوار الشمس بفوائدها التي ذكرناها.

المقادير

  • 1 كابوتشي.
  • نصف كيلو دجاج مخلي ومقطع شرائح.
  • 2 بصلة أخضر.
  • 2 فص ثوم.
  • 3 ثمرة فطر
  • نصف كوب كاجو محمص.
  • ملعقة صغيرة نشا.
  • 2 ملعقة صلصلة الصويا.
  • نصف كوب بذور دوار الشمس.
  • ملعقة صغيرة زنجبيل طازج.
  • نصف كوب صلصة سويت أند شيلي.
  • 2 ثمرة فلفل أحمر.
  • نصف ملعقة صغيرة ملح.

الطريقة

أضيفي صلصة الصويا إلى شرائح الدجاج مع النشا، ثم يضاف إليها شرائح البصل الأخضر، واتركي الدجاج بالخليط لمدة 5-10 دقائق، في إناء آخر افرمي الثوم والزنجبيل وأضيفي إليها الفطر بعد تقطيعه إلى شرائح،  شوحي الثوم والزنجبيل والفطر في طاسة بها ملعقة من الزيت، ثم أضيفي شرائح الدجاج وقلبيها لمدة من 5- 7 دقائق حتى تنضج.

أما طريقة عمل صلصة سويت أند سوير؛ أضيفي الثوم المفروم والفلفل الأحمر والخل والسكر والنشا والملح و5 أكواب ماء إلى الخلاط الكهربائي، ثم اغليها على النار لمدة 3 دقائق وارفعيها من على النار لتبرد، ويتم تقطيع ثمرة الكابوتشي إلى نصفين بحيث تصبح الأوراق على شكل أطباق عميقة، وقوم بفردها، وفي كل ورقة  ضعي 3 ملاعق كبيرة من خليط الدجاج مع ملعقة من الصوص وأضيفي حلقات البصل الأخضر والكاجو وبذور دوار الشمس المحمصة ثم لفي الورقة على شكل رول.

توست أسمر بالشوفان مع بذور دوار الشمس للحامل

التوست الأسمر غذاء صحي متكامل يغنيكِ عن الكثير من العناصر الغذائية وفي نفس الوقت يجنبك أضرار الخبز الأبيض الضارة للقلب ومستوى الكوليسترول بالجسم، أما عن فوائد الشوفان فمن أهمها احتوائه على الكربوهيدرات التي تمنحك القوة والنشاط، بالإضافة إلى دوره في ضبط مستوى ضغط الدم، ويحميك من الإصابة بفقر الدم لأنه من أغنى الحبوب الكاملة بالحديد والكالسيوم.

المقادير

  • 2 ملعقة خميرة فورية.
  • كوب وربع حليب دافئ.
  • ثلث كوب شوفان.
  • ملعقة كبيرة عسل أبيض.
  • 3 ملاعق زبدة ذائبة.
  • 2 كوب دقيق أبيض.
  • 3 ارباع كوب دقيق أسمر.
  • ملعقة صغيرة ملح.
  • ملعقة كبيرة سمسم.
  • ملعقة حبة البركة.

توست أسمر بالشوفان مع بذور دوار الشمس للحامل

لتغطية الوجه

  • ملعقة بذور دوار الشمس.
  • صفار بيضة.
  • حبوب شوفان كاملة.
  • بذور شيا.
  • سمسم.
  • حبة البركة.

الطريقة

أولًا اخلطي الخميرة مع الحليب والعسل واتركي المزيج حتى يختمر، ثم أضيفيه إلى الخافق الكهربائي وأضيفي إليه الشوفان والزبدة والدقيق والملح، قومي بالعجن لمدة 5 دقائق، ثم أضيفي السمسم وحبة البركة والشيا، واستمري في العجن لدقيقتين، كوري العجين في شكل قطع صغيرة، وضعيها في صينية مدهونة زيت واتركيها لتختمر لمدة ساعة.

افردي العجينة ثم لفيها على شكل رول وضعيها في صينية الخبز المدهونة بالزيت، واتركيها تختمر مرة ثانية لمدة ساعة، ثم ادهني وجه الرول بصفار البيض والبذور الموجودة لديكِ، وقومي بخبز العجين في فرن على درجة حرارة 180درجة لمدة 40 دقيقة حتى  يصبح لونها أحمر.

يمكنكِ التنويع في طريقة تناولك للب السوري، ولكن احرصي على تحميصه جيدًا للتخلص من نسبة الصوديوم الكبيرة به مع عدم الإكثار من الملح عند التحميص لمنع تأثيره سلبًا على مستوى ضغط الدم ولتحقيق الاستفادة الكاملة من تناول بذور دوار الشمس للحامل، وفي النهاية ننصحك بأن تتناولين كل ما تحبين  من الطبيعة، لأن جميع عطايا الطبيعة تمدنا بالقوة والحيوية ولكن بالمقدار المعقول.

المصادر:

هيلث لاين

مامجنكشن

ميديكال نيوز توداي 

زر الذهاب إلى الأعلى