الرضاعة

بنج الأسنان والرضاعة الطبيعية | آثار بنج الأسنان على حليب الأم

فترة الرضاعة هي الأهم في حياة الأم ومولودها، فها هي بعد انتظارٍ طويل تلامس بيدها صاحب تلك اللمسات الخافتة والنبض القوي في أحشائها؛ فتخشى عليه من كل شيء، لذا قد يكون تعرضها لحقنة من بنج الأسنان والرضاعة في نفس الوقت هو تحدٍ مقلق، ولكن آلام الأسنان لا يمكن تخطيها بسهولة، إذًا كيف يمكن تقليل تأثير بنج الأسنان على الرضاعة؟ وكيف تحمي طفلك من أي مخاطر محتملة أثناء علاج أسنانك؟ سنجيبك بالتفصيل في هذا الموضوع.

بنج الأسنان

آلام الأسنان من أكثر الآلام شيوعًا لدى النساء والتي يزيد الشعور بها بصورة مقلقة في شهور الحمل والرضاعة، وهنا يصبح من الصعب على الأم اتخاذ أي خطوة للتوجه إلى طبيب الأسنان دون استشارة طبيبها المتابع لحملها أو لصحة مولودها، ولمزيد من المعلومات المتعلقه بصحه رضيعك تابعي مقالات قسم الرضيع المتاحة على موقع مليون صحه.

وتعتبر حقنة البنج هي عامل الخطورة والقلق الأول بسبب الأقاويل المنتشرة عن بعض التأثيرات غير المرغوبة المحتمل حدوثها لمولودك أثناء فترة الرضاعة نتيجة البنج.

وعلى الجانب الآخر من الصعب على طبيب الأسنان استكمال أي خطوة في عملية تنظيف وحشو الأسنان والأضراس بدون حقنة البنج التي تخلصك من الشعور بأي ألم، لأن علاج الأسنان بوجه عام مؤلم يحتاج إلى المخدر، ويستخدم البنج الموضعي قبل البدء في علاج الأسنان والذي ظهر في البداية في سنة 1905 من مادتين تعرفا باسم (نوفاكاين- روكائينا)، ثم تطورت الأبحاث عليه ليصبح هناك أنواع كثيرة من بنج الأسنان بنسب متفاوتة من المواد الفعالة.

تأثير البنج على الحامل والمرضع

تعتبر مادة الأدرينالين الموجودة بالبنج الموضعي للأسنان هي عامل الخطورة من استخدام البنج للسيدات الحوامل والمرضعات وأصحاب الأمراض المزمنة، حيث يكون إفراز هذه المادة سلبي على وظائف الجسم الحيوية مثل الكبد والكلى والغدة الدرقية، كما يتم إفرازه بسهولة في حليب الأم والتي تصل إلى الطفل مما يسبب خطورة عليه، لذا تم التوصل لإنتاج بنج موضعي للأسنان بدون إضافة الأدرينالين ليناسب الأم الحامل والمرضعة.

بنج الأسنان والرضاعة الطبيعية

شعورك بألم الأسنان في شهور الرضاعة الطبيعية هو أمر شائع ويحتاج منكِ عدم القلق؛ فمن السهل أن تتابعي مع طبيب الأسنان للعلاج؛ وإن كان السؤال الأول الذي يخطر ببالك هل بنج الأسنان يؤثر على الرضاعة الطبيعية؟ والإجابة هي لا في أغلب الحالات؛ فقد أثبتت الدراسات الحديثة عدم وجود خطورة من استخدام الأم المرضعة للبنج الموضعي للأسنان وخاصة بدون أدرينالين، أو المستخدم به (الليدوكايين والليجنوكايين ).

توصلت هذه الدراسات إلى أن مخدر الأسنان بدون أدرينالين لا يتم إمتصاصه في حليب الأم، حيث أن جزئيات المركبات المستخدمة فيه كبيرة الحجم من الصعب مرورها إلى الغدد اللبنية المسؤولة عن إفراز حليب الأم، كما أنها في حال إفرازها باللبن تمتلك تأثير يكاد يكون منعدم على الطفل، وبالتالي تكون الإجابة على سؤال الأم هل تخدير الأسنان يؤثر على الرضاعة؟ بلا، فهي آمنة ولا تسبب أي أذىً لرضيعك.

خطورة بنج الأسنان على الأم المرضعة والطفل

خطورة بنج الأسنان على الأم المرضعة والطفلكما أشرنا سابقًا إلى أن بنج الأسنان لا يحمل أي ضرر على الرضاعة سواء الطفل أو الأم، ولكن يبقى السؤال هل بنج الأسنان يؤثر على الرضاعة إذا كان به مادة الأدرينالين؟ والإجابة هي نعم؛ في بعض الحالات قد يضطر الطبيب لإعطاء المخدر الموضعي المضاف إليه الأدرينالين لوقف الألم أو النزيف المصاحب لجلسات العلاج، أو جهله بأن الأم مرضعة، وهنا يكون من الملاحظ أضرار من حقنة بنج الأسنان والرضاعة على الرضع  والأم في حالة الحقن التي تحتوي على الأدرينالين فقط.

التأثير على الرضع

  • الحساسية عند الأطفال وتكون شديدة وسريعه الأنتشار.
  • ظهور القرح أو حكة شديدة بالجلد.
  • تورم في بعض مناطق الجسم مثل الوجه والرقبة.
  • بكاء الرضيع المستمر والإحساس بضيق التنفس.

التأثير على الأم المرضعة

  • الصداع.
  • التنميل في الوجه وقد يصل إلى العين والرأس.
  • الدوار والدوخة.
  • التعب والإعياء.
  • الرغبة في القيء.
  • سرعة دقات القلب.

مدة تأثير حقنة بنج الأسنان

قد يستمر التخدير الموضعي من جلسات علاج الأسنان لفترة بعد انتهائها، وهنا تحاولين بشتى الطرق التخلص من أثر تلاقي حقنة بنج الأسنان والرضاعة الطبيعية في وقتٍ واحد، نتيجة القلق من وجود أي تأثير للمخدر على الطفل، لذا سنساعدك ببعض الطرق التي تخلصك من البنج الموضعي بسرعة، ومن هذه الطرق:

  • التدليك المستمر للمنطقة المخدَرة من أجل زيادة تدفق الدم إليها مرة أخرى والتخلص من المادة المخدرة بها.
  • المشي لمدة ربع ساعة أو الجري أو أي نشاط رياضي يعزز من الدورة الدموية ووصول الدم إلى منطقة الألم.
  • الإكثار من تناول الماء البارد يساعد على التخلص من المخدر في الجسم وبخاصة الكلى.

علاج ألم الأسنان أثناء الرضاعة بالمنزل

علاج ألم الأسنان أثناء الرضاعة بالمنزلبعد أن أجبنا عن سؤال هل تخدير الاسنان يؤثر على الرضاعة؛ قد يكون من الممكن التخلص من ألم الأسنان ببعض الطرق المنزلية في حالة كان الألم غير شديد لتخطي مرحلة استخدام بنج الأسنان والرضاعة الطبيعية معًا، أو تسكين الألم المؤقت حتى موعد الذهاب للطبيب، حيث توجد بعض الوصفات المنزلية التي تساعدك على تقليل الشعور بألم الأسنان:

مضغ حبات القرنفل

القرنفل من أكثر الثمار ذات الفاعلية الكبيرة لتسكين ألم الأسنان بفضل مادة الأوجينول المخدرة الموجودة في زيت القرنفل، حيث تعمل كمخدر طبيعي وفي نفس الوقت مضاد للبكتيريا والالتهاب، لذا يعده الأطباء من أقوى المسكنات ومضادات الالتهاب الطبيعية التي تصيب الفكين والأسنان.

ويمكن استخدام بعضًا من حبات القرنفل بوضعها على مكان الألم ومضغها لفترة حتى تشعرين بتخدير الألم، ويمكن استخدام زيت القرنفل أيضًا من خلال تخفيف نصف ملعقة من زيت القرنفل بقطرات بسيطة من زيت الزيتون، ثم استخدام قطنة في وضع الزيت على مكان الألم.

المحلول الملحي

وهي عبارة عن إضافة الملح إلى الماء والمضمضة به لمدة خمس دقائق، حيث يتم غلي كوب ماء واضافة 2-3 ملعقة من الملح، وتركه حتى يصبح فاترًا والمضمضة به، حيث يعمل الملح كمضاد للالتهاب ويسكن ألم الأسنان دون تأثير بنج الأسنان على الرضاعة أو القلق على الطفل.

غسول زيت الزيتون

زيت الزيتون من أهم مضادات البكتيريا الموجودة  بالفم والتي تسبب غالبًا التهاب اللثة وألم الأسنان، لذا تساعدك المضمضة بزيت الزيتون على تطهير الفم من البكتيريا الضارة المسبب للألم، بالإضافة إلى أنه مبيض قوي للأسنان، ويمكن استخدامه عن طريق غلي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة من الشاي الأخضر وربع كوب من الماء والمضمضة بالمزيج بعد أن يبرد قليلًا.

ويمكن أيضًا استخدام بعض الوصفات البسيطة التي يمكن أن تساعد على تسكين الألم حتى ولو بصورة مؤقتة، منها:

  • كمادات الماء الباردة.
  • وصفة الزنجبيل والعسل.
  • الكركم والعسل الطبيعي.
  • غسول حبة البركة.

المسكنات الآمنة لألم الأسنان أثناء الرضاعة

أهم المسكنات الآمنة لألم الأسنان أثناء الرضاعةقد يكون القلق من تأثير بنج الأسنان على الرضاعة وعلى طفلك سببًا لتأخر ذهابك إلى الطبيب، لذا يمكنك استخدام بعض المسكنات التي تقلل من الشعور بالألم وحتى ولو كان مؤقتًا حتى تقرري علاج أسنانك عند الطبيب، ولكن عليكِ أن تراعي المادة الفعالة في نوع المسكن المستخدم، حيث توجد بعض المواد الضارة على طفلك والتي تصل إليه عن طريق الحليب، في حين توجد بعض الأدوية الأخرى التي لا تسبب تأثير ضار على الرضاعة، ومن هذه الأدوية:

  • الباراسيتامول: مسكنات الباراسيتامول من أكثر الأدوية المسكنة أمانًا للمرضعة، وإن كانت أقلها في تسكين الألم
  • إيبوبروفين: هو من المواد الفعالة القوية التي تساعد على تسكين الألم في حالاته الشديدة ومن الصعب وصوله إلى حليب طفلك.
  • الديكلوفيناك: قد تلجئين إلى هذه الأدوية مثل الفولتارين والكاتفلام في حالة الألم الشديد، ولكن يراعى الجرعات لوقت قصير.

المسكنات ذات التأثير السلبي

في نفس الوقت عليكِ أثناء الرضاعة أن تتجنبي استخدام هذه المسكنات لفترات طويلة، وأهمية التوقف عن الاستخدام في حال ظهور بعض الأعراض الجانبية عليكِ أو على طفلك، كما ينصح بتجنب استخدام الأدوية المسكنة التي تحتوي على:

  • الأسبرين: حيث يسبب الأدوية التي تحتوي على الأسبرين إصابة الرضع بمتلازمة راي وهي ذات أعراض خطيرة منها تورم الدماغ وتليف الكبد.
  • الكودايين: من أكثر المواد الخطيرة المسببة لضيق التنفس وارتخاء في أعصاب وعضلات الطفل.

نصائح للاعتناء بالأسنان أثناء الرضاعة

ألم الأسنان أثناء الرضاعة يسبب لكِ قلقًا وألمًا نفسي بسبب خوفك الشديد على طفلك من أي مسكنات أو التعرض لحقنة البنج الموضعي، لذا من المهم أن تحافظي على صحة اللثة والأسنان باتباع بعض النصائح:نصائح للاعتناء بالأسنان أثناء الرضاعة

  • تنظيف الأسنان بصفة مستمرة باستخدام فرشاة الأسنان ومعجون مناسب لطبيعة اللثة، ويفضل غسل الأسنان صباحًا ومساءً.
  • التغذية مهمة لمنع تسوس الأسنان من خلال الحرص على تناول كمية مناسبة من الكالسيوم وفيتامين د والبروتين.
  • علاج أي تسوس أو ثغور في الأسنان على الفور، وعلاج التهاب اللثة بمجرد الشعور بالألم.
  • الحرص على المضمضة بالمحلول الملحي أو غسول الأسنان الفموي للتخلص من البكتيريا المسوسة للأسنان.
  • فحص الأسنان بصفة مستمرة ودورية بمدة لا تزيد عن 6 أشهر.

ختامًا ألم الأسنان للأم المرضعة ألم مزدوج بين ألم شديد وغالبًا لا يحتمل في أسنانها، وبين ألم نفسي وقلق على رضيعها وتفكير مستمر قبل الذهاب إلى طبيب الأسنان خشية الضرر بطفلها، ولكن تعاطي بنج الأسنان والرضاعة في وقتٍ واحد أمر غير  مقلق، وعليكِ بسرعة الذهاب لطبيبك لتتخلصي من الألم.

المصادر:

كيلي مام

بب ميد

أورال هيلث

زر الذهاب إلى الأعلى